إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( الفيسبوك والمنتدى ) ثنائية طولية ام عرضية ؟ | البقاء للأصلح ام علاقة تكاملية ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( الفيسبوك والمنتدى ) ثنائية طولية ام عرضية ؟ | البقاء للأصلح ام علاقة تكاملية ؟



    ( الفيسبوك والمنتدى ) ثنائية طولية ام عرضية ؟ | البقاء للأصلح ام علاقة تكاملية ؟


    بسم الله الرحمن الرحيم


    يحمل الموضوع مفردتين علينا استجلائهما قبل التلبس بالموضوع فعلا واراني مضطرا لتعزيز التوضيح بمثال نفهمه جميعا ، حين نوجه خيارين مقترحين للقيام باي فعل فان العلاقة بين الخيارين اما ان تكون ترتبية بحيث يقدم احدهما على الاخر في حال وجوده وهذه هي الطولية او لا تكون بينهما علاقة ترتبية ولنا ان نختار اي واحد منها حتى مع وجودهما.


    فمثلا لو اردنا اداء الصلاة فلابد ان نسبقها بالطهارة وهي تتحقق اما مائية ممثلة بالوضوء او الغسل واما ترابية تتحقق بالتيمم وكلنا نعرف ان الوضوء مقدم على التيمم في حال التمكن ولايفتح امامنا خيار التيمم مالم نعجز عن الوضوء وهذه هي الطولية ، وفي المقابل تجد نفسك مخيرا فقهيا بين القصر والتمام في ضريح الامام الحسين عليه السلام في حال السفر ولاترتب بينهما فلك ان تختار ما تشاء منهما ، فالعلاقة بين القصر والتمام هنا عرضية ، كان هذا مدخلا ضروريا وبعده نصرف النظر نحو جوهر الموضوع .


    منذ سنوات كانت المنتديات ــ قبل اشتهار الفيس بوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي ــ تضج وتعج بالاعضاء على حين بتنا نشهد تراجعا ملحوظا في الفترات الاخيرة بعد ظهور تلكم الوسائل ، هذه وجهة نظر محتملة تقابلها اخرى محتملة هي الاخرى ترى : ان تلك الفعالية كانت نتيجة لسد رغبة التطلع والتعرف الجياشة على عالم النت ممثلا بالمواقع والمنتديات كاحد ابرز وسائله آنذاك رافقها تفرغ اغلب الناس فبعد اشبعت تلكم الرغبة والاشتغال بالوظائف اعرض افراد المجتمع " الانترنيتي " المهم ان نرى وجهة نظركم في الموضوع سواء كانت داخلة تحت احد الشقين او خارجة عنهما ، على أي نحاول تغطية الموضوع عبر تاطيره في المحاور الرئيسة التالية :
    ـ هل بين الفيسبوك والمنتدى علاقة طولية ام عرضية ام لاعلاقة لاحدهما بالاخرى البتة ؟
    ـ في حال كانت طولية وكانت الاولوية للفيسبوك فماهي اسباب اختياره من جهة وتراجع الحضور الفعال في المنتديات من جهة اخرى وماهي سبل علاج ذلك ان كنت تراها مشكلة ؟
    ـ هل ترى ان المنتديات معرضة للزوال في ظل هذا التقدم السريع والهائل للفيس بوك ؟
    ــ اما في حال كان الفيس بوك والمنتدى في عرض واحد : فاي منهما ترجح وماهو السبب ؟وهل يملأ احدهما الاخر وان كنت ترى لا غنى باحدهما عن الآخر فماهي المشتركات وماهي خصائص والمميزات لكل منهما التي لا يوفرها الاخر ؟
    ولكم ان تضيفوا ما تروه مناسبا من دوائر للموضوع بعد توضيح وجهة نظركم فيما تم عرضه .
    منقول ولاهميته احببت ان ارى آرائكم فيه
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X