إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تحريم المتعة بدعوى نسخ الآية و تشريع المسيار الذي ليس له نص لا في الكتاب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تحريم المتعة بدعوى نسخ الآية و تشريع المسيار الذي ليس له نص لا في الكتاب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم

    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته

    تحريم المتعة بدعوى نسخ الآية و تشريع المسيار الذي ليس له نص لا في الكتاب و لا في السنة

    ما هو حكم المسيار؟
    لاشك ولا ريب في تشريع زواج المتعة (المؤقت) في الاسلام، وهذا ما نصّ عليه القرآن الكريم والسنّة الشريفة، وإنما الخلاف بين المسلمين في نسخها أو عدمه، فذهب أهل السنة والجماعة إلى أنها منسوخة واستدلوا لذلك بعدّة روايات متعارضة فيما بينها، بينما ذهب الشيعة إلى بقاء هذا التشريع المقدس وعدم نسخه لا من القرآن ولا السنة.
    وقبل التطرق الى اللأدلة نودّ القول: انّ زواج المتعة ما هو إلاّ قضية فقهية ثابتة عند قوم وغير ثابتة عند آخرين كسائر القضايا والأحكام الفقهية الأخرى التي يمكن الاختلاف فيها، فليس من الصحيح التشنيع والتشهير بالشيعة وجعل زواج المتعة أداة لذلك، فإنّ هذه الاساليب غير العلمية تكون سبباً للفرقة بين المسلمين في الوقت الذي تتركّز حاجتنا إلى لمّ الشعث ورأب الصدع ـ
    ما دلّ على مشروعيتها في القرآن الكريم:
    قوله تعالى: (( فما استمتعتم به منهنّ فآتوهنّ أجورهنّ فريضة… )) (النساء:24)، فقد روي عن جماعة من كبار الصحابة والتابعين المرجوع إليهم في قراءة القرآن الكريم وأحكامه التصريح بنزول هذه الآية المباركة في المتعة، منهم: عبد الله بن عباس، وأبي بن كعب، وعبد الله بن مسعود، وجابر بن عبد الله، وأبو سعيد الخدري، وسعيد بن جبير، ومجاهد، والسدي، وقتادة. (أنظر تفسير الطبري، والقرطبي، وابن كثير، والكشّاف، والدرّ المنثور في تفسير الآية، وأحكام القرآن للجصّاص 2/147، وسنن البيهقي 7/ 2 5، وشرح مسلم للنووي 6/127، والمغني لابن قدامة 7/571).
    ما دلّ على مشروعيتها من السنّة الشريفة:
    أخرج البخاري، ومسلم، وأحمد، وغيرهم، عن عبد االله بن مسعود قال: (كنّا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ليس لنا نساء، فقلنا: ألا نستخصي؟ فنهانا عن ذلك، ثمّ رخّص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ثمّ قرأ عبد الله (( يا أيها الذين آمنوا لا تحرّموا طيبات ما أحلّ الله لكم ولا تعتدوا إنّ الله لايحب المعتدين )) ). (صحيح البخاري في كتاب النكاح، وفي تفسير سورة المائدة، وصحيح مسلم كتاب النكاح، ومسند أحمد 1/42 ).
    مضافاً إلى ذلك (الاجماع) المنقول:
    نصّ على ذلك القرطبي، قال: (لم يختلف العلماء من السلف والخلف أنّ المتعة نكاح إلى أجل، لا ميراث فيه، والفرقة تقع عند انقضاء الأجل من غير طلاق) ثم نقل عن ابن عطية كيفية هذا النكاح وأحكامه (تفسير القرطبي 5/132).
    وكذا الطبري، فنقل عن السدّي: هذه هي المتعة، الرجل ينكح المرأة بشرطف إلى أجل مسمّى (تفسير الطبري في تفسير الآية).
    وعن ابن عبد البرّ في (التمهيد) : أجمعوا على أنّ المتعة نكاح لا إشهاد فيه وأنّه نكاح إلى أجل يقع فيه الفرقة بلا طلاق ولا ميراث بينهما.
    وما زالت متعة النساء سارية المفعول مباحة للمسلمين زمن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وزمن أبي بكر وشطراً من خلافة عمر بن الخطاب حتى قال: ((متعتان كانتا على عهد رسول الله وأنا أنهى عنهما وأعاقب عليهما))!! وقد أورد مقالته هذه جمهرة من الكتاب والحفاظ في كتبهم. (أنظر تفسير الرازي 2/167، شرح معاني الآثار 374، سنن االبيهقي 7/2 6 بداية المجتهد 1/346، المحلّى 7/1 7، الدرّ المنثور 2/141 وفيّات الاعيان 5/197).
    فثبت من خلال هذا الاستعراض المختصر جواز ومشروعية زواج المتعة في الاسلام، ومات النبي (صلى الله عليه وآله) وهي بعد مشرعة غير محرمة، حتى حرّمها عمر في أيام خلافته.
    أما بيان كيفية تعارض أخبار النسخ وسقوطها عن الحجية فله مجاله الخاص به.

    والسؤال هل شرع الله المسيار؟ المصياف؟. ..؟
    ما جوابك عن اية (( فما استمتعتم به منهنّ فآتوهنّ أجورهنّ فريضة… )) (النساء:24)
    وما روى نزولها في مشروعية المتعة عبد الله بن عباس، وأبي بن كعب، وعبد الله بن مسعود، وجابر بن عبد الله، وأبو سعيد الخدري، وسعيد بن جبير، ومجاهد، والسدي، وقتادة.
    واسألك هل عمر مشرع وناسخ للقران؟

  • #2
    احسنتم وبارك الله فيك اختنا الفاضله\عطر الولايه\​ودمتم بحفظ الله ورعايته

    تعليق


    • #3
      حياكم الله تعالي وفقكم الله لكل خير بجوده

      تعليق


      • #4

        بسم الله الرحمن الرحيم
        صلوات الله وصلوات ملائكته وانبيائه ورسله وجميع خلقه على محمد وال محمد السلام عليه وعليهم ورحمة الله وبركاته
        صدقتم قولا واحسنتم ذكرا
        ايها الاخت الكريمة ( عطر الولاية )
        ان ادعاء النسخ باطل لهذه الاية ومن يقول خلاف ذلك فقد افترى على الله كذبا
        والاحاديث فيها قاطعة والروايات فيها جازمة
        فقد جاء في المعتة وباب اباحتها
        قوله تعالى
        فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا صدَقَ آلله العليٌ آلعظيْم

        عن ابي بصير قال سئلت ابا جعفر عليهما السلام عن المتعة فقال نزلت في القران في سورة النساء فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولاجناح عليكم فما تراضيتم به من بعد الفريضة .

        عن صالح بن عقبه عن ابيه قال سمعت ابا جعفر عليهما السلام يقول كان علي عليه السلام يقول لولا ماسبقني به بني الخطاب ما زنا الا شقي شقا .

        عن الامام جعفر الصادق عليه السلام قال فما استمتعتم به منهن الى اجل مسمى فاتوهن اجورهن فهذه الأية دليل المتعة .

        عن ابى جعفر عليهما السلام قال قلت للمتمتع ثواب قال ان كان يريد بذلك وجه الله تعالى وخلافا على من انكرها لم يكلمها كلمة الا كتب الله له بها حسنة ولم يمد يده اليها الا كتب الله له حسنة فاذا دنا منها غفر الله له بذلك ذنبا فاذا اغتسل غفر الله له بقدر ما مر من الماء على شعره قلت بعدد الشعر قال بعدد الشعر .

        قال ابو جعفر عليهما السلام ان النبي صلى الله عليه واله لما اسري به الى السماء قال لحقني جبرئيل عليه السلام فقال يامحمد صلى الله عليه واله ان الله تبارك وتعالى يقول اني قد غفرت للمتمتعين من امتك من النساء .

        عن ابي جعفر عليهما السلام قال لهو المؤمن في ثلاثة اشياء التمتع بالنساء ومفاكهة الأخوان والصلاة بالليل .

        عن ابى عبد الله عليه السلام قال اني لأحب للمؤمن ان لايخرج من الدنيا حتى يتمتع ولو مرة وان يصلي الجمعة في جماعة وقد تقدم في الحج حديث زرارة عن ابى عبد الله عليه السلام قال المتعة والله افضل وبها تنزل الكتاب وجرت السنة .

        وعن ابى عبد الله عليه السلام قال ما من رجل تمتع ثم اغتسل الا خلق الله من كل قطرة تقطر منه سبعين ملكا يستغفرون له الى يوم القيامة ويلعنون متجنبها الى ان تقوم الساعة .

        بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن أشهد ان الله عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا .

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
        x
        يعمل...
        X