الأستاذ المدرب:ـ الحديث عن الادب والادباء لا بد ان يتطرق الى تاثير الاديب على جمهوره ونحن في العلم التنموي عندنا طريقة تسمى طريقة التاثير أي كيف يؤثر المدرب على جمهوره ؟ كيف يحدد الجهة المستهدفة ؟وما هي رسالته؟ وما هي المصادر الموثوقة للرسالة؟ وما هي الوسائل التي يستخدمها للوصول ؟عنده رسالة ولابد ان تكون من مصادر موثوقة وهو مرسل يحمل ثقافات المرسل ويحمل صفات المؤثر المرسل اليه ليس كما الادب شمولي مفتوح ،وانما في التنمية يكون الخطاب لفئة محددة واختيار الموضوع الذي هم بحاجة اليه انت لا تختار الجهة عندما تكتب كاديب بينما عندنا مسمى يسمى الاحتياج التدريبي انتم في الادب تسمونه الموائمة التدريبي يقرر هذه الفئة تحتاج لهذا النوع من التدريب عندنا التدريب منه على معلومات وعلى حقائق وعلى نظريات وعلى مفاهيم او مدرب مهارات يدوية وأخرى ميكانيكية صناعية , تدريب المعرفة وتدريب المهارات وتدريب السلوك هناك سلوك خاطئ والادباء والمفكرين شخصوا هذه الفئة من المجتمع سلوك خطأ يحتاج الى تصحيح كبقية التصحيحات منه التصحيح السلوكي بناء على عقائد ونظريات ومصادر معروفة ومفهومة ومنطقية تصحح مسار المجتمع
&&&&&
صدى الروضتين:ـ ما هي المصادر التي تعتمدون عليها في محاضراتكم التنموية؟
الأستاذ المدرب :ـ مصادر القران الكريم وسنة الرسول واحاديث اهل البيت عليهم السلام هم أساس التنمية البشرية التي اعطوها تسميات الغرب وعملوها على شكل كورسات وبدأوا تدريسها في الجامعات وهي أساسا صيغ اهل البيت عليهم السلام و القران الكريم واحاديث الرسول وهذه الأمور تعتمد على ثقافة المدرب الفني ، البشرية تستضيء بمعلومات من المصادر التي يختارها فكر اهل البيت عليهم السلام فيه الكثير من الامور التنموية كتنمية الذات مفهوم النفس، هناك سؤال مثلا أي مصدر تأخذ للحديث الصحيح للنفس هل ناخذه من فرويد ام من القران الكريم ؟ ففي القران هناك النفس اللوامة والفنس الامارة بالسوء ويعني توجد نفوس مختلفة المصدر الرئيسي ان تعرف نفسك من خلال الخطب تعطي مفهوم للنفس وتوضحه للناس هناك النفس المطمئة ما هي النفس تعريف للنفس ثم تعطي وصف ما دام الحديث عن الذات ، الذات يعني هناك مشاعر هناك أفكار وتعريف بالسلوك كيفية تغيير السلوك هذه المفاهيم اذا انت استطعت ان تغير نفسية شخص باتجاه المنطق الصحيح بحيث يمثل الكلام تمثيلا منطقيا ويرسخ بعقله مفاهيم جديدة حديثة منطقية اذن أعطيت المؤثر، ليس فقط المؤثر انت لديك الحكمة والاقناع والتاثير هذه المفاهيم تتطلب في شخصيتك انت ان تتعامل بها , ثقافتك علمك مصادرك هندامك لغتك كيف تكون مؤثرا دون لغة كيف تكون مؤثرا وانت لا تقابل الناس بهندام مقبول كيف تكون مؤثرا وجمهورك مستهدف لرسالتك انت لديك رسالة مؤسسة للطلاب تطلقها على العمال وتارة على الطلاب وهذا ما تسمونه الموائمة
&&&&
صدى الروضتين:ـ قنوات التوصيل هل لها دور معين ام من الممكن ان يتم التوصيل بدون إذاعة بدون فضائيات هل هذه القنوات مهمة جدا للعمل التنموي؟
الأستاذ المدرب الخفاجي :ـ لدينا رسالة واقعية حقيقية نوصلها عبر الوسائل، اكبر وسيلة مؤثرة على الجمهور مثل الخطابة , المنابر , الإذاعة , التلفزيون , الشبكة , التواصل الاجتماعي التي هي وسيلة ,، في التنمية البشرية نعتمد نظام الدورات أي استهداف فئة موظفين او طلاب مثلا فنحتاج الى تحضير المادة التدريبية لدينا طرق ووسائل خاصة لايصال رسالة المدرب يعني الفئة مستهدفة والحاجة التدريبية تصمم عليها برامج التربية تكلمنا بشكل عام مثلا عن ميل الشباب الى الالحاد او ميل الشباب الى الغرب ، نحن لدينا وسائل اعلام كثيرة ولدينا مفكرين من الادباء وعملوا رسائل رائعة جدا للشباب وللجيل وللمجتمع تتضمن التفاؤل والمستقبل والامل , لو سألنا عن أفكار التشاؤم باي وسيلة يؤثرون بها على جمهورهم كانوا سابقا يقرأون الصحف الان لم أر احد يقرأ جريدة ،قبل جهاز الراديو هناك حرص على سماع الاخبار لان الراديو كان يعتبر وسيلة مؤثرة في حينه ، شبكات التواصل الاجتماعي هو حائط متروك للشخبطة ليس شيئا محترما او شيئا مقدسا هناك أماكن مقدسة تجد فيها رسائل مختصرة ارشادية علمية فنية ثقافية المكان محترم والرسائل مختصرة ترشح في عقل المتلقي لتصل الرسالة
&&&
صدى الروضتين لاحظت معلمي التنمية لديهم اكثر من فن يستخدمونه مثل فن الالقاء فن الصورة ويعتمدون على التصوير يعتمدون على استفزاز المتلقي بالاسئلة المحورية يحثونه على المشاركة ، يبدو انهم اخذوا جوهر الادب فالاديب اذا فشل اهمل متلقيه، الاديب الناجح هو الذي يستطيع ان يشرك المتلقي في ادبه في التنمية لاحظت المشاركة الفعلية عملية ترجع الى اول كلمة قلناها في الحوار ، هو التاثير عندما تتنوع قنوات التواصل تتنوع الوسائل صورة , فلم , معلم من المعالم يشركها في حياته الخاصة ويسأل متلقيه يرسخ موقف معين نحن الادباء نتعلم من التنمويين او التنمويين تعلموا من الادباء
الضيف الكل يتعلم من الكل اهم ما تتعلمه سيفعنك وينفع الاخرين العلم بالتدريب ولدينا اثر ما بعد التدريب انا مدرب علي ن اقرا ماذا دربتهم لنفترض دربتهم على الى جديدة لا بد ان أرى الفرق بين مهارته الجديدة والمهارة القديمة اثر ما بعد التدريب مهارة المدرب هو متابعة المؤسسة التي أرسلت المدرب لتخريج مهارات
&&
صدى الروضتين :ـ التنمية منذ يوم بدات الى الان هل طورت نفسها من نفس الاليات تكون هي عملية المنهل
الأستاذ الخفاجي:ـ اسمها تنمية ولدينا مصطلح اخر يسمى النمو والتنمية النبات ينمو الطفل ينمو وبعد النمو يصل مرحلة معينة التنمية لا تتوقف عند حد تبقى في مرحلة تطور نمو مستمر التنمية البشرية بدأت للعالم بعد الحرب العالمية الثالثة ونالت الناس من الويل والحروب والدماء والقتل فعدوا ناس مفكرين لخدمة الإنسانية تعزيز برامج التربية ان نعرف الانسان ونعرفه بطاقاته نعرف ان كل انسان لديه إمكانيات وطاقات كامنة لا يدركها فهناك من يحفز هذه الطاقات يخرج الابداع يخرج من هذه القوة الكامنة
&&&
صدى الروضتين :ـ شكرا جزيلا لهذه المحاورة ونحب ان نختمها بان لدينا عقل قيادي عند المرجعية اهتم بقضية التنمية لدينا مثلا سماحة السيد محمد صادق الخرسان اصدر كتابا بعنوان التنمية عند الامام جعفر الصادق عليه السلام اذن التنمية تنميتنا أساسا هو علمنا علم اهل البيت عليهم السلام
(حوار مع الكاتب والباحث مجاهد منعثر منشد الخفاجي )
كل كاتب لابد ان يبدأ من قاعدة جذرية قوية ليعلو البنيان الى حيث الفكر وضيفنا الكاتب والباحث مجاهد منعثر الخفاجي درس على يد شيوخ واساتذة كبار منهم الشيخ محمد حسين آل ياسين والدكتور هادي عطية الهلالي استاذ لغة عربية وعلوم القرآن الكريم ، والاستاذ موسى بنان رحمهم الله ، فكتب البحوث والمؤلفات وابدع في كتابة المقال ، اول كتاب اصدره في فضل العلم والعلماء ، ونشره بخط اليد ووزع على المراجع عام 1998م وكتب مذكرات مجاهد الخفاجي عن رئيس قبيلة خفاجة واسرته في العراق ، انتشر في عام 2005 م وكتب عنه محمد عبد المنعم الخفاجي عميد جامعة عين شمس اول بحث عن قبيلة خفاجة يوضع في جامعة عين شمس ،
صدى الروضتين:ـ باحث اسلامي واسع النطاق تجربة فكرية يوقف ادبه الابداعي لعشيرته ،
*** ج
الباحث مجاهد :ـ يتطلب من الباحث ان يكون متنوع الكتابة ويمتلك سعة افق فهو اديب ومؤلف وباحث واكاديمي ، ممكن ان يتنوع ، وهذا التنوع هو بعض سمات عملي فانا باحث في علم الانساب عضو في الهيئة العليا لتحقيق وكتابة انساب القبائل والعشائر ، وعملنا عمل هيئة اكاديمية لانستخرج عمود نسبي الا بعد دراسات ثلاثة اشهر بمصادر والنسابة هو ثقافة عربية ،انجزت تحقيق نسب خفاجة في ارجوزة خفاجية ومجلد مطبوع عن مسجد الكوفة والمختار الثقفي صاحب مبدأ وعشيرة ، خلافة الامام علي ع في الكوفة ، الحركات السياسية والقاعدة العلمية في الكوفة /درر عن الامام الحسن عليه السلام / كتاب عن الامام الهادي ع مباحث اخرى مثل اختيار العاصمة الكوفة الحمراء ، لدي كتاب ادبي وكتاب تعليمي
***
صدى الروضتين :ـ بعد 2003م اصبح باب النشر مفتوحا على جميع المستويات والشغل اصبح انفلاتيا دون رقابة فنية لهذا اصبحت انت وبعض الكتاب تمثلون الندرة كيف تكتب وماذا ستكتب وامامك جيل مطلوق الجناح مهمش ويهمش التاريخ بمعنى اننا بحاجة التى تحصين ابداعي يحافظ على القيمة الابداعية
ج***
الدول العربية اليوم تعالج مشاكلها عن طريق الادب نحن بعيدون عن الادب ، لننظر الى كتابة القصة القصيرة سطرين ثلاثة ومغزى عميق ، ارى للاسف انتشار فكرة الالحاد ادباء القصة القصيرة استعانوا بالالحاد للشهرة وتمشية الحال ، ذات يوم وفي طريق عابر جرى نقاش بيني وبين فتاة جامعية عن الحقيقة ووجود الله سبحانه تعالى وهي تنكر وجود واذا بحادث طريق تصرخ مستنجدة بالله سبحانه تعالى سألتها حينها اين كانت عنك الطبيعة ؟ ملحد يوزع ثواب لروح ابيه ، القضية الان قضية كيف استغلوا الابداع لصالح التظير الالحادي ، اذن القضية منظمة ومفبركة تريد انتزاع الشعوب الاسلامية والعربية من الاعتقاد بالله والايمان به، هناك روايات مترجمة من الادب العالمي كنت اكتب عنها رؤى انطباعية كتبت الكثير عن روايات سياسية لصالح توعية ناسنا واقناعهم بان الالحاد انطلق اساسا من الفكر الاوربي
***
صدى الروضتين :ـ والتحصين كيف نعالج ضعفه ؟ونجعله قادرا على التفاعل مع القضايا المصيرية لانسانية والاحتفاظ بالجوهر الوجداني ؟
*** ج***
يتشعب الجواب الى العديد من المواضيع لابد للكاتب والمثقف ان يكون اهم تلك المحصنات لكن هذا المحصن الانساني المفكر هو بلا حاضنة ومواقعنا اما علمانية صرف او اسلامية صرف ليس هناك فكر وسطي يفاعل الفكرين على الصحف العلمانية مثلا ان تحافظ على متلقيها وتحترم الشعب ولاتنشر الصور الغير محتشمة التي تملأ الصحف ونحن لدينا عوائل وشباب في دور المراهقة وللصحف الاسلامية لابد ان تفتح ابواب الطبع للمواضيع المتزنة يقول احد العلماء المفكرين نحن نتحمل جزء من قصور في قضية موجة الالحاد ، اقول ربما اصاب هذا المفكر لكن الواقع اننا بقينا العمر كله نبحث عن محصن حياتي حكمتنا طواغيت وما زالت ذيولهم تفتك وتقتل والهجمة شرسة ،
***
صدى الروضتين :ـ ماهو دورنا ؟كل كلمة تجد امامها عصابات حشد الكتروني متخندقة
ج **
علينا ان نستقطب وعي الناس ونكتب ما يمليه الضمير ، علينا ان ننتشر عبر جميع الوسائط الاعلامية استثمار ميل الناس الى الادب ، وهكذاكانت تفعل الثورات الكبيرة لتنهض ، ثورة العشرين كانت ادبية بالادب وازنت الناس ورتبت انفعالاتها ، والكاتب عندنا هو فيلسوف ومفكر قادر على احتواء المجتمع بمختلف الانتماءات الفكرية ، لكني احدثك عن اديب يعرفه العالم ويجهله ناسه الكتابات الصادقة هي الخلاص لكونها كسبت ثقة المتلقي الجمعي ، ***
صدى الروضتين :ـ والفوضى العارمة كيف نعالجها ؟
*** ج***
انا اتكلم عن الادب المتزن الادب اذا تطوق بالسياسة ومصالح الحكومة لايكون ادبا ،الاديب هو نبراس الحرية نحن اليوم امام موجة انفلاتية تحتاج الى رقابة منضبطة رقابة فنية ثقافية مبدعة ، الفوضوية في النشر تربك الثقافة نفسها وتجعلها عاجزة عن تحقيق منجزها ، نحن لانريد ادب من اجل الادب فقط نريد ادب مفكر يعالج لنا مشاكلنا ، الرواية الواقعية اقرب للناس من الخيالية وان ابدعت ،
***
صدى الروضتين :ـ الاعلام خدم هذا المفكر بشيء ؟
*** ج***
ساقول لك حكمتي بعيدا عن ظرفية وجودي بينكم اعلام العتبات المقدسة صنع حراكا ثقافيا فكريا واشتغل على جميع المجالات ، مسرح/ بحث / شعر / الجهة الداعمة لمسيرة الادب هذا الاعلام قادر على صناعة اديب ، لو نظرنا الى اتحاد الادباء فهو يريد ان يعمل لكنه بلا واقعية تفهم ظرف الاديب الانتماء الى الهوية يحتاج الى طبع كتابين يعني االاديب الفقير لايشفع له كل ابداعه ولانتاجه المنشور في الصحف العراقية والعربية والعالم ، الثقافة الاسلامية فاجأت الثقافة العلمانية بما تمتلك من ثقافة عالية محبتي وسلامي الى جميع العاملين في الاعلام الجاد الملتزم