إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هم الخلفاء الإثني عشر الذين يكون الإسلام عزيزا بوجودهم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هم الخلفاء الإثني عشر الذين يكون الإسلام عزيزا بوجودهم


    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على محمد وآله الكاهرين
    واللعنة الدائمة على ظالميهم من الأولين والأخرين

    أقول قال : ابن كثير في تفسيره ج 5 ص 134
    وهو يتحدث الخلفاء الإثني عشر

    الذين لا يزال الاسلام عزيز بوجودهم
    فقال :
    سأل رجل عبد بن مسعود
    فقال : يَا أَبَا عَبْد الرَّحْمَن هَلْ سَأَلْتُمْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمْ
    يَمْلِك هَذِهِ الْأُمَّةَ مِنْ خَلِيفَةٍ ؟
    فَقَالَ عَبْد اللَّه مَا سَأَلَنِي عَنْهَا أَحَد مُنْذُ قَدِمْت الْعِرَاقَ قَبْلَك ثُمَّ قَالَ : نَعَمْ وَلَقَدْ سَأَلْنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " اِثْنَا عَشَر كَعِدَّةِ نُقَبَاء بَنِي إِسْرَائِيل "
    هَذَا حَدِيث غَرِيب مِنْ هَذَا الْوَجْه وَأَصْل هَذَا الْحَدِيث ثَابِت فِي
    الصَّحِيحَيْنِ
    مِنْ حَدِيث جَابِر بْن سَمُرَة قَالَ : سَمِعْت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : "
    لَا يَزَال أَمْر النَّاس مَاضِيًا مَا وَلِيَهُمْ اِثْنَا عَشَرَ رَجُلًا "
    ثُمَّ تَكَلَّمَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَلِمَةٍ خَفِيَتْ عَلَيَّ فَسَأَلْت أَيْ مَاذَا قَالَ

    النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ :"
    كُلّهمْ مِنْ قُرَيْش "
    وَهَذَا لَفْظ مُسْلِم وَمَعْنَى هَذَا الْحَدِيث الْبِشَارَة بِوُجُودِ اِثْنَيْ عَشَر خَلِيفَة صَالِحًا يُقِيم الْحَقّ وَيَعْدِل فِيهِمْ
    وَلَا يَلْزَم مِنْ هَذَا
    تَوَالِيهِمْ وَتَتَابُع أَيَّامهمْ بَلْ قَدْ وُجِدَ مِنْهُمْ أَرْبَعَة عَلَى نَسَقٍ
    وَهُمْ الْخُلَفَاء الْأَرْبَعَة : أَبُو بَكْر وَعُمَر وَعُثْمَان وَعَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ وَمِنْهُمْ عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز بِلَا شَكٍّ عِنْد الْأَئِمَّة

    وَبَعْض بَنِي الْعَبَّاس وَلَا تَقُوم السَّاعَة حَتَّى تَكُون وِلَايَتهمْ لَا مَحَالَة
    وَالظَّاهِر أَنَّ مِنْهُمْ الْمَهْدِيّ الْمُبَشَّر بِهِ فِي الْأَحَادِيث الْوَارِدَة​
    أقول :

    جاء حديث الأئمة من قريش او الأمراء او الخلفاء كلهم من قريش عند

    البخاري " من ثلاثة طرق، وفي " مسلم " من تسعة طرق، وفي " أبي داود " من ثلاثة طرق، وفي " الترمذي " من طريق واحد، وفي " الحميدي " من ثلاثة طرق.


    ​ وهذه بعض الطرق التي ذكرها مسلم في صحيحه
    1 ـ ان هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة .
    قال : ثم تكلم بكلام خفي علي . قال فقلت لأبي : ما قال ؟ قال : كلهم من قريش
    الراوي: جابر بن سمرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1821
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    2 ـ لا يزال أمر الناس ماضيا ما وليهم اثنا عشر رجلا .
    ثم تكلم النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة خفيت علي . فسألت أبي : ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : كلهم من قريش . وفي رواية : عن النبي صلى الله عليه وسلم ، بهذا الحديث . ولم يذكر
    ( لا يزال أمر الناس ماضيا ) .
    الراوي: جابر بن سمرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1821
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    3 ـ لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة
    ثم قال كلمة لم أفهمها . فقلت لأبي : ما قال ؟ فقال : كلهم من قريش
    الراوي: جابر بن سمرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1821
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    4 ـ لا يزال هذا الأمر عزيزا إلى اثني عشر خليفة .
    قال : ثم تكلم بشيء لم أفهمه . فقلت لأبي : ما قال ؟ فقال : كلهم من قريش
    الراوي: جابر بن سمرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1821
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    5 ـ لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا إلى اثني عشر خليفة
    فقال كلمة صمنيها الناس . فقلت لأبي : ما قال ؟ قال : كلهم من قريش
    الراوي: جابر بن سمرة المحدث: مسلم - المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1821
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    أخرج ابو نعيم في حلية الأولياءج 1 ص 86 باب علي بن ابي طالب
    ​عن ابن عباس قال قال
    رسول الله صلى الله عليه و سلم
    من سره أن يحيا حياتي ويموت مماتي ويسكن جنة عدن غرسها ربي فليوال عليا من بعدي وليوال وليه وليقتد بالأئمة من بعدي فانهم عترتي خلقوا من طينتي رزقوا فهما وعلما وويل للمكذبين بفضلهم من أمتي للقاطعين فيهم صلتي لا أنالهم الله شفاعتي قال أبو نعيم فالمحققون بموالاة العترة الطيبة هم الذبل الشفاه المفترشو
    الجباه الأذلاء في نفوسهم الفناة المفارقون لمؤثري الدنيا من الطغاة هم الذين خلعوا الراحات وزهدوا في لذيذ الشهوات وأنواع الأطعمة وألوان الأشربة فدرجوا على منهاج المرسلين والأولياء من الصديقين ورفضوا الزائل الفاني ورغبوا في الزائد الباقي في جوار المنعم المفضال ومولى الأيادي والنوال .

    وخرج الحنفي القندوزي في ينابع المودة ج1 ص 325
    وفي ج 2 ص 467

    الخبر ] الثاني عشر: من سره أن يحيا حياتي، ويموت مماتي، ويسكن جنة عدن عند الشجرة " طوبى " ، التي غرسها ربي، فليوال عليا من بعدي، وليوال وليه، وليقتد بالائمة من بعدي، فانهم عترتي، خلقوا من طينتي، ورزقوا فهما وعلما. فويل للمكذبين لهم من أمتي، القاطعين فيهم صلتي، لا أنالهم الله شفاعتي. (ذكره صاحب الحلية أيضا)
    أقول بعد هذا
    ننظر ماذا قال :
    فقهاء القوم وهم يتخبطون في تعيين الأئمة الاثني عشر الذين قصدهم الرسول بالحديث إلا أنهم استقروا في النهاية على تعيينهم كما يلي:
    الأول أبو بكر والثاني عمر والثالث عثمان. والرابع علي والخامس معاوية.
    والسادس يزيد ولده. ثم عبد الملك بن مروان وأولاده الأربعة وبينهم عمر بن عبد العزيز
    ..
    أقول : وحصر الأئمة الاثني عشر في حدود بني أمية إنما هو تفسير تفوح منه رائحة السياسة ووضع يزيد بن معاوية من بين هؤلاء الأئمة الذين بشر بهم الرسول وهو على ما هو عليه من الفساد والزندقة بشهادة القوم يعني أن قضية الإمامة قضية منهارة وخاوية في فقه القوم وما لها هوية ولا أساس..
    ومثل هذا الأمر إنما يؤكد أن السياسة لعبت لعبتها في إطروحة القوم مما يدفع إلى الشك فيها ويفرض التساؤلات التالية:
    لماذا لم يشترط القوم في الإمام العدالة..
    ولماذا يرهنون الإسلام بأمثال هؤلاء الحكام؟..
    ولماذا يربطون بين الخلافة والإمامة؟.




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X