إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عدم المبالاة بالموت.

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عدم المبالاة بالموت.



    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    إننا نرى من أنفسنا ومن واقعنا نتيجةً للإسراف في الذنوب عدم المبالاة بالموت، فهذا العصر الذي نعيش فيه مع أنه عصر التكنولوجيا وعصر التقدم وعصر الفضاء وعصر الذرة، إلا أن الأوبئة والأمراض الخطيرة المنتشرة فيه لا تقل عن الأمراض التي كانت تنتشر في عصر ذلك الزمان، فإن الأوبئة المنتشرة وموت الفجأة كثير في هذا العصر، ومع ذلك نحن لا نتعظ ولا نأخذ العبرة. نحن قد نشيّع أمواتنا، وربما نقوم بدفنهم، وربما نحضر فواتحهم، ولكننا مع ذلك لا نأخذ عظة ولا عبرة، كأن الأمر لا يهمنا بشيء!

    عدم المبالاة بالموت وعدم المبالاة باليوم الأخير وعدم المبالاة بساعة الانتقال إلى العالم الثاني دليلٌ على مرض خطير، وهو مرض الجفاف الروحي.

    جاء أبو بصير إلى الإمام الصادق عليه السلام، فقال: أبا عبد الله، خوفني فقد قسا قلبي.

    أصحاب أهل البيت يأتون لأهل البيت لأخذ الموعظة، فهل نحن نفعل كذلك؟!

    هل نحن نذهب لبيوت العلماء لأخذ الموعظة؟!

    هل نحن نزور العلماء ونقول لهم: ذكرونا بالآخرة، ذكرونا بالقبر، ذكرونا بالحساب، ذكرونا بيوم الانتقال؟!

    هل نحن نفعل كذلك؟! قال الإمام: ”يا أبا بصير، استعد لسفرك“ أنت مسافر، فلا تظن أنك مستقر، بل أنت تمشي في حال سفر حثيث وسريع إلى أن تصل إلى مقرك الأخير، وإلى المحطة التي يجب أن تصل إليها، وإلى القبر المظلم الموحش. "يا أبا بصير، استعد لسفرك)

    إن جبرئيل جاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم قاطبًا عابسًا، فقال له النبي: يا جبرئيل، كنت تجيئني مبتسمًا، وأراك جئتني عابسًا قاطبًا، فماذا جرى؟ قال: الآن وضعتُ منافخَ النار، قال: وما منافخ النار يا أخي جبرئيل؟ قال: إن الله خلق النار فابيضت ألف عام، ثم احمرت ألف عام، ثم اسودت ألف عام، فهي سوداء مظلمة، لو قطر على أهل الأرض قطرةٌ من ضريعها لمات كلهم من نتن ريحها، فلما سمع رسول الله بكى بكاء شديدا وهو رسول الله.

    عدم المبالاة بالموت والقبر يكشف عن أننا مرضى غافلون بعيدون عما خلقنا لأجله، وماذا ستنفعنا أموالنا؟! وماذا سينفعنا ترفنا؟! ماذا ستنفعنا هذه الحالة من الأنجرار وراء ما يعرض على الموبايلات وتصفحها ؟!وماذا ستنفعنا هذه الحالة من الانغماس مع المادة ومع الترف ومع الدنيا؟! ورد عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا وُضِعَ الميت في قبره التفت إلى ثلاثة: يرى أولاده، ويرى أمواله، ويرى أعماله، يقول لأولاده: أولادي، ربيتكم وسهرت عليكم فماذا تعطونني وأنا في هذه الحفرة الموحشة؟ يقولون: ماذا نصنع لك؟! نشيعك إلى قبرك ونواريك في حفرتك، فيلتفت إلى أمواله، يقول: أيتها الأموال التي تعبت عليها وشقيت طول حياتي يوميًا في طلبها وتحصيلها ماذا تعطيني في هذا الموقف الرهيب الفظيع؟ تقول له الأموال: لك مني سترةٌ بيضاء تواري عورتك، فيلتفت إلى أعماله، إلى الشريط الأسود المملوء بالذكريات السوداء المضمخ بالمعاصي والرذائل، يلتفت إلى هذا الشريط وهو كاره، وهو لا يريد أن ينظر إليه، فيقول: وأنت ماذا؟ يقول: أنا قرينك في قبرك «أنا الذي لا أفارقك» وصاحبك عند نشرك.

    نحن نفعل الذنب مرة بعد أخرى، ولا نحاسب أنفسنا، ولا نبالي بما صنعنا، ولا نكترث بما أجرمنا وبما أخطأنا. عدم الاكتراث بالذنب وعدم المبالاة
    عرض من أعراض مرض الجفاف الروحي، فقد ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم: ”من ساءته سيئته وسرته حسنته فهو مؤمن“. الشخص الذي يستاء إذا ارتكب السيئة هو المؤمن، وأما الشخص الذي لا يكترث بالسيئة ولا يبالي بالذنب ولا يبالي بالخطيئة التي يصنعها ولا يفكر بالموت . دليل على أن هذا الشخص مصاب بمرض خطير، وذلك المرض هو الذي عبر عنه القرآن الكريم بمرض القسوة: ﴿ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ وَمَا اللهُ﴾.
    قلوبنا التي لا تبالي بالمعاصي والذنوب أشد قسوة من الحجارة، وقد ورد عن الإمام علي عليه السلام ”إن الله ليبغض العبدَ الوقحَ المتجرئ على المعاصي“ الذي لا يبالي إذا أذنب، والذي لا يبالي إذا عصى، ولايهتم لأخرته فيسمع الأغنية ولا يبالي، ويقيم العلاقة غير المشروعة ولا يبالي،وينظر إلى المحرمات ولا يبالي ويعق والديه ولا يبالي، ويغتاب المؤمنين ولا يبالي .

    هذا غافل عن الموت ، متى سيستيقظ من غفلته؟
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X