إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحوار الواعي علي حسين الخباز

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحوار الواعي علي حسين الخباز



    يمثل الرأي موقفًا إنسانيًّا يحمل الرؤية في مناقشة ابداعية، يحاور عبر الرأي ويصغي من أجل أن يستوعب ما يقوله الآخر، وتلك سمة أهل الثقافة والادراك، ولهذا تكون للمنافسة قيمة معنوية تفيد وتستفيد بإعطاء وأخذ الآراء البناءة.
    في سؤال وجّهه أحد دعاة الفكر، وهو شيخ أزهري مبجّل يُدعى الشيخ أحمد، ولم يظهر كامل الاسم تواضعا، سأل فضيلة الشيخ:ـ بأي معيار تحكمون على أن أصحاب الحسين أفضل من أصحاب النبي (ص) وأفضل من أصحاب أمير المؤمنين، وأصحاب الحسن (عليهما السلام)؟
    قلت: فضيلة الشيخ، أولًا إن الأفضلية لم تُمنح من قبلنا، بل شخّصها امام معصوم هو الحسين (عليه السلام): «فإني لا أعلم أصحابًا أوفى ولا خيرًا من أصحابي، ولا أهل بيت أبرّ ولا أوصل من أهل بيتي، فجزاكم الله عني خيرًا»، وكلام المعصوم عندنا لا يُقال لسهو أو مجاملة.
    ونعود الى مسألة التفضيل ومحاوره الواضحة، هل سمعت يومًا أن النبي (ص) رخّص لأصحابه في تركه، أم كان يحثهم على القتال؟ بينما الامام الحسين (عليه السلام) سرّح أصحابه، وجعلهم في حلّ من بيعته؟ هذه واحدة، أما الثانية، فكان جميع من يقاتل مع النبي أو مع الامام علي والحسن يشعر بوجود فرصة النجاة يشدّ بها العزم، لكن ماذا يتأمل أصحاب الحسين في حرب لا يتجاوز عدد الأنصار السبعين مقاتلًا في معظم الحالات، وهم يقاتلون جيشًا منظّمًا عدّته آلاف مؤلفة تتجاوز الثلاثين ألفًا في أقلّ الروايات، فكان لأنصار الحسين يقين بالشهادة والتضحية بالأرواح في سبيل نصرة الحسين (عليه السلام)، ويعني نصرة الحق المبين.
    وإذا أردنا أن نستحضر التاريخ بتفاصيله الدقيقة من اجل التفاضل، فتلك محنة يا فضيلة الشيخ؛ لأنكم لا ترتضون إحضار التاريخ من أجل دراسة الواقع بما يحمل من هفوات ونقاط تضاد وانحرافات سلوكية مصيرية، فهناك من أصحاب النبي (ص) من ترك النبي في (حُنين) ولم يبقَ من الأصحاب سوى عشرة مقاتلين، كما وردت في كتب المسلمين.
    وفي معركة (أُحد) لم يبقَ إلا الإمام علي ومعه عدد أقلّ من أصابع اليد الواحدة، بينما التاريخ يحدثنا عن ضراوة قتال أصحاب الحسين (عليه السلام)، لم يبالوا بالموت، ولا خافوه لحظة واحدة الى أن حانت الشهادة، وهذا يدلّ على أن أصحاب الحسين (عليه السلام) منتجبون جميعهم من أهل الإيمان، وأغلبهم قرّاء قرآن، وسماتهم الايمانية تتقارب بعضهم مع بعض، كل واحد فيهم له مزاياه ليس فيهم إلا صحيح الايمان، طهّرهم الله من النفاق؛ لأنهم اجتازوا السبيل الى الشهادة بيقين.
    وإذا بفضيلة الشيخ احمد يقولها بنفس راضية مقتنعة: أحسنت يا أخي، لقد بينت فأجدت الاقناع، وهذا هو الكلام الرشيد.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X