القران الكريم كلام ال... وهو الينبوع للتشريع الاسلامي في الاحكام والاخلاق وسيرة الامم السابقة والانبياء العظام , وهنا نحاول ان نأخذ كالعادة جانبا من فهم بعض آيات السورة التي يدور بحثنا فيها ولدينا هنا سورة الصف المباركة ولنرى سيرة اصحاب النبي محمد (ص) وما ينطبق على واقعنا الحالي . وكذلك ما هو المطلوب من الفرد المسلم والمجتمع المسلم والديانات الاخرى تجاه الاسلام , وجانبا من نظرية خلافة النبي (ص) قرآنيا وحديثيا .
( سبّح لل.. ما في السماوات والارض وهو العزيز الحكيم ) 1
سبّح لل.. معناها ننزهه عما لا يليق به ( قدّسه ونزهه عن كل نقص ومجدّه – المعاني الجامع ) ( عظّمه ومجدّه ونزهه –القاموس المحيط )
( العزيز الحكيم ) قدّم العزيز لتقديم العلم بقدرته على العلم بحكمته ( البيضاوي) قال الفخر الرازي العزيز اشارة الى كمال القدرة والحكيم اشارة الى كمال العلم وهما الصفتان اللتان يمتنع حصول الالوهية إلا معهما لأن كونه قائم بالقسط لا يتم إلا اذا كان عالما بمقادير الحاجات .
من كان عزيزا سيكون قويا منيعا ومن كان حكيما ينبغي ان يكون عالما وهاتان الصفتان لا تنطبق إلا على الخالق الاوحد وهو ال... عز وجل
فائدة ( 1 ) فتسبيح من في السماوات والارض له لأنه الخالق القادر العالم الحكيم ولأنه أهل للعبادة والعزيز الحكيم تختص به وحده ولا ننسى أن العزيز تقال للملك وهو مالك السماوات والارض ومالك وملك يوم الدين
( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون ) 2
إن سبب نزول هذه الآية على بعض الآراء هو قول بعض المسلمين بعد معركة بدر ومعرفتهم بثواب المجاهدين لو كنا بالحرب لفعلنا كذا وكذا ولما جاءت معركة احد فرّوا وهربوا وتركوا النبي (ص) وحده ولكن بقي معه فقط اثنا عشر من المسلمين ولذلك بسبب هذا الهروب لم تنزل الملائكة لتنصرهم كما فعلت ببدر
وأما جملة يا أيها الذين آمنوا فهي جملة تنبيهية وتحذيرية لما سيأتي بعدها فإن كان هناك تطابق فهي مديح وإن كان العكس فهي ذم وتوبيخ بدليل الآية ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بال... واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) آل عمران 69
وكذلك ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الل... حق تقاته ولا تموتنّ إلا وأنتم مسلمون ) آل عمران 102
( يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا ال... يجعل لكم فرقانا ويكفّر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم ...) الانفال 29
فإذا لم يقترن القول بالعمل فلا قيمة لإيمانهم حالهم حال المذكورين بالاية 69 ال عمران
فائدة ( 2 ) للانسان حالتان
الاولى أن يكون صادقا وهو الذي يطابق قوله عمله وهذا ما تريده الاية
الثانية كاذبا وهي أن لا يتطابق قوله مع عمله وهو أما أن يكون منافقا أو جبانا أو خائفا في تلك اللحظة وهذا ما تريده الاية من تنبيه المسلمين منه وعدم الوقوع فيه لأنه
( كبر مقتا عند ال... أن تقولوا مالا تفعلون ) 3
مقت تعني بغض أو كره ( معجم المعاني ) أي أن ال... يكره كرها شديدا من لا يطابق قوله عمله والبديل هو
( إن ال... يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص ) 4
مرصوص ما ضم بعضه الى بعضه الاخر بإحكام واصبح كالرصاص متماسكا أو ذيب الرصاص في البناء لسد فراغاته .
فكما كره ال... أن يختلف قول الانسان عن عمله وضع البديل والحل وهو أن المسلمين ينبغي أن يكونوا كالبنيان المتماسك كما لو وضع الرصاص الذائب بين فراغاته وسدها
( وإذ قال موسى لقومه يا قوم لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول ال... اليكم فلما زاغوا أزاغ ال... قلوبهم وال... لا يهدي القوم الفاسقين ) 5
جاء نبي ال... موسى بالايات والمعجزات وقد شاهدها الجميع وهنا يكون من يؤذي النبي موسى كمن لا يصدق نبوته ولذلك كان ختام الاية هو تسميتهم بالفاسقين والفاسق هو من يعلم بالحكم الشرعي ولكن لا يطبقه أو يخالفه بالتطبيق وكان إيذاء نبي ال... موسى من قبل قومه باتهامه بالكذب تارة وباتهامه بقتل اخيه أو الزنى تارة أخرى وكلها ثبتت براءته منها ولذلك ( فلما زاغوا أزاغ ال... قلوبهم ) أي لما مالوا عن الحق والاستقامة , تركهم ال... وسوء اختيارهم , ومنعهم من أسباب الهداية التي يهدي بها المؤمنين
فائدة ( 3 ) تكذيب النبي يؤدي بصاحبه الى الخروج من الايمان والحل هو التوبة النصوح وهنا نذكر زوجتي النبي محمد (ص) وكيف كان الخطاب القراني لهما
( إن تتوبا الى ال... فقد صغت قلوبكما ) التحريم
( وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني اسرائيل إني رسول ال... اليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي أسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين )6
لكل نبي دلائله لإثبات نبوته وهو يخبر عمن قبله من الانبياء ويصدقهم ويخبر عمن سيكون بعده من الانبياء ولكن الكافرين به يصفونه بالساحر ودليل هذا الكلام جاء ايضا في سورة الاعراف الاية 157
( الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل ....)
فائدة ( 4 ) أصحاب الشرائع ( يهود ومسيح وصابئة ...) اذا جاءهم نبي عليهم بتصديقه وكل نبي يخبر عمن كان قبله ومن سيكون بعده ولذلك كان أسم أو وصف نبينا محمد (ص) في الكتب السماوية السابقة ولذلك اخبر النبي (ص) في حجة الوداع عمن سيخلفه بقوله الخلفاء من بعدي أثنا عشر اميرا كلهم من قريش ( البخاري ح 7222 كتاب الاحكام )
وهذا هو منهج الدين الالهي فبعد نجاح نبي ال... ابراهيم بالامتحان الالهي جعله إماما فسأله عمن سيخلفه من ذريته
(وإذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذرّيتي قال لا ينال عهدي الظالمين ) البقرة 124 وهنا ملاحظة مهمة وهي أن الائمة من ولده وغير ظالمين
من الاية السابقة ومن الاية ( إن ال...اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين – ذرية بعضها من بعض وال... سميع عليم ) آل عمران 33- 34 يكون الانبياء والائمة من نسل واحد
وفي يوم الغدير اعلن النبي (ص) للمسلمين وجوب بيعة الامام علي بن ابي طالب وبه يكون كمال الدين وهو أول الائمة والبقية حددهم كذلك بحديث اني تارك فيكم الثقلين كتاب ال... وعترتي أهل بيتي وهم اثني عشر في كل الشرائع ولكن هنا في البيت النبوي المحمدي أن ال... يذهب عنهم الرجس المادي والمعنوي ولا يكتفي بذلك بل ويطهرهم تطهيرا وهم دعوة نبي ال.. ابراهيم غير الظالمين
ومن هنا لا يمكن التصديق بقول بعضهم بالدعوة الابراهيمية التي يراد منها طمس معالم الشريعة المحمدية الاصيلة لأنهم خالفوا الشرط المهم وهو الاعتراف بنبوة النبي محمد (ص) كنبي مرسل من ال... ويجب اتباعه لأن شرائعهم قد انحرفت عن الخط الصحيح وعليهم عدم تكذيب نبوة النبي محمد (ص)وهذا ما نجده في
( إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا ولا تسأل عن أصحاب الجحيم – ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتّى تتّبع ملّتهم قل إنّ هدى ال... هو الهدى ولئن اتّبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم مالك من ال... من وليّ ولا نصير ) البقرة 119 – 120 وكذلك ( يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبيّن لكم كثيرا ممّا كنتم تخفون من الكتاب ويعفوا عن كثير قد جاءكم من ال... نور وكتاب مبين ) المائدة 15
و لدينا في الدين الاسلامي قضية اساسية وهي على جميع اصحاب الديانات الاعتراف بأفضلية شريعة الاسلام بالاتباع وعليهم بنصرة النبي محمد (ص) و خلفائه الاثنا عشر ( لا ننسى أن أول الائمة هو علي بن ابي طالب وهو نفس النبي حسب اية المباهلة ) فإذا كان هذا واجب على انبيائهم فعلى متبعي الانبياء فهو يكون أوكد وأوجب ودليل هذا الكلام هو 1- قرآنيا : (وإذ أخذ ال... ميثاق النبيين لّما اتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدّق لما معكم لتؤمننّ به ولتنصرنّه قال ء أقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فأشهدوا وأنا معكم من الشاهدين ) آل عمران 81 . 2- في السنة النبوية : ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم ) البخاري 3449 فهل سيصلي المهدي بإمامة النبي عيسى أم العكس ؟؟؟
وكذلك في قضية المباهلة نجد بأن نصارى نجران وهم من علماء النصارى قد قبلوا بدفع الجزية مقابل عدم نزول العذاب عليهم لأنهم من الكاذبين ( ثم نبتهل فنجعل لعنة ال... على الكاذبين ) آل عمران 61
واليهود منذ القدم سكنوا بالقرب من المدينة المنورة وفيها بانتظار النبي محمد ( الخاتم ) ولما ظهر بدعوته كذّبوه كما كذّبوا نبيهم موسى وكما كذّبوا وقتلوا أنبياء ال... من قبل
( ومن أظلم ممن افترى على ال... الكذب وهو يدعى الى الاسلام وال... لا يهدي القوم الظالمين ) 7
أي أن من أشد الظلم هو من يختلق الكذب على ال... وقال عن معجزاته سحر أو عن الرسول ساحر و كذّاب
( وهو يدعى الى الاسلام ) الذي فيه نجاته أو الاستسلام لأوامر ال.. والانقياد لطاعته ولذلك كان في الاية الاولى أن من يسبح لل... هو من يعتقد بأن ال... عزيز حكيم ولذلك ال... لا يهدي الذين ظلموا انفسهم بالكفر والمعاصي وقد يستفاد من هذه الاية كيف تكون الدعوة الى طاعة تعاليم ال... وهي مفترية على ال... من التثليث أو أن ال... لا يعذبهم لأنه أحبائه و أولياءه وغيرها من المعتقدات
( يريدون ليطفئوا نور ال... بأفواههم وال... متم نوره ولو كره الكافرون ) 8
أي يريدون إذهاب نور الايمان والاسلام بفاسد الكلام وال... مظهر كلمته ومؤيد نبيه ومعلن دينه وشريعته ( ولو كره الكافرون ) وهنا عندما كان هدما للإنسان والدين يضع ال... الحل ب
( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) 9
لقد أرسل ال... النبي محمد (ص) بالهدى أي التوحيد وإخلاص العبادة له و ( دين الحق ) الاسلام ليظهره ( على الدين كله ) كافة المعتقدات الباطلة من يهودية ونصرانية وأي دين آخر بالحجة والتأييد والنصرة وأن هذا الدين هو دين الحق ( ولو كره المشركون )
وهنا تبيان لزيف بعض معتقدات اليهود والنصارى بأن جعلوا لل... إبنا أو شريكا بالثالوث أو شعب ال... المختار
فائدة ( 5 ) الدين واحد وهو الاسلام وهو التسليم لل... وأما الشرائع فهي لكل نبي شريعة معينة وما تعتقده الطوائف من يهود ونصارى وصابئة فهي معتقدات قد تلاعبت بها أيدي البشر ولو كانوا مخلصين لل... لآمنوا بالنبي محمد (ص) لأنه يجب التسليم لل... والتصديق بنبيه الخاتم ولذلك كانت الاية 2 ( لم تقولون ما لا تفعلون ) وكذلك
( ما كان أبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين – إنّ أولى الناس بإبراهيم للّذين اتبعوه وهذا النبّي والذين آمنوا وال... ولي المؤمنين ) آل عمران 67-68
وكما قلنا بعد كل هدم بناء فاننا نجد الحل للبشرية هو
( يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذا أليم ) 10
إن الحياة الدنيا فانية وعلى الانسان ان يتاجر بها مع ال... ليربح الحياة الاخرة ويتجنب العذاب وذلك ب
( تؤمنون بال... ورسوله وتجاهدون في سبيل ال...بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون )11
وهنا كما قلنا سابقا لو كانوا مؤمنين لما خاطبهم بكلمة تؤمنون و الخطوات هي كالتالي
الايمان النظري : بالاله الواحد الاحد العزيز الحكيم وهو ال... والايمان العملي : وهو التضحية بالمال والنفس وهو دليل صدق الايمان كما مر معنا في سورة الاحزاب ولماذا قدّم المال لأنه قد ينفق الانسان ماله أو بعضه ويكسب مالا جديدا ولكن اذا بذل نفسه فلا بديل لها بالحياة الدنيا والنفس أو الروح لا تموت بل هي من أمر ال... عز وجل
ونتيجة هذا الاعتقاد والعمل به هو
( يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم )12
كل انسان يخطئ وعندما يغفر له ال... ذلك الذنب فلا يوجد مانع من دخوله الجنة والمساكن الطيبة أي التي تستلذ فيها النفوس وهو الفوز الكبير والعظيم بعد العناء والامتحان الدنيوي
( وأخرى تحبونها نصر من ال... وفتح قريب وبشّر المؤمنين ) 13
وفي الحياة الدنيا ستنالون النصر وهذا ما حدث بعد معركة احد فقد بدأت انتصارات الاسلام المتلاحقة في الحروب وقيل ان الفتح هنا هو لفتح مكة وإن البشرى هي للمؤمنين وليست لغيرهم ولكن لماذا ؟ والجواب بالاية التي بعدها
( يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار ال... كما قال عيسى للحواريين من انصاري الى ال... قال الحواريون نحن أنصار ال... فآمنت طائفة من بني أسرائيل وكفرت طائفة فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين ) 14
هذه الاية تحتاج الى مقدمة وتوضيح ونتيجة كالتالي :
ينبغي لفهم هذه الاية قراءة سورة آل عمران من الاية 52 الى الاية 57 وتبتدأ الاية بمقدمة خطيرة وهي
فلما أحس عيسى منهم الكفر كان السؤال من انصاري الى ال...( أي بعد إحساس عيسى بصدور الكفر من بعضهم قولا أو فعلا ) وهنا قال الحواريون نحن انصار ال... وسمي الحواريون بالحواريين من كلمة حور وهي شدة البياض والنقاء وهنا لدينا ملاحظتان وهما الاولى أن عددهم اثنا عشر والثانية وبما انهم لم يكونوا من اختيار ال... عز وجل فقد انحرف احدهم . وفي أمة الاسلام خير تطبيق للكفر حادثة العقبة
وكما قلنا سابقا بان الانبياء يصدقون من كان قبلهم ويذكرون من سيأتي بعدهم ولذلك وجب على اليهود تصديق المسيح ومن لم يؤمن فقد كفر ولذلك كان تأييد ال... للمؤمنين بالحجة والبرهان وليس بالغلبة العسكرية أو العددية وهذا ما نجده ايضا من سورة آل عمران الايات ( 52 – 57 )
قاعدة (6) عندما يطابق قول المسلم فعله يعد مؤمنا وينال النصر المادي في الدنيا أو المعنوي بالشهادة وبغفران الذنوب في الاخرة ودخول الجنة
الخلاصة :
الاسلام هو التسليم والاخلاص لل.. بالعبودية الصادقة والطاعة لأوامره وهنا بينت هذه السورة بعض معالم الاسلام وهي أن الانسان يعد مؤمنا اذا كان يصدّق قوله فعله وإلا فهو إما يكون من المنافقين أو الكاذبين وقد كان التحذير القراني واضحا من خلال سورة الحجرات ( قل أتعلمون ال... بدينكم وال... يعلم مافي السماوات وما في الارض وال... بكل شيء عليم – يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا عليّ إسلامكم بل ال... يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين – إن ال... يعلم غيب السماوات والارض وال... بصير بما تعملون ) 16-18
وهنا نتساءل لماذا ذكرت الاية اليهود والنصارى وانحرافاتهم مع تحذير المسلمين ؟؟؟ الجواب بالاية
( فلا اقسم بالشفق ...لتركبن طبقا عن طبق ) الانشقاق 16 – 19 ( جاء في صحيح البخاري كتاب احاديث الانبياء ح 3456 لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه قلنا يا رسول ال... اليهود والنصارى قال : فمن ؟ ) ولا ننسى ان الاية فيها قسم من ال... لعلمه بعاقبة الامور وهذا ما نجده ايضا في صحيح البخاري ح 3447 ( ثم يؤخذ برجال من أصحابي ذات اليمين وذات الشمال فأقول أصحابي فيقال إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم فأقول كما قال العبد الصالح عيسى ابن مريم ( وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم ...) وكما قلنا سابقا عندما ينتقد الاسلام عملا ما فإنه يطرح الحل والحل هو
تمييز علي بن ابي طالب وأهل بيته بعدة مواقف بأنهم الخلفاء الشرعيين للنبي (ص) وفي القران
قرآنيا ( ولايته من ولاية الل... كما في المائدة 55 وهي حصر ية له ولذريته فقط يراجع موضوعنا في تفسير سورة المائدة ) ( هم أهل البيت الذين اذهب ال... عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ) ( هم من الصادقين كما في المباهلة يراجع موضوع المباهلة والقران يأمر بإتباعهم بكونهم صادقين ( ياايها الذين آمنوا اتقوا ال... وكونوا مع الصادقين ) التوبة 119
حديثيا أي في السنة النبوية ولعل اشهرها هو حديث الثقلين ( اني تارك فيكم الثقلين ....وعترتي اهل بيتي...)
وكذلك تنصيب الامام علي بعد النبي (ص) لإمامة المسلمين في يوم الغدير والذي كان بعده آية اكمال الدين ( يراجع موضوعنا في تفسير سورة المائدة ) فكما كان بعد إحساس عيسى بصدور الكفر من بعضهم كان الغدير بعد حادثة العقبة
وهنا لابد من ذكر رزية الخميس ورفض بعض الصحابة كتابة النبي (ص) كتابا لا يضلوا من بعده ابدا ( البخاري ح 4431 ) ولما لم يستجيبوا طردهم وهذا دليل عدم ايمانهم بدليل الاية ( وما انا بطارد المؤمنين إن أنا إلا نذير مبين ) الشعراء 114-115 صحيح إنها على لسان نبي ال... نوح ولكنها أوامر ألهية للأنبياء أي لا يجوز طرد المؤمنين وإلا فالقران صريح بذلك فكان مع النبي محمد (ص) ( ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ... فتطردهم فتكون من الظالمين ) الانعام 52 لأن ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى ال... ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص ال... ورسوله فقد ضلّ ضلالا مبينا ) الاحزاب 36 ولا ننسى الآية ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ) الكهف 28 لأن النبي (ص) عندما قال ( أكتب لكم كتاب لا تضلوا بعدي أبدا ) إما أن يكون صادقا بمخالفته وهو الصادق الامين وإما أن يكون كاذبا فيجب أن نرى الأمة الاسلامية لا تفرقها المذاهب ولا يحارب بعضها بعضا بأسم الدين
ولو تعمقنا في بعض الايات وعلاقتها برزية الخميس وسورة الصف نجد التالي :
( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لل... وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم وأعلموا أنّ ال... يحول بين المرء وقلبه وأنّه اليه تحشرون ) الانفال 24 فبعض من اجتمع في رزية الخميس رفض الاستجابة لطلب النبي بجلب كتف ودواة ( ورقة وقلم ) وفيه عدم الضلالة ( لما يحييكم ) والنتيجة ( أن ال... يحول بين المرء وقلبه ) أي ( فلمّا زاغوا أزاغ ال... قلوبهم ) الصف , ولهذا نجد الاية التي بعدها ( واتّقوا فتنة لا تصيبنّ الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أنّ ال... شديد العقاب ) الانفال 25, وهذه حقيقة قرآنية ثابتة بدليل ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مّات أو قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضرّ ال... شيئا وسيجزي ال... الشاكرين ) آل عمران 144 فكان عدم الاستجابة للنبي (ص) لأن هناك في قلوبهم شيئا يضمرونه وصفه القران بالانقلاب وقد يقول قائل هذا لا يعقل أن ينحرف المجتمع الاسلامي فنرد عليه بالقول ماذا كان ختام الآية ؟ إن الجزاء هو فقط للشاكرين ولو رجعنا الى القران الكريم لوجدنا ( إعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور) سبأ 13 ومنطوق الاية قاعدة عامة وكذلك قول ابليس ( ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين ) الاعراف 17. وفي أمة محمد (ص) لدينا آل محمد وهم من آية المباهلة لديهم علم ومكانة وهم أهل بيت النبي محمد (ص) الذين أذهب عنهم الرجس وفي سورة الانسان نجد مصداقهم للشكر
( إنا هديناه السبيل إما شاكرا أو كفورا ) الانسان 3 ثم ( إن الابرار ....يوفون بالنذر ...ويطعمون الطعام ...فوقاهم ال... شر ذلك اليوم ولقّاهم نضرة وسرورا ) الانسان 5- 11 فهم من صنف الانسان الشكور وبالتالي هم الخط الاسلامي الاصيل الواجب الاتباع من قبل الامة الاسلامية مضافا الى حديث الثقلين
وهنا لدينا نقطة لابد من الاشارة اليها وهي :
إن كثيرا من انبياء بني اسرائيل قد قتلوا على يد اليهود فهل قتل النبي (ص) كذلك ؟؟؟
النبي محمد (ص) قد دس اليه السم مرارا وتكرارا ودليلا عليه البخاري ح 3169 وهنا لم يضره ولكن ح 4458 ان النبي قد لدّ من قبل بعض نسائه أي أعطي مادة ما وهو قد أشار أن لا تلدوني والمضحك المبكي بمقولة أن النبي (ص) قد تناول السم من قبل يهودية وفي كل عام يؤثر فيه أثر السم في أيام محددة وهنا نحن بعد 1400 عام لم نسمع أو نعرف بهكذا نوع من السموم يؤثر في بعض أيام من السنة فقط ولا ننسى أن لكل سم ترياق فمن أخبر نساء النبي (ص) بنوع السم لكي يعطينه هذا الترياق وكيف عرفن أن هذا هو الترياق المناسب لسم النبي (ص) إذا لم يكن هن من سممنه وعلى فترات بدلالة اللد تساؤلات برسم الاجابة
النقطة الاخرى وهي تأكيد لما سبق وهي
لقد تسارعت الاحداث في السنوات الاخيرة من البعثة النبوية فلا يبلّغ البراءة من قبل ال... إلا النبي (ص) أو علي فكان التخطيط للأغتيال في العقبة ولما لم تنجح الخطة وعلم المنافقون في شهر رمضان أن هذه آخر سنة من عمر النبي (ص) لأن جبرائيل قد كرر عليه القران مرتين وقال هو ذلك في حجة الوداع ولكن الصاعقة كانت في بيعة المسلمين في غدير خم لعلي بن ابي طالب فكان ضرورة التخلص من النبي (ص) بأقصى سرعة وافضلها كان السم من زوجاته فكان لد النبي (ص) بحجة مرضه فهل هن طبيبات ليعلمن ما نوع المرض وكيفية علاجه ؟ لماذا لم يجلب طبيبا لعلاج النبي (ص) إذا كان مريضا كما يقولون ؟ وهنا يمكن القول انه تتمة لجرعات السم وخاصة أنه رفض أن يلد وبرأ عمه العباس من كونه الآمر باللد ( البخاري ح 4458 وهو صريح برفض النبي بقوله ( ألم أنهكم أن تلدوني ))( بل وفي ح البخاري 6897 جعل يشير أن لا تلدوني فلما أفاق قال ألم أنهكم أن لا تلدوني) ولو رجعنا الى القران لوجدنا
( قل إن كنتم تحبون ال... فاتبعوني يحببكم ال... ويغفر لكم ذنوبكم وال... غفور رحيم – قل أطيعوا ال... والرسول فإن تولوا فإن ال... لا يحب الكافرين ) آل عمران 31 -32
ولكي يتضح المعنى أكثر نرجع الى معاجم اللغة العربية ونبحث عن معنى كلمة لدّ لنجد التالي :
لدَّ المريض لدّا , ولدودا : أخذ بلسانه فمدّه الى أحد شقّي الفم وصبّ الدواء في الشق الآخر فهو لادّ , وذاك ملدود( المعاني الجامع , المعجم الوسيط )
جاء في لسان العرب لإبن منظور ج3 ص 390 : الفراء : اللد أن يؤخذ بلسان الصبي الى أحد شقيه , و يوجر في الاخر الدواء في الصدف بين اللسان وبين الشدق وفي الحديث : أنه لدّ في مرضه , فلما أفاق قال : لا يبقى في البيت أحد إلا لدّ , فعل ذلك عقوبة لهم لأنهم لدوه بغير إذنه ( ونجد مثل هذا في تاج العروس )
وفي المعجم الوسيط اللّددُ الخصومة الشديدة مع الميل عن الحق.
وفي المعجم الاشتقاق المؤصل ( لد) : معنى الفصل المعجمي (لد) : الضم الشديد أي الحوز بلا أفلات _ كما يتمثل في لدِيدي الوادي جانبيه اللذين يحوزان ماءه
فمن لم يطع الرسول فهو من الكافرين ولهذا نجد ايضا وصفهم في رزية يوم الخميس لأنهم لم يجلبوا للنبي (ص) كتف ودواة ليكتب لهم كتابا لا يضلون من بعده ابدا ووصفهم للنبي بأنه هجر وقد طردهم النبي من عنده وبقول مخفف لا ينبغي عند نبي تنازع لأن من لا يطيع كلام النبي فهو من الكافرين
من كل ما سبق نجد أن القران الكريم يطلب من المسلمين أن يصدّق قولهم فعلهم لكي يكونوا مؤمنين وأن يكونوا صفا واحدا لكل من يعتقد بال... ربا ويكونون من متبعي أهل بيت النبوة قولا وعملا وبالتالي يغفر لهم ذنوبهم ويدخلهم الجنة التي سيدا شبابها الحسن والحسين (ع ) وأن الكهول لا مكان لهم في الجنة ولا ننسى أن ساقي حوض يوم القيامة هو علي بن ابي طالب (ع)
ناصر حيدر
( سبّح لل.. ما في السماوات والارض وهو العزيز الحكيم ) 1
سبّح لل.. معناها ننزهه عما لا يليق به ( قدّسه ونزهه عن كل نقص ومجدّه – المعاني الجامع ) ( عظّمه ومجدّه ونزهه –القاموس المحيط )
( العزيز الحكيم ) قدّم العزيز لتقديم العلم بقدرته على العلم بحكمته ( البيضاوي) قال الفخر الرازي العزيز اشارة الى كمال القدرة والحكيم اشارة الى كمال العلم وهما الصفتان اللتان يمتنع حصول الالوهية إلا معهما لأن كونه قائم بالقسط لا يتم إلا اذا كان عالما بمقادير الحاجات .
من كان عزيزا سيكون قويا منيعا ومن كان حكيما ينبغي ان يكون عالما وهاتان الصفتان لا تنطبق إلا على الخالق الاوحد وهو ال... عز وجل
فائدة ( 1 ) فتسبيح من في السماوات والارض له لأنه الخالق القادر العالم الحكيم ولأنه أهل للعبادة والعزيز الحكيم تختص به وحده ولا ننسى أن العزيز تقال للملك وهو مالك السماوات والارض ومالك وملك يوم الدين
( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون ) 2
إن سبب نزول هذه الآية على بعض الآراء هو قول بعض المسلمين بعد معركة بدر ومعرفتهم بثواب المجاهدين لو كنا بالحرب لفعلنا كذا وكذا ولما جاءت معركة احد فرّوا وهربوا وتركوا النبي (ص) وحده ولكن بقي معه فقط اثنا عشر من المسلمين ولذلك بسبب هذا الهروب لم تنزل الملائكة لتنصرهم كما فعلت ببدر
وأما جملة يا أيها الذين آمنوا فهي جملة تنبيهية وتحذيرية لما سيأتي بعدها فإن كان هناك تطابق فهي مديح وإن كان العكس فهي ذم وتوبيخ بدليل الآية ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بال... واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) آل عمران 69
وكذلك ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الل... حق تقاته ولا تموتنّ إلا وأنتم مسلمون ) آل عمران 102
( يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا ال... يجعل لكم فرقانا ويكفّر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم ...) الانفال 29
فإذا لم يقترن القول بالعمل فلا قيمة لإيمانهم حالهم حال المذكورين بالاية 69 ال عمران
فائدة ( 2 ) للانسان حالتان
الاولى أن يكون صادقا وهو الذي يطابق قوله عمله وهذا ما تريده الاية
الثانية كاذبا وهي أن لا يتطابق قوله مع عمله وهو أما أن يكون منافقا أو جبانا أو خائفا في تلك اللحظة وهذا ما تريده الاية من تنبيه المسلمين منه وعدم الوقوع فيه لأنه
( كبر مقتا عند ال... أن تقولوا مالا تفعلون ) 3
مقت تعني بغض أو كره ( معجم المعاني ) أي أن ال... يكره كرها شديدا من لا يطابق قوله عمله والبديل هو
( إن ال... يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص ) 4
مرصوص ما ضم بعضه الى بعضه الاخر بإحكام واصبح كالرصاص متماسكا أو ذيب الرصاص في البناء لسد فراغاته .
فكما كره ال... أن يختلف قول الانسان عن عمله وضع البديل والحل وهو أن المسلمين ينبغي أن يكونوا كالبنيان المتماسك كما لو وضع الرصاص الذائب بين فراغاته وسدها
( وإذ قال موسى لقومه يا قوم لم تؤذونني وقد تعلمون أني رسول ال... اليكم فلما زاغوا أزاغ ال... قلوبهم وال... لا يهدي القوم الفاسقين ) 5
جاء نبي ال... موسى بالايات والمعجزات وقد شاهدها الجميع وهنا يكون من يؤذي النبي موسى كمن لا يصدق نبوته ولذلك كان ختام الاية هو تسميتهم بالفاسقين والفاسق هو من يعلم بالحكم الشرعي ولكن لا يطبقه أو يخالفه بالتطبيق وكان إيذاء نبي ال... موسى من قبل قومه باتهامه بالكذب تارة وباتهامه بقتل اخيه أو الزنى تارة أخرى وكلها ثبتت براءته منها ولذلك ( فلما زاغوا أزاغ ال... قلوبهم ) أي لما مالوا عن الحق والاستقامة , تركهم ال... وسوء اختيارهم , ومنعهم من أسباب الهداية التي يهدي بها المؤمنين
فائدة ( 3 ) تكذيب النبي يؤدي بصاحبه الى الخروج من الايمان والحل هو التوبة النصوح وهنا نذكر زوجتي النبي محمد (ص) وكيف كان الخطاب القراني لهما
( إن تتوبا الى ال... فقد صغت قلوبكما ) التحريم
( وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني اسرائيل إني رسول ال... اليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي أسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين )6
لكل نبي دلائله لإثبات نبوته وهو يخبر عمن قبله من الانبياء ويصدقهم ويخبر عمن سيكون بعده من الانبياء ولكن الكافرين به يصفونه بالساحر ودليل هذا الكلام جاء ايضا في سورة الاعراف الاية 157
( الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والانجيل ....)
فائدة ( 4 ) أصحاب الشرائع ( يهود ومسيح وصابئة ...) اذا جاءهم نبي عليهم بتصديقه وكل نبي يخبر عمن كان قبله ومن سيكون بعده ولذلك كان أسم أو وصف نبينا محمد (ص) في الكتب السماوية السابقة ولذلك اخبر النبي (ص) في حجة الوداع عمن سيخلفه بقوله الخلفاء من بعدي أثنا عشر اميرا كلهم من قريش ( البخاري ح 7222 كتاب الاحكام )
وهذا هو منهج الدين الالهي فبعد نجاح نبي ال... ابراهيم بالامتحان الالهي جعله إماما فسأله عمن سيخلفه من ذريته
(وإذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذرّيتي قال لا ينال عهدي الظالمين ) البقرة 124 وهنا ملاحظة مهمة وهي أن الائمة من ولده وغير ظالمين
من الاية السابقة ومن الاية ( إن ال...اصطفى آدم ونوحا وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين – ذرية بعضها من بعض وال... سميع عليم ) آل عمران 33- 34 يكون الانبياء والائمة من نسل واحد
وفي يوم الغدير اعلن النبي (ص) للمسلمين وجوب بيعة الامام علي بن ابي طالب وبه يكون كمال الدين وهو أول الائمة والبقية حددهم كذلك بحديث اني تارك فيكم الثقلين كتاب ال... وعترتي أهل بيتي وهم اثني عشر في كل الشرائع ولكن هنا في البيت النبوي المحمدي أن ال... يذهب عنهم الرجس المادي والمعنوي ولا يكتفي بذلك بل ويطهرهم تطهيرا وهم دعوة نبي ال.. ابراهيم غير الظالمين
ومن هنا لا يمكن التصديق بقول بعضهم بالدعوة الابراهيمية التي يراد منها طمس معالم الشريعة المحمدية الاصيلة لأنهم خالفوا الشرط المهم وهو الاعتراف بنبوة النبي محمد (ص) كنبي مرسل من ال... ويجب اتباعه لأن شرائعهم قد انحرفت عن الخط الصحيح وعليهم عدم تكذيب نبوة النبي محمد (ص)وهذا ما نجده في
( إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا ولا تسأل عن أصحاب الجحيم – ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتّى تتّبع ملّتهم قل إنّ هدى ال... هو الهدى ولئن اتّبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم مالك من ال... من وليّ ولا نصير ) البقرة 119 – 120 وكذلك ( يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبيّن لكم كثيرا ممّا كنتم تخفون من الكتاب ويعفوا عن كثير قد جاءكم من ال... نور وكتاب مبين ) المائدة 15
و لدينا في الدين الاسلامي قضية اساسية وهي على جميع اصحاب الديانات الاعتراف بأفضلية شريعة الاسلام بالاتباع وعليهم بنصرة النبي محمد (ص) و خلفائه الاثنا عشر ( لا ننسى أن أول الائمة هو علي بن ابي طالب وهو نفس النبي حسب اية المباهلة ) فإذا كان هذا واجب على انبيائهم فعلى متبعي الانبياء فهو يكون أوكد وأوجب ودليل هذا الكلام هو 1- قرآنيا : (وإذ أخذ ال... ميثاق النبيين لّما اتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدّق لما معكم لتؤمننّ به ولتنصرنّه قال ء أقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فأشهدوا وأنا معكم من الشاهدين ) آل عمران 81 . 2- في السنة النبوية : ( كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم ) البخاري 3449 فهل سيصلي المهدي بإمامة النبي عيسى أم العكس ؟؟؟
وكذلك في قضية المباهلة نجد بأن نصارى نجران وهم من علماء النصارى قد قبلوا بدفع الجزية مقابل عدم نزول العذاب عليهم لأنهم من الكاذبين ( ثم نبتهل فنجعل لعنة ال... على الكاذبين ) آل عمران 61
واليهود منذ القدم سكنوا بالقرب من المدينة المنورة وفيها بانتظار النبي محمد ( الخاتم ) ولما ظهر بدعوته كذّبوه كما كذّبوا نبيهم موسى وكما كذّبوا وقتلوا أنبياء ال... من قبل
( ومن أظلم ممن افترى على ال... الكذب وهو يدعى الى الاسلام وال... لا يهدي القوم الظالمين ) 7
أي أن من أشد الظلم هو من يختلق الكذب على ال... وقال عن معجزاته سحر أو عن الرسول ساحر و كذّاب
( وهو يدعى الى الاسلام ) الذي فيه نجاته أو الاستسلام لأوامر ال.. والانقياد لطاعته ولذلك كان في الاية الاولى أن من يسبح لل... هو من يعتقد بأن ال... عزيز حكيم ولذلك ال... لا يهدي الذين ظلموا انفسهم بالكفر والمعاصي وقد يستفاد من هذه الاية كيف تكون الدعوة الى طاعة تعاليم ال... وهي مفترية على ال... من التثليث أو أن ال... لا يعذبهم لأنه أحبائه و أولياءه وغيرها من المعتقدات
( يريدون ليطفئوا نور ال... بأفواههم وال... متم نوره ولو كره الكافرون ) 8
أي يريدون إذهاب نور الايمان والاسلام بفاسد الكلام وال... مظهر كلمته ومؤيد نبيه ومعلن دينه وشريعته ( ولو كره الكافرون ) وهنا عندما كان هدما للإنسان والدين يضع ال... الحل ب
( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) 9
لقد أرسل ال... النبي محمد (ص) بالهدى أي التوحيد وإخلاص العبادة له و ( دين الحق ) الاسلام ليظهره ( على الدين كله ) كافة المعتقدات الباطلة من يهودية ونصرانية وأي دين آخر بالحجة والتأييد والنصرة وأن هذا الدين هو دين الحق ( ولو كره المشركون )
وهنا تبيان لزيف بعض معتقدات اليهود والنصارى بأن جعلوا لل... إبنا أو شريكا بالثالوث أو شعب ال... المختار
فائدة ( 5 ) الدين واحد وهو الاسلام وهو التسليم لل... وأما الشرائع فهي لكل نبي شريعة معينة وما تعتقده الطوائف من يهود ونصارى وصابئة فهي معتقدات قد تلاعبت بها أيدي البشر ولو كانوا مخلصين لل... لآمنوا بالنبي محمد (ص) لأنه يجب التسليم لل... والتصديق بنبيه الخاتم ولذلك كانت الاية 2 ( لم تقولون ما لا تفعلون ) وكذلك
( ما كان أبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وما كان من المشركين – إنّ أولى الناس بإبراهيم للّذين اتبعوه وهذا النبّي والذين آمنوا وال... ولي المؤمنين ) آل عمران 67-68
وكما قلنا بعد كل هدم بناء فاننا نجد الحل للبشرية هو
( يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذا أليم ) 10
إن الحياة الدنيا فانية وعلى الانسان ان يتاجر بها مع ال... ليربح الحياة الاخرة ويتجنب العذاب وذلك ب
( تؤمنون بال... ورسوله وتجاهدون في سبيل ال...بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون )11
وهنا كما قلنا سابقا لو كانوا مؤمنين لما خاطبهم بكلمة تؤمنون و الخطوات هي كالتالي
الايمان النظري : بالاله الواحد الاحد العزيز الحكيم وهو ال... والايمان العملي : وهو التضحية بالمال والنفس وهو دليل صدق الايمان كما مر معنا في سورة الاحزاب ولماذا قدّم المال لأنه قد ينفق الانسان ماله أو بعضه ويكسب مالا جديدا ولكن اذا بذل نفسه فلا بديل لها بالحياة الدنيا والنفس أو الروح لا تموت بل هي من أمر ال... عز وجل
ونتيجة هذا الاعتقاد والعمل به هو
( يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الانهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم )12
كل انسان يخطئ وعندما يغفر له ال... ذلك الذنب فلا يوجد مانع من دخوله الجنة والمساكن الطيبة أي التي تستلذ فيها النفوس وهو الفوز الكبير والعظيم بعد العناء والامتحان الدنيوي
( وأخرى تحبونها نصر من ال... وفتح قريب وبشّر المؤمنين ) 13
وفي الحياة الدنيا ستنالون النصر وهذا ما حدث بعد معركة احد فقد بدأت انتصارات الاسلام المتلاحقة في الحروب وقيل ان الفتح هنا هو لفتح مكة وإن البشرى هي للمؤمنين وليست لغيرهم ولكن لماذا ؟ والجواب بالاية التي بعدها
( يا أيها الذين آمنوا كونوا أنصار ال... كما قال عيسى للحواريين من انصاري الى ال... قال الحواريون نحن أنصار ال... فآمنت طائفة من بني أسرائيل وكفرت طائفة فأيدنا الذين آمنوا على عدوهم فأصبحوا ظاهرين ) 14
هذه الاية تحتاج الى مقدمة وتوضيح ونتيجة كالتالي :
ينبغي لفهم هذه الاية قراءة سورة آل عمران من الاية 52 الى الاية 57 وتبتدأ الاية بمقدمة خطيرة وهي
فلما أحس عيسى منهم الكفر كان السؤال من انصاري الى ال...( أي بعد إحساس عيسى بصدور الكفر من بعضهم قولا أو فعلا ) وهنا قال الحواريون نحن انصار ال... وسمي الحواريون بالحواريين من كلمة حور وهي شدة البياض والنقاء وهنا لدينا ملاحظتان وهما الاولى أن عددهم اثنا عشر والثانية وبما انهم لم يكونوا من اختيار ال... عز وجل فقد انحرف احدهم . وفي أمة الاسلام خير تطبيق للكفر حادثة العقبة
وكما قلنا سابقا بان الانبياء يصدقون من كان قبلهم ويذكرون من سيأتي بعدهم ولذلك وجب على اليهود تصديق المسيح ومن لم يؤمن فقد كفر ولذلك كان تأييد ال... للمؤمنين بالحجة والبرهان وليس بالغلبة العسكرية أو العددية وهذا ما نجده ايضا من سورة آل عمران الايات ( 52 – 57 )
قاعدة (6) عندما يطابق قول المسلم فعله يعد مؤمنا وينال النصر المادي في الدنيا أو المعنوي بالشهادة وبغفران الذنوب في الاخرة ودخول الجنة
الخلاصة :
الاسلام هو التسليم والاخلاص لل.. بالعبودية الصادقة والطاعة لأوامره وهنا بينت هذه السورة بعض معالم الاسلام وهي أن الانسان يعد مؤمنا اذا كان يصدّق قوله فعله وإلا فهو إما يكون من المنافقين أو الكاذبين وقد كان التحذير القراني واضحا من خلال سورة الحجرات ( قل أتعلمون ال... بدينكم وال... يعلم مافي السماوات وما في الارض وال... بكل شيء عليم – يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا عليّ إسلامكم بل ال... يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين – إن ال... يعلم غيب السماوات والارض وال... بصير بما تعملون ) 16-18
وهنا نتساءل لماذا ذكرت الاية اليهود والنصارى وانحرافاتهم مع تحذير المسلمين ؟؟؟ الجواب بالاية
( فلا اقسم بالشفق ...لتركبن طبقا عن طبق ) الانشقاق 16 – 19 ( جاء في صحيح البخاري كتاب احاديث الانبياء ح 3456 لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه قلنا يا رسول ال... اليهود والنصارى قال : فمن ؟ ) ولا ننسى ان الاية فيها قسم من ال... لعلمه بعاقبة الامور وهذا ما نجده ايضا في صحيح البخاري ح 3447 ( ثم يؤخذ برجال من أصحابي ذات اليمين وذات الشمال فأقول أصحابي فيقال إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم منذ فارقتهم فأقول كما قال العبد الصالح عيسى ابن مريم ( وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت انت الرقيب عليهم ...) وكما قلنا سابقا عندما ينتقد الاسلام عملا ما فإنه يطرح الحل والحل هو
تمييز علي بن ابي طالب وأهل بيته بعدة مواقف بأنهم الخلفاء الشرعيين للنبي (ص) وفي القران
قرآنيا ( ولايته من ولاية الل... كما في المائدة 55 وهي حصر ية له ولذريته فقط يراجع موضوعنا في تفسير سورة المائدة ) ( هم أهل البيت الذين اذهب ال... عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ) ( هم من الصادقين كما في المباهلة يراجع موضوع المباهلة والقران يأمر بإتباعهم بكونهم صادقين ( ياايها الذين آمنوا اتقوا ال... وكونوا مع الصادقين ) التوبة 119
حديثيا أي في السنة النبوية ولعل اشهرها هو حديث الثقلين ( اني تارك فيكم الثقلين ....وعترتي اهل بيتي...)
وكذلك تنصيب الامام علي بعد النبي (ص) لإمامة المسلمين في يوم الغدير والذي كان بعده آية اكمال الدين ( يراجع موضوعنا في تفسير سورة المائدة ) فكما كان بعد إحساس عيسى بصدور الكفر من بعضهم كان الغدير بعد حادثة العقبة
وهنا لابد من ذكر رزية الخميس ورفض بعض الصحابة كتابة النبي (ص) كتابا لا يضلوا من بعده ابدا ( البخاري ح 4431 ) ولما لم يستجيبوا طردهم وهذا دليل عدم ايمانهم بدليل الاية ( وما انا بطارد المؤمنين إن أنا إلا نذير مبين ) الشعراء 114-115 صحيح إنها على لسان نبي ال... نوح ولكنها أوامر ألهية للأنبياء أي لا يجوز طرد المؤمنين وإلا فالقران صريح بذلك فكان مع النبي محمد (ص) ( ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ... فتطردهم فتكون من الظالمين ) الانعام 52 لأن ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى ال... ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص ال... ورسوله فقد ضلّ ضلالا مبينا ) الاحزاب 36 ولا ننسى الآية ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ) الكهف 28 لأن النبي (ص) عندما قال ( أكتب لكم كتاب لا تضلوا بعدي أبدا ) إما أن يكون صادقا بمخالفته وهو الصادق الامين وإما أن يكون كاذبا فيجب أن نرى الأمة الاسلامية لا تفرقها المذاهب ولا يحارب بعضها بعضا بأسم الدين
ولو تعمقنا في بعض الايات وعلاقتها برزية الخميس وسورة الصف نجد التالي :
( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لل... وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم وأعلموا أنّ ال... يحول بين المرء وقلبه وأنّه اليه تحشرون ) الانفال 24 فبعض من اجتمع في رزية الخميس رفض الاستجابة لطلب النبي بجلب كتف ودواة ( ورقة وقلم ) وفيه عدم الضلالة ( لما يحييكم ) والنتيجة ( أن ال... يحول بين المرء وقلبه ) أي ( فلمّا زاغوا أزاغ ال... قلوبهم ) الصف , ولهذا نجد الاية التي بعدها ( واتّقوا فتنة لا تصيبنّ الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أنّ ال... شديد العقاب ) الانفال 25, وهذه حقيقة قرآنية ثابتة بدليل ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مّات أو قتل انقلبتم على اعقابكم ومن ينقلب على عقبيه فلن يضرّ ال... شيئا وسيجزي ال... الشاكرين ) آل عمران 144 فكان عدم الاستجابة للنبي (ص) لأن هناك في قلوبهم شيئا يضمرونه وصفه القران بالانقلاب وقد يقول قائل هذا لا يعقل أن ينحرف المجتمع الاسلامي فنرد عليه بالقول ماذا كان ختام الآية ؟ إن الجزاء هو فقط للشاكرين ولو رجعنا الى القران الكريم لوجدنا ( إعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور) سبأ 13 ومنطوق الاية قاعدة عامة وكذلك قول ابليس ( ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين ) الاعراف 17. وفي أمة محمد (ص) لدينا آل محمد وهم من آية المباهلة لديهم علم ومكانة وهم أهل بيت النبي محمد (ص) الذين أذهب عنهم الرجس وفي سورة الانسان نجد مصداقهم للشكر
( إنا هديناه السبيل إما شاكرا أو كفورا ) الانسان 3 ثم ( إن الابرار ....يوفون بالنذر ...ويطعمون الطعام ...فوقاهم ال... شر ذلك اليوم ولقّاهم نضرة وسرورا ) الانسان 5- 11 فهم من صنف الانسان الشكور وبالتالي هم الخط الاسلامي الاصيل الواجب الاتباع من قبل الامة الاسلامية مضافا الى حديث الثقلين
وهنا لدينا نقطة لابد من الاشارة اليها وهي :
إن كثيرا من انبياء بني اسرائيل قد قتلوا على يد اليهود فهل قتل النبي (ص) كذلك ؟؟؟
النبي محمد (ص) قد دس اليه السم مرارا وتكرارا ودليلا عليه البخاري ح 3169 وهنا لم يضره ولكن ح 4458 ان النبي قد لدّ من قبل بعض نسائه أي أعطي مادة ما وهو قد أشار أن لا تلدوني والمضحك المبكي بمقولة أن النبي (ص) قد تناول السم من قبل يهودية وفي كل عام يؤثر فيه أثر السم في أيام محددة وهنا نحن بعد 1400 عام لم نسمع أو نعرف بهكذا نوع من السموم يؤثر في بعض أيام من السنة فقط ولا ننسى أن لكل سم ترياق فمن أخبر نساء النبي (ص) بنوع السم لكي يعطينه هذا الترياق وكيف عرفن أن هذا هو الترياق المناسب لسم النبي (ص) إذا لم يكن هن من سممنه وعلى فترات بدلالة اللد تساؤلات برسم الاجابة
النقطة الاخرى وهي تأكيد لما سبق وهي
لقد تسارعت الاحداث في السنوات الاخيرة من البعثة النبوية فلا يبلّغ البراءة من قبل ال... إلا النبي (ص) أو علي فكان التخطيط للأغتيال في العقبة ولما لم تنجح الخطة وعلم المنافقون في شهر رمضان أن هذه آخر سنة من عمر النبي (ص) لأن جبرائيل قد كرر عليه القران مرتين وقال هو ذلك في حجة الوداع ولكن الصاعقة كانت في بيعة المسلمين في غدير خم لعلي بن ابي طالب فكان ضرورة التخلص من النبي (ص) بأقصى سرعة وافضلها كان السم من زوجاته فكان لد النبي (ص) بحجة مرضه فهل هن طبيبات ليعلمن ما نوع المرض وكيفية علاجه ؟ لماذا لم يجلب طبيبا لعلاج النبي (ص) إذا كان مريضا كما يقولون ؟ وهنا يمكن القول انه تتمة لجرعات السم وخاصة أنه رفض أن يلد وبرأ عمه العباس من كونه الآمر باللد ( البخاري ح 4458 وهو صريح برفض النبي بقوله ( ألم أنهكم أن تلدوني ))( بل وفي ح البخاري 6897 جعل يشير أن لا تلدوني فلما أفاق قال ألم أنهكم أن لا تلدوني) ولو رجعنا الى القران لوجدنا
( قل إن كنتم تحبون ال... فاتبعوني يحببكم ال... ويغفر لكم ذنوبكم وال... غفور رحيم – قل أطيعوا ال... والرسول فإن تولوا فإن ال... لا يحب الكافرين ) آل عمران 31 -32
ولكي يتضح المعنى أكثر نرجع الى معاجم اللغة العربية ونبحث عن معنى كلمة لدّ لنجد التالي :
لدَّ المريض لدّا , ولدودا : أخذ بلسانه فمدّه الى أحد شقّي الفم وصبّ الدواء في الشق الآخر فهو لادّ , وذاك ملدود( المعاني الجامع , المعجم الوسيط )
جاء في لسان العرب لإبن منظور ج3 ص 390 : الفراء : اللد أن يؤخذ بلسان الصبي الى أحد شقيه , و يوجر في الاخر الدواء في الصدف بين اللسان وبين الشدق وفي الحديث : أنه لدّ في مرضه , فلما أفاق قال : لا يبقى في البيت أحد إلا لدّ , فعل ذلك عقوبة لهم لأنهم لدوه بغير إذنه ( ونجد مثل هذا في تاج العروس )
وفي المعجم الوسيط اللّددُ الخصومة الشديدة مع الميل عن الحق.
وفي المعجم الاشتقاق المؤصل ( لد) : معنى الفصل المعجمي (لد) : الضم الشديد أي الحوز بلا أفلات _ كما يتمثل في لدِيدي الوادي جانبيه اللذين يحوزان ماءه
فمن لم يطع الرسول فهو من الكافرين ولهذا نجد ايضا وصفهم في رزية يوم الخميس لأنهم لم يجلبوا للنبي (ص) كتف ودواة ليكتب لهم كتابا لا يضلون من بعده ابدا ووصفهم للنبي بأنه هجر وقد طردهم النبي من عنده وبقول مخفف لا ينبغي عند نبي تنازع لأن من لا يطيع كلام النبي فهو من الكافرين
من كل ما سبق نجد أن القران الكريم يطلب من المسلمين أن يصدّق قولهم فعلهم لكي يكونوا مؤمنين وأن يكونوا صفا واحدا لكل من يعتقد بال... ربا ويكونون من متبعي أهل بيت النبوة قولا وعملا وبالتالي يغفر لهم ذنوبهم ويدخلهم الجنة التي سيدا شبابها الحسن والحسين (ع ) وأن الكهول لا مكان لهم في الجنة ولا ننسى أن ساقي حوض يوم القيامة هو علي بن ابي طالب (ع)
ناصر حيدر