إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال برنامج منتدى الكفيل الثاني _ دورة ربيع الاول-

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال برنامج منتدى الكفيل الثاني _ دورة ربيع الاول-

    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة على الحبيب البشير النذير أبي القاسم محمّد وآله الاطيبين الاطهرين


    وهانحن ذا نقف معكم على رحاب نبي الامة ومنقذها من الغمة بسؤال ثان ٍ

    عبر برنامجكم الاسبوعي( منتدى الكفيل )



    ونطرح سؤالا جديدا في دورتنا الاذاعية في منتدى الجود والكرم العباسي ..








    اذكري لي 20 حديث نبوي متنوع عن محاسن الاخلاق ؟؟؟؟
























  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من احاديث الرسول صلى الله عليه واله وسلم******

    1- قال رسول الله –صلى الله عليه وآله-: (الدنيا دار بلاء، ومنزلة بُلغة وعناء، قد نزعت عنها نفوس السعداء، وانتزعت بالكره من أيدي الأشقياء، فأسعد الناس بها أرغبهم عنها، وأشقاهم بها أرغبهم فيها، فهي الفاتنة لمن استقبلها، والمُغوية لمَن أطاعَها، والخاتِرة لمَن انقاد إليها، والفائز مَن أعرَضَ عنها، والهالك مَن هوى فيها، طُوبى لعبد اتّقى فيها ربّه، وقدّم توبته وغَلَب شهوته، مِن قبل أنْ تُلقيه الدنيا إلى الآخرة، فيُصبح في بطنٍ موحشة، غبراء مدلهمّة، ظلماء، لا يستطيع أنْ يزيد في حسنةٍ، ولا ينقص مِن سيئة، ثم يُنشر فيُحشر، إمّا إلى الجنّة يدومُ نعيمها، أو إلى نار لا ينفد عذابها.)
    2- وقال –صلى الله عليه وآله-: (صنائع المعروف تقي مصارع السوء، والصدقة الخفيّة تطفئ غضب الله، وصلة الرحم زيادة في العمر، وكلّ معروف صدقة، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة، وأهل المنكر في الدنيا هم أهل المنكر في الآخرة، وأوّل من يدخل الجنّة أهل المعروف.)
    3- وقال –صلى الله عليه وآله-: (خافوا من الله وصِلوا الرّحم، فإنّهما في الدنيا بركة، وفي العّقبى مغفرة، وفي صِلة الرحم عشر خصال: رضا الرب، وفرح القلوب، وفرح الملائكة، وثناء النّاس، وترغيم –أي اذلال- الشّيطان، وزيادة العمر، وزيادة الرزق، وفرح الأموات، وزيادة الثواب.)
    4- وقال –صلى الله عليه وآله-: (العفاف زينة النساء، والتواضع زينة الحسب، والفصاحة زينة الكلام، والعدل زينة الإيمان، والسكينة زينة العبادة، والحفظ زينة الرواية، وحسن الأدب زينة العقل، وبسط الوجه زينة العلم، والإيثار زينة الزّهد، وبذل الموجود زينة اليقين، والتقلّل زينة القناعة، وترك المنّ زينة المعروف، والخشوع زينة الصلاة، وترك ما لا يعنيه زينة الورع.)
    5- وقال –صلى الله عليه وآله-: ( نِعم المؤازة المشاورة، وبِئس الإستعداد الإستبداد، الأحمق من قطعه العُجب عن الاستشاره والاستبداد عن الاستخارة، من شاور الأوِدّاء أمِن مِن الأعداء)
    6- وقال –صلى الله عليه وآله-: ( ما اكتسب ابن آدم أفضل من عقلٍ يهديه إلى هُدىً أو يردّه عن رَدىً)
    7- وقال –صلى الله عليه وآله-: ( ثلاث مُهلِكات: شُحٌّ مُطاع، وهَوىً مُتّبع، واعجابُ المرء بنفسهِ)
    8- وقال -صلى الله عليه وآله-: (من عدّ غدًا من أجله فقد أساء صحبة الموت)، وقال –صلى الله عليه وآله-: (أغفل الناس: من لم يتّعظ بتغيّر الدنيا مِن حالٍ إلى حال.)
    9- وقال –صلى الله عليه وآله-: (إذا رأيتم المؤمن صَمُوتًا فادنُوا مِنه، فإنّه يلقى الحكمة. والمؤمن قليل الكلام كثير العمل، والمنافق كثير الكلام قليل العمل).
    10- وقال –صلى الله عليه وآله-: ( إذا تطيّرت فامض، وإذا ظننت فلا تقضِ، وإذا حسدت فلا تبغِ).
    11- وقال -صلى الله عليه وآله-: (أربع من علامات الشقاء: جمود العين، وقسوة القلب، وشدّة الحرص في طلب الدنيا، والإصرار على الذنب).
    12- وقال -صلى الله عليه وآله-: ( ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عزّ وجلّ خيرا له من زوجةٍ صالحةٍ: إنْ أمَرَها أطاعته، وإنْ نظر إليها سرّته، وإن أقسم عليها أبرّته، وإن غاب عنها حفظته في نفسه وماله).
    13- وقال -صلى الله عليه وآله-: (طوبى لمن ترك شهوة حاضرة لموعود لم يره).
    14- وقال -صلى الله عليه وآله-: (الطاعم الشاكر أفضل من الصائم الصامت).
    15- وقال –صلى الله عليه وآله-: (الصّلاة عماد الدين، وفيها عشر خصال: زين الوجه، ونور القلب، وراحة البدن، وأنس القبور، ومنزل الرحمة، ومصباح السماء، وثقل الميزان، ومرضاة الربّ، وثمن الجنّة، وحجابٌ من النّار، ومن أقامها فقد أقام الدين، ومن تركها فقد هدم الدين.)
    16- وقال -صلى الله عليه وآله-: (رأس العقل بعد الإيمان بالله مداراة الناس في غير ترك حق، ومن سعادة المرء خفة لحيته).
    17- وقال -صلى الله عليه وآله-: (إنّكم لن تَسَعُوا النّاس بأموالكم، فسَعُوهم بِبَسطِ الوجه وحُسن الخُلُق).
    18- وقال -صلى الله عليه وآله-: (استعينوا على أموركم بالكتمان، فإنّ كل ذي نعمة محسود).
    19- وقال -صلى الله عليه وآله-: ( إنّ مَنْ تعلّم العلم ليُماري به السفهاء أو يُباهي به العلماء أو يصرف وجوه النّاس إليه ليُعظّمُوه فليَتَبَوّء مقعده مِن النّار، فإنّ الرّئاسة لا تصلح إلا لله ولأهلها. ومَنْ وَضَعَ نفسه في غير الموضع الذي وضعَهُ الله فيه مَقَته الله. ومَنْ دعا إلى نفسه، فقال: أنا رئيسكم وليس هو كذلك لمْ ينظر الله إليه حتى يرجِع عمّا قال ويتوب إلى الله ممّا ادّعى.)
    20- وقال -صلى الله عليه وآله-: (الحياء حياء‌ان: حياء عقل وحياء حُمْق، فحياء العقل: العلم، وحياء الحُمْق: الجهل)****

    من احاديث اهل البيت عليهم السلام





    ​​​​​​​







    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

      العمل كما يُفسد الخلّ العسل"31.

      ١.
      عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "أبى الله لصاحب الخلق السيّىء بالتوبة، فقيل: يا رسول الله، وكيف ذلك؟ قال صلى الله عليه وآله وسلم: لأنّه إذا تاب من ذنب وقع في أعظم منه"32.


      2- يوجب المحبّة
      عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "حُسْنُ الخُلُق يثبِّت المودَّة"


      ​٣.
      جاء في حديث أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق "
      ولذا فإن أحد الأهداف الأساسية لبعثة الرسول السعي لتكامل الأخلاق الفاضلة وتركيز الخلق السامي .وجاء في حديث آخر عنه ( صلى الله عليه وآله) : " إن المؤمن ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل وصائم النهار "
      ٤.
      وورد عنه أيضاً ( صلى الله عليه وآله) : " ما من شيء أثقل في الميزان من خلق حسن "
      ).ونقل عنه ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : " أحبكم إلى الله أحسنكم أخلاقاً ، الموطئون أكنافاً ، الذين يألفون ويؤلفون . وأبغضكم إلى الله المشاءون بالنميمة ، المفرقون بين الإخوان ، الملتمسون للبراء العثرات "
      ٥.
      )ونقرأ في حديث عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق " .
      ٦.

      .وورد حديث عن الإمام علي بن موسى الرضا ( عليهما السلام ) أن الرسول ( صلى الله عليه وآله ) قال :

      " عليكم بحسن الخلق ، فإن حسن الخلق في الجنة لا محالة ، وإياكم وسوء الخلق ، فإن سوء الخلق في النار لا محالة " .

      ٧.
      حُسْنُ الخُلُق في كلام النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم
      عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّما تفسير حُسْنُ الخُلُق: ما أصاب الدنيا يرضى, وإن لم يصبه لم يسخط"
      ٨.
      جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من بين يديه فقال: يا رسول الله ما الدين؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "حُسْنُ الخُلُق. ثمّ أتاه عن يمينه فقال صلى الله عليه وآله وسلم: ما الدين؟ فقال: حُسْنُ الخُلُق. ثمّ أتاه من قبل شماله، فقال: ما الدين؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: حُسْنُ الخُلُق. ثمّ أتاه من ورائه، فقال: ما الدين؟ فالتفت صلى الله عليه وآله وسلم إليه وقال: أما تفقه الدين ؟ هو أن لا تغضب"
      ٩.
      - عنه (صلى الله عليه وآله): ما من شئ أثقل في الميزان من حسن الخلق .
      ١٠.
      - عنه (صلى الله عليه وآله): ما يوضع في ميزان امرئ يوم القيامة أفضل من حسن الخلق ().
      ١١.
      - عنه (عليه السلام): كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) خلقة القرآن قوله عز وجل: * (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) * ثم قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
      هو أن تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك

      ١٢.
      حسن الخلق وكمال الدين - رسول الله (صلى الله عليه وآله): إن أحبكم إلي وأقربكم مني يوم القيامة مجلسا أحسنكم خلقا وأشدكم تواضعا (
      ١٣.
      - عنه (صلى الله عليه وآله): أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا .
      ١٤.
      - عنه (صلى الله عليه وآله): أشبهكم بي أحسنكم خلقا ).
      ١٥.

      - عنه (صلى الله عليه وآله) - لأمير المؤمنين (عليه السلام) -: ألا أخبرك بأشبهكم بي خلقا؟ قال: بلى يا رسول الله، قال: أحسنكم خلقا، أعظمكم حلما، وأبركم بقرابته، وأشدكم من نفسه إنصافا.
      ١٦.

      عنه (صلى الله عليه وآله): إنما بعثت لأتمم حسن الأخلاق .

      ١٧.

      - رسول الله (صلى الله عليه وآله): عليكم بمكارم الأخلاق، فإن الله بعثني بها، وإن من مكارم الأخلاق أن يعفو الرجل عمن ظلمه، ويعطي من حرمه، ويصل من قطعه، وأن يعود من لا يعوده .
      ١٨.
      - رسول الله (صلى الله عليه وآله): جعل الله سبحانه مكارم الأخلاق صلة بينه وبين عباده، فحسب أحدكم أن يتمسك بخلق متصل بالله ).

      ١٩. Annajah Logo




      • .
      • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق)).
      ١٩.
      • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من شي أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من خلق حسن وأنّ الله يبغضُ الفاحش البذيء)).
      • ٢٠.
      • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنّ من أحبكم إليّ وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم أخلاقاً وإنّ أبغضكم إليّ وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة الثرثارون، والمتشدقون، والمتفيهقون، قالوا يا رسول الله ما المتفيهقون؟ قال: المتكبرون)).
      • ٢١
      • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين والشهداء)).
      • ٢٢.
      • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يسِّروا ولا تعسِّروا وبشِّروا ولا تنفروا)).
      • ٢٣.
      • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه)).​
      ..
      المصادر ..

      من كتاب : تفسير الأمثل ، ج14، ص347-350 / للشيخ ناصر مكارم الشيرازي .


      الصدوق، محمّد، الخصال، ص30.
      2- الطوسي، محمّد، الأمالي، ص140.
      3- الصدوق، محمّد، الأمالي، ص73.
      4- الحراني، ابن شعبة، تحف العقول، ص45.
      5- الواسطي، علي، عيون الحكم والمواعظ، ص227.
      6- المجلسيّ، محمّد باقر، بحار الأنوار، ج68، ص 392.
      7- الصدوق، محمّد، الخصال، ص 29.
      8- الريشهريّ، محمّد، ميزان الحكمة، تحقيق ونشر دار الحديث، ط1، (لا،م)، 1416هـ، ج1، ص 637.
      9- الكلينيّ، محمّد، الكافي، ج2، ص 99.
      10- المجلسيّ، محمّد باقر، بحار الأنوار، ج68، ص 393.
      11- الحرّ العاملي، محمّد حسن، وسائل الشيعة، ج12، ص151.
      12- المصدر السابق، ج15، ص378.
      13- الواسطيّ، عليّ، عيون الحكم والمواعظ،​

      ​​​​​​​..

      تعليق


      • #4

        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وآل محمد
        الطيبين الطاهرين
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        روي عن النبي الأكرم
        (صلى الله عليه وآله وسلم) قوله:
        «إنّ المؤمن ليدرك بحسن خُلُقه درجة قائم الليل وصائم النهار»
        وورد عنه أيضاً (صلى الله عليه وآله وسلم):
        «ما من شيء أثقل في الميزان من خُلُق حسن»
        ونقرأ في حديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)قوله:
        «أكثر ما يدخل الناس الجنّة تقوى الله وحسن الخُلُق»
        إنّ ما يستفاد من مجموع الأخبار ـ أعلاه ـ بشكل واضح وجليّ، أنّ حسن الخُلُق مفتاح الجنّة، ووسيلة لتحقيق مرضاة الله عزّوجلّ، ومؤشّر على عمق الإيمان، ومرآة للتقوى والعبادة .. والحديث في هذا المجال كثير جدّاً
        ورد في تفسير الميزان عن قوله تعالى: { وإنك لعلى خلق عظيم }
        الخلق :هو الملكة النفسانية التي تصدر عنها الأفعال بسهولة وينقسم إلىالفضيلة وهي الممدوحة كالعفة والشجاعة، والرذيلة وهي المذمومة كالشره والجبن لكنه إذا أُطلق فهم منه الخلق الحسن
        والآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والإغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك، وقد أوردنا في آخر الجزء السادس من الكتاب ما روي في جوامع أخلاقه صلى الله عليه وآله وسلم. 00 انتهى
        قال - صلى الله عليه وآله - :
        " لقد أدبني الله فاحسن تأديبي "
        و قال الامام الصادق - عليه السلام - :
        " ان الله عز وجل أدب نبيه فاحسن أدبه ، فلما أكمل له الأدب قال : " و انك لعلى خلق عظيم "
        ومن تأكيد الله ان الرسول " على " خلق عظيم يتبين انه - صلى الله عليه وآله - ما كان يتكلف الاخلاق ، و لا كانت عرضية تأتي و تزول ، بل هي سجايا و ملكات اختلطت بكيانه فلا تفارقه و لا يفارقها ، و ذلك من أفضل ما يصير اليه بشر في الاخلاق . وإنمابلغ النبي تلك العظمة و المكانة الرفيعة لانه جسد الدين في حياته ، قال الامام الباقر - عليه السلام - في قول الله : " الآية " : " هو الاسلام "، و قال : " على دين عظيم " ، إذن فالطريق الى العظمة موجود في القرآن ، ومن أرادها فانها ثمرة تطبيقه .

        و روى البرقي عن احد الائمة - عليه السلام - :
        " ان الله تبارك و تعالى أدب نبيه فأحسن تأديبه ، فقال : " خذ العفو و أمر بالعرف و أعرض عن الجاهلين " فلما كان ذلك أنزل الله " إنك لعلى خلق عظيم "
        ، و هذه بعض اخلاقه - صلى الله عليه وآله - :
        ( كان رسول الله حييا لا يسأل شيئا إلا أعطاه )، و كان يقول لاصحابه :
        ( لا يبلغني أحد منكم عن اصحابي شيئا ، فاني أحب ان أخرج اليكم و أنا سليم الصدر ) ، و " كان أجود الناس كفا ، و أكرمهم عشرة ، من خالطه فعرفه احبه " ، " ، و ليس من خلق حسن إلا وكان الاسوة فيه - صلى الله عليه وآله - " بحيث اعترف له بذلك العدو و الصديق ، و المسلم و غيره.

        و حيث ندرس حياة حبيب الله - صلى الله عليه وآله - فاننا نهتدي الى ان من أعظم أخلاقه وما يمكن لانسان ان يبلغه هو سعة الصدر ، التي كانت آلته للرئاسة بعد الاسلام ، و وسيلته التي استوعب بها الناس في الدين ، و ملك قلوبهم .. و فيهم العدو الحاقد ، و الجلف الصلف ، و الكافر الجاهل ، و المشرك الضال و .. و .. ، و إنها لأهم ما يحتاجه المصلحون من الاخلاق ، و لذلك مدحه رب العالمين بها و ثبت ذكرها بالذات في كتابه من دون سائر الاخلاق فقال : (ولو كنت فظا غليظ القلب لأنفضوا من حولك)

        نموذج من أخلاق الرّسول
        بالرغم من أنّ الإنتصارات التي تمّت على يد الرّسول محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) كانت برعاية الله سبحانه وإمداده، إلاّ أنّ ذلك كان اقتراناً بعوامل عديدة أيضاً، ولعلّ أحد أهمّ هذه العوامل هو: سمو الأخلاق عند رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وجاذبيته الشخصية، إنّ أخلاقيته (صلى الله عليه وآله وسلم) كانت من العلو والصفات الإنسانية السامية لدرجة أنّ ألدّ أعدائه كان يقع تحت تأثيرها كما أنّ مكارم الأخلاق التي أودعت فيه كانت تجذب وتشدّ المحبّين والمريدين إليه بصورة عجيبة.
        وإذا ما ذهبنا إلى القول بأنّ السمو الأخلاقي لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان معجزة أخلاقية، فإنّنا لا نبالغ في ذلك، كما سنوضّح لذلك نموذجاً من هذا الإعجاز الأخلاقي .. ففي فتح مكّة وعندما إستسلم المشركون أمام الإرادة الإسلامية، ورغم كلّ حربهم للإسلام والمسلمين وشخص الرّسول الكريم بالذات، وبعد تماديهم اللئيم وكلّ ممارساتهم الإجرامية ضدّ الدعوة الإلهية .. بعد كلّ هذا الذي فعلوه، فإنّ رسول الإنسانية أصدر أمراً بالعفو العامّ عنهم جميعاً، وغضّ الطرف عن جميع الجرائم التي صدرت منهم، وكان هذا مفاجأة للمقرّبين والبعيدين، الأصدقاء والأعداء، وكان سبباً في دخولهم في دين الله أفواجاً، بمصداق قوله تعالى: ( ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً).
        لقد وردت في كتب التّفسير والتاريخ قصص كثيرة حول حسن خُلُق الرّسول الكريم (صلى الله عليه وآله وسلم) في عفوه وتجاوزه وعطفه ورأفته، وتضحيته وإيثاره وتقواه ... بحيث أنّ ذكرها جميعاً يخرجنا عن البحث التّفسيري .. إلاّ أنّنا سنكتفي بما يلي:
        وجاء في حديث عن الحسين بن علي (عليه السلام) أنّه قال: سألت أبي أمير المؤمنين عن رسول الله كيف كان سيرته في جلسائه؟ فقال: كان دائم البِشر، سهل الخُلُق، ليّن الجانب، ليس بفظّ، ولا غليظ ولا صخّاب، ولا فحّاش، ولاعيّاب، ولا مدّاح، يتغافل عمّا لا يشتهي، فلا يؤيّس منه ولا يخيب فيه مؤمّليه، قد ترك نفسه من ثلاث: المراء والإكثار وما لا يعنيه، وترك الناس من ثلاث كان لا يذمّ أحداً ولا يعيّره، ولا يطلب عثراته ولا عورته ولا يتكلّم إلاّ في ما رجا ثوابه، إذا تكلّم أطرق جلساؤه كإنّما على رؤوسهم الطير، فإذا سكت تكلّموا، ولا يتنازعون عنده الحديث ...»
        نعم لو لم تكن هذه الأخلاق الكريمة وهذه الملكات الفاضلة، لما أمكن تطويع تلك الطباع الخشنة والقلوب القاسية، ولما أمكن تليين اُولئك القوم الذين كان يلفّهم الجهل والتخلّف والعناد، ويحدث فيهم إنعطافاً هائلا لقبول الإسلام .. ولتفرّق الجميع من حوله بمصداق قوله تعالى:
        ( لانفضّوا من حولك).
        وكم كان رائعاً لو أحيينا والتزمنا بهذه الأخلاق الإسلامية القدوة، وكان كلّ منّا يحمل قبساً من إشعاع خلق وأخلاق رسولنا الكريم صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين الذين جسدوا أخلاقه وكانوا حملة للقرآن الكريم وجسدوا تعاليمه
        *****************************
        *****************************
        تفسير الميزان
        تفسير الامثل
        تفسير من هدي القرآن









        تعليق


        • #5
          قَالَ رسول الله
          ( صلى الله عليه و آله ) :
          " أَ لَا أُخْبِرُكُمْ بِأَشْبَهِكُمْ بِي أَخْلَاقاً " ؟

          قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ .
          فَقَالَ : " أَحْسَنُكُمْ أَخْلَاقاً ،
          وَ أَعْظَمُكُمْ حِلْماً ، وَ أَبَرُّكُمْ بِقَرَابَتِهِ ،
          وَ أَشَدُّكُمْ إِنْصَافاً مِنْ نَفْسِهِ فِي
          الْغَضَبِ وَ الرِّضَا
          "









          تعليق


          • #6
            🌺 قال صلى الله عليه وآله:
            (ودّ المؤمن المؤمن في الله من أعظم شعب الإيمان ومن أحبّ في الله وأبغض في الله وأعطى في الله ومنع في الله فهو من الأصفياء)

            🌺🌺🌺🌺🌺🌺

            وقال –صلى الله عليه وآله-:
            (الإيمان حبّ وبغض).

            قال –صلى الله عليه وآله-:
            ( المؤمن ليّن هيّن سمح، له خلق حسن، والكافر فظّ غليظ، له خلق سيّء وفيه جبريّة).

            🌺🌺🌺🌺🌺🌺

            وقال -صلى الله عليه وآله-:
            (مروء‌تنا أهل البيت العفو عمّن ظلمنا، وإعطاء مَن حَرَمنا).

            🌺🌺🌺🌺🌺
            موسوعه اهل البيت عليهم السلام





            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X