التوسل بقبر السيدة نفيسة (ر) جائز لأنها من الصلحاء .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
في مثل هذا اليوم المصادف 11 من شهر ربيع الأول ولدت السيدة نفيسة (ر) وهي من العلويات من نسل الإمام الحسن المجتبى (ع) .
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ، ج 10 ، الصفحة 107 في ترجمة السيد نفيسة (ر) : ( وقيل : كانت من الصالحات العوابد ، والدعاء مستجاب عند قبرها ، بل وعند قبور الانبياء والصالحين ، وفي المساجد، وعرفة ومزدلفة، وفي السفر المباح ، وفي الصلاة ، وفي السحر ، ومن الابوين ، ومن الغائب لأخيه ، ومن المضطر ، وعند قبور المعذبين ، وفي كل وقت وحين ، لقوله تعالى : ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )- 1 -. ولا ينهى الداعي عن الدعاء في وقت إلا وقت الحاجة ، وفي الجماع ، وشبه ذلك .
ويتأكد الدعاء في جوف الليل، ودبر المكتوبات، وبعد الاذان . ) - 2 -
فإذا كان التوسل بقبر هذه السيدة الجليلة جائز فمن باب أولى يكون التوسل بقبر الإمام الحسن والإمام الحسين (ع) جائز أيضاً من دون إشكال .
*********************************
الهوامش :
1 - سورة غافر ، الآية 60 .
2 - و ذكر في هامش المصدر المذكور ، ص 106 : ( قال ابن كثير في البداية ، ج 10 ، ص 262 : ( وإلى الآن قد بالغ العامة في اعتقادهم فيها وفي غيرها كثيرا جدا ، ولا سيما عوام مصر ، ... ومن زعم أنها تفك من الخشب ، أو أنها تنفع أو تضر بغير مشيئة الله فهو مشرك ، رحمها الله وأكرمها ) .
وذكر أيضاً في الهامش في ص 107 : ( ويرى ابن الجزري في ، الحصن الحصين أن استجابة الدعاء عند قبور الأنبياء والصالحين ثبتت بالتجربة ، وأقره عليه الشوكاني في ، تحفة الذاكرين ، ص 46 .
بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وآل محمد .
في مثل هذا اليوم المصادف 11 من شهر ربيع الأول ولدت السيدة نفيسة (ر) وهي من العلويات من نسل الإمام الحسن المجتبى (ع) .
قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ، ج 10 ، الصفحة 107 في ترجمة السيد نفيسة (ر) : ( وقيل : كانت من الصالحات العوابد ، والدعاء مستجاب عند قبرها ، بل وعند قبور الانبياء والصالحين ، وفي المساجد، وعرفة ومزدلفة، وفي السفر المباح ، وفي الصلاة ، وفي السحر ، ومن الابوين ، ومن الغائب لأخيه ، ومن المضطر ، وعند قبور المعذبين ، وفي كل وقت وحين ، لقوله تعالى : ( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم )- 1 -. ولا ينهى الداعي عن الدعاء في وقت إلا وقت الحاجة ، وفي الجماع ، وشبه ذلك .
ويتأكد الدعاء في جوف الليل، ودبر المكتوبات، وبعد الاذان . ) - 2 -
فإذا كان التوسل بقبر هذه السيدة الجليلة جائز فمن باب أولى يكون التوسل بقبر الإمام الحسن والإمام الحسين (ع) جائز أيضاً من دون إشكال .
*********************************
الهوامش :
1 - سورة غافر ، الآية 60 .
2 - و ذكر في هامش المصدر المذكور ، ص 106 : ( قال ابن كثير في البداية ، ج 10 ، ص 262 : ( وإلى الآن قد بالغ العامة في اعتقادهم فيها وفي غيرها كثيرا جدا ، ولا سيما عوام مصر ، ... ومن زعم أنها تفك من الخشب ، أو أنها تنفع أو تضر بغير مشيئة الله فهو مشرك ، رحمها الله وأكرمها ) .
وذكر أيضاً في الهامش في ص 107 : ( ويرى ابن الجزري في ، الحصن الحصين أن استجابة الدعاء عند قبور الأنبياء والصالحين ثبتت بالتجربة ، وأقره عليه الشوكاني في ، تحفة الذاكرين ، ص 46 .