إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كَلَامُ النَّبيِّ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) الْفَصْلُ بِالصِّدْقِ:-

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كَلَامُ النَّبيِّ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) الْفَصْلُ بِالصِّدْقِ:-

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    اٰللـــٌٰـهٌمٓ صَلِّ عٓـلٰىٰ مُحَمَّدٍ وُاّلِ مُحَمَّدٍ
    السَلآْمُ عَلْيُكّمٌ ورحَمُةّ الله وبُركآتُهْ


    في كلامِ أميرِ المؤمنينَ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ) يَصِفُ فيهِ رسولَ اللهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ): ( فَهُوَ إِمَامُ مَنِ اتَّقَى وَبَصِيرَةُ مَنِ اهْتَدَى سِرَاجٌ لَمَعَ ضَوْؤُهُ وَشِهَابٌ سَطَعَ نُورُهُ وَزَنْدٌ بَرَقَ لَمْعُهُ سِيرَتُهُ الْقَصْدُ وَسُنَّتُهُ الرُّشْدُ وَكَلَامُهُ الْفَصْلُ )، نهج البلاغة ، خطبة رقم 183.
    سُنَّتُهُ الرُّشْدُ وَكَلَامُهُ الْفَصْلُ :-
    إنّ من ضرورات الحياة الاجتماعية ومقوّماتها الأصلية شيوع التفاهم والتآزر بين أفراد المجتمع الواحد، ليتمكّنوا من النهوض بأعباء الحياة، وتحقيق غاياتها وأهدافها، لينعموا بحياةٍ هانئة وكريمة، ملؤها المودّة والسلام. وهذا لا يتحقّق إلا بالتفاهم والتعاون الوثيق وتبادل الثقة والائتمان بين الأفراد. ومن البديهي أنّ اللسان هو أحد أهمّ أدوات التفاهم والتواصل بين البشر، والترجمان العملي لأفكارهم وما يدور في خلدهم، فهو يلعب دوراً خطيراً في حياة المجتمع والأفراد. وعلى صدق اللسان وكذبه تبنى سعادة المجتمع وشقاؤه، فإن كان اللسان صادق القول، وأميناً في الشهادة والنقل، كان عاملاً مهمّاً في إرساء السلام في المجتمع، وزيادة أواصر التفاهم والتعاضد بين أفراده، وكان رائد خيرٍ ورسول محبّة بين البشر، وأمّا إن كان متّصفاً بالخداع والتزوير، والخيانة والكذب، غدا رائد شرّ، ومدعاةً للتباغض بين أفراد المجتمع، وسبباً لخرابه وفساده. لذا، كان الصدق من ضرورات الحياة الاجتماعية والفردية، لما له من انعكاساتٍ مباشرة على كلّ منها، فهو نظام عقد المجتمع السعيد والمسالم، ودليل استقامة أفراده والمؤكّد على صحّة وقوّة إيمانهم. لذا، كان التأكيد والحثّ الشديد في الآيات والروايات عليه، لأنّه، باختصار، هو العمود الفقري لمجتمعٍ معافى وسليم من الأحقاد والتنازع، وإيمان خالص وصادق بالله .
    الصدق هو مطابقة القول للواقع، وهو من أشرف الفضائل النفسية والمزايا الخلقية، لخصائصه الجليلة، وآثاره الهامّة في حياة الفرد والمجتمع. فهو أساس الإيمان، ورمز استقامة المجتمع وصلاحه، وسبب كلّ نجاح ونجاة، لذلك مجّدته الشريعة الإسلامية وحرّضت عليه، قرآناً وسنة .
    جَاءَ رَجُلٌ إِلَى اَلنَّبِيِّ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) فَقَالَ يَا رَسُولَ اَللَّهِ: ( مَا عَمَلُ أَهْلِ اَلْجَنَّةِ فَقَالَ: اَلصِّدْقُ إِذَا صَدَقَ اَلْعَبْدُ بَرَّ وَ إِذَا بَرَّ أَمِنَ وَ إِذَا أَمِنَ دَخَلَ اَلْجَنَّةَ تنبيه الخواطر و نزهة النواظر (مجموعة ورّام) ، ج1 ، ص43.
    رسولُ اللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) : ( أيُّها النّاسُ ، إنّ الرائدَ لا يَكذِبُ أهلَهُ ، ولَو كُنتُ كاذِباً لَما كَذَبتُكُم ، واللَّهِ الّذي لا إله إلّا هُو إنّي رَسولُ اللَّهِ إلَيكُم حَقّاً خاصَّةً ، وإلَى النّاسِ عامَّةً . واللَّهِ لَتَموتونَ كما تَنامونَ ، ولَتُبعَثونَ كما تَستَيقِظونَ ، ولَتُحاسَبونَ كما تَعمَلونَ، ولتُجزَونَ بالإحسانِ إحساناً وبالسُّوءِ سُوءاً ، وإنّها الجَنَّةُ أبَداً والنّارُ أبَداً )، بحار الأنوار ،ج 18 ،ص 197 ،ح 30.
    عنه (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) : ( إنّ أحسَنَ الحَديثِ أصدَقُهُالطبقات الكبرى‏،ج 1 ،ص 115.
    وأيضاً في الطبقات الكبرى‏ عن ابن عباس : لَمّا اُنزِلَت : ﴿ وأنْذِرْ عَشيرَتَكَ الأقْرَبينَ ﴾، سُورَةُ الشعراءِ ،الآية 214، صَعِدَ رسولُ اللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) علَى الصَّفا فقالَ : ( يا مَعشَرَ قُريشٍ ، فقالَت قُرَيشٌ : محمّدٌ علَى الصَّفا يَهتِفُ ! فأقبَلوا واجتَمَعوا فقالوا : ما لَكَ يامحمّدُ ؟ قالَ : أرَأيتُكُم لَو أخبَرتُكُم أنّ خَيلاً بِسَفْحِ هذا الجَبَلِ أكُنتُم تُصَدِّقونَني ؟ قالوا : نَعَم، أنتَ عِندَنا غَيرُ مُتَّهَمٍ وما جَرَّبْنا علَيكَ كِذباً قَطُّ ، قالَ : فإنّي نَذيرٌ لَكُم بينَ يَدَي عَذابٍ شَديدٍ . يا بَني عبدِ المُطَّلبِ يابَني عبدِ مَنافٍ يا بَني زُهرَةَ - حتّى‏ عَدَّدَ الأفخاذَ مِن قُرَيشٍ - إنّ اللَّهَ أمَرَني أن اُنذِرَ عَشيرَتيَ الأقرَبِينَ ، وإنّي لا أملِكُ لَكُم مِن الدُّنيا مَنفَعَةً ولا مِن الآخِرَةِ نَصيباً إلّا أن تَقولوا : لا إلهَ إلّا اللَّهُ . قالَ : يقولُ أبو لَهَبٍ : تَبّاً لَكَ سائرَ اليَومِ ! ألِهذا جَمَعتَنا ؟! فأنزَلَ اللَّهُ تباركَ وتعالى‏ : ﴿ تَبَّتْ يَدا أبي لَهَبٍ وتَبَّ ...﴾، سُورَةُالمَسدِ ،الآية ۱،السُّورة كلّها )، الطبقات الكبرى‏ ،ج 1 ،ص 200.
    وَجَسَّدَ الرسولُ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) الصِدقَ بجميعِ مَعَانيهِ وأقسامِهِ فَكانَ صَادِقاً :
    * في النيّة: وهو تطهير النيّة من شوائب الرياء وغيرها من الآفات، والإخلاص لله تعالى في القصد، بحيث لا يكون الدافع ولا القصد سوى رضا الله والتقرّب إليه .
    * في الأفعال: وهو مطابقة القول الفعل، كالبرّ بالقسم والوفاء بالعهد .
    * في الأقوال: وهو الإخبار عن الشيء على حقيقته من غير تحريفٍ أو تزوير .
    * في العزم: وهو التصميم على أفعال الخير، فإن قام بإنجازها كان صادق العزم .
    -------------------------------------------------------------------------------------
    وَأبغَضُ الخُلُقِ إلَيهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) وآله الكِذبُ :-
    الكذب صفة تجعل صاحبها ذليلاً وتذهب بماء وجهه واعتباره، وهي أصل الانفعال والخجل واسوداد الوجه في الدنيا والآخرة. والآيات والروايات الدالّة على خبث هذه الصفة كثيرة، منها :
    ورُوي عن أمير المؤمنين (عَلَيْهِ السَّلاَمُ)، فيما أوصاه رسول الله (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ): ( يا علي، إيّاك والكذب! فانّ الكذب يسوّد الوجه، ثمّ يُكتب عند الله كذابا، وإنّ الصدق يبيّض الوجه، ويُكتب عند الله صادقا، واعلم أنّ الصدق مبارك والكذب مشؤوم بحار الانوار،ج74،ص67.
    رُوي عَنْ عَبْدِ اَلرَّزَّاقِ عَنْ نُعْمَانَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) : ( اَلْمُؤْمِنُ إِذَا كَذَبَ بِغَيْرِ عُذْرٍ لَعَنَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ وَ خَرَجَ مِنْ قَلْبِهِ نَتْنٌ حَتَّى يَبْلُغَ اَلْعَرْشَ فَيَلْعَنُهُ حَمَلَةُ اَلْعَرْشِ وَ كَتَبَ اَللَّهُ عَلَيْهِ بِتِلْكَ اَلْكَذِبَةِ سَبْعِينَ زَنْيَةً أَهْوَنُهَا كَمَنْ يَزْنِي مَعَ أُمِّهِ )، مستدرك الوسائل ، ج9،ص86.
    عَن عائشة : ( ما كانَ خُلقٌ أبغضَ إلى‏ رَسولِ اللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) مِن الكِذبِ ، وما اطَّلَعَ مِنهُ على‏ شي‏ءٍ عِندَ أحَدٍ مِن أصحابِهِ فيَبخَلُ لَهُ مِن نَفسِهِ حتّى‏ يَعلَمَ أن أحدَثَ تَوبَةً )، الطبقاتُ الكُبرى ، ج 1، ص 378.
    وَعَنْ عائشة :
    ( كانَ أبغَضَ الخُلقِ إلَيهِ الكِذبُ )، المناقب لابن شهرآشوب : 1 / 257.
    رسول الله (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ): ( أيها الناس إن الرائد لا يكذب أهله، ولو كنت كاذبا لما كذبتكم، والله الذي لا إله إلا هو إني رسول الله إليكم حقا خاصة، وإلى الناس عامة، والله لتموتون كما تنامون، ولتبعثون كما تستيقظون، ولتحاسبون كما تعملون، ولتجزون بالإحسان إحسانا وبالسوء سوءا، وإنها الجنة أبدا والنار أبدا
    كانَ إذا اطَّلَعَ على‏ أحَدٍ مِن أهلِ بَيتِهِ كَذَبَ كِذبَةً لَم يَزَلْ مُعرِضاً عَنهُ حتّى‏ يُحدِثَ تَوبَةً كنز العمّال ، 18379.
    وعن طارِقِ المُحارِبيِّ : ( رَأيتُ رسولَ اللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) بِسُوقِ ذي المَجازِ ، فمَرَّ وعلَيهِ جُبَّةٌ لَهُ حَمراءُ وهُو يُنادي بأعلى‏ صَوتِهِ : يا أيُّها النّاسُ ، قُولوا لا إلهَ إلّا اللَّهُ تُفلِحوا ، ورَجُلٌ يَتبَعُهُ بالحِجارَةِ وقد أدمى‏ كَعبَيهِ وعُرقُوبَيهِ‏ وهُو يقولُ : يا أيُّها النّاسُ ، لا تُطيعوهُ فإنّهُ كَذّابٌ : !
    قلتُ : مَن هذا ؟ قالوا : ( غُلامٌ مِن بَني عَبدِ المُطَّلبِ ، قلتُ : فمَن هذا يَتبَعُهُ يَرميهِ ؟ قالوا : هذا عَمُّهُ عَبدُ العُزّى‏ - وهُو أبو لَهَبٍ - )، كنز العمّال ، ص 35538.


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X