إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خروج النبي محمد (ص) من غار ثور بعد أمانه من بطش وغدر مشركي قريش .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خروج النبي محمد (ص) من غار ثور بعد أمانه من بطش وغدر مشركي قريش .

    خروج النبي محمد (ص) من غار ثور بعد أمانه من بطش وغدر مشركي قريش .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .

    غار ثور ، الذي يقع في جبل ثور اختبأ به النبي الأكرم محمد (ص) ، أثناء هجرته إلى المدينة المنورة في ليلة المبيت ، وقد أظهر الله تعالى معجزة عند مدخل الغار بنسج العنكبوت وعشِّ الحمامتين خلفه ؛ وذلك حفاظا على نبيّه الكريم (ص) من أذى المشركين الذين تعقّبوا أثره لحد الغار .
    وجبل الثور ، هو جبل مستدير الشكل نسبياً له عشر قمم مدببة ترتفع من قاعدته ، وارتفاعه نحو ميل وفي اعلاه الغار ، والبحر يُرى من أعلى هذا الجبل .
    وقد استفاضت الروايات بكون الغار المذكور في القرآن الكريم هو غار جبل ثور ، وهو على بعد أربعة فراسخ من مكة تقريباً ، جنوب المسجد الحرام، ويعتبر من الجبال المعروفة نظراً لما يتمتع به من مكانة تاريخية ، حيث يوجد فيه الغار الذي اختبأ فيه الرسول (ص) .
    سُمي باسم ثور بن عبد مناف ، لأنه ولد عنده ، فقيل جبل ثور ، ويسمى أيضاً أطحل . ويقال أيضاً إنه سُمي بهذا الاسم ؛ لأنه يشبه ثوراً مستقبلاً الجنوب .
    وعندما دخل النبي (ص) الغار ، ولحقت به قريش وركبت في طلبه الصعب والذلول ، أمر الله تعالى العنكبوت ، فنسجت على باب الغار ، وأمر الله حمامتين فباضتا بفم الغار ، فلما قربوا قريش منه قال بعضهم : أنّ عليه العنكبوت قبل ميلاد محمد ، ورأى أولهم الحمامتين . وقال رسول الله (ص) : ( اللهم أعم أبصارهم ) ، فجعلوا يترددون حول الغار ولا يرون أحداً .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .

  • #2
    الأخ الفاضل العباس اكرمني . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة ونشر هذا الموضوع القيم . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله تعالى وحفظه .

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X