إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هي الدولة الصفوية ومن هو مؤسسها ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هي الدولة الصفوية ومن هو مؤسسها ؟


    من هي الدولة الصفوية التي يهرج بإسمها الجهلة وأصبح كل شيعي متهم بأنه صفوي؟؟
    👇👇
    الدولة الصفوية، (907_1135 هـ) هي إحدى أهم الدول السلطانية التي قامت في المشرق الإسلامي، وهي دولة شيعية على المذهب الاثني عشري، تأسست في إيران على يد الشاه إسماعيل (ت. 1523 م) بعد انتشار الفوضى التي نتجت إثر انهيار الدولة التيمورية، وانطلقت للتوسع في الشرق والغرب باتجاه خراسان وأفغانستان وأذربيجان والعراق وغيرها من البلدان. فكان لها دور مهم في ترسيخ عقائد الشيعة ونشر أفكارها، إضافة إلى ازدهار الحركة العلمية في تلك البرهة الزمنية، حيث اهتم ملوك الصفوية بالطقوس الدينية وإعمار العتبات المقدسة.
    👈أصلهم
    👈إنَّ أصل السلالة الصفوية من أذربيجان وهي أسرة إيرانية عريقة وتنتسب إلى الشيخ صفي الدين اسحاق الأردبيلي (650_735 هـ) وكان شيخا للطريقة الصوفية وله زاوية في مدينة أردبيل. يعد الشيخ صفي الدين أحد تلاميذ الشيخ زاهد الكيلاني الذي فضّله على ابنه وفوّضه إرشاد مريديه، وبعد وفاة زاهد الكيلاني حظى الشيخ صفي الدين بمقام كبير.
    وتشير أغلب المصادر التاريخية على أنه كان شافعي المذهب، كما وتشير بعض المصادر إلى أن نسبه يعود للإمام موسى الكاظم (عليه السلام). اعتنق الخواجة علي سياه بوش الحفيد الأول لشيخ صفي الدين المذهب الاثني عشري، وعمل على بث مذهبه في الولايات المجاورة فالتفّ حوله عشرات الآلاف.
    👈
    عواصم الدولة الصفوية
    تعتبر تبريز أول عاصمة للدولة الصفوية حيث توج بها الشاه إسماعيل وكانت أول مقر لقيادته، ولكن لم تستمر تبريز في كونها عاصمة للصفويين بل انتقلت العاصمة إلى قزوين في أيام الشاه طهماسب، ورغم أن إجراءات الانتقال استغرقت أكثر من عشر سنين ولكن تذكر المصادر سنة 962 للهجرة كسنة لنقل مركز الحكم وبعد ذلك في سنة 1598 عهد الشاه عباس إلى نقل العاصمة من قزوين إلى إصفهان ليقترب من أقاليم البلاد كافة ويبتعد عن الخطر العثماني، ولهذا الغرض أمر آلاف التجار والصناع بالانتقال إلى أصفهان وقد بلغت أصفهان في عهده من الرقي والتقدم ما لم تبلغه في اي عصر من عصورها السابقة حتى وصفت بأنها نصف الدنيا.
    👈
    أبرز ملوك الصفوية
    حكم الدولة الصفوية تسعة ملوك من أبرزهم الشاه إسماعيل الصفوي كمؤسس للدولة، والشاه طهماسب الذي كانت له أطول فترة حكم، والشاه عباس الذي سمي عصره بالعصر الذهبي.
    👈مؤسس الدولة الصفوية وأول ملوكها هو إسماعيل بن حيدر بن جنيد بن إبراهيم بن علاء الدين علي بن صدر الدين موسى بن صفي الدين إسحاق،ولد سنة 892 هـ/ 1486 م، ويقال أن أمه من أسرة أمراء اليونان.
    في صغره جيّش تنظيما سياسيا وعسكريا وأصبح زعيما محبوبا، في الثالثة عشرة من عمره أسس جيشه المسمى بـ"القزلباش"، وفي الرابعة عشرة من عمره خرج مطالبا بإرث أبيه وقضى على حكم آق قوينلو إلى الأبد ودخل مدينة تبريز وأطلق على نفسه لقب شاهنشاه (أي ملك الملوك) وطبقا لأقوال الرحالة والمستشرقين الذين شاهدوه فإنه كان يجمع النقائض إذ هو من جهة كان قاسيا متعطشا للدماء بينما كان من الجهة الأخرى ذا أخلاق رفيعة ومحبوبا من قبل جنوده إلى درجة العبادة. إضافة لكونه صاحب قلم وشاعرا يتخلص بـ "خطايي".
    وأخيرا توفى الشاه إسماعيل في 23 أيار 1523 م، في الثامنة والثلاثين من عمره بمرض الحصبة ودُفن في أردبيل بجوار جده الشيخ صفي الدين.
    👈قامت الدولة الصفوية بعدة إنجازات منها إحياء الطقوس الشيعية وإعمار وبناء العتبات المقدسة في العراق وإيران على ماهي عليه الآن

    الحركة العلمية
    رافقت الدولة الصفوية حركة ترجمة وتأليف كبيرة، وزوّدت المكتبة الشيعية بنتاج جديد، وذلك إضافة إلى حركة الدراسة والبحث. كما ونبغ في عهد الدولة الصفوية عدد من العلماء والمفكرين، من أبرزهم:
    • الشيخ علي الكركي العاملي (ت: 940 هـ): الذي دعاه الشاه إسماعيل إلى إيران من أجل نشر مذهب الإمامية، وهو أول من قال بأن الفقهاء هم النواب العامون للإمام المهدي (عليه السلام).
    • كمال الدين درويش محمد بن الحسن: جاء بعد الشيخ الكركي ويقال بأنه أول من نشر أحاديث الشيعة في العهد الصفوي.
    • بهاء الدين، الشيخ محمد بن الشيخ حسين العاملي الملقب بـ "البهائي" (ت: 1030 هـ): عاش البهائي في عصر الشاه عباس الكبير، وتولى مشيخة الإسلام، ونال لدى الشاه حظوة لم ينلها أحد غيره، وكان يميل إلى التصوف والزهد، للبهائي كتاب "الكشكول" الذي راج في مصر وإيران.
    • الملا محمد باقر بن الملا محمد تقي الملقب بـ "المجلسي" (ت: 1111 هـ): عاش الملا محمد باقر المجلسي في المرحلة الأخيرة من الدولة الصفوية وتوفى قبل سقوط الدولة بثلاث وعشرين سنة، وتولى منصب "شيخ الإسلام" في عهد الشاه سليمان ومن ثم أضيف إليه في عهد الشاه حسين منصب "الملا باشي" _أي رئيس العلماء_ تعظيما له، اشتهر المجلسي بكثرة مؤلفاته، منها: "بحار الأنوار"، و"حق اليقين".


    • أحمد بن محمد الأردبيلي (ت: 993 هـ)، الشهير بالمقدس الأردبيلي.
    • المير محمد باقر الأستر آبادي، الشهير بالمير داماد(ت: 1041 هـ)، وإليه يعزى الفضل في تأسيس مدرسة أصفهان.
    كان للعلماء مكانة خاصة في العهد الصفوي فقد هاجر إلى إيران الكثير من العلماء، وقد اُلفت كتب شهيرة في هذا العصر.
    👈👈وحظيت الدولة الصفوية بمكانة مرموقة بين الإيرانيين والشيعة، كما وأصبحت في العصر الحاضر تهمة تلاحق جميع الشيعة في العالم👉👉
    👈👈
    المصادر والمراجع

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
    • إقبال، عباس، تاريخ إيران بعد الإسلام، ترجمة: محمد علاء الدين، القاهرة، دار الثقافة، 1989 م.
    • الجاف، حسن كريم، موسوعة تاريخ إيران السياسي، بيروت، الدار العربية للموسوعات، 2008 م.
    • السيد، كمال، نشوء وسقوط الدولة الصفوية، قم، باقيات، 2005 م.
    • الشيخ، علي، الدولة الصفوية وأتباع الأديان والمذاهب الأخرى، ضمن الصفوية التاريخ والصراع والرواسب، دبي، مركز المسبار، 2011 م.
    • المهاجر، جعفر، الهجرة العالمية إلى إيران في العصر الصفوي، بيروت، دار الروضة، 1989.
    • الوردي، علي، الدولة الصفوية والتشيع، في: الصفوية التاريخ و الصراع والرواسب، دبي، مركز المسبار، 2011 م.
    • أمحزون، محمد، الدولة الصفوية في إيران، التاريخ والمنهاج، مجلة البيان، العدد 251، 2010/04/06.
    • تيرنر، كولن، التشيع والتحول في العصر الصفوي، ترجمة: حسين علي، بغداد، منشورات الجمل، 2008 م.
    • شاكر، محمود، التاريخ الإسلامي، بيروت، المكتب الإسلامي، 1995 م.
    • طقوش، محمد سهيل، تاريخ الدولة الصفوية، بيروت، دار النفائس، 2009 م.
    • فلسفي، نصر الله، إيران وعلاقاتها الخارجية في العصر الصفوي، ترجمة: محمد فتحي الريس، القاهرة، دار الثقافة للطباعة والنشر، 1989م​

  • #2
    احسنتم النشر ولكم الأجر والثواب وبركة الصلاة على محمد وآل محمد مع الشكر والتقدير

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X