إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل رضيت عائشة بدفن الإمام الحسن المجتبى (ع) مع رسول الله (ص) .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل رضيت عائشة بدفن الإمام الحسن المجتبى (ع) مع رسول الله (ص) .

    هل رضيت عائشة بدفن الإمام الحسن المجتبى (ع) مع رسول الله (ص) .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .

    عظم الله لنا ولكم الأجر بذكرى إستشهاد الإمام الحسن المجتبى (ع) .

    ضاعت الحقائق بين الكتب بسبب الأقلام المأجورة لوعاظ السلاطين التي كتبت الأحداث والوقائع بما يناسب ذوق السلطان ويحلو له ولولا حفظ الأحاديث في صدور بعض المؤمنين لماتت الحقائق ولا يمكن إيجادها أبداً .
    ومن الحقائق التي غيرت هي قضية دفن الإمام الحسن المجتبى (ع) مع النبي الأكرم محمد (ص) .
    فكتب ومصادر أهل السنة والجماعة تصور للناس رضا عائشة بهذا الدفن وعدم ممانعتها لذلك .
    بينما كتب الشيعة الإمامية تبين أن عائشة إمتنعت منعا باتا ولم ترضى حتى سابقا بدفنه (ع) .

    نقل الذهبي : ( كلام الإمام الحسن لأخيه الحسين عليهما السلام الذي قال فيه : ( ... وقد كنت طلبت إلى عائشة أن أدفن في حجرتها ، فقالت : نعم ، وإني لا أدري لعل ذلك كان منها حياء ، فإذا ما مت ، فاطلب ذلك إليها ، وما أظن القوم إلا سيمنعونك ، فإن فعلوا ، فادفني في البقيع .
    فلما مات قالت عائشة : نعم وكرامة .
    فبلغ ذلك مروان ، فقال : كذب وكذبت ، والله لا يدفن هناك أبدا ، منعوا عثمان من دفنه في المقبرة ، ويريدون دفن حسن في بيت عائشة . فلبس الحسين ومن معه السلاح ، واستلام مروان أيضا في الحديد ، ثم قام في إطفاء الفتنة أبو هريرة ) - 1 -
    وقال الشيخ المفيد في تاريخ الإمام الحسن عليه السلام : ( فلما مضى عليه السلام لسبيله ، غسله الحسين عليه السلام وكفنه وحمله على سريره ، ولم يشك مروان ومن معه من بني أمية أنهم سيدفنونه عند رسول الله صلى الله عليه وآله فتجمعوا له ولبسوا السلاح ، فلما توجه به الحسين بن علي عليهما السلام إلى قبر جده رسول الله صلى الله عليه وآله ليجدد به عهدا أقبلوا إليهم في جمعهم ، ولحقتهم عائشة على بغل وهي تقول : مالي ولكم تريدون أن تدخلوا بيتي من لا أحب .
    وجعل مروان يقول : يا رب هيجا هي خير من دعة ، أيدفن عثمان في أقصى المدينة ، ويدفن الحسن مع النبي ؟! لا يكون ذلك أبداً وأنا أحمل السيف.
    وكادت الفتنة تقع بين بني هاشم وبني أمية ، فبادر ابن عباس إلى مروان فقال له : ارجع يا مروان من حيث جئت ، فإنا ما نريد (أن ندفن صاحبنا) عند رسول الله صلى الله عليه وآله لكنا نريد أن نجدد به عهداً بزيارته ، ثم نرده إلى جدته فاطمة عليها السلام فندفنه عندها بوصيته بذلك ، ولو كان وصى بدفنه مع النبي صلى الله عليه وآله لعلمت أنك أقصر باعاً من ردنا عن ذلك ، لكنه عليه السلام كان أعلم بالله ورسوله وبحرمة قبره من أن يطرق عليه هدما كما طرق ذلك غيره ، ودخل بيته بغير إذنه .
    ثم أقبل على عائشة فقال لها : واسوأتاه ! يوما على بغل ويوما على جمل ، تريدين أن تطفئي نور الله ، وتقاتلين أولياء الله ، ارجعي فقد كفيت الذي تخافين وبلغت ما تحبين ، والله تعالى منتصر لأهل هذا البيت ولو بعد حين .
    وقال الحسين عليه السلام : "والله لولا عهد الحسن إلي بحقن الدماء ، وأن لا أهريق في أمره محجمة دم ، لعلمتم كيف تأخذ سيوف الله منكم مأخذها ، وقد نقضتم العهد بيننا وبينكم ، وأبطلتم ما اشترطنا عليكم لأنفسنا".
    ومضوا بالحسن عليه السلام فدفنوه بالبقيع عند جدته فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف رضي الله عنها وأسكنها جنات النعيم ) - 2 -
    اللهم ارزقنا زيارة الإمام الحسن المجتبى (ع) في الدنيا وشفاعته في الآخرة انك سميع مجيب .


    ****************************
    الهوامش :


    1 - سير أعلام النبلاء ، ج 3 ، ص 278 .
    2 - الإرشاد للشيخ المفيد ، ج 2 ، ص 18 .


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    ​​​

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم .
      اللهم صل على محمد وآل محمد .
      الأخت الفاضلة صدى المهدي . بارك الله فيك وبك وشرفني مرورك الطيب على موضوعي المتواضع .
      تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح الدائم بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين .

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X