إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

إتفاق علماء الشيعة والسنة على بقاء أبوي النبي محمد (ص) على فطرة التوحيد .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إتفاق علماء الشيعة والسنة على بقاء أبوي النبي محمد (ص) على فطرة التوحيد .

    إتفاق علماء الشيعة والسنة على بقاء أبوي النبي محمد (ص) على فطرة التوحيد .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .

    قال الرسول الأكرم محمد (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : ( لم أزل أُنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات )
    - 1 -
    وهذه الرواية صريحة على أن أبوي النبي (ص) ليس بكافرين كما يقول الوهابية هداهم الله من الضلالة ولم يعبدا أو يسجدا للأصنام بل كانا على فطرة التوحيد .

    وقد ذهب إلى هذا الرأي علماء أهل السنة منهم السيوطي في كتاب مسالك الحنفاء ، ص 17 ، فقال : ( المسلك الثاني ، أنّهما - أيّ عبد الله وآمنة - لم يثبت عنهما شرك ، بل كانا على الحنيفية دين جدّهما إبراهيم على نبيّنا وعليه الصلاة والسلام ، كما كان على ذلك طائفة من العرب ، كزيد بن عمرو بن نفيل ، وورقة بن نوفل ، وغيرهما ) .
    ومنهم الإمام فخر الدين الرازي ، فقال في كتابه أسرار التنزيل ما نصّه : ( قيل : إنّ آزر لم يكن والد إبراهيم ، بل كان عمّه ، واحتجّوا عليه بوجوه ، منها : أنّ آباء الأنبياء ما كانوا كفّاراً ، ويدلّ عليه وجوه ، منها : قوله تعالى : ( الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ * وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ ) .

    **********************
    الهوامش :


    1 - ​السيرة الحلبية ، ج 1 ، ص 45 ، ح 70 *** تفسير الآلوسي ، ج 7 ، ص 195 قوله تعالى : ( وَإِذ قَالَ إِبرَاهِيمُ لأبِيهِ آزَرَ ... ) *** تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 45 قوله تعالى : ( وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ ) *** تفسير الرازي ، ج 13 ، ص 39 قوله تعالى : ( وَإِذ قَالَ إِبرَاهِيمُ لأبِيهِ آزَرَ ... ) و ج 24 ، ص 174 قوله تعالى: ( وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ ) .

  • #2
    قال ملاّ علي القارئ : (( وقد أثبت بذلك الكتاب تواتر الأدلة والأحاديث على صِحّة معنى هذا الحديث وعدم نجاة والدي الرسول )). وقال أيضاً : (( وأما الإجـمـاع فقد اتفق السلف والخلف من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وسائر المجتهدين على ذلك، من غير إظهار خلافٍ لما هُنالك. والخلاف من اللاحق لا يقدح في الإجماع السابق، سواء يكون من جنس المخالف أو صنف الموافق )).

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
      قال ملاّ علي القارئ : (( وقد أثبت بذلك الكتاب تواتر الأدلة والأحاديث على صِحّة معنى هذا الحديث وعدم نجاة والدي الرسول )). وقال أيضاً : (( وأما الإجـمـاع فقد اتفق السلف والخلف من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وسائر المجتهدين على ذلك، من غير إظهار خلافٍ لما هُنالك. والخلاف من اللاحق لا يقدح في الإجماع السابق، سواء يكون من جنس المخالف أو صنف الموافق )).
      وقولكم هذا يستلزم تكذيب القرآن الكريم في قوله تعالى : { وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ​ } فالقرآن الكريم ينص على تقلبه في الساجدين وأنت تقولولن أنه يتقلب في الكافرين والعياذ بالله . وهذا المعنى الذي ذهبنا إليه ذهب إليه أيضاً الفخر الرازي الذي هو من علمائكم .

      تعليق


      • #4
        لا يستلزم تكذيب الآية ، فقد قال علمائكم​ بأن اقصى ما يدل عليه هو أنّ نكاح أبناء الأنبياء من غير سفاح .

        تعليق


        • #5
          لا ؛ لا يستلزم التكذيب فقد قال علمائكم بأنّ أقصى ما تدل عليه هذه الآية هو أنهم ولدوا بنكاح صحيح من غير سفاح . (صحيح الدعوات)

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
            لا ؛ لا يستلزم التكذيب فقد قال علمائكم بأنّ أقصى ما تدل عليه هذه الآية هو أنهم ولدوا بنكاح صحيح من غير سفاح . (صحيح الدعوات)
            وهل هناك علاقة ومناسبة مجازية بين إطلاق طيب الولادة على التقلب في الساجدين ؟؟؟!!! بالتأكيد لا توجد . ثم أين مصدر هذا القول الذي نسبته إلى علمائنا ؟؟؟

            تعليق


            • #7
              الأخ الفاضل العباس اكرمني . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة و نشر هذا الموضوع القيم الذي يدل على إسلام أبوي النبي الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله وحفظه .​​

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X