إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صباح الكفيل لفقرة(صحة وجمال)فوائد العدس

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صباح الكفيل لفقرة(صحة وجمال)فوائد العدس

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    ***********************
    عرف عن العدس بأنه "غذاء الفقراء" و "مسامير الركب" ، وبانه مساوي للحوم في القيم الغذائية من ناحية البروتينات والحديد بالذات،
    عرف العدس بانه "غذاء الفقراء" ، وبانه مساوي للحوم في القيم الغذائية من ناحية البروتينات والحديد بالذات،
    يعد العدس في قائمة البقوليات الصحية وسهلة التحضير والمتوفره في كل منزل، يمكن تناوله على شكل حبوب مسلوقه، حبوب مجروشة او على شكل شوربة، وهناك العديد من الوصفات التي يدخل فيها هذا الطبق النباتي ذو القيمة الغذائية العالية. ويعد العدس مصدر للطاقة وغني بالكربوهيدرات المعقدة والالياف والبروتينات والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم وحمض الفوليك والعديد من المعادن والفيتامينات.
    اكتشفوا فوائد العدس!
    العدس مصدر غني للبروتينات النباتية
    يحتل العدس المرتبة الثالثة في احتوائه على البروتينات والاحماض الامينية من بين البقوليات الاخرى كالفول والحمص وغيرها،
    العدس مصدر غني بالالياف الغذائية
    يعد العدس كذلك مصدرا غنيا جدا بالالياف الغذائية غير القابلة للذوبان والمهمة جدا في تنظيم عمل الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم والوقاية من الامساك واعراض القولون العصبي. وبالطبع العديد من الامور الصحية الاخرى المتعلقة بتنظيم الوزن والسكري وغيرها، و كوب من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 65% من الاحتياج اليومي للالياف.
    فوائد العدس في خسارة الوزن
    كوب واحد من العدس المطبوخ يحتوي على ما يقارب 230 سعرة حرارية، قد لا تعتبر هذه النسبة عالية، بالمقابل فان هذا الكوب غني جدا بالالياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتاخر الجوع وتكبح الشهية، ومن هذا المنطلق يشجع اخصائيو التغذية على ادخال العدس في الرجيمات والحميات المختلفة.
    فوائد العدس في تخفيض كولسترول الدم
    يحتوي العدس على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان والمهمة جدا في خفض مستويات الكولسترول السيء "LDL " ورفع الكولسترول الجيد في الجسم "HDL" ، وبالتالي فان للعدس دور مهم في تعزيز صحة القلب والشرايين وتخفيف خطر الاصابة بالجلطات والسكتات الدماغية ، كما وان العدس يعد مصدرا غنيا بالمغنيسيوم وحمض الفوليك المهمين للغاية في تعزيز صحة القلب وحمايته.
    العدس والسكري
    فوائد الحبوب لمرضى السكري كثيرة وبخاصة فان احتواء العدس على الكربوهيدرات المعقدة والالياف الغذائية تجعله ضمن الاغذية بطيئة الهضم، والالياف التي يحتويها تساعد على تقليل امتصاص السكر في الامعاء وضبط مستوياته في الدم ومن هنا فقد يكون الغذاء المثالي لمرضى السكري.
    ومع كل هذه الفوائد للعدس وغناه بكل هذه القيم الغذائية ، فقد يكون من المهم ادخاله ضمن مخطط وجباتكم اليومية والاعتماد عليه كمصدر مفيد للطاقة.
    يساعد العدس في الحفاظ على نظام صحي لجهاز المناعة ويساعد أيضا في الوقاية من السرطان. العدس غني بالسيلينيوم المفيد لصالح الأشخاص الذين يعانون من التسمم المزمن بالزرنيخ . وجود حمض الفوليك في العدس يحمي من أمراض القلب والشرايين حيث تخفض الهوموسيستين في الدم. حمض الفوليك يمنع التشوهات الخلقية أيضا، مما يجعلها جيدة جدا بالنسبة للنساء الحوامل. العدس أيضا يساعد في خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء. محتوى الألياف الغذائية في العدس يوفر تقريبا ثلث الاحتياجات اليومية، ويتم امتصاصها ببطء والتي تحافظ على مستويات السكر منخفضة ويوفر الطاقة لفترة أطول. العدس يقلل من خطر مشاكل القلب ويساعد في أداء الجهاز الهضمي، العدس قد يكون مفيدة أيضا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. العدس مصدرا غنيا للحديد، وهي بديل جيد للنباتيين لانه غني بالبروتين .


    العدس نبات صحي
    وهو يعتبر من الأطعمة التي تعطي طاقه للإنسان
    العدس به سعرات حرارية عاليه لذلك فهو يساعد على نمو الإنسان وتقوية الجسم والأسنان.
    وأفضل طريقه لأكل العدس هي أن يكون شوربة ويُأكل في مقدمة الطعام.
    إذا أكل العدس مع قشوره فهو مفيد جدا لمن عندهم ضعف بالأعصاب حيث انه مقوي للجهاز العصبي.
    فوائد العدس لأمراض القلب والسكر
    العدس مليء بالحديد الذي يساعد الجسم على صنع هيموغلوبين وتقوية الدم لزيادة صحة الجسم، وبه كالسيوم يساعد على نمو الأطفال .
    إذا كان الإنسان نباتي وأكل وجبة عدس بدون رز أو خبز فيعتبر أنه وصل لجسمه وجبة بروتين كاملة وغنية.
    لمن يعانون من الإمساك فقشور العدس إذا أُكلت عن طريق شوربة ذلك يشفيهم
    فوائد العدس لأمراض القلب والسكر
    أظهرت أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغذية, أن إضافة العدس خصوصا, والبقوليات عموما, إلى الغذاء, يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة.
    فقد وجد الباحثون أن خطر إصابة الرجال والنساء الذين واظبوا على تناول البقوليات والعدس بالذات, لأربع مرات أسبوعيا, بأمراض القلب التاجية على مدى 19 عاما كان أقل بنسبة 22 في المائة, مقارنة بمن تناولوها لمرة واحدة في الأسبوع.
    ولاحظ هؤلاء بعد إجراء الفحوصات الطبية على 9600 أمريكي من الأصحاء غير المصابين بأمراض القلب, أن قراءات ضغط الدم والكوليسترول الكلي عند الأشخاص الذين يعشقون العدس والبقول,
    كانت أقل من مثيلاتها عند الآخرين, كما انخفضت احتمالات تعرّضهم للإصابة بداء السكّري أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
    ويعتبر العدس من أغلى وأغنى البقوليات على الإطلاق في العناصر الغذائية, فهو يعادل اللحم من حيث القيمة الغذائية,
    بل يفوقه في بعض النواحي لأنه يحتوي على مواد كربوهيدراتية وبروتينية وزلالية ودهنية أيضا, وهذه العناصر تجعل مقدارا من العدس لا يتجاوز 50 غراما يعطي 333 سعرا حراريا, لذا ينصح به كغذاء أساسي لمن يبذلون مجهودات عضلية شاقة.
    ولفت الخبراء إلى أن العدس يحتوي أيضا على الكالسيوم والفسفور والحديد الذي يفيد في تقوية العظام والأسنان والدم والأعصاب,
    كما تساعد قشوره في مكافحة الإمساك وإدرار البول ومعالجة حالات فقر الدم والأنيميا, موضحين أنه لا يناسب مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض المعدة والكبد والكلى والمرارة
    التعديل الأخير تم بواسطة خادمة الحوراء زينب 1; الساعة 04-09-2015, 04:28 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X