إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العمامة ، تاج العلم والتقوى

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العمامة ، تاج العلم والتقوى



    تارةً نتحدث عن الشيء على نحو القضية الحقيقية كما يقال في العلوم العقلية ، وأخرى نتحدث عنه على نحو وجوداته الخارجية المتمثلة في هذا النموذج او ذاك .. فمثلاً عندما نتكلم عن الطبيب ( كمهنة إنسانية ودرجة علمية ) يختلف عنه عندما نتكلم عن هذا الطبيب او ذلك الطبيب في هذا الزمان او ذلك المكان ..

    وهذا التقسيم يساعد على أكبر قدر من العدالة والدقة والموضوعية في الكلام ، أما ان نُجمل الحديث ونرسله على عواهنه فهذا لا يفعله إنسان يحترم عقله قبل أن يحترم عقول الآخرين ..

    خوذة الجندي وقبعة المهندس وصدرية الطبيب وبدلة عمل الفني .. تؤدي في حقيقتها وظيفتين ، الأولى هي إنسجامها وبيئة وطبيعة عمل كل منهما وتساعد صاحبها على عمله بأمان او تقانة اكثر ، والثانية هي حيثيتها المعنوية ورمزيتها الى اختصاص كل منها وتمييزها عن المهنة الأخرى والتي تعطي لصاحبها شعوراً بل شخصيةً تتلائم والعمل الذي يمارسه ..

    ولم يشذ عن هذه القاعدة إلا الأندر فالأندر ، من استاذ الجامعة الى الطالب ، ومن القائد الى الجندي ومن صاحب المعمل الى الحرفي .. وعلى هذه القاعدة والسيرة العقلائية سار أصحاب الاهتمامات الدينية علماً او عبادةً . فرجل دين هذه الشريعة يرتدي القبعة وتلك الشريعة يعتمر العمة .. الخ

    من هذا الأبجديات والبديهيات والمسلّمات البشرية يرتدي طالب العلوم الدينية في الإسلام وفي مذهب أهل البيت ؏ خصوصاً زيّهم الذي يميّزهم عن باقي المهن والاختصاصات ، فهو لباس العلم ولباس التقوى بالنسبة لهم ، ينسجم وما يقع على عاتقهم من مسؤوليات وواجبات شخصية وعامّة ..

    أمّا ان تريد مناقشتي على هذا المعمم أو ذاك المعمم ، وتريد ان تنتقم لأخطاء هؤلاء بمحاربة سيرة بشرية وطبيعة إنسانية وقاعدة عقلائية ومسيرة دامت الاف السنين ، كاشح الطرف عن قامات وهامات تتطاول مع قمم الجبال إرتدت هذا الزي وكانت لها يد في إنعطافات بشرية هامة .. فإنك تُهين وتتعب نفسك .. لا أكثر ..!!

    قال تعالى ( وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً ۚ فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ) التوبة ١٢٢​

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X