السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّاكم الله
أرجو من حضرتكم أن تبيّنوا لنا مسألة النساء المبشّرات بنصرة الإمام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف ، حسب ما هو وارد أنهنّ : القنواء بنت رشيد الهجري ، وأمّ عمّار سميّة بنت الخياط ، وزبيدة. وهنّ تسعة حسب الراوية الموجودة في دلائل الإمامة وإثبات الهداة. أرجو ذكر الروايات مع المصدر.
جزاكم الله خيراً.
الجواب :
نعم هناك رواية تتحدّث عن نساء ويبعثن من قبورهن وقد سمّت تسعاً منهم ، وتنصّ هذه الرواية على انّ مهنتهنّ التمريض :
عن مفضل بن عمر قال سمعت أبا عبدالله يقول يكون مع القائم ثلاثة عشر امرأة قلت وما يصنع بهن قال يداوين الجرحى ويقمن على المرضى كما كن مع رسول الله قلت فسمهن لي قال القنوا بنت رشيد وام ايمن وحبابة الوالبية وسمية ام عمار بن ياسر وزبيدة وام خالد الاحمسية وام سعيد الحنفية وصبانة الماشطة وام خالد الجهنية. (۱)
لكن في رواية اُخرى أنّ خمسين من أصحاب الإمام المهدي عليه السلام الثلاث مائة وثلاثة عشر هنّ من النساء ، فيظهر انّ دورهنّ في حركة الظهور المقدّس العظيم أكثر من التمريض ونحوه (۲).
والرواية الطويلة رواها جابر الجعفي عن الإمام الباقر عليه السلام :
قال عليه السلام : .. ويجيء والله ثلثمائة وبضعة عشر رجلا فيهم خمسون امرأة يجتمعون بمكَّة على غير ميعاد قزعاً كقزع الخريف يتبع بعضهم بعضاً وهي الآية التي قال الله : ( أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّـهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّـهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) .. (۳)
نعم ، هناك رواية جابر التي رواها العياشي مرسلة لكن رواها النعماني في غيبته ، وهي لا تشمل على هذه الفقرة الّا انّ المظنون قويّاً صحّة هذه الرواية ، لورود أكثر فقراتها في الكتب المعتبرة بصورة مقطعة.
فروى قسماً منها العياشي في تفسيره (٤).
وروى النعماني في غيبته بأسانيده بأكثر ألفاظها ومعانيها بتفاوت (٥).
وروى قسماً منها المفيد في الاختصاص (٦) ، والارشاد (۷).
ورواها في غيبة الطوسي (۸) ، واعلام الورى (۹) ، والخرائج (۱۰) ، وفي عقد الدرر (۱۱) ، وفي منتخب الأنوار (۱۲).
وفي اثبات الهداة (۱۳) ، والبحار (۱٤) كلاهما عن العياشي.
ورواها في البحار عن الطوسي (۱٥).
وفي الارشاد (۱٦) والبحار (۱۷) عن النعماني والاختصاص والعياشي.
فيظهر ان الرواية كانت مورد الاعتماد ، ولكن ذكر كلّ من المؤلّفين قسماً منها حسب الحاجة.
الهوامش
۱. دلائل الإمامة « للطبري » / الصفحة : ۲٥۹ / الناشر : منشورات الرضي ـ قم / الطبعة : ۳.
۲. راجع : اثبات الهداة « للحر العاملي » / المجلّد : ۳ / الصفحة : ٥۷٥ / الناشر : مكتبة المحلاتي.
۳. تفسير العياشي / المجلّد : ۱ / الصفحة : ٦٥ / الناشر : المكتبة العلمية الإسلامية ـ تهران.
٤. راجع : تفسير العيّاشي / المجلّد : ۱ / الصفحة : ۲٤٤ ـ ۲٤٥ / الناشر : المكتبة العلمية الإسلاميّة ـ تهران.
راجع : تفسير العيّاشي / المجلّد : ۲ / الصفحة : ۲٦۱ / الناشر : المكتبة العلمية الإسلاميّة ـ تهران.
٥. راجع : الغيبة « للنعماني » / الصفحة : ۲۷۹ ـ ۲۸۲ / الناشر : مكتبة الصدوق ـ طهران.
٦. راجع : الاختصاص « للمفيد » / الصفحة : ۲٥٥ ـ ۲٥۷ / الناشر : منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ـ بيروت.
۷. راجع : الارشاد « للمفيد » / المجلّد : ۲ / الصفحة : ۳۸۳ / الناشر : المؤتمر العالمي لألفية الشيخ المفيد.
۸. راجع : الغيبة « للطوسي » / الصفحة : ۲٦۹ / الناشر : مكتبة بصيرتي ـ قم / الطبعة : ۲.
۹. راجع : اعلام الورى « للطبرسي » / المجلّد : ۲ / الصفحة : ۱۸۹ / الناشر : مؤسسة آل البيت عليهم السلام ـ قم.
۱۰. راجع : الخرائج « للقطب الراوندي » / المجلّد : ۳ / الصفحة : ۱۱٥٦ / الناشر : مؤسسة الإمام المهدي ـ قم.
راجع : الخرائج « للقطب الراوندي » / المجلّد : ۲ / الصفحة : ٥٥۰ ـ ٥٥۱ / الناشر : مؤسسة الإمام المهدي ـ قم.
۱۱. راجع : عقد الدرر « للمقدسي » / الصفحة : ۱۲٤ ـ ۱۲٦ / الناشر : انتشارات نصايح.
۱۲. راجع : منتخب الأنوار « للبهاء الدين النيلي » / الصفحة : ۳۳ / الناشر : مؤسسة الإمام الهادي عليه السلام ـ قم.
۱۳. راجع : اثبات الهداة « للحر العاملي » / المجلّد : ۳ / الصفحة : ٥٤۸ / الناشر : مكتبة المحلاتي.
۱٤. راجع : بحار الأنوار « للمجلسي » / المجلّد : ٥۱ / الصفحة : ٥٦ / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : ۲.
۱٥. راجع : بحار الأنوار « للمجلسي » / المجلّد : ٥۲ / الصفحة : ۲۱۲ / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : ۲.
۱٦. راجع : الارشاد « للمفيد » / المجلّد : ۲ / الصفحة : ۳۸۳ / الناشر : المؤتمر العالمي لألفية الشيخ المفيد.
۱۷. راجع : بحار الأنوار « للمجلسي » / المجلّد : ٥۲ / الصفحة : ۲۳۷ ـ ۲۳۹ / الناشر : مؤسسة الوفاء / الطبعة : ۲.
تعليق