إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

وابتغوا اليه الوسيلة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وابتغوا اليه الوسيلة




    الكثير من يتهمونا باننا لسنا موحدين بالتوحيد الخالص الذي امر الله به الرسل واخرهم وافضلهم محمد صلى الله عليه وآله
    واننا ندعوا غير الله والدعاء لغير الله شرك فقالوا قول الله تعالى (ومن يدعو مع الله الها آخر فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين)
    وقوله تعالى ( انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنه ومأواه النار وما للظالمين من انصار)




    قد خلق الله سبحانه العالم التكويني على أساس الأسباب والمسبّبات ، فلكل ظاهرة في الكون سبب عادي يؤثّر فيها بإذنه سبحانه، فالماء مثلا يؤثّر على الزرع بصريح هذه الاية: (( وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم)) (البقرة : 22)، والباء في الآية بمعنى السببية والضمير يرجع الى الماء ، وهذا ليس بمعنى تفويض النظام لهذه الظواهر المادية ، والقول بتأصّلها في التأثير واستقلالها في العمل ، بل الكل متدلّ بوجوده سبحانه، قائم به ، تابع لمشيئته وإرادته وأمره .
    هذا هو الذي نفهمه من الكون ويفهمه كل من أمعن النظر فيه ، فكما أنّ الحياة الجسمانية قائمة على أساس الاسباب والوسائل ، فهكذا نزول فيضه المعنوي سبحانه الى العباد تابع لنظام خاص كشف عنه الوحي ، فهدايته سبحانه تصل الى الانسان عن طريق ملائكته وأنبيائه ورسله وكتبه ، فالله سبحانه هو الهادي (( والله يريد الحق وهو يهدي السبيل )) (الاحزاب : 4) ، والقران أيضا هو الهادي ((وإنّك لتهدي الى صراط مستقيم)) (الشورى : 52) .
    فهداية الله تعالى تصل الى الانسان عن طريق الأسباب والوسائل التي جعلها الله سبحانه طريقا لها ، وإلى هذا الأصل القويم يشير الامام الصادق (ع) في كلامه ويقول : ( أبى الله أن تجري الاشياء إلاّ بأسباب فجعل لكل شيء سبباً ، وجعل لكل سبب شرحاً) (الكافي : 1/183) .
    فعلى ضوء هذا الاساس فالعالم المعنوي يكون على غرار العالم المادي، فللأسباب سيادة وتأثير بإذنه سبحانه، وقد شاء الله أن يكون لها دور في كلتا النشأتين ، فلا غرور لمن يطلب رضا الله أن يتمسك بالوسيلة ، قال الله سبحانه : ((يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة وجاهدوا في سبيله لعلّكم تفلحون )) (المائدة : 35) .
    فالله سبحانه حثّنا للتقرب إليه على التمسك بالوسائل وابتغائها ، والآية دعوة عامة لا تختص بسبب دون سبب ، بل تأمر بالتمسك بكل وسيلة توجب التقرب إليه سبحانه، وعندئذ يجب علينا التتبّع في الكتاب والسنّة ، حتى نقف على الوسائل المقرّبة إليه سبحانه، وهذا ممّا لا يعلم إلاّ من جانب الوحي ، والتنصيص عليه في الشريعة ، ولولا ورود النص لكان تسمية شيء بأنّه سبب للتقرّب بدعة في الدين ، لأنّه من قبيل إدخال ما ليس من الدين في الدين .
    ونحن إذا رجعنا إلى الشريعة نقف على نوعين من الأسباب المقرّبة إلى الله سبحانه:
    النوع الأوّل : الفرائض والنوافل التي ندب إليها الكتاب والسنّة ، ومنها التقوى ، والجهاد الواردين في الآية ، وإليه يشير عليّ أمير المؤمنين (ع) ويقول : (إنّ أفضل ما توسل به المتوسّلون إلى الله سبحانه وتعالى ، الإيمان به ، وبرسوله ، والجهاد في سبيله فإنّه ذروة الإسلام ، وكلمة الإخلاص فإنّها الفطرة ، وإقام الصلاة فإنّها الملّة ، وإيتاء الزكاة فإنّها فريضة واجبة ، وصوم شهر رمضان فإنّه جفنّة من العقاب ، وحجّ البيت واعتماره فإنّهما ينفيان الفقر ، ويرحضان الذنب ، وصلة الرحم فإنّها مثراة في المال ، ومنسأة في الأجل ، وصدقة السرّ فإنّها تكفّر الخطيئة، وصدقة العلانية فإنّها تدفع ميتة السوء وصنائع المعروف فإنّها تقي مصارع الهوان)(نهج البلاغة، الخطبة: 110).
    غير أنّ مصاديق هذا النمط من الوسيلة لا تنحصر في ما جاء في الآية أو في تلك الخطبة بل هي من أبرزها .
    النوع الثاني : وسائل ورد ذكرها في الكتاب والسنّة الكريمة ، وحثّ عليها الرسول(ص) وتوسّل بها الصحابة والتابعون وكلّها توجب التقرّب إلى الله سبحانه .
    ومن تلك الوسائل المقرّبة هم أئمة أهل البيت (ع).
    فقد ورد في بعض الروايات ان المراد من الوسيلة في قوله تعالى (( وابتغوا اليه الوسيلة )) [المائدة:35] هم أهل البيت (ع) منها :

    1 ـ قال رسول الله (ص) : (الائمة من ولد الحسين (ع) ، من أطاعهم فقد أطاع الله ، ومن عصاهم فقد عصى الله ، هم العروة الوثقى وهم الوسيلة الى الله تعالى) .
    2 ـ قال أمير المؤمنين (ع) في قوله تعالى: (( وابتغوا اليه الوسيلة )): (أنا وسيلته) .
    3 ـ ورد في زيارة الجامعة الكبيرة المنسوبة الى الامام الهادي (ع) : (... مستشفع الى الله عز وجل بكم ومتقرّب بكم اليه ومقدّمكم أمام طلبتي وحوائجي وإرادتي في كلّ احوالي واموري ...) .
    4 ـ ورد في دعاء التوسل عن الائمة (ع) : (يا سادتي وموالي اني توجهت بكم أئمتي وعدّتي ليوم فقري وحاجتي الى الله وتوسلت بكم الى الله واستشفعت بكم الى الله ...).
    5 ـ ورد في دعاء الندبة : (وجعلتهم الذريعة اليك والوسيلة الى رضوانك).

    هذا وكانت سيرة أصحاب أئمة أهل البيت (ع) يتوسلون بدعائهم ، لان التوسل بدعاء الامام لأجل أنّه دعاء روح طاهرة ، ونفس كريمة ، وشخصية مثالية.
    ففي الحقيقة ليس الدعاء بما هو دعاء وسيلة ، وإنّما الوسيلة هي الدعاء النابع عن تلك الشخصية الإلهية التي كرّمها الله وعظّمها ورفع مقامها وذكرها وقال : (( إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهّركم تطهيرا )) (الاحزاب : 33).
    فهذا هو علي بن محمد الحجال كتب الى أبي الحسن الامام الهادي (ع) وجاء في كتابه : (( أصابتني علّة في رجلي ولا أقدر على النهوض والقيام بما يجب فإن رأيت أن تدعو الله أن يكشف علّتي ويعينني على القيام بما يجب عليّ وأداء الأمانة في ذلك ...)) (كشف الغمة : 3 / 251) .
    وذكر ابن حجر المكي في كتابه (الصواعق المحرقة : 180 ، ط مكتبة القاهرة) توسل الامام الشافعي بآل البيت (ع) :
    آل النبـي ذريعتـي وهم إليـه وسيلتـي
    أرجو بهم اعطى غداً بيدي اليمين صحيفي
    وقال الشاعر صاحب بن عبّاد في ذلك :
    واذا الرجـال توسّلوا بوسيلة فوسيلـتي حبّـي لآل محمـّد
    الله طهّرهـم بفضل نبيّهـم وأبان شيعتهم بطيـب المولـد
    فهم امان الله كالنجوم وأنّهم سفن النجاة من الحديث المسند
    ثم من المتفق عليه جواز التوسل بدعاء الرجل الصالح وبحقّه وحرمته ومنزلته فكيف بمن هم سادة الصلحاء وقدوة الصلحاء الا وهم أئمة أهل البيت (ع) ؟!!

    اما قولنا ياعلي , ياحسين ... الخ

    الاستغاثة بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) وبإخوانه النبيين والمرسلين وبالأوصياء والصالحين ، هي عبارة عن سؤال الشفاعة منهم لقضاء الحوائج ودفع النوائب وتفريج الكروب ، ولا ريب أن كل من يناديهم من المؤمنين ، فهو عالم أنه لا يعبد إلاّ الله ، ولا يفعل ما يريد ويمنح ما يطلب إلاّ الله ، وليس هؤلاء إلاّ شفعاء فقط ، وقد أرشدنا الله ورسوله(ص) للاستغاثة بعباد الله الصالحين من الأنبياء والأوصياء بقوله : ((يا أيّها الذين آمنوا اتّقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة)) [المائدة / 35] ، وقد ورد في بعض الأخبار أن المقصود من الوسيلة هو أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ، فعندما تنادي الشيعة بكلمة (يا علي) في الواقع تتوسل به (عليه السلام) إلى الله تعالى لما يحمله من المنزلة والمقام الرفيع والقرب من المولى عزّ وجل .



  • #2
    اللهم صل على محمد واله الطاهرين
    اشكرك اخي الكريم رياحين العراق على هذه المشاركة القيمة .
    واذا سمحت لي اضيف شيء عليها حتى يكون المعنى اقرب الى الباحثين عن الحقيقة .
    ان
    التوسل والاستغاثة جاءت في القران الكريم والسنة المتواتره : فالاستغاثة بالنبي الاكرم وباقي الانبياء والمرسلين وبالأوصياء والصالحين ، هي عبارة عن سؤال الشفاعة منهم لقضاء الحوائج ودفع النوائب وتفريج الكروب ، ولا ريب أن كل من يناديهم من المؤمنين ، فهو عالم أنه لا يعبد إلاّ الله ، ولا يفعل ما يريد ويمنح ما يطلب إلاّ الله ، وليس هؤلاء إلاّ شفعاء فقط ، وقد أرشدنا الله ورسوله(ص) للاستغاثة بعباد الله الصالحين من الأنبياء والأوصياء بقوله : ((يا أيّها الذين آمنوا اتّقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة
    )) [المائدة / 35] ، وقد ورد في بعض الأخبار أن المقصود من الوسيلة هو أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ، فعندما تنادي الشيعة بكلمة (يا علي) في الواقع تتوسل به (عليه السلام) إلى الله تعالى لما يحمله من المنزلة والمقام الرفيع والقرب من المولى عزّ وجل .
    وكما ذكرت ان الاخبار التي جاءت عن طريق العامة وبكثرة فاليك هذه الرواية التي ينقلها احمد في مسنده وصاحب سنن النسائي في جواز
    التوسل بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) حيّاً وميّتاً، فقد روى أحمد في مسنده (138:4)، وابن ماجة في سنه (1: 441)، والنسائي في (السنن الكبرى 6: 169)، والترمذي في (أبواب الدعاء من جامعة) بسنده عن عثمان بن حنيف: أنَّ رجلاً ضرير البصر أتى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: أدع الله أن يعافيني. قال: (إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت، فهو خير لك).قال: فأدعه. قال: فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه، ويدعوا بهذا الدعاء: (اللّهم إني أسألك وأتوجّه إليك بنبيّك، نبي الرحمة، يا محمد! إني أتوجّه بك إلى ربّي في حاجتي هذه لتقضى لي، اللّهم فشفّعه فيَّ).قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح .
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة الهادي مشاهدة المشاركة
      اللهم صل على محمد واله الطاهرين
      اشكرك اخي الكريم رياحين العراق على هذه المشاركة القيمة .
      واذا سمحت لي اضيف شيء عليها حتى يكون المعنى اقرب الى الباحثين عن الحقيقة .
      ان التوسل والاستغاثة جاءت في القران الكريم والسنة المتواتره : فالاستغاثة بالنبي الاكرم وباقي الانبياء والمرسلين وبالأوصياء والصالحين ، هي عبارة عن سؤال الشفاعة منهم لقضاء الحوائج ودفع النوائب وتفريج الكروب ، ولا ريب أن كل من يناديهم من المؤمنين ، فهو عالم أنه لا يعبد إلاّ الله ، ولا يفعل ما يريد ويمنح ما يطلب إلاّ الله ، وليس هؤلاء إلاّ شفعاء فقط ، وقد أرشدنا الله ورسوله(ص) للاستغاثة بعباد الله الصالحين من الأنبياء والأوصياء بقوله : ((يا أيّها الذين آمنوا اتّقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة)) [المائدة / 35] ، وقد ورد في بعض الأخبار أن المقصود من الوسيلة هو أمير المؤمنين علي (عليه السلام) ، فعندما تنادي الشيعة بكلمة (يا علي) في الواقع تتوسل به (عليه السلام) إلى الله تعالى لما يحمله من المنزلة والمقام الرفيع والقرب من المولى عزّ وجل .
      وكما ذكرت ان الاخبار التي جاءت عن طريق العامة وبكثرة فاليك هذه الرواية التي ينقلها احمد في مسنده وصاحب سنن النسائي في جواز التوسل بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) حيّاً وميّتاً، فقد روى أحمد في مسنده (138:4)، وابن ماجة في سنه (1: 441)، والنسائي في (السنن الكبرى 6: 169)، والترمذي في (أبواب الدعاء من جامعة) بسنده عن عثمان بن حنيف: أنَّ رجلاً ضرير البصر أتى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فقال: أدع الله أن يعافيني. قال: (إن شئت دعوت، وإن شئت صبرت، فهو خير لك).قال: فأدعه. قال: فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه، ويدعوا بهذا الدعاء: (اللّهم إني أسألك وأتوجّه إليك بنبيّك، نبي الرحمة، يا محمد! إني أتوجّه بك إلى ربّي في حاجتي هذه لتقضى لي، اللّهم فشفّعه فيَّ).قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح .
      شكرا الك اخي الكريم على مرورك واضافتك القيمة

      تعليق


      • #4
        سؤال لماذا يحاول الشيعة ان يجعلوا لله وسائط بينهم وبين الله هل روي عن الانبياء او الرسل او الصالحين انهم كانوا يتوجهون لقبور الانبياء الذين قبلهم او الصالحين ويدعونهم ولو قرأنا القران بتدبر لوجدنا ان الايات تحث المؤمنين على دعاء الله مباشرة ونفي كل الوسائط سوف تجدون ايات كثيره

        تعليق


        • صورة الزائر الرمزية
          ضيف تم التعليق
          تعديل التعليق
          انتم يا من اتخذتم من الدين غطاء لكي تطمسوا ذكر آل البيت انت لا تتدخل بدين غيرك ابقى على دينك الذي يقول عن النبي إنه بشر يأكل ويشرب ويخرج الادرار والفضلات منه ويجنب ويجامع النساء فلا تتدخل بدين الشيعة واياك وإلا قللت من احترامك وذكرت ما اخلاقي لا تسمح لي بذكره عن دينكم من الصحيحين وكفى بي أن لي رب ولي خالق الرب

      • #5
        المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
        سؤال لماذا يحاول الشيعة ان يجعلوا لله وسائط بينهم وبين الله هل روي عن الانبياء او الرسل او الصالحين انهم كانوا يتوجهون لقبور الانبياء الذين قبلهم او الصالحين ويدعونهم ولو قرأنا القران بتدبر لوجدنا ان الايات تحث المؤمنين على دعاء الله مباشرة ونفي كل الوسائط سوف تجدون ايات كثيره

        الاخ الضيف المحترم . السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
        نحن كشيعة تعلمنا الدعاء لله بواسطة بعض الاموات من الانبياء والاولياء والصالحين وتركنا الدعاء لله مباشرة لان هذه الطريقة تعلمناها من رسول الله (ص) والدعاء لله بواسطة الاموات الاخيار هي عقيدتكم ايضا لكنكم غفلتم عنها وتناسيتم هذه العقيدة التي سار عليها رسول الله (ص) والصحابة وتمسكتم بالفتاوي الحديثة للوهابية التي تكفر من يفعل ذلك وتحكم عليه بانه مشرك . واليك هذه الرواية الصحيحة عند بعض علماء اهل السنة والجماعة ومن كتبكم ومصادركم .

        الهيثمي - مجمع الزوائد ومنبع الفوائد
        كتاب المناقب - باب مناقب فاطمة بنت أسد أم علي بن أبي طالب (ر)
        الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 256 )

        15399 - وعن أنس بن مالك ، قال : لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم على (ر) دخل عليها رسول الله (ص) فجلس عند رأسها ، فقال : رحمك الله : يا أمي كنت أمي بعد أمي تجوعين وتشبعيني وتعرين وتكسيني وتمنعين نفسك طيبا وتطعميني تريدين بذلك وجه الله والدار الآخرة ، ثم أمر أن تغسل ثلاثا فلما بلغ الماء الذى فيه الكافور سكبه رسول الله (ص) بيده ، ثم خلع رسول الله (ص) قميصه فألبسها اياه وكفنها ببرد فوقه ، ثم دعا رسول الله (ص) أسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري وعمر بن الخطاب وغلاما أسود يجفرون ، فحفروا قبرها فلما بلغوا اللحد حفره رسول الله (ص) بيده وأخرج ترابه بيده فلما فرغ دخل رسول الله (ص) فاضطجع فيه ، فقال : الله الذى يحيي ويميت وهو حي لا يموت اغفر لأمي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي فإنك أرحم الراحمين ، وكبر عليها أربعا وأدخلوها اللحد هو والعباس وأبو بكر الصديق (ر) ، رواه الطبراني في الكبير والأوسط ، وفيه روح بن صلاح وثقه ابن حبان والحاكم وفيه ضعف ، وبقية رجاله رجال الصحيح.

        تعليق


        • صورة الزائر الرمزية
          ضيف تم التعليق
          تعديل التعليق
          اين التوسل في الحديث الذي ذكرته،!!!!!!

      • #6
        المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
        سؤال لماذا يحاول الشيعة ان يجعلوا لله وسائط بينهم وبين الله هل روي عن الانبياء او الرسل او الصالحين انهم كانوا يتوجهون لقبور الانبياء الذين قبلهم او الصالحين ويدعونهم ولو قرأنا القران بتدبر لوجدنا ان الايات تحث المؤمنين على دعاء الله مباشرة ونفي كل الوسائط سوف تجدون ايات كثيره


        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين

        ا
        لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        ضيفنا الكريم حياك الله تعالى وبياك
        اولاً من قال لك بان الشيعة فقط هم من جعلوا بينهم وبين الله وسائط يتوسلون بهم الى الله تعالى ,وانما الله امر خلقه بان تتقرب اليه بهذه الوسائط التي حباهم الله واختارهم ايضا وسائط لهداية خلقه ؟ واي وسائط هم انبياء الله ورسله واوليائه وهم احب خلقه,فالتوسل مما يربطنا بالله تعالى اكثر من خلال انبائه ورسوله واوليائه ,وقد ذكرت عدة ايات بالقران الكريم على جواز ذلك لكن نستغرب اعراضكم عنها وتمسككم بفتاوى اتباع ابن تيمية التي تحرم ذلك مع ان التوسل عقيدة قرانية اجمع عليها جميع المذاهب الاسلامية وفعلها كبار الصحابة كما ورد في مصادر اهل السنة وفعلها ائمة المذاهب كما هو مشهور عندكم ؟
        فاذااذا كان الوسل عقيدة قرانية ثابته عمل بها الصحابة وشاعت بين ائمة المذاهب وعملوا بها فلماذا يعارض اتباع ابن تيمية وحدهم !!ولماذا خالفوا الامة الاسلامية في ذلك ؟.
        بل نفس ابن تيمية يؤمن بعقيدة التوسل لمن تتبع كلامه ولكن في حياة النبي وبعد مماته اي في يوم القيامة وعنده حرمة التوسل في موت النبي فقط ؟. وهذا من المضحك المبكي واقعاً ..
        فاسال نفسك هل يعقل لمسالة واحدة تكون مرة جائزة وحلال ,ومرة حرام ,ومن ثم ترجع وتكون حلال وجائزة ؟ اي عقل يقبل هذا وحلال محمد حلال الى يوم القيامة وحرامة حرام الى يوم القيامة .
        فنتمنى ان يتجرد الانسان من التعصب ويبحث فعلا عن الادلة التي توصله للحقيقة .

        بعد هذا الكلام اقول كيف تؤمن بان الانبياء اموات وعدم وانتهت كل صلاحياتهم وفضلهم الذي حباهم الله به في الحياة الدنيا ؟
        الم تقرا بان الانبياء احياء في قبورهم ؟
        الم تقرا بان الانبياء لايرممون اي لايكونوا رميم كما صح في مصادر اهل السنة المعترة ؟
        الم تعلم بان رسول الله قال من صلى علي او سلم علي فهناك ملك ينبأني عن ذلك وارد عليه السلام ؟
        طيب سؤال لك اذا تقول ان رسول الله لافائدة منه ترتجى حاليا وهو في قبرة كما هو اعتقاد محمد بن عبد الوهالب حينما قال عصاي افضل من محمد ؟
        كيف تشهد بصلاتك الان وماذا تقول فيها بالشهادة للنبي بالرسالة ؟ هل تقول اشهد يامحمد كنت رسول الله ام تقول اشهد ان محمد رسول الله ؟
        وذا كان رسول الله في زمانه مؤيد بالفضائل والمراتب التي حباه الله تعالى بها فهل سلبت حين موته ام بقي نفسه رسول الله ؟.
        فلماذا تجيزون التوسل في حياته باعتبار انه رسول الله وتحرمونه الان ؟ مالذي اختلف هل اترفعت الرساله منه والعياذ بالله ام ماذا ؟.
        ثم انك تسال عن الدليل بان الانبياء توسلوا بالاخرين فاقول تعال اقرا حديث الاسراء والمعراج حيث اتفقت علماء السلفية وقالوا ان الاسراء كان بجسم رسول الله الى السموات السبع .
        واتفقوا بالاجماع ان رسول الله صلى بجميع الانبياء والمرسلين وهذه دلاله على عدم موت الانبياء وانهم احياء وقد تكلموا مع رسول الله وسلموا عليه وقدموه بالصلاة ؟ فهذا يعني ان التوسل ليس بميت معدوم وانما بحي عند الله تعالى له الفضل العظيم والمقام الرفيع وهو الواسطة لنيل رضا الله تعالى .
        واليك حديث الاسراء من مصادركم لكي تعرف الى اين انتم ذاهبون بهه العقيدة المخالفة للكتاب والسنة

        روى البخاري في صحيحه حديث الإسراء والمعراج عن مالك بن صعصعة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فانطلقتُ مع جبريل حتى أتينا السماء الدنيا، قيل: من هذا؟ قال جبريل، قيل: من معك؟ قيل: محمد، قيل: وقد أُرسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبا ولنِعمَ المجيء جاء، فأتيتُ على آدم فسلمتُ عليه،فقال: مرحباً بك من ابن ونبيٍّ, فأتينا السماء الثانيةَ،قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: من معك؟ قال محمد صلى الله عليه وسلم، قيل: أُرسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبا به ولنِعمَ المجيء جاء، فأتيت على عيسى ويحيى فقالا: مرحباً بك من أخٍ ونبيٍّ،فأتينا السماءَ الثالثةَ, قيل: من هذا؟ قيل: جبريل، قيل: من معك؟ قيل: محمد، قيل: وقد أُرسِلَ إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحبا به ولنِعمَ المجيء جاء، فأتيتُ على يوسف فسلمتُ عليه،قال: مرحبا بك من أخٍ ونبيٍّ،....

        وجواز التوسل بالانبياء والصالحين موجود بالقران الكريم يامن تدعونا لقراءة الايات تفضل واقرا الايات التي تقول بجواز بل باستحباب التوسل بالانبياء .
        قال تعالى
        (قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (97) قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) (98) (يوسف).
        فاولاد نبي الله يعقوب كانوا مذنبين ذنب عظيم وعاصين لما فعلوا فعلتهم باخيهم يوسف وجاوا اباهم النبي يعقوب يتوسلون به الى الله تعالى لغفران ذنوبهم فلو كان التوسل محرم وشرك على حد زعمكم لقال لهم هذا محرم ولكن النبي يعقوب قال سوف استغفر لكم ربي ؟ وهذا يدل على جواز التوسل بالانبياء والمرسلين .


        ـــــ التوقيع ـــــ
        أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
        و العصيان والطغيان،..
        أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
        والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

        تعليق


        • #7
          اللهم اني اعوذ بك من الشرك واهله

          تعليق


          • #8
            المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
            اللهم اني اعوذ بك من الشرك واهله
            التوسل والواسطة بين الناس وبين الله سبحانه وتعالى عقيدة قرآنية لم تتضح للذين صموا أسماعهم وقلوبهم الصدئة عن فهمها وإستيعابها . هداك الله إلى طريق القويم . ويا حبذا لوكان عندكم رد علمي على الكلام المتقدم المعزز بالأيات والروايات من كتبكم ومصادركم فاذكروه لنا .

            تعليق


            • #9
              الله سبحانه وتعالى اعطى النبي عيسى القدرة على أن يحي ويميت ويبرئ الاكمه والابرص ويحي الموتى ويخلق من الطين وينفخ به ليصبح طيراً بأذن الله و هذا لا يعني انه بمثابة شريك الله والائمة أيضاً يفعلون المعجزات ويقضون حوائجنا بأذن الله

              تعليق


              • #10
                المشاركة الأصلية بواسطة ضيف مشاهدة المشاركة
                الله سبحانه وتعالى اعطى النبي عيسى القدرة على أن يحي ويميت ويبرئ الاكمه والابرص ويحي الموتى ويخلق من الطين وينفخ به ليصبح طيراً بأذن الله و هذا لا يعني انه بمثابة شريك الله والائمة أيضاً يفعلون المعجزات ويقضون حوائجنا بأذن الله
                أحسنتم أخي الكريم على هذه الملاحظة القيمة . وفقكم الله لكل خير بحق محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين .

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X