من هوان الدنيا أن رؤوس الأنبياء والأوصياء (ع) تهدى إلى أولاد البغايا .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
السبب الرئيسي الذي يدعو لقطع رؤوس الخصوم هو لإهداء رأسه للقائد أو الأمير ، وهي طريقة للتقرّب منه ونيل رضاه ، وكذلك لإظهار شجاعة القاتل ، والحصول على الجائزة ، ولإماتة الروح المعنوية في روح الخصم وإعلان النصر عليه .
وقد ورد في زيارة الأربعين عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : ( وقال جابر بن عبدالله الأنصاري – رضوان الله عليه - في زيارة الأربعين: ( ... و أشهد أنك مضيت على ما مضى عليه أخوك يحيى بن زكريا ... ) - 1 -
وقد روى الخوارزمي فقال : ثمّ اُتِيَ بالرأس حتّى وُضِع بين يدي يزيد في طست من ذهب ، فنظر إليه وأنشد :
نفلّقُ هاماً مــن رجالٍ أعـــــزّةٍ *** علينا وهم كانوا أعزّ وأظلمـــا .
ثمّ أقبل على أهل المجلس وقال : إنّ هذا كان يفخر عليَّ ويقول : ( إنّ أبي خيرٌ من أبي يزيد ، واُمِّي خيرٌ من اُمِّ يزيد ، وجدِّي خيرٌ من جدّ يزيد ) .
ورَوَى سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليه السلام ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ الْحُسَيْنِ عليه السلام فَمَا نَزَلَ مَنْزِلًا وَلَا ارْتَحَلَ مِنْهُ إِلَّا ذَكَرَ يَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا وَقَتْلَهُ . وَقَالَ يَوْماً : ( وَمِنْ هَوَانِ الدُّنْيَا عَلَى اللَّهِ أَنَّ رَأْسَ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا عليه السلام أُهْدِيَ إِلَى بَغِيٍّ مِنْ بَغَايَا بَنِي إِسْرَائِيل ) - 2 -
*********************************
الهوامش :
1 - بشارة المصطفى ، محمد بن علي الطبري ، ص 125 .
2 - الإرشاد في معرفة حُجَج الله على العباد ، ج 2 ، ص 132.
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وال محمد .
السبب الرئيسي الذي يدعو لقطع رؤوس الخصوم هو لإهداء رأسه للقائد أو الأمير ، وهي طريقة للتقرّب منه ونيل رضاه ، وكذلك لإظهار شجاعة القاتل ، والحصول على الجائزة ، ولإماتة الروح المعنوية في روح الخصم وإعلان النصر عليه .
وقد ورد في زيارة الأربعين عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : ( وقال جابر بن عبدالله الأنصاري – رضوان الله عليه - في زيارة الأربعين: ( ... و أشهد أنك مضيت على ما مضى عليه أخوك يحيى بن زكريا ... ) - 1 -
وقد روى الخوارزمي فقال : ثمّ اُتِيَ بالرأس حتّى وُضِع بين يدي يزيد في طست من ذهب ، فنظر إليه وأنشد :
نفلّقُ هاماً مــن رجالٍ أعـــــزّةٍ *** علينا وهم كانوا أعزّ وأظلمـــا .
ثمّ أقبل على أهل المجلس وقال : إنّ هذا كان يفخر عليَّ ويقول : ( إنّ أبي خيرٌ من أبي يزيد ، واُمِّي خيرٌ من اُمِّ يزيد ، وجدِّي خيرٌ من جدّ يزيد ) .
ورَوَى سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليه السلام ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ الْحُسَيْنِ عليه السلام فَمَا نَزَلَ مَنْزِلًا وَلَا ارْتَحَلَ مِنْهُ إِلَّا ذَكَرَ يَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا وَقَتْلَهُ . وَقَالَ يَوْماً : ( وَمِنْ هَوَانِ الدُّنْيَا عَلَى اللَّهِ أَنَّ رَأْسَ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا عليه السلام أُهْدِيَ إِلَى بَغِيٍّ مِنْ بَغَايَا بَنِي إِسْرَائِيل ) - 2 -
*********************************
الهوامش :
1 - بشارة المصطفى ، محمد بن علي الطبري ، ص 125 .
2 - الإرشاد في معرفة حُجَج الله على العباد ، ج 2 ، ص 132.
تعليق