بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
غافر: ٦٠
وَ قالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ (٦٠)
إشارات:
- سؤال، بعد الوعد الإلهي باستجابة الدعاء في قوله تعالی: ادعوني أستجب لكم، لماذا نجد أن بعض الأدعية لا تستجاب؟
جواب: إنّ بعض الأعمال كالذنب والظلم وأكل المال الحرام وعدم العفو عمّن طلب العذر منّا يمنع من استجابة الدعاء.
ب- قد تكون استجابة الدعاء أحياناً سبباً في اختلال نظام الخلقة، كالطالب الذي كتب في امتحان الجغرافيا هل سطح البحر أعلی أم سطح الجبال؟ فأجاب سطح الجبال، ثمّ دعا الله عز وجل أن ينال درجة تؤهّله للنجاح.
ومهما كان لا بدّ من الالتفات إلی أنّ الله عز وجل قادر وحكيم أيضاً.
ج- قد لا يُستجاب الدعاء أحياناً ولكن يُستجاب ما يشابهه.
د- قد يكون للدعاء تأثيره علی مستقبل الإنسان أو علی أسرته أو في يوم القيامة، فنتيجة هذا الدعاء لا تكون فوريّة.
- كلّ دعاء لا يُستجاب فهو في الحقيقة ليس بدعاء؛ لأنّ معنی الدعاء طلب الخير، وكثيرٌ ممّا نطلبه ليس من الخير بل من الشرّ.
آداب الدعاء في القرآن
١- أن يقترن الدعاء بالإيمان والعمل الصالح «ويستجيب للذين آمنوا وعملوا الصالحات...» .١
٢- أن يكون عن إخلاص «فادعوا الله مخلصين له الدين» .٢
٣- أن يكون عن تضرّع وفي الخفاء «ادعوا ربكم تضرعاً وخفية...» .٣
٤- أن يكون عن خوف وطمع. «...وادعوه خوفاً وطمعاً...» .٤
٥- أن يكون في أوقات محدّدة «...يدعون ربّهم بالغداة والعشيّ...» .٥
التعاليم:
١- مخاطبة الله عز وجل مفتاح الرشاد والتربية للإنسان «قَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي».
٢- بين دعاء الإنسان والربوبيّة الإلهيّة علاقة وثيقة. (أكثر أدعية القرآن وردت مع كلمة ربنا) «رَبُّكُمْ ادْعُونِي».
٣- يطلب الله عزّ وجل منّا أن نلجأ إليه بالدعاء «وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي».
٤- عند الدعاء لا بدّ من أن ندعو الله عزّ وجل وحده فقط ولا ندعو أحداً معه «ادْعُونِي».
٥- الله عزّ وجل عالم بما نحتاجه ونريده، ولكنّه أمرنا بالدّعاء لأنّ نفس الطلب يترتّب عليه بعض الآثار «ادْعُونِي».
٦- استجابة الدّعاء تكون علی الفور «ادعوني استجب»، (فحتّی حرف (ف) أو (ثمّ) لا وجود له. فلو قال: «فاستجب» فهذا يعني أنّ الاستجابة تكون بعد مدّة قصيرة، ولو قال «ثمّ أستجب» فهذا يعني أنّ الاستجابة سوف تكون بعد مدّة طويلة).
٧- لا واسطة في الدّعاء ولا في الاستجابة «ادْعُونِي أَسْتَجِبْ».
٨- استجابة الدعاء وعدٌ إلهيّ. «ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ».
٩- إذا لم يكن الدعاء مستجاباً فلا بدّ أن يكون السبب في ذلك عدم كونه لمصلحة العبد، لأنّ الله عز وجل قال: «أَسْتَجِبْ لَكُمْ» أي استجيب ما يكون فيه مصلحة لكم.
١٠- ترك الدعاء علامة التكبّر «يَسْتَكْبِرُونَ».
١١- الدعاء علاج لآفة التكبّر «يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي».
١٢- الدعاء عبادة «يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي».
١٣- الدعاء عبادة إلهيّة خاصّة «عِبَادَتِي».
١٤- العقاب الإلهيّ عادل ويتناسب مع نوع السلوك الصادر من العبد. فالاستكبار اليوم مصيره لا شك هو السقوط والزوال «يَسْتَكْبِرُونَ... دَاخِرِينَ».
١ سورة الشوری: الآية ٢٦.
٢ سورة المؤمن: الآية ١٤.
٣ سورة الأعراف: الآية ٥٥.
٤ السورة نفسها: الآية ٥٦.
٥ سورة الأنعام: الآية ٥٢.
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
غافر: ٦٠
وَ قالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ داخِرِينَ (٦٠)
إشارات:
- سؤال، بعد الوعد الإلهي باستجابة الدعاء في قوله تعالی: ادعوني أستجب لكم، لماذا نجد أن بعض الأدعية لا تستجاب؟
جواب: إنّ بعض الأعمال كالذنب والظلم وأكل المال الحرام وعدم العفو عمّن طلب العذر منّا يمنع من استجابة الدعاء.
ب- قد تكون استجابة الدعاء أحياناً سبباً في اختلال نظام الخلقة، كالطالب الذي كتب في امتحان الجغرافيا هل سطح البحر أعلی أم سطح الجبال؟ فأجاب سطح الجبال، ثمّ دعا الله عز وجل أن ينال درجة تؤهّله للنجاح.
ومهما كان لا بدّ من الالتفات إلی أنّ الله عز وجل قادر وحكيم أيضاً.
ج- قد لا يُستجاب الدعاء أحياناً ولكن يُستجاب ما يشابهه.
د- قد يكون للدعاء تأثيره علی مستقبل الإنسان أو علی أسرته أو في يوم القيامة، فنتيجة هذا الدعاء لا تكون فوريّة.
- كلّ دعاء لا يُستجاب فهو في الحقيقة ليس بدعاء؛ لأنّ معنی الدعاء طلب الخير، وكثيرٌ ممّا نطلبه ليس من الخير بل من الشرّ.
آداب الدعاء في القرآن
١- أن يقترن الدعاء بالإيمان والعمل الصالح «ويستجيب للذين آمنوا وعملوا الصالحات...» .١
٢- أن يكون عن إخلاص «فادعوا الله مخلصين له الدين» .٢
٣- أن يكون عن تضرّع وفي الخفاء «ادعوا ربكم تضرعاً وخفية...» .٣
٤- أن يكون عن خوف وطمع. «...وادعوه خوفاً وطمعاً...» .٤
٥- أن يكون في أوقات محدّدة «...يدعون ربّهم بالغداة والعشيّ...» .٥
التعاليم:
١- مخاطبة الله عز وجل مفتاح الرشاد والتربية للإنسان «قَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي».
٢- بين دعاء الإنسان والربوبيّة الإلهيّة علاقة وثيقة. (أكثر أدعية القرآن وردت مع كلمة ربنا) «رَبُّكُمْ ادْعُونِي».
٣- يطلب الله عزّ وجل منّا أن نلجأ إليه بالدعاء «وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي».
٤- عند الدعاء لا بدّ من أن ندعو الله عزّ وجل وحده فقط ولا ندعو أحداً معه «ادْعُونِي».
٥- الله عزّ وجل عالم بما نحتاجه ونريده، ولكنّه أمرنا بالدّعاء لأنّ نفس الطلب يترتّب عليه بعض الآثار «ادْعُونِي».
٦- استجابة الدّعاء تكون علی الفور «ادعوني استجب»، (فحتّی حرف (ف) أو (ثمّ) لا وجود له. فلو قال: «فاستجب» فهذا يعني أنّ الاستجابة تكون بعد مدّة قصيرة، ولو قال «ثمّ أستجب» فهذا يعني أنّ الاستجابة سوف تكون بعد مدّة طويلة).
٧- لا واسطة في الدّعاء ولا في الاستجابة «ادْعُونِي أَسْتَجِبْ».
٨- استجابة الدعاء وعدٌ إلهيّ. «ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ».
٩- إذا لم يكن الدعاء مستجاباً فلا بدّ أن يكون السبب في ذلك عدم كونه لمصلحة العبد، لأنّ الله عز وجل قال: «أَسْتَجِبْ لَكُمْ» أي استجيب ما يكون فيه مصلحة لكم.
١٠- ترك الدعاء علامة التكبّر «يَسْتَكْبِرُونَ».
١١- الدعاء علاج لآفة التكبّر «يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي».
١٢- الدعاء عبادة «يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي».
١٣- الدعاء عبادة إلهيّة خاصّة «عِبَادَتِي».
١٤- العقاب الإلهيّ عادل ويتناسب مع نوع السلوك الصادر من العبد. فالاستكبار اليوم مصيره لا شك هو السقوط والزوال «يَسْتَكْبِرُونَ... دَاخِرِينَ».
١ سورة الشوری: الآية ٢٦.
٢ سورة المؤمن: الآية ١٤.
٣ سورة الأعراف: الآية ٥٥.
٤ السورة نفسها: الآية ٥٦.
٥ سورة الأنعام: الآية ٥٢.
تعليق