إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صباح الكفيل(لفقرة صحة وجمال)فوائد اليقطين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صباح الكفيل(لفقرة صحة وجمال)فوائد اليقطين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ******************
    اليقطين، نبات عشبي ينمو في الأقطار العربية جميعها، وهو متعدد الألوان. والأجزاء المستعملة منه هي البذور والزهرة، وتجنى ثماره بعد خمسين يوماً من زراعته، وفوائده الغذائية والطبية عظيمة، وورد ذكره في القرآن الكريم بقوله تعالى: (وأنبتنا عليه شجرة من يقطين).
    القرع الأخضر من الأغذية الصحية و المفيدة للعديد من وظائف الجسم و هي سهلة الهضم في الآن نفسه ..إليك البعض من منافعها
    - القرع الأخصر يحتوي على نسبة عالية جدا من المياه تصل إلى 95% لذلك يعتبر من الأطعمة التي تقي من الجفاف و تروي العطش
    - القرع الأخضر ملين جيد و مفيد ضد الإمساك و في نفس الوقت مدر للبول
    - من الأغذية المنشطة للكبد
    - مفيد في حالات الاصابة بالالتهابات الصدرية و السعال و هو مولد للبلغم
    - بذور القرع الأخضر طاردة للديدان المعوية
    - يحتوي القرع الأخضر على نسب كبيرة جدا من المعادن على رأسها البوتاسيوم ثم المغنزيوم و الفسفور والعديد من المعادن الاخرى بنسب متفاوتة
    - يعتبر القرع الأخضر من الخضار التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة مما يجعله حليفا جيدا لرشاقتك و عنصرا أساسا في حمية الاشخاص الذين يريدون انقاص الوزن
    - مفيد و مهدئ للأعصاب و يوصى به في حالات الاصابة بالوهن العقلي و النفسي
    تجنبي الاكثار من الملح عند تحضير القرع الأخضر لأنه غني بالمياه و يمتص الملح بكميات كبيرة
    اكشتفي فوائد بذور اليقطين الصحية والجمالية.
    1- علاج هشاشة العظام
    نظرًا لمحتواها الهائل من الكالسيوم، الزنك والماغنسيوم، تعد بذور اليقطين من أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية العظام وعلاج الأمراض المرتبطة بها كهشاشة العظام.
    2- تقليل نسبة الكوليسترول
    تحتوي بذور اليقطين على نسبة من الستيرولات والأحماض الدهنية، التي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار، كما تعمل على تحفيز إنتاج الكوليسترول النافع في الجسم.
    3- علاج الاكتئاب
    تحتوي بذور اليقطين على الدهون الصحية التي تساعد على استرخاء الأعصاب. علاوة على ذلك، تحتوي كذلك على نسبة من الأحماض الأمينية كالتربتوفان، الذي يساعد على زيادة نسبة الهرمونات والناقلات العصبية التي تساعدك على الشعور بالسعادة مثل الميلاتونين والسيروتونين. كما تساعد كذلك على علاج الأرق وتحسين المزاج.
    4- علاج مشكلات المثانة
    بذور اليقطين تساعد على علاج أمراض المثانة، التي قد تصبح أسوأ مع التقدم في العمر ككثرة التبول، السلس البولي وغيرها.
    5- تخفيف الألام
    بذور اليقطين تتميز بخواصها المضادة للالتهابات، مما يساعد على تسكين الآلام والتهيجات. كما تساعد كذلك على علاج ألام التهابات المفاصل دون أي أعراض جانبية.
    6- مضادة للطفيليات
    نظرًا لخواصها المضادة للطفيليا، أثبتت بذور اليقطين أنها مفيدة في طرد الطفيليات المسببة لمشكلات الجهاز الهضمي خارج الجسم.
    7- الوقاية من السرطان
    يواجه الجسم العديد من الملوثات بشكل يومي، وهي ما قد تتسبب في الإصابة بالسرطان. تحتوي بذور اليقطين على نسبة هائلة من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان من خلال مكافحة الجذور الحرة والمواد المؤكسدة.
    8- إصلاح الأنسجة التالفة
    الأحماض الدهنية من الأوميجا 3 وفيتامين a المتواجدة في بذور اليقطين تساعد على إصلاح الخلايا التالفة في البشرة. إلى جانب ذلك، تحتوي أيضًا على نسبة من الزنك والسلينيوم الذي يضمن حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والعوامل البيئية والتلوث.
    9- لصحة البروستاتا
    بذور اليقطين مفيدة جدًا للرجال، حيث تحافظ على صحة البروستاتا. كما تعمل على علاج تضخم البروستاتا الحميد بشكل فعّال.
    10- علاج الأرق
    يفرز الجسم بعض المواد الكيماوية الطبيعية مثل مادة السيروتونين، المسؤولة عن استرخاء الجسم والذهن. توافر مادة التريبتوفان في بذور اليقطين يساعد أيضًا على استرخاء الجسم مع الحصول على النوم الهادئ.
    11- صحة القلب والكبد
    تحتوي بذور اليقطين على الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والكبد، خاصةً عند تناولها مع بذور الكتان.
    12- مفيدة للنساء في سن اليأس
    تحتوي بذور اليقطين على زيوت صحية تساعد على علاج أعراض انقطاع الطمث لدى النساء. حيث يحتوي على الإستروجينات الطبيعية التي تعمل على تخفيف بعض الأثار كالصداع، الهبّات الحرارية وتشنجات العضلات. كما تساعد كذلك على تقليل ارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول النافع في الجسم.
    13- مفيدة لمرضى السكري
    بذور اليقطين، زيت بذور اليقطين وخلاصة بذور اليقطين كلها من العناصر المفيدة لمرضى السكري. حيث تساعد على تنظيم مستويات الإنسولين، الذي يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالسكري.
    14- خسارة الوزن
    بذور اليقطين النيئة غنية بالألياف والبروتين. مما يجعلها سناك صحي مفيد يساعد على الشعور بالشبع، كما تعمل على تحفيز خسارة الوزن الزائد.
    الفوائد الجمالية لبذور اليقطين
    1- تجديد خلايا البشرة
    بذور اليقطين غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة البشرة. فيتامين e، من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على توحيد لون البشرة. كما يساعد فيتامين a على تجديد خلايا البشرة وعلاج مشكلاتها.
    2- ترطيب البشرة
    تحتوي بذور اليقطين على نسبة من الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على ترطيب البشرة. يمكنكِ إما تناول بذور اليقطين أو تحضير خليط سميك واستخدامه على البشرة خارجيًا. يساعد ذلك على التخلص من الخطوط الدقيقة، البثور وحب الشباب.
    3- لشعر صحي لامع
    نظرًا لاحتواءها على الأوميجا 3، الزنك، الكبريت، فيتامين a، k وفيتامين b ، تعد بذور اليقطين من أفضل الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس. تناول بذور اليقطين بشكل يومي لا يمنحك شعر صحي فقط، بل يساعد على زيادة كثافته.




    التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 28-08-2015, 10:47 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X