إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صلة الرحم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صلة الرحم

    من السنن الإلهية المودعة في فطرة الانسان هي الارتباط الروحي والعاطفي بأرحامه وأقاربه، وهي سنة ثابتة يكاد يتساوى فيها أبناء البشر، فالحب المودع في القلب هو العلقة الروحية المهيمنة على علاقات الانسان بأقاربه، وهو قد يتفاوت تبعا للقرب والبعد النسبي إلا أنه لا يتخلف بالكلية.
    ولقد راعى الاسلام هذه الرابطة، ودعا إلى تعميقها في الواقع، وتحويلها إلى معلم منظور، وظاهرة واقعية تترجم فيه الرابطة الروحية إلى حركة سلوكية وعمل ميداني.
    فانظر كيف قرن تعالى بين التقوى وصلة الأرحام، فقال: (... واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا) (1).
    وذكر صلة القربى في سياق أوامره بالعدل والاحسان، فقال: (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون) (2).
    وبالإضافة إلى الصلة الروحية دعا إلى الصلة المادية، وجعلها مصداقا للبر، فقال تعالى: (... ولكن البر من... آتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون) (1).
    وجعل قطيعة الرحم سببا للعنة الإلهية فقال: (فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم * أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم) (2).
    صلة الأرحام في الأحاديث الشريفة:
    لقد دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام إلى صلة الأرحام في جميع الأحوال، وأن تقابل القطيعة بالصلة حفاظا على الأواصر والعلاقات ، وترسيخا لمبادئ الحب والتعاون والوئام.
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن الرحم معلقة بالعرش، وليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل من الذي إذا انقطعت رحمه وصلها (3).
    وقال أبو ذر الغفاري رضي الله عنه: (أوصاني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن أصل رحمي وإن أدبرت) (4).
    وقال أمير المؤمنين عليه السلام: صلوا أرحامكم وإن قطعوكم (5). ومما جاء في فضل صلة الأرحام في الحديث الشريف أنها خير أخلاق أهل الدنيا والآخرة ، وأنها أعجل الخير ثوابا، وأنها أحب الخطى التي تقرب العبد إلى الله زلفى، وتزيد في ايمانه.
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ألا أدلكم على خير أخلاق أهل الدنيا والآخرة؟ من عفا عمن ظلمه، ووصل من قطعه، وأعطى من حرمه (1).
    وقال صلى الله عليه وآله وسلم: أعجل الخير ثوابا صلة الرحم، وأسرع الشر عقابا البغي (2).
    وقال الإمام علي بن الحسين عليه السلام: ما من خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوتين: خطوة يسد بها المؤمن صفا في سبيل الله، وخطوة إلى ذي رحم قاطع (3).
    وقال الإمام موسى الكاظم عليه السلام: صلة الأرحام وحسن الخلق زيادة في الايمان (4).
    ولقد رتب الإمام علي بن الحسين عليه السلام حقوق الأرحام تبعا لدرجات القرب النسبي، فيجب صلة الأقرب فالأقرب، فقال: وحقوق رحمك كثيرة متصلة بقدر اتصال الرحم في القرابة، فأوجبها عليك حق أمك، ثم حق أبيك، ثم حق ولدك، ثم حق أخيك، ثم الأقرب فالأقرب، والأول فالأول (1).
    وتتجلى مظاهر الصلة بالاحترام والتقدير والزيارات المستمرة وتفقد أوضاعهم الروحية والمادية، وتوفير مستلزمات العيش الكريم لهم، وكف الأذى عنهم.
    ولقد دعا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام إلى تفقد أحوال الأرحام المادية وإشباعها، فقال: ألا لا يعدلن أحدكم عن القرابة يرى بها الخصاصة أن يسدها بالذي لا يزيده إن أمسكه، ولا ينقصه إن أهلكه، ومن يقبض يده عن عشيرته، فإنما تقبض منه عنهم يد واحدة، وتقبض منهم عنه أيد كثيرة، ومن تلن حاشيته يستدم من قومه المودة (2).
    وأدنى الصلة هي الصلة بالسلام، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: صلوا أرحامكم ولو بالسلام (3).
    وأدنى الصلة المادية هي الاسقاء، قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام: صل رحمك ولو بشربة ماء... (4).
    ومن مصاديق صلة الأرحام كف الأذى عنهم، قال الإمام جعفر الصادق عليه السلام:
    عظموا كباركم، وصلوا أرحامكم، وليس تصلونهم بشئ أفضل من كف الأذى عنهم (5).

  • #2
    صلة الرحم من اهم الامور التي اوصى بها الاسلام ودعى اليها لانها من اهم الروابط الاجتماعية وصلة الرحم هي الحبل المتصل بين الارض والسماء وهي من اهم عوامل زيادة الرزق ودفع البلى وشد الظهر بهم عند الشدائد ودفع الاذى ...
    احسنتم واجدتم وفقكم الله ...

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X