المرأة نصف المجتمع عددا ولكنها تصبح كله من خلال العاطفة لأنها الجدة المقدسة والأم المحترمة والزوجة الحبيبة والبنت الملكة غير المتوجة هذا لمن لديه حس الانسانية وإلا فهو من الهمج الرعاع
كان هذا من جانب الزوج وأما من جانب الزوجة وكيفية نظرتها لزوجها وتعاملها معه , خصوصا اذا كان الزوج نبيا مرسلا من ال... لهداية البشر واذا كان هو أفضل البشر بل و رحمة لهم فسنرى كيف تناول القران الكريم بعض تصرفات زوجات النبي (ص) معه في حادثة معينة
- ( يا أيها النبي ) كما قلنا في تفسير سورة الاحزاب إن الخطاب عام لجميع المسلمين مع ان ظاهره موجه للنبي (ص) لأنه الاسوة الحسنة
- ( لم تحرّم ما أحل ال... لك تبتغي مرضات أزواجك )من أسباب النزول وقع أمر معين مع النبي (ص) فحرّم تصرفا على نفسه من أجل أن يرضي بعض زوجاته ( حفصة وعائشة ) فكان الخطاب القرآني فيه نوع من العتاب للنبي (ص) ونوع من التوبيخ الضمني لزوجاته
- (وال... غفور رحيم ) 1 التحريم إن ال... دائما غفورا رحيما وهاتان الكلمتان تأتيان بعد ذنب كما حدث مع اخوة يوسف ( سوف استغفر لكم ربي انه هو الغفور الرحيم ) 98يوسف ولكنه عندما ذكر هذا الامر فإنه أعطى الحل في الاية التي بعدها
- - ( قد فرض ال... لكم تحلة إيمانكم وال... مولاكم وهو العليم الحكيم )2 التحريم
- ( عدم الوفاء بالحلف له احكام شرعية )
قد أحل ال... عقدة حلف اليمين لكم وهو مولاكم ( ال...) وله حق اصدار الاحكام وهو العليم الحكيم بما في قلوبكم ( وذكر ايضا ( العليم الحكيم ) في سورة يوسف اية 100 بعد ورود اخوته وابيه عليه وحدوث تأويل رؤياه وذلك عندما اراد اخوته الخلاص منه وابعاده عن ابيه وبيعه كالعبيد فكانت النتيجة أن جعله ال... وزيرا وابوه واخوته تحت حكمه )
وهنا جاء نصر ال... للنبي (ص) بفضحهما بقرآن يتلى الى يوم القيامة ووقوف ال... وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة معه قبال زوجتيه حفصة وعائشة
- ( وإذ أسر النبي الى بعض أزواجه حديثا ) أخبر النبي (ص) احدى زوجاته حديثا وأشترط عليها عدم إخبار أي أحد به ولذلك
- ( فلما نبأت به ) أخبرت هذه الزوجة زوجة اخرى وربما اناسا آخرين ويستخدم القران الكريم كلمة النبأ للأمر المهم والعظيم
- ( وأظهره ال... عليه عرّف بعضه وأعرض عن بعض ) أخبر أل...عزوجل النبي (ص) بأن زوجته قد أذاعت السر فأخبرها النبي ببعض ماقالت ولم يناقشها بكل ما أباحت من سرأو حديث وهذه من شيم الكرام حيث لايحاسبون الانسان المخطئ حسابا شديدا على كل كلمة قالها
- (فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا )عندما أخبر النبي (ص) زوجته بأنها قد خالفت الشرط بإفشائها السر ردت عليه قائلة من اخبرك ذلك ؟
- وسؤالها هذا يعد نقطة خطيرة جدا يظهر خللا بإيمانها بالنبي نتوقف عندها ولايذكر المفسرون هذه الخطورة غالبا وهي :
- نذكر للتوضيح لماذا سمي خزيمة ذو الشهادتين وهو لم يشهد حادثة البيع والشراء ؟
- لأنه صدّق النبي (ص) بدون ان يكون حاضرا لأن تكذيبه تكذيبا لنبوته
- إن القضية هي هل النبي (ص) صادق في كل كلامه أي إن هو إلا وحي يوحى ؟ أو يصدق في بعض كلامه ويكذب في قسم اخر( حاشاه) ومن يعتقد بهذا المعتقد ؟
- نعم هناك خصوصيات ذكرها القران الكريم للنبي (ص) منها رفع الصوت عنده يوجب بطلان أعمال الانسان ( ياأيها الذين امنوا لاترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون )2 الحجرات
- وكذلك لدينا عندما طلب كتف ودواة في رزية يوم الخميس وقال بعضهم ... وقال اخرون أأتوه بالدواة والكتف فقال النبي (ص) قوموا عني لاينبغي عند نبي تنازع لأنه
- ( وما كان لمؤمن ولامؤمنة إذا قضى الل.. ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص ال... ورسوله فقد ضلّ ضلالا مبينا ) الاحزاب 36
- وهنا نفس الحدث فإن تكذيب النبي هو الكفر وخسران الاخرة لا غير بدليل
- مر معنا إن الانسان أمام أي فكرة ( سورة الاحزاب ) هو أحدى ثلاث حالات
1- مؤمن: وهنا زوجته لم تسلّم له وتقر بذنبها
2- منافق : يؤمن في الظاهر وهنا ايضا لم تسلّم له بل استنكرت عليه قوله
3- كافر: وهذا هو حالها ولذلك قالت له من انبأك هذا فكان الرد القراني الحاسم القاطع
- ( قال نبأني العليم الخبير ) 3 التحريم
- لاننسى هنا ان الكفر هو عدم الاعتقاد وليس الكفر العملي لانها تعد مسلمة لكونها تشهد الشهادتين ويحقن بذلك دمها ومالها وعرضها وهذا ما أجاب عنه الامام علي (ع) عندما سئل كيف تحل لنا دماؤهم ولا تحل لنا اموالهم في حرب الجمل؟؟؟ فكان الجواب
- من تكون ام المؤمنين في سهمه ؟؟؟ أي تصبح أمة له ؟؟؟ من يفتي بهذا ؟ وبالرغم أن الامام علي (ع) لم يبدء الحرب بل فرضت عليه وبقي يعامل اصحاب الجمل كالمسلمين
- ( العليم الخبير ) تستخدم لمعتقدات داخل النفوس (واطيعوا ال... ورسوله وال... خبير بما تعملون ) 13 المجادلة
- أما عظم ذنبها فدليله في الاية التي بعدها وهو
- ( إن تتوبا الى ال... فقد صغت قلوبكما ) وهذه ليست جملة شرطية بل تثبت ان زوجتي النبي قد اذنبتا ولذلك يتوجب عليهما ان تتوبا لأن قلوبهما قد مالت عن الحق الى الباطل
- ( وإن تظاهرا عليه ) يعني إن لم تتوبا وهنا شرط وتبقيان تفعلان مايؤذي النبي (ص) أو تقفان ضده فالنتيجة ستكون
- ( فإن ال... هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير)4 التحريم
- مولاه هنا ناصره ونتوقف هنا قليلا لعدة أمور :
اولا أليس ال... وحده كاف بنصرة رسوله ونبيه فلماذا البقية ؟ الجواب لعظم الذنب وبدليل لدينا هنا كفتان الكفة الاولى فيها ال... وجبريل وصالح المؤمنين وجميع الملائكة فهل يمكن لانسان يدّعي الايمان أن لايقف فيها قبالة الكفة الاخرى ؟؟؟
- الكفة الثانية فيها بعض زوجات النبي ( حفصة وعائشة في اسباب النزول)
- الكفة الاولى كفة الاخيار في الكون فمن يقابلها بالعداء واين يكون موقعها يوم القيامة؟
ثانيا- لإثبات خلو الساحة من الاخيار في الكفة الثانية فلا مجال للقول اجتهد فأخطأ وله أجر
ثالثا – لماذا جبريل ؟ لأنه معروف عندنا بأن الملك جبريل هو الواسطة بين ال... وبين انبيائه ومن كان عدوا له فهو عدو لل...( من كان عدوا لل... وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن ال... عدو للكافرين ) 98 ولاحظوا صفة الطرف الاخر وهو الكفر وهذا ما قلناه
رابعا – من ينصر النبي (ص) صالح المؤمنين وهنا هو علي بن ابي طالب (ع) المصداق الاعظم لأنه الايمان كله ( كما في تفسيرنا لسورة الاحزاب )وربما بعض المؤمنين يزول ايمانهم بانقلابهم عن الدين أو الارتداد ولذلك من ذكروا في هذه الاية هم جبهة واحدة في كل مواقفهم في الدنيا وفي الاخرة وهذا ماسنجده ايضا في الامام المهدي (عج) حيث سينتصر بتأييد ال... والملائكة له ولذلك كان صالح المؤمنين وليس كلمة المؤمنين وحدها
خامسا ( والملائكة بعد ذلك ظهير ) لماذا ؟
لأن عدد افراد الجبهة الايمانية في اغلب الاحيان قليل بالمقارنة مع جبهة الكفر أو الشرك ولذلك يدعم ال... الجبهة الايمانية بالملائكة لزيادة العدد وبالتالي يكون النصر المحقق للجبهة الايمانية وهذا ماحدث في معركة بدر حيث أمدّ ال... رسوله والمؤمنين ب خمسة الاف من الملائكة ويستطع ال... ان يجري الاحداث وفق قاعدة كن فيكون ولكنه يجري الامور بمسبباتها وقاعدة كن فيكون هي حالات استثنائية خاصة
سادسا : استخدمت كلمة تظاهرا في القران الكريم بصيغة اخرى لليهود ( ثم انتم هؤلاء تقتلون انفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالاثم والعدوان ... أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ...) 85 البقرة فاستخدام الكلمة هو للتجمع والتعاون بالاثم والعدوان
سابعا قراءة مختصرة في كلمة مولاه
متى استخدم النبي هذه الكلمة ( مولاه ) ؟ أليس في يوم الغدير يوم اكمال الدين واتمام النعمة وكيف قالها ؟ حيث اثبت باقرار المسلمين أنه أولى بالمسلمين من انفسهم ثم قال النبي (ص) من كنت مولاه فهذا علي مولاه ولو عدنا الى القران الكريم لوجدنا هذا في القران الكريم لايختلف عنه حيث ( إنما وليكم ال... ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) 55 المائدة حيث نزلت حين تصدق الامام علي (ع) بخاتمه اثناء صلاته وهم جبهة واحدة لم تتفرق مع مرور الايام وهم الاولياء
وكذلك لدينا (وإن تولوا فاعلموا أن ال... مولاكم نعم المولى ونعم النصير ) 40 الانفال
فالمولى يمكن ان تعني الناصر وأن تعني الولي
ولو عدنا الى التاريخ وحرب الجمل تحديدا فنجد التالي
الكفة الاولى علي (ع) الخليفة الشرعي حسب النصوص الشرعية ومبايعة الناس له ( حسب الشورى ) وهو نفس النبي (ص) كما في اية المباهلة
الكفة الثانية : عائشة حذرها النبي (ص) من ان تخرج من بيتها ( وقرن في بيوتكن ) حسب أمر القران وبين لها التحذير من ان تنبحها كلاب الحوأب ولكن حقدها كان اكبر من امر ال... ورسوله بالقعود
وكذلك لدينا ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ) فمن هو امام عائشة؟؟؟
وعندنا ايضا أن النبي (ص) قال لعلي (ع) يوم خيبر[ لأعطين الراية غدا رجلا يحب ال... ورسوله ويحبه ال... ورسوله ] فهذا الحب من ال... هل هو مؤقت أم دائمي ؟ وهل كان يعلم ( ال...) بأن عليا سيحارب عائشة أم انه لا يعلم بما سيجري في المستقبل ؟
ومن هنا يمكننا القول أن الكفة الاولى هي كفة ايمان والكفة الثانية هي كفة كفر وبدليل الاية التي بعدها
- ( عسى ربه ) وهنا اوجب ال... على نفسه ولأن ال... لايتمنى بل أمره كن فيكون ونتساءل هنا لماذا كلمة ربه ؟ أليس هو رب جميع البشر ؟هل هي محاباة للنبي (ص)؟
- ( إن طلقكن أن يبدله ازواجا خيرا منكن ) وهنا شرطا وهو إن طلّق النبي (ص) زوجاته فإن ال... سيبدله بزوجات مواصفاتها
- ( مسلمات ) مقرات أو منقادات لأوامر النبي (ص)
- ( مؤمنات ) مصدقات أو مخلصات وهنا نتساءل ماهو عكس التصديق ؟
- ( قانتات ) مطيعات أوخاضعات
- ( تائبات ) عن الذنوب أي عندما يصدر منهن
- ( عابدات ) لل... أو متذللات للنبي (ص)
- ( سائحات ) صائمات أو مهاجرات
- ( ثيبات وابكارا ) استخدمت الواو هنا لعدم امكان اجتماع هاتين الصفتين بوقت واحد
- وهنا نتساءل لو كان لزوجتي النبي (ص) بعض هذه الصفات فلماذا الاستبدال؟
- وهنا نقطة مهمة جدا وهي أن النبي (ص) قد آلى ( هجر) ازواجه 29 يوما بعد هذه الحادثة وفي اسباب النزول للنيسابوري شهرا وهذا معناه نجده في اية اخرى وهو خوف النشوز بدليل الاية (... واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع ...) النساء 34 و من هنا يفهم معنى (وإن تظاهرا عليه )
- ( ياايها الذين آمنوا قو انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة ....)6 التحريم
- لدينا قرآنيا ان كلمة الاهل هم مجموع الزوجة والابناء والابناء هم فاطمة وابناءها ولما كان أهل البيت قد طهرهم ال... من الرجس فلم يبق لدينا إلا زوجات النبي ولذلك كان التحذير النبوي لعائشة خير مثال في التحذير وبقية الزوجات وهن المقصودات في هذه الاية
- ( ياايها الذين كفروا لاتعتذروا اليوم إنما تجزون ماكنتم تعملون ) 7 التحريم
- قرب النساء من النبي (ص) كونهن زوجات لايعفيهن من الحساب على اعمالهن بل هذا لكل المسلمين حيث العمل يحدد مصير الانسان
- ( ياايها الذين امنوا توبوا الى ال... توبة نصوحة عسى ربكم أن يكفّر عنكم سيئاتكم...) 8 التحريم وهنا الحل بالتوبة النصوح بعد الذنب أي اصلاح ماأفسده الانسان عسى أن يغفر له ال... أي باب الامل والرجاء مفتوح للانسان بعد الذنب بالتوبة
- ( ياايها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير ) 9
- الجهاد قسمان : اصغر وهو جهاد السيف ولما كان النبي (ص) لم يؤمر بقتال المنافقين بالسيف فيكون مقصود الاية هو الجهاد الاكبر وهو جهاد النفس وهو الصبر على تصرف زوجاته وتحذيرهن وتحمل اعباء الرسالة الاسلامية والمقصود الاكبرللآية هوتحمّل زوجاته بدليل ان الاية التي بعدها تضرب المثل لهن ب
- ( ضرب ال... مثلا للذين كفروا امراة نوح وامراة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من ال... شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين ) 10 التحريم
- فعلى الرغم من كونهما زوجتي نبيين فلم يشفع لهما من عدم دخولهما النار والسبب هو كانتا تؤذيانهما والخيانة هنا عدم الطاعة للاوامر النبوية وفي المقابل نجد
- ( وضرب ال... مثلا للذين آمنوا امرأت فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين ) 11 التحريم
- عندما ارادت البيت فهي ارادت القرب من ال... وكذلك ارادت البعد من فرعون وافعاله وهنا قضية مهمة وهي :عندما تريد القرب من احد فعليك ان تبتعد عن اعداءه
- ولأن الجزاء يكون حسب العمل فلذلك طلبت من ال... البعد من عمل فرعون وقومه الظالمين وهذا تنبيه ضمني لزوجات النبي محمد (ص)
- وهنا نقطة مهمة اخرى وهي لماذا كلمة صالحين ؟ أليست كلمة عبادنا كافية ؟
- في نفس الاية لدينا النبي (ص) هوالمصداق الاكبر ل(صالح المؤمنين) وعلي (ع) هو كذلك من صالح المؤمنين وبالتالي يكون لدينا شخصين صالحين مقابل ذكر نوح ولوط صالحين فكما كان النبيان المذكوران يعانيان من عصيان زوجتيهما للاوامر الالهية والنبوية فأنتما كذلك تسببان معاناة لصالح المؤمنين النبي (ص) ونفسه الامام علي (ع) لذلك يجب ان تحذرا من عدم الطاعة للاوامر الالهية والنبوية
- (ومريم ابنت عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدّقت بكلمات ربها وكتبه ) وهنا ايضا مثلا للمرأة المؤمنة فلقد تعرضت لامتحان ان تكون أما من غير زوج فكانت من الصادقات وسلمت امرها لل... وتحملت الصعاب
- ( وكانت من القانتين ) أي من جملة المطيعين لل...
- ومن هذين المثالين نستنتج ان فيهما تعريض وتوبيخ لزوجتي النبي (ص) فيجب ان تكونا كمريم واسية بنت مزاحم لا كزوجتي نوح ولوط نبيا ال...
- قراءة قصصية
- حرّم النبي (ص) أمرا على نفسه وحلف عليه فتدخل ال... فأحلّ حلفه وعاتبه بعتاب لطيف وبتوبيخ خفي لزوجاته وعرّف النبي (ص) ماكان افشت زوجته من سر وحذّر زوجاته من معاداة نبيه وأنهن سيكونن في عداء لل... وملائكته وصالح المؤمنين اذا لم يطعن نبيه وهددهن ان طلقهن النبي (ص) فسيأتي لنبيه بزوجات خيرا منهن بصفات متعددة منها الاسلام والطاعة وغيرها من الصفات وطلب من النبي (ص) ان يحذّر زوجاته من دخول النار بسبب عملهن وبتوبتهن النصوحة يمكن ان يدخلن الجنة وطلب من النبي (ص) مرة اخرى أن يجاهد ويتحمل تصرفاتهن كما تحمل انبياء ال... نوح ولوط وضرب لهن مثل النساء المؤمنات امراة فرعون فرغم كونه كان طاغيا لم يمنع ان تكون زوجته قمة في الايمان وكذلك كان المثل الاعلى مريم الطاهرة المطيعة لل...
- الخلاصة :
- الايات مليئة بالتدخل الالهي لصالح النبي (ص) ولذلك نجد احدى زوجاته تقول بصريح العبارة وهي ( ما أرى ربك إلا يسارع في هواك ) البخاري 4788 وهنا المتحدثة هي ام المؤمنين السيدة عائشة وهنا السؤال المطروح هل ال... هو رب النبي محمد (ص) فقط أم رب جميع البشر ؟ فلماذا استخدمت كلمة ربك ؟
- نحن لانحمل عداءا ضد احد بل نحن فسرنا جزءا مافهمناه من ايات القران الكريم ولذلك
- يمكن ان تكون الزوجة كنفس الرجل ( ومن اياته أن خلق لكم من أنفسكم ازواجا لتسكنوا اليها ) 21 الروم
- ويمكن ان تكون عدو للرجل ( إن من ازواجكم واولادكم عدوا لكم فاحذروهم )14 التغابن واذا كان زوجها نبيا فعدم الطاعة يكون كفرا وصحيح انها تسمى اهله ولكن هذا لايمنع من دخولها النار بسبب عصيانها اوامر ال... ورسوله ( إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك كانت من الغابرين )33 العنكبوت أي الهالكين ( قيل ادخلا النار مع الداخلين )
ناصر حيدر
كان هذا من جانب الزوج وأما من جانب الزوجة وكيفية نظرتها لزوجها وتعاملها معه , خصوصا اذا كان الزوج نبيا مرسلا من ال... لهداية البشر واذا كان هو أفضل البشر بل و رحمة لهم فسنرى كيف تناول القران الكريم بعض تصرفات زوجات النبي (ص) معه في حادثة معينة
- ( يا أيها النبي ) كما قلنا في تفسير سورة الاحزاب إن الخطاب عام لجميع المسلمين مع ان ظاهره موجه للنبي (ص) لأنه الاسوة الحسنة
- ( لم تحرّم ما أحل ال... لك تبتغي مرضات أزواجك )من أسباب النزول وقع أمر معين مع النبي (ص) فحرّم تصرفا على نفسه من أجل أن يرضي بعض زوجاته ( حفصة وعائشة ) فكان الخطاب القرآني فيه نوع من العتاب للنبي (ص) ونوع من التوبيخ الضمني لزوجاته
- (وال... غفور رحيم ) 1 التحريم إن ال... دائما غفورا رحيما وهاتان الكلمتان تأتيان بعد ذنب كما حدث مع اخوة يوسف ( سوف استغفر لكم ربي انه هو الغفور الرحيم ) 98يوسف ولكنه عندما ذكر هذا الامر فإنه أعطى الحل في الاية التي بعدها
- - ( قد فرض ال... لكم تحلة إيمانكم وال... مولاكم وهو العليم الحكيم )2 التحريم
- ( عدم الوفاء بالحلف له احكام شرعية )
قد أحل ال... عقدة حلف اليمين لكم وهو مولاكم ( ال...) وله حق اصدار الاحكام وهو العليم الحكيم بما في قلوبكم ( وذكر ايضا ( العليم الحكيم ) في سورة يوسف اية 100 بعد ورود اخوته وابيه عليه وحدوث تأويل رؤياه وذلك عندما اراد اخوته الخلاص منه وابعاده عن ابيه وبيعه كالعبيد فكانت النتيجة أن جعله ال... وزيرا وابوه واخوته تحت حكمه )
وهنا جاء نصر ال... للنبي (ص) بفضحهما بقرآن يتلى الى يوم القيامة ووقوف ال... وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة معه قبال زوجتيه حفصة وعائشة
- ( وإذ أسر النبي الى بعض أزواجه حديثا ) أخبر النبي (ص) احدى زوجاته حديثا وأشترط عليها عدم إخبار أي أحد به ولذلك
- ( فلما نبأت به ) أخبرت هذه الزوجة زوجة اخرى وربما اناسا آخرين ويستخدم القران الكريم كلمة النبأ للأمر المهم والعظيم
- ( وأظهره ال... عليه عرّف بعضه وأعرض عن بعض ) أخبر أل...عزوجل النبي (ص) بأن زوجته قد أذاعت السر فأخبرها النبي ببعض ماقالت ولم يناقشها بكل ما أباحت من سرأو حديث وهذه من شيم الكرام حيث لايحاسبون الانسان المخطئ حسابا شديدا على كل كلمة قالها
- (فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا )عندما أخبر النبي (ص) زوجته بأنها قد خالفت الشرط بإفشائها السر ردت عليه قائلة من اخبرك ذلك ؟
- وسؤالها هذا يعد نقطة خطيرة جدا يظهر خللا بإيمانها بالنبي نتوقف عندها ولايذكر المفسرون هذه الخطورة غالبا وهي :
- نذكر للتوضيح لماذا سمي خزيمة ذو الشهادتين وهو لم يشهد حادثة البيع والشراء ؟
- لأنه صدّق النبي (ص) بدون ان يكون حاضرا لأن تكذيبه تكذيبا لنبوته
- إن القضية هي هل النبي (ص) صادق في كل كلامه أي إن هو إلا وحي يوحى ؟ أو يصدق في بعض كلامه ويكذب في قسم اخر( حاشاه) ومن يعتقد بهذا المعتقد ؟
- نعم هناك خصوصيات ذكرها القران الكريم للنبي (ص) منها رفع الصوت عنده يوجب بطلان أعمال الانسان ( ياأيها الذين امنوا لاترفعوا اصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون )2 الحجرات
- وكذلك لدينا عندما طلب كتف ودواة في رزية يوم الخميس وقال بعضهم ... وقال اخرون أأتوه بالدواة والكتف فقال النبي (ص) قوموا عني لاينبغي عند نبي تنازع لأنه
- ( وما كان لمؤمن ولامؤمنة إذا قضى الل.. ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص ال... ورسوله فقد ضلّ ضلالا مبينا ) الاحزاب 36
- وهنا نفس الحدث فإن تكذيب النبي هو الكفر وخسران الاخرة لا غير بدليل
- مر معنا إن الانسان أمام أي فكرة ( سورة الاحزاب ) هو أحدى ثلاث حالات
1- مؤمن: وهنا زوجته لم تسلّم له وتقر بذنبها
2- منافق : يؤمن في الظاهر وهنا ايضا لم تسلّم له بل استنكرت عليه قوله
3- كافر: وهذا هو حالها ولذلك قالت له من انبأك هذا فكان الرد القراني الحاسم القاطع
- ( قال نبأني العليم الخبير ) 3 التحريم
- لاننسى هنا ان الكفر هو عدم الاعتقاد وليس الكفر العملي لانها تعد مسلمة لكونها تشهد الشهادتين ويحقن بذلك دمها ومالها وعرضها وهذا ما أجاب عنه الامام علي (ع) عندما سئل كيف تحل لنا دماؤهم ولا تحل لنا اموالهم في حرب الجمل؟؟؟ فكان الجواب
- من تكون ام المؤمنين في سهمه ؟؟؟ أي تصبح أمة له ؟؟؟ من يفتي بهذا ؟ وبالرغم أن الامام علي (ع) لم يبدء الحرب بل فرضت عليه وبقي يعامل اصحاب الجمل كالمسلمين
- ( العليم الخبير ) تستخدم لمعتقدات داخل النفوس (واطيعوا ال... ورسوله وال... خبير بما تعملون ) 13 المجادلة
- أما عظم ذنبها فدليله في الاية التي بعدها وهو
- ( إن تتوبا الى ال... فقد صغت قلوبكما ) وهذه ليست جملة شرطية بل تثبت ان زوجتي النبي قد اذنبتا ولذلك يتوجب عليهما ان تتوبا لأن قلوبهما قد مالت عن الحق الى الباطل
- ( وإن تظاهرا عليه ) يعني إن لم تتوبا وهنا شرط وتبقيان تفعلان مايؤذي النبي (ص) أو تقفان ضده فالنتيجة ستكون
- ( فإن ال... هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير)4 التحريم
- مولاه هنا ناصره ونتوقف هنا قليلا لعدة أمور :
اولا أليس ال... وحده كاف بنصرة رسوله ونبيه فلماذا البقية ؟ الجواب لعظم الذنب وبدليل لدينا هنا كفتان الكفة الاولى فيها ال... وجبريل وصالح المؤمنين وجميع الملائكة فهل يمكن لانسان يدّعي الايمان أن لايقف فيها قبالة الكفة الاخرى ؟؟؟
- الكفة الثانية فيها بعض زوجات النبي ( حفصة وعائشة في اسباب النزول)
- الكفة الاولى كفة الاخيار في الكون فمن يقابلها بالعداء واين يكون موقعها يوم القيامة؟
ثانيا- لإثبات خلو الساحة من الاخيار في الكفة الثانية فلا مجال للقول اجتهد فأخطأ وله أجر
ثالثا – لماذا جبريل ؟ لأنه معروف عندنا بأن الملك جبريل هو الواسطة بين ال... وبين انبيائه ومن كان عدوا له فهو عدو لل...( من كان عدوا لل... وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن ال... عدو للكافرين ) 98 ولاحظوا صفة الطرف الاخر وهو الكفر وهذا ما قلناه
رابعا – من ينصر النبي (ص) صالح المؤمنين وهنا هو علي بن ابي طالب (ع) المصداق الاعظم لأنه الايمان كله ( كما في تفسيرنا لسورة الاحزاب )وربما بعض المؤمنين يزول ايمانهم بانقلابهم عن الدين أو الارتداد ولذلك من ذكروا في هذه الاية هم جبهة واحدة في كل مواقفهم في الدنيا وفي الاخرة وهذا ماسنجده ايضا في الامام المهدي (عج) حيث سينتصر بتأييد ال... والملائكة له ولذلك كان صالح المؤمنين وليس كلمة المؤمنين وحدها
خامسا ( والملائكة بعد ذلك ظهير ) لماذا ؟
لأن عدد افراد الجبهة الايمانية في اغلب الاحيان قليل بالمقارنة مع جبهة الكفر أو الشرك ولذلك يدعم ال... الجبهة الايمانية بالملائكة لزيادة العدد وبالتالي يكون النصر المحقق للجبهة الايمانية وهذا ماحدث في معركة بدر حيث أمدّ ال... رسوله والمؤمنين ب خمسة الاف من الملائكة ويستطع ال... ان يجري الاحداث وفق قاعدة كن فيكون ولكنه يجري الامور بمسبباتها وقاعدة كن فيكون هي حالات استثنائية خاصة
سادسا : استخدمت كلمة تظاهرا في القران الكريم بصيغة اخرى لليهود ( ثم انتم هؤلاء تقتلون انفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون عليهم بالاثم والعدوان ... أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ...) 85 البقرة فاستخدام الكلمة هو للتجمع والتعاون بالاثم والعدوان
سابعا قراءة مختصرة في كلمة مولاه
متى استخدم النبي هذه الكلمة ( مولاه ) ؟ أليس في يوم الغدير يوم اكمال الدين واتمام النعمة وكيف قالها ؟ حيث اثبت باقرار المسلمين أنه أولى بالمسلمين من انفسهم ثم قال النبي (ص) من كنت مولاه فهذا علي مولاه ولو عدنا الى القران الكريم لوجدنا هذا في القران الكريم لايختلف عنه حيث ( إنما وليكم ال... ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) 55 المائدة حيث نزلت حين تصدق الامام علي (ع) بخاتمه اثناء صلاته وهم جبهة واحدة لم تتفرق مع مرور الايام وهم الاولياء
وكذلك لدينا (وإن تولوا فاعلموا أن ال... مولاكم نعم المولى ونعم النصير ) 40 الانفال
فالمولى يمكن ان تعني الناصر وأن تعني الولي
ولو عدنا الى التاريخ وحرب الجمل تحديدا فنجد التالي
الكفة الاولى علي (ع) الخليفة الشرعي حسب النصوص الشرعية ومبايعة الناس له ( حسب الشورى ) وهو نفس النبي (ص) كما في اية المباهلة
الكفة الثانية : عائشة حذرها النبي (ص) من ان تخرج من بيتها ( وقرن في بيوتكن ) حسب أمر القران وبين لها التحذير من ان تنبحها كلاب الحوأب ولكن حقدها كان اكبر من امر ال... ورسوله بالقعود
وكذلك لدينا ( من مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ) فمن هو امام عائشة؟؟؟
وعندنا ايضا أن النبي (ص) قال لعلي (ع) يوم خيبر[ لأعطين الراية غدا رجلا يحب ال... ورسوله ويحبه ال... ورسوله ] فهذا الحب من ال... هل هو مؤقت أم دائمي ؟ وهل كان يعلم ( ال...) بأن عليا سيحارب عائشة أم انه لا يعلم بما سيجري في المستقبل ؟
ومن هنا يمكننا القول أن الكفة الاولى هي كفة ايمان والكفة الثانية هي كفة كفر وبدليل الاية التي بعدها
- ( عسى ربه ) وهنا اوجب ال... على نفسه ولأن ال... لايتمنى بل أمره كن فيكون ونتساءل هنا لماذا كلمة ربه ؟ أليس هو رب جميع البشر ؟هل هي محاباة للنبي (ص)؟
- ( إن طلقكن أن يبدله ازواجا خيرا منكن ) وهنا شرطا وهو إن طلّق النبي (ص) زوجاته فإن ال... سيبدله بزوجات مواصفاتها
- ( مسلمات ) مقرات أو منقادات لأوامر النبي (ص)
- ( مؤمنات ) مصدقات أو مخلصات وهنا نتساءل ماهو عكس التصديق ؟
- ( قانتات ) مطيعات أوخاضعات
- ( تائبات ) عن الذنوب أي عندما يصدر منهن
- ( عابدات ) لل... أو متذللات للنبي (ص)
- ( سائحات ) صائمات أو مهاجرات
- ( ثيبات وابكارا ) استخدمت الواو هنا لعدم امكان اجتماع هاتين الصفتين بوقت واحد
- وهنا نتساءل لو كان لزوجتي النبي (ص) بعض هذه الصفات فلماذا الاستبدال؟
- وهنا نقطة مهمة جدا وهي أن النبي (ص) قد آلى ( هجر) ازواجه 29 يوما بعد هذه الحادثة وفي اسباب النزول للنيسابوري شهرا وهذا معناه نجده في اية اخرى وهو خوف النشوز بدليل الاية (... واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع ...) النساء 34 و من هنا يفهم معنى (وإن تظاهرا عليه )
- ( ياايها الذين آمنوا قو انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة ....)6 التحريم
- لدينا قرآنيا ان كلمة الاهل هم مجموع الزوجة والابناء والابناء هم فاطمة وابناءها ولما كان أهل البيت قد طهرهم ال... من الرجس فلم يبق لدينا إلا زوجات النبي ولذلك كان التحذير النبوي لعائشة خير مثال في التحذير وبقية الزوجات وهن المقصودات في هذه الاية
- ( ياايها الذين كفروا لاتعتذروا اليوم إنما تجزون ماكنتم تعملون ) 7 التحريم
- قرب النساء من النبي (ص) كونهن زوجات لايعفيهن من الحساب على اعمالهن بل هذا لكل المسلمين حيث العمل يحدد مصير الانسان
- ( ياايها الذين امنوا توبوا الى ال... توبة نصوحة عسى ربكم أن يكفّر عنكم سيئاتكم...) 8 التحريم وهنا الحل بالتوبة النصوح بعد الذنب أي اصلاح ماأفسده الانسان عسى أن يغفر له ال... أي باب الامل والرجاء مفتوح للانسان بعد الذنب بالتوبة
- ( ياايها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير ) 9
- الجهاد قسمان : اصغر وهو جهاد السيف ولما كان النبي (ص) لم يؤمر بقتال المنافقين بالسيف فيكون مقصود الاية هو الجهاد الاكبر وهو جهاد النفس وهو الصبر على تصرف زوجاته وتحذيرهن وتحمل اعباء الرسالة الاسلامية والمقصود الاكبرللآية هوتحمّل زوجاته بدليل ان الاية التي بعدها تضرب المثل لهن ب
- ( ضرب ال... مثلا للذين كفروا امراة نوح وامراة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من ال... شيئا وقيل ادخلا النار مع الداخلين ) 10 التحريم
- فعلى الرغم من كونهما زوجتي نبيين فلم يشفع لهما من عدم دخولهما النار والسبب هو كانتا تؤذيانهما والخيانة هنا عدم الطاعة للاوامر النبوية وفي المقابل نجد
- ( وضرب ال... مثلا للذين آمنوا امرأت فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين ) 11 التحريم
- عندما ارادت البيت فهي ارادت القرب من ال... وكذلك ارادت البعد من فرعون وافعاله وهنا قضية مهمة وهي :عندما تريد القرب من احد فعليك ان تبتعد عن اعداءه
- ولأن الجزاء يكون حسب العمل فلذلك طلبت من ال... البعد من عمل فرعون وقومه الظالمين وهذا تنبيه ضمني لزوجات النبي محمد (ص)
- وهنا نقطة مهمة اخرى وهي لماذا كلمة صالحين ؟ أليست كلمة عبادنا كافية ؟
- في نفس الاية لدينا النبي (ص) هوالمصداق الاكبر ل(صالح المؤمنين) وعلي (ع) هو كذلك من صالح المؤمنين وبالتالي يكون لدينا شخصين صالحين مقابل ذكر نوح ولوط صالحين فكما كان النبيان المذكوران يعانيان من عصيان زوجتيهما للاوامر الالهية والنبوية فأنتما كذلك تسببان معاناة لصالح المؤمنين النبي (ص) ونفسه الامام علي (ع) لذلك يجب ان تحذرا من عدم الطاعة للاوامر الالهية والنبوية
- (ومريم ابنت عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا وصدّقت بكلمات ربها وكتبه ) وهنا ايضا مثلا للمرأة المؤمنة فلقد تعرضت لامتحان ان تكون أما من غير زوج فكانت من الصادقات وسلمت امرها لل... وتحملت الصعاب
- ( وكانت من القانتين ) أي من جملة المطيعين لل...
- ومن هذين المثالين نستنتج ان فيهما تعريض وتوبيخ لزوجتي النبي (ص) فيجب ان تكونا كمريم واسية بنت مزاحم لا كزوجتي نوح ولوط نبيا ال...
- قراءة قصصية
- حرّم النبي (ص) أمرا على نفسه وحلف عليه فتدخل ال... فأحلّ حلفه وعاتبه بعتاب لطيف وبتوبيخ خفي لزوجاته وعرّف النبي (ص) ماكان افشت زوجته من سر وحذّر زوجاته من معاداة نبيه وأنهن سيكونن في عداء لل... وملائكته وصالح المؤمنين اذا لم يطعن نبيه وهددهن ان طلقهن النبي (ص) فسيأتي لنبيه بزوجات خيرا منهن بصفات متعددة منها الاسلام والطاعة وغيرها من الصفات وطلب من النبي (ص) ان يحذّر زوجاته من دخول النار بسبب عملهن وبتوبتهن النصوحة يمكن ان يدخلن الجنة وطلب من النبي (ص) مرة اخرى أن يجاهد ويتحمل تصرفاتهن كما تحمل انبياء ال... نوح ولوط وضرب لهن مثل النساء المؤمنات امراة فرعون فرغم كونه كان طاغيا لم يمنع ان تكون زوجته قمة في الايمان وكذلك كان المثل الاعلى مريم الطاهرة المطيعة لل...
- الخلاصة :
- الايات مليئة بالتدخل الالهي لصالح النبي (ص) ولذلك نجد احدى زوجاته تقول بصريح العبارة وهي ( ما أرى ربك إلا يسارع في هواك ) البخاري 4788 وهنا المتحدثة هي ام المؤمنين السيدة عائشة وهنا السؤال المطروح هل ال... هو رب النبي محمد (ص) فقط أم رب جميع البشر ؟ فلماذا استخدمت كلمة ربك ؟
- نحن لانحمل عداءا ضد احد بل نحن فسرنا جزءا مافهمناه من ايات القران الكريم ولذلك
- يمكن ان تكون الزوجة كنفس الرجل ( ومن اياته أن خلق لكم من أنفسكم ازواجا لتسكنوا اليها ) 21 الروم
- ويمكن ان تكون عدو للرجل ( إن من ازواجكم واولادكم عدوا لكم فاحذروهم )14 التغابن واذا كان زوجها نبيا فعدم الطاعة يكون كفرا وصحيح انها تسمى اهله ولكن هذا لايمنع من دخولها النار بسبب عصيانها اوامر ال... ورسوله ( إنا منجوك وأهلك إلا امرأتك كانت من الغابرين )33 العنكبوت أي الهالكين ( قيل ادخلا النار مع الداخلين )
ناصر حيدر