إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هؤلاء بناتي / أنا أُمّ افياء الحسيني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هؤلاء بناتي / أنا أُمّ افياء الحسيني


    رؤية العالم من خلال جهاز الجوال له كثير من المساوئ التي يذكرها علماء الطب النفسي وأطباء العين وأطباء الدماغ، أنا أتحدث عن مشكلة أكثر خطورة في حياة العائلة؛ كوني أُمًّا، أحزن عندما أرى الموبايل سلب مني ابني وسلبه من ذاته ومن مجتمعه، أصبح شخصًا آخر لا يعرف كيف يتكلم مع الناس ولا معي، يحدثني وعينه على الجوال، ويده تشتغل وفكره عند جهازه، ربما لا يعرف ماذا يقول، وما هي القضية التي احتاجه بها؟ حاولت أن أعلمه أن من أخلاق المسلم أن ينظر بعين محدّثه؛ تعبيرًا عن الاهتمام به، لكن عدم قدرته على الاستيعاب أصبحت واضحة عند الشباب، ربما يستطيع التعليم أن ينجح عبر الجوال في سعيه لإعطاء الدروس الالكترونية، لكن لننظر إلى الفارق بين الانسان داخل الجوال وخارجه، أين الانسان من هذه العملية؟
    وبما انهم سلكوا السبل التي يفهمها الشباب، فلماذا لا تدرس عبر هذه الأجهزة الدروس السلوكية، ودعم الجهد التربوي الأسري، والالتزام الأخلاقي؟ كانت المدرسة أيام زمان تعلمنا كيف نأكل، وكيف نشرب، وكيف نتحدث، وكيف نحترم الآباء والامهات والابناء.
    المعاناة اليوم ليس في استخدام الجوال، وانما في الإدمان عليه ساعات طويلة، يجلسون لمتابعة برامج شباب، يعيشون التيه في الشارع، يمشون دون فكر؛ بسبب الجوال في المدرسة، والبيت، والشارع، والتعامل اليومي مع الناس والأهل ببرود وجفاء.
    أنا صرت أعتقد أن ابني يحبّ جهازه أكثر مني، والعالم المختص يكشف مخاوفه من أن الهاتف يؤثر على تفاعل الشاب مع البيئة المحيطة به، وتزداد عزلته وانطوائيته، مع أوجاع دائمة يشكو منها؛ نتيجة الإدمان.
    أنا صرت أخشى على فطرة ابني وانسانيته وتمكنه، فهو صار يتعامل معي باللامبالاة، وكأنه لا يسمعني أو هو فعلًا لا يسمعني! بينما ابني مؤدب بشهادة الجميع، وهادئ رزن، ومحب للخير، لكنه صار لا يهتم بأي شيء.
    أرى اننا بحاجة اليوم الى انقاذ أبنائنا، وهذا لا يتم إلا بالحث والترغيب وأسلوب الموعظة واهتمام البرامج التربوية للتوجيه والإرشاد والنصح الدائم. أحيانًا أسأل نفسي: ماذا لو تزوّج ابني بامرأة مدمنة مثله؟ كيف ستسير معهم الحياة، والأولاد، والتربية؟
    اذن، أوجّه نداء أُمّ الى جميع المراكز والمؤسسات الإعلامية والتربوية والدينية ضرورة التركيز على استنهاض الشباب ليعيشوا حياتهم بالشكل الصحيح.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X