إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وجوب نصرة الإمام الحسين (ع) والوقوف معه ضد أعدائه .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وجوب نصرة الإمام الحسين (ع) والوقوف معه ضد أعدائه .

    وجوب نصرة الإمام الحسين (ع) والوقوف معه ضد أعدائه .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .


    283 - أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن الحسن، أنبأنا محمد بن أحمد بن محمد بن الآبنوسي ، أنبأنا عيسى بن علي، أنبأنا عبد الله بن محمد، حدثني محمد بن هارون أبو بكر، أنبأنا إبراهيم بن محمد الرقي وعلي بن الحسين الرازي قالا: أنبأنا سعيد بن عبد الملك بن واقد الحراني، أنبأنا عطاء بن مسلم
    - 1 - : ( يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن ابني هذا - يعني الحسين - يقتل بأرض يقال لها كربلاء فمن شهد ذلك منكم فلينصره .قال : فخرج أنس بن الحارث إلى كربلا فقتل مع الحسين ) - 2 -


    *********************************
    الهوامش :

    الهامش 1 - والحديث مما أشار إليه البخاري في ترجمة أنس بن الحارث تحت الرقم : " 1583 " من التاريخ الكبير: ج 2 ص 30 قال:
    وأنس بن الحرث قتل مع الحسين بن علي. سمع النبي صلى الله عليه وآله وسلم قاله محمد، عن سعيد بن عبد الملك الحراني عن عطاء بن مسلم [قال:] حدثنا أشعث بن سحيم عن أبيه [قال:] سمعت أنس بن الحرث.
    ورواه عنه ابن حجر في ترجمة أنس بن الحرث تحت الرقم: " 266 " من الإصابة: ج 1 ، ص 68 ثم قال: ورواه البغوي وابن السكن وغيرهما من هذا الوجه، ومتنه: " سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: إن ابني هذا - يعني الحسين - يقتل بأرض يقال لها كربلاء، فمن شهد ذلك منكم فلينصره.
    ورواه أيضا أبو نعيم الأصبهاني في دلائل النبوة ص 486 قال:
    حدثنا منصور بن محمد بن منصور الوكيل الأصبهاني، حدثنا إسحاق بن أحمد الفارسي قال: حدثنا البخاري قال: حدثني محمد - صاحب لنا خراساني - قال: حدثنا سعيد بن عبد الملك بن واقد الجزري، حدثنا عطاء بن مسلم الخفاف، عن الأشعث بن سحيم، عن أبيه:
    [عن أنس بن] الحارث، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن ابني هذا يقتل بأرض العراق فمن أدركه منكم فلينصره.
    قال: فقتل أنس مع الحسين عليه السلام.
    ورواه أيضا عمر بن خضر بن محمد المعروف ب‍ " ملا " في وسيلة المتعبدين. ورواه عنه في ذخائر العقبى ص 145 .
    وأشار إليه أيضا أبو عمر في ترجمة أنس بن الحارث من الاستيعاب بهامش الإصابة:
    ج 1 ، ص 74 .
    ورواه أيضا في ترجمة الإمام الحسين من البداية والنهاية: ج 8 ص 199 .
    ورواه أيضا ابن الأثير في ترجمة أنس بن الحارث تحت الرقم: " 46 " من أسد الغابة:
    ج 1 ، ص 146 .
    ورواه أيضا في ترجمة أبيه: الحارث بن نبيه تحت الرقم: " 970 " ج 1 ، ص 417 قال:
    روى أنس بن الحارث بن نبيه، عن أبيه الحارث بن نبيه - وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الصفة - قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم والحسين في حجره يقول: إن ابني هذا يقتل في أرض يقال لها: العراق، فمن أدركه فلينصره. فقتل أنس بن الحارث مع الحسين..
    ورواه أيضا الخوارزمي في أول الفصل الثامن من مقتل الحسين عليه السلام -: ج ١، ص ١٥٩، ط الغري قال:
    وأخبرنا علي بن أحمد العاصمي، عن إسماعيل أحمد البيهقي، عن والده أحمد بن الحسين البيهقي عن محمد بن عبد الله الحافظ، أخبرني خلف بن محمد البخاري، حدثني صالح بن محمد الحافظ، حدثني محمد بن يحيى الذهلي، حدثني سعيد بن عبد الملك، حدثني عطاء بن مسلم، عن أشعث يعني ابن سحيم، عن أبيه عن أنس، يعني ابن الحارث قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: إن ابني هذا يعني الحسين يقتل بأرض العراق فمن أدركه منكم فلينصره.
    قال: فقتل أنس بن الحارث مع الحسين بن علي عليه السلام.
    ورواه أيضا في كنز العمال: ج 6 ص 223 وفي ط 2 : ج 13 ، ص 111 ، وفي منتخبه بهامش مسند أحمد: ج 5 ص 111 ، نقلا عن البغوي وابن السكن والباوردي وابن مندة وابن عساكر.
    ورواه أيضا السيوطي في الخصائص الكبرى ج 2 ص 125.
    ورواه عنهم وعن مصادر أخر في ملحقات إحقاق الحق: ج 11، ص 381 وفي فضائل الخمسة: ج 3 ص 282.
    الهامش 2 - ترجمة الإمام الحسين (ع) ، ابن عساكر ، ص 347 - 349 .

  • #2
    الأخ الفاضل العباس اكرمني . أحسنتم وأجدتم وسلمت أناملكم على كتابة و نشر هذا الموضوع القيم عن نصرة الإمام الحسين (عليه السلام) . جعل الله عملكم هذا في ميزان حسناتكم . ودمتم في رعاية الله وحفظه .​​​

    تعليق


    • #3

      283 - أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن الحسن، أنبأنا محمد بن أحمد بن محمد بن الآبنوسي ، أنبأنا عيسى بن علي، أنبأنا عبد الله بن محمد، حدثني محمد بن هارون أبو بكر، أنبأنا إبراهيم بن محمد الرقي وعلي بن الحسين الرازي قالا: أنبأنا سعيد بن عبد الملك بن واقد الحراني، أنبأنا عطاء بن مسلم : ( يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن ابني هذا - يعني الحسين - يقتل بأرض يقال لها كربلاء فمن شهد ذلك منكم فلينصره .قال : فخرج أنس بن الحارث إلى كربلا فقتل مع الحسين )
      *** الخبر ضعيف .

      تعليق


      • #4
        بالله عليكم ايها الناس انظروا الى هذا الضيف بماذا يشكك في مقتل الحسين في كربلاء ويشكك في كلام رسول الله الذي لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ؟
        هل تشك في ان الحسين قتل في كربلاء ؟

        هل تشك في انه سبط الرسول الاعظم وقال فيه حسين مني وانا من حسين احب الله من احب حسينا ؟
        فبردك هذا يتبين مدى بغضك للحسين ومن تكذيبك للواقع لان الحسين سبط رسول الله قتل شهيدا غريبا مظلوما في كربلاء من قبل احبائك واوليائك الظالمين يزيد لعنة الله عليه وعلى من ايده ورضى بفعله وولاه الى يوم القيامة
        كنت اسمع بالمكابرين المعاندين والنواصب ولم اراهم واليوم بفضل نصبك وانكاراك للحق الجلي ووقوفك مع الظالمين امثال يزيد اللعين تيقنت بوجودهم

        تعال انظر كتبك اذا كنت تدين الله بها ماذا تقول عن الحسين

        قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -
        حُسينٌ منِّي ، و أنا منه ، أحبَّ اللهُ مَن أحبَّ حُسينًا ، الحسَنُ و الحسينُ مِن الأسباطِ

        الراوي : يعلى بن مرة الثقفي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 3146 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (3775)، وابن ماجه (144)، وأحمد (17795).

        ثم ان الخبر الذي تقول عنه ضعيف وتريد ايهام المقابل فهو صحيح في مصادرك وصحيح على ارض الواقع فالحسين استشهد في كربلاء ونصرته واجبة لانه سبط المصطفى ولايشك بهذا الا معاند ومكابر من اعوان يزيد اللعين


        تفضل المصدر من الشيعة والسنة
        قال صاحب المسند الصحيح - محمد حياة الأنصاري - الصفحة ٢٩

        حدثنا محمد بن هارون أبو بكر، ثنا إبراهيم بن محمد الرقي، وعلي بن الحسن الرازي قالا: ثنا سعيد ابن عبد الملك أبو واقد الحراني، ثنا عطاء بن مسلم، ثنا أشعث بن سحيم، عن أبيه، قال: سمعت أنس بن الحارث يقول:
        سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن ابني - يعني الحسين - يقتل بأرض يقال لها: كربلاء فمن شهد منكم ذلك فلينصره ".
        قال: فخرج أنس بن الحارث إلى كربلا فقتل مع الحسين عليه السلام
        .
        هذا حديث صحيح بشواهده " التاريخ الكبير " للبخاري ) " البداية والنهاية " لابن كثير (8 /) " أسد الغابة " للجزري​ .

        السَّلامُ عَلَى مَحَالِّ مَعْرِفَةِ اللهِ ، وَمَسَاكِنِ بَرَكَةِ اللهِ ، وَمَعَادِنِ حِكْمَةِ اللهِ ، وَحَفَظَةِ سِرِّ اللهِ ، وَحَمَلَةِ كِتَابِ اللهِ ، وَأَوْصِيَاءِ نَبِيِّ اللهِ ، وَذُرِّيَّةِ رَسُولِ اللهِ .

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X