إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حَوادِثُ مَظلوميَّةِ السَّيدَةِ اَلزَّهْرَاءِ(عَلَيْهَا السَّلاَمُ)ج 2:-

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حَوادِثُ مَظلوميَّةِ السَّيدَةِ اَلزَّهْرَاءِ(عَلَيْهَا السَّلاَمُ)ج 2:-

    بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    اٰللـــٌّٰـهٌمٓ صَلِّ عٓـلٰىٰ مُحَمَّدٍ وُاّلِ مُحَمَّدٍ
    السَلآْم عَلْيُكّمٌ ورَحَمُةّ الله وبُرَكآتُهْ

    يوم الجمعة ؛ أربعة أيام بعد وفاته (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) (2 ربيع الأول) وفي
    وهو اليوم الثالث من الاعتصام في دار فاطمة (
    عَلَيْهَا السَّلاَمُ) ، وكان المعارضة مستمرة على مخالفته لبيعة السقيفة ، وفيه الهجوم الأول على دار فاطمة (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) بقيادة عمر بن الخطاب وأعوانه الذي تسبب بتفريق الاعتصام الذي كان في دارعلي وفاطمة (عَلَيْهَمَا السَّلاَمُ).
    وبعد خمسة أيام بعد وفاته (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) (3 ربيع الأول)
    البدء بمطالبة الميراث و حق ذي القربى من قبل السيدة فاطمة
    (عَلَيْهَا السَّلاَمُ).
    بدء الدورة الثانية من الإستنصارات الليليّة:
    وما زال ألم الجراح من غصب الخلافة والهجوم على الدار لم يضمد، حتى سمعت أن الخليفة الأول قام بغصب ومصادرة أموال النبي (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) التي ورّثها ابنته الزهراء (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) ، فذهبت إلى أبي بكر مطالبة بحقها، لكنه أجابها قائلاً: “سمعت أنّ أباك كان يقول: نحن معاشر الأنبياء لا نورث”، ولم تكتفي بذلك حتى ذهبت ثانيةً في نفس الليلة مع بعلها و بنيها وطرقت أبوابهم ودعتهم إلى نصرتهم، وذلك لإتمام الحجة على الأمّة المحمديّة ولكن ما نفع جدواً .
    يوم الإثنين ؛ سبعة أيام بعد وفاته(صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) الموافق (5 ربيع الأول)
    استمرار المطالبة بالميراث و حق ذي القربى من قبل السيدة فاطمة
    (عَلَيْهَا السَّلاَمُ)
    تخاذل الصحابة في نصرة الإمام أمير المؤمنين (عَلَيْه السَّلاَمُ).
    تصور فتاة عمرها ثمانية عشر عاماً ولديها أربعة من الأبناء، وهي عزيزة أبيها إلى تلك الدرجة التي يقول فيها النبي
    (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) ما قال، ولتوها فقدت أباها رسول الله (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) وهي لا تزال تعيش آلام المصيبة، فالشاب ربما خلال شهر من الزمان إذا فقد أباه عادة يتجاوز الحالة العاطفية الشديدة، وينتقل منها إلى الحالة العملية وممارسة الحياة، لكن المرأة يصعب عليها ذلك إلى ثلاثة أو أربعة أشهر وأكثر من ذلك فلا تستطيع أن تخرج من هذه الحالة .
    فاطمة الزهراء (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) فقدت اباً ليس أي أب، وإنما ابٌ كرسول الله
    (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) وهي في هذه الأثناء أيضاً حامل مقرب فبعض الباحثين يتوقع أن يكون المحسن الذي سماه رسول الله (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) بالمحسن قبل مجيئه .
    إذن هي امرأة حامل، ثاكل، مصابة بأبيها .

    نقل جماعة سيأتي في الموضع المذكور ذكر أساميهم، والكتب التي نقلوا فيها، منهم الطبري، والجوهري، والقتيبي، والسيوطي، وابن عبد ربه، والواقدي، وغيرهم خلق كثير: أن عمر بن الخطاب وجماعة معه، منهم خالد بن الوليد، أتوا بأمر أبي بكر إلى بيت فاطمة، وكان الزبير والمقداد يختلفان في جماعة من الناس إلى علي (عَلَيْه السَّلاَمُ) فيتشاورون ويتراجعون أمورهم، فجاء عمر وكلم فاطمة الزهراء (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) وحلف لها وقال: إن اجتمع هؤلاء النفر عندكم آمر بإحراق البيت عليهم .. وفي رواية: رَوَى أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قُتَيْبَةَ مِنْ أَعَاظِمِ عُلَمَاءِ اَلْمُخَالِفِينَ وَ مُؤَرِّخُهُم فِي تَارِيخِهِ اَلْمَشْهُورِ : أن يهدم البيت عليهم... فَوَقَفَتْ فَاطِمَةُ (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) عَلَى بَابِهَا فَقَالَتْ: ( لاَ عَهْدَ لِي بِقَوْمٍ حَضَرُوا أَسْوَأَ مَحْضَرٍ مِنْكُمْ تَرَكْتُمْ جِنَازَةَ رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) بَيْنَ أَيْدِينَا وَ قَطَعْتُمْ أَمْرَكُمْ بَيْنَكُمْ لَمْ تُشَاوِرُونَا وَ لَمْ تَرَوْا لَنَا حَقّاً فَأَتَى عُمَرُ أَبَا بَكْرٍ فَقَالَ لَهُ أَلاَ تَأْخُذُ هَذَا اَلْمُتَخَلِّفَ عَنْكَ بِالْبَيْعَةِ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: يَا قُنْفُذُ وَهُوَ مَوْلًى لَهُ اِذْهَبْ فَادْعُ عَلِيّاً قَالَ: فَذَهَبَ قُنْفُذٌ إِلَى عَلِيٍّ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ) فَقَالَ مَا حَاجَتُكَ قَالَ يَدْعُوكَ خَلِيفَةُ رَسُولِ اَللَّهِ (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) قَالَ عَلِيٌّ (عَلَيْهِ السَّلاَمُ): لَسَرِيعٌ مَا كَذَبْتُمْ عَلَى رَسُولِ اَللَّهِ فَرَجَعَ قُنْفُذٌ فَأَبْلَغَ اَلرِّسَالَةَ قَالَ: فَبَكَى أَبُو بَكْرٍ طَوِيلاً فَقَالَ عُمَرُ اَلثَّانِيَةَ أَلاَ تَضُمُّ هَذَا اَلْمُتَخَلِّفَ عَنْكَ بِالْبَيْعَةِ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ لِقُنْفُذٍ عُدْ إِلَيْهِ فَقُلْ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ يَدْعُوكَ لِتُبَايِعَ فَجَاءَهُ قُنْفُذٌ فَأَدَّى مَا أُمِرَ بِهِ فَرَفَعَ عَلِيٌّ صَوْتَهُ فَقَالَ: سُبْحَانَ اَللَّهِ لَقَدِ اِدَّعَى مَا لَيْسَ لَهُ فَرَجَعَ قُنْفُذٌ فَأَبْلَغَ اَلرِّسَالَةَ قَالَ فَبَكَى أَبُو بَكْرٍ طَوِيلاً. ثُمَّ قَامَ عُمَرُ فَمَشَى مَعَهُ جَمَاعَةٌ حَتَّى أَتَوْا بَابَ فَاطِمَةَ (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) فَدَقُّوا اَلْبَابَ فَلَمَّا سَمِعَتْ أَصْوَاتَهُمْ نَادَتْ بِأَعْلَى صَوْتِهَا بَاكِيَةً يَا رَسُولَ اَللَّهِ مَا ذَا لَقِينَا بَعْدَكَ مِنِ اِبْنِ اَلْخَطَّابِ وَ اِبْنِ أَبِي قُحَافَةَ فَلَمَّا سَمِعَ اَلْقَوْمُ صَوْتَهَا وَ بُكَاءَهَا اِنْصَرَفُوا بَاكِينَ فَكَادَتْ قُلُوبُهُمْ تَتَصَدَّعُ وَ أَكْبَادُهُمْ تَتَفَطَّرُ...)، بحار الأنوار ، ج28، ص354.
    وفي رواية: ( .. وَقَطَعْتُمْ أَمْرَكُمْ فِيمَا بَيْنَكُمْ فَلَمْ تُؤَمِّرُونَا وَ لَمْ تَرَوْا لَنَا حَقَّنَا كَأَنَّكُمْ لَمْ تَعْلَمُوا مَا قَالَ يَوْمَ غَدِيرِ خُمٍّ وَ اَللَّهِ لَقَدْ عَقَدَ لَهُ يَوْمَئِذٍ اَلْوَلاَءَ لِيَقْطَعَ مِنْكُمْ بِذَلِكَ مِنْهَا اَلرَّجَاءَ وَ لَكِنَّكُمْ قَطَعْتُمُ اَلْأَسْبَابَ بَيْنَكُمْ وَ بَيْنَ نَبِيِّكُمْ وَ اَللَّهُ حَسِيبٌ بَيْنَنَا وَ بَيْنَكُمْ فِي اَلدُّنْيَا وَ اَلْآخِرَةِ )، الاحتجاج ، ج1،ص80.
    المراجعات مع أمير المؤمنين (عَلَيْه السَّلاَمُ) : ( فَلَمْ يَبْقَ إِلاَّ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ وَ بَنُو هَاشِمٍ وَ أَبُو ذَرٍّ وَ اَلْمِقْدَادُ وَ سَلْمَانُ فِي أُنَاسٍ مَعَهُمْ يَسِيرٍ فَقَالَ عُمَرُ لِأَبِي بَكْرٍ يَا هَذَا إِنَّ اَلنَّاسَ أَجْمَعِينَ قَدْ بَايَعُوكَ مَا خَلاَ هَذَا اَلرَّجُلَ وَ أَهْلَ بَيْتِهِ وَ هَؤُلاَءِ اَلنَّفَرَ..!)، كتابُ سُليم ج2، ص،862 .
    وفي رواية القتيبي، وجمع غيره :
    ثُمَّ قَالَ وَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ أُخْبِرَ بِقَوْمٍ تَخَلَّفُوا عَنْ بَيْعَتِهِ عِنْدَ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَبَعَثَ إِلَيْهِمْ عُمَرَ بْنَ اَلْخَطَّابِ فَجَاءَ فَنَادَاهُمْ وَ هُمْ فِي دَارِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَأَبَوْا أَنْ يَخْرُجُوا فَدَعَا عُمَرُ بِالْحَطَبِ فَقَالَ وَ اَلَّذِي نَفْسُ عُمَرَ بِيَدِهِ لَتَخْرُجُنَّ أَوْ لَأُحْرِقَنَّهَا عَلَيْكُمْ عَلَى مَنْ فِيهَا فَقِيلَ لَهُ يَا أَبَا حَفْصٍ إِنَّ فِيهَا فَاطِمَةَ فَقَالَ وَإِنْ ...!!!!!
    وفي رواية ابن عبد ربه: أن فاطمة قالت له: يا ابن الخطاب، أجئتنا لتحرق دارنا؟ قال: نعم .
    وفي رواية زيد بن أسلم: أنها قالت: ( أَتُحْرِقُ عَلِيّاً وَ وُلْدِي قَالَ: إِي وَاَللَّهِ أَوْ لَيَخْرُجَنَّ وَ لَيُبَايِعَنَّ ؟)، الطرائف ، ج1 ص،239.
    ثم إن القوم الذين كانوا مع عمر لما سمعوا صوتها وبكاءها
    انصرف أكثرهم باكين، وبقي عمر وقوم معه، فأخرجوا عليا .
    حتى في رواية أكثرهم: أن عمر دخل البيت، وأخرج الزبير، ثم عليا.

    واجتمع الناس ينظرون، وصرخت فاطمة وولولت، حتى خرجت إلى باب حجرتها، وقالت: ما أسرع ما أغرتم على أهل بيت نبيكم .
    وقد ذكر الشهرستاني في كتاب الملل والنحل: أن النظام نقل:
    أن عمر ضرب بطن فاطمة ذلك اليوم، حتى ألقت المحسن من بطنها، وكان يصيح: أحرقوها بمن فيها .
    وفي روايات أهل البيت (عَلَيْهمُ السَّلاَمُ): أن عمر دفع باب البيت ليدخل، وكانت فاطمة وراء الباب، فأصابت بطنها، فأسقطت من ذلك جنينها المسمى بالمحسن. وماتت بذلك الوجع .
    وفي بعض رواياته: أنه ضربها بالسوط على ظهرها .
    وفي رواية: أن قنفذ ضربها بأمره
    جاء في كتاب سليم بن قيس، ويذكر أيضا قول الإمام الحسن للمغيرة بن شعبة .
    ثم يقول:
    وكفى ما ذكروه في ثبوت دخول بيتها، الذي هو من بيوت النبي (صَلَّى اَللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ) بغير إذنها، وفي تحقق الأذى، لا سيما مع التهديد بالاحراق، حتى أن في الإستيعاب، وكتاب الغرر وغيرهما، عن زيد بن أسلم، أنه قال: كنت ممن حمل الحطب مع عمر إلى دار فاطمة(عَلَيْهَا السَّلاَمُ).
    خصائص الهجوم الأول على بيت فاطمة(عَلَيْهَا السَّلاَمُ) :
    1- إنّ ابا بكر هو الذي أصدر الأمر بالهجوم وكان عمر بن خطاب قائد المهاجمين الذين أتوا بالنار ومنفذ العمليات .
    2- احتجّت السيدة الزهراء
    (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) عليهم، و امتنع بنو هاشم عن البيعة
    3- حمل السلاح بعض المعتصمين في الدار كالزبير؛ التهديد بإحراق و تهديم الدار إن لم يخرج المعتصمون منها .
    4- جمع الحطب لإضرام النار لأخذ البيعة من المعتصمين، و محاولة السيدة فاطمة
    (عَلَيْهَا السَّلاَمُ) لإفشال مؤامرة المهاجمين .
    5- دخول المهاجمين الى الدار و كسر الاعتصام .


  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا

    ​​​​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X