إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

آية ومعنى:‏وَإِذامَسَّكُمُ الضُّرّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • آية ومعنى:‏وَإِذامَسَّكُمُ الضُّرّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
    واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين


    ‏الإسراء: ٦٧

    ‏وَ إِذا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَی الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَ كانَ الْإِنْسانُ كَفُوراً (٦٧)


    ‏إشارات:

    ‏ إحدی الدلائل الفطرية علی التوحيد مفادها أن الإنسان في حالة العجز، واليأس، وعدم الأمل بكل الوسائل المادّية يتوجه إلی قوة غيبية يأمل بها نجاته.


    ‏ قَالَ رَجُلٌ لِلصَّادِقِ(عليه السلام) يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ دُلَّنِي عَلَی اللَّهِ مَا هُوَ فَقَدْ أَكْثَرَ عَلَيَّ الْمُجَادِلُونَ وَحَيَّرُونِي. فَقَالَ لَهُ: «يَا عَبْدَ اللَّهِ هَلْ رَكِبْتَ سَفِينَةً قَطُّ ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: فَهَلْ كُسِرَ بِكَ حَيْثُ لاَ سَفِينَةَ تُنْجِيكَ وَلاَ سِبَاحَةَ تُغْنِيكَ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: فَهَلْ تَعَلَّقَ قَلْبُكَ هُنَالِكَ أَنَّ شَيْئاً مِنَ الأَْشْيَاءِ قَادِرٌ عَلَی أَنْ يُخَلِّصَكَ مِنْ وَرْطَتِكَ؟ قَالَ: نَعَمْ. قَالَ الصَّادِقُ(عليه السلام) فَذَلِكَ الشَّيْءُ هُوَ اللَّهُ الْقَادِرُ عَلَی الإِْنْجَاءِ حَيْثُ لاَ مُنْجِيَ وَعَلَی الإِْغَاثَةِ حَيْثُ لاَ مُغِيثَ»..١


    ‏التعاليم:


    ‏١ ـ الإيمان والتوبة الموسمية والموضعيّة (الذوقية) لا قيمة لها، «مَسَّكُمُ الضُّرُّ...».


    ‏٢ ـ في مستنقع الخطر يصبح الإنسان موحداً عابداً لله، «إِلاَّ إِيَّاهُ»؛ ويتضح له عجز الأسباب الظاهرية والتمسك بالظن، «ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ».


    ‏٣ ـ الابتعاد عن الوسائل المادّية سبب هام لدرك الحقائق بنحو أفضل، «مَسَّكُمُ الضُّرُّ فِي الْبَحْرِ ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ».


    ‏٤ ـ كل معبود سوی الله فانٍ وهالك، «ضَلَّ مَنْ تَدْعُونَ إِلاَّ إِيَّاهُ».

    ‏٥ ـ الدعاء الخالص لله مستجاب، «إِلاَّ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّاكُمْ».


    ‏٦ـ الراحة والدعة سبب للغفلة، «نَجَّاكُمْ إِلَی الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ».

    ‏٧ ـ متاع الدنيا خداع لقلب الإنسان إلی حد أنه، وبعد ساعات فقط من نجاته من الهلاك، ينسی كل شيء، «فَلَمَّا نَجَّاكُمْ...».


    ‏٨ ـ نسيان الله بعد النجاة من أوضح مظاهر الكفر، «وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُورًا».




    ‏١ بحار الأنوار (ط ـ بيروت)، ج٣، ص ٤١.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    وعجل فرجهم

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وال محمد
      احسنتم ويبارك الله بكم
      شكرا لكم كثيرا
      ​​​
      مأجورين

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X