بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الم (١) أَ حَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَ هُمْ لا يُفْتَنُونَ (٢) وَ لَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَ لَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ (٣)
إشارات:
- كلمة (فتنة) بمعنی تصفية الذهب لفصل غير الخالص منه عن الخاص، ولما كانت المصاعب والابتلاءات باب لصقل جوهر الإنسان عن ظاهره الكاذب اطلق علی المصائب والابتلاءات بأنها فتنة.
التعاليم:
١- الإيمان ليس شعارا ولا قولا باللسان، بل لا بدّ من أن يمر بالاختبار والامتحان، «أحسب... هم لا يفتنون» (لا يكفي الادّعاء بل لا بد من ملاحظة العمل والحكم علی أساسه)
٢- الامتحان سنة إلهية تاريخية، «ولقد فتنا الذين من قبلهم»
٣- الحوادث لا تأتي صدفة، بل كلها أسباب لاختبارنا وامتحاننا، «فتنا»
٤- معرفة التاريخ وما جری علی الأمم السالفة تهيء الناس لتقبل ما يجري عليهم من أحداث، «من قبلهم»
٥- سبب الاختبار الإلهي تحقق العلم الإلهي الأزلي وتمييز المؤمن الصادق وتنمية الاستعدادات الداخلية لدی الإنسان والخروج بها من القوة إلی الفعل، «فليعلمن... الذين صدقوا... الكاذبين»
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الم (١) أَ حَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَ هُمْ لا يُفْتَنُونَ (٢) وَ لَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَ لَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ (٣)
إشارات:
- كلمة (فتنة) بمعنی تصفية الذهب لفصل غير الخالص منه عن الخاص، ولما كانت المصاعب والابتلاءات باب لصقل جوهر الإنسان عن ظاهره الكاذب اطلق علی المصائب والابتلاءات بأنها فتنة.
التعاليم:
١- الإيمان ليس شعارا ولا قولا باللسان، بل لا بدّ من أن يمر بالاختبار والامتحان، «أحسب... هم لا يفتنون» (لا يكفي الادّعاء بل لا بد من ملاحظة العمل والحكم علی أساسه)
٢- الامتحان سنة إلهية تاريخية، «ولقد فتنا الذين من قبلهم»
٣- الحوادث لا تأتي صدفة، بل كلها أسباب لاختبارنا وامتحاننا، «فتنا»
٤- معرفة التاريخ وما جری علی الأمم السالفة تهيء الناس لتقبل ما يجري عليهم من أحداث، «من قبلهم»
٥- سبب الاختبار الإلهي تحقق العلم الإلهي الأزلي وتمييز المؤمن الصادق وتنمية الاستعدادات الداخلية لدی الإنسان والخروج بها من القوة إلی الفعل، «فليعلمن... الذين صدقوا... الكاذبين»
تعليق