إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

( زيد عبد الرزاق ) ( خذ الحكمة من افواه المجانين )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ( زيد عبد الرزاق ) ( خذ الحكمة من افواه المجانين )


    ( حوارعند مرتقى صدى الروضتين )

    استوقفني الرجل بجميل قوله وانا استمع للمثل الذي قاله وكأني لأول مرة اسمعه، قلت له لو تسمح لي ان نتحاور بشان هذا المثل ؟ قال بهدوء ومن انت بلا زحمة ؟ :ـ صحفي من جريدة صدى الروضتين
    :ـ اهلا وسهلا
    :ـ اردت ان اسألك عن المثل الشعبي ؟
    واذا به يجيبني بلغة الباحث المتمكن:ـ المثل الشعبي شكل تعبيري له انتشار واسع يحمل مشاعر الشعوب على اختلاف انتماءاتها تجسيدا لعاداتها ومعتقداتها ، دلالات إنسانية شاملة ، المثل الشعبي يا بني ذاكرة الشعوب سريع التداول والانتشار من جيل الى آخر ومن لغة الى أخرى والمثل الذكر ، قال الله تعالى ( ماذا أراد الله بهذا مثلا )
    سؤال :ـ هل هو جنس ادبي مستقل ام يعامل معاملة الحكمة ؟
    :ـ المثل جنس ادبي قائم بذاته هو قول موجوز صائب بالمعنى وهو من اكمل النماذج دلالة على عبقرية اجدادنا وخلاصة تجاربهم ، ادب زاخر بالأبداع وبالقيم الحضارية وورد في كتاب الله آيات كثيرة مثل ( كذلك يضرب الله الامثال ) اتفق الكثير من الباحثين على ان هاذين المصطلحين يحملان نفس المعنى وهناك من اكد ان المثل يقوم على أساس التشبيه اما الحكمة مهمتها إصابة المعنى وترمي الى التعليم ، تقوم على التجربة وتستدعي التأمل وهي اكثر قابلية للتعميم وهناك تشخيص لطيف يرى ان المثل فيه مورد ومضرب عكس الحكمة اي هناك قصة اصلية اطلق عليها المثل والمضرب حال تعبر عن بغض أو تصحيح اعوجاج بينما الحكمة توجيه أخلاقي ، قلت الحكمة اصدق من المثل ؟ اجابني مبتسما المثل اصدق لكونه الصق بالحياة الشعبية واقرب ، هو الذي يصور حياة الناس المثل لا يهدف الى التعليم والتوجيه وانما يرمي الى تصور تجربة إنسانية ، ويصدر عن عامة الناس والحكمة لا تصدر الا عن فئة معينة من الناس ،
    واوجه الاتفاق ان الهدف توجيه سلوك الفر د ومحاولة إصلاحه ، الوعظ وتقرير أصول قضايا السلوك وقواعد المعرفة والمعتقدات
    قلت :ـ هذا يعني انه المثل يشترك مع الحكمة في التوجيه والإرشاد؟
    قال :ـ ويلتقي معه في ايجاز العبارة ليسهل التداول والانتشار ، في المثل هناك لغة الحياة اليومية والسائدة غير خاضعة لقوانين او ضوابط لغوية ، قلت اسألك عن قصة المثل الذي سمعتك تردده ( خذ الحكمة من افواه المجانين) ابتسم حينها وقال
    يُقال بأنه توفي رجل ثري خارج بلاده، ووصل خبر وفاته إلى أولاده وحدد ولده الكبير يوم العزاء. لكن إخوته أرادوا توزيع الميراث، فلامهم الأخ الأكبر وطلب منهم الانتظار حتى انتهاء مراسيم العزاء، لكنهم أصروا على توزيع التركة اليوم قبل كل شيء، رفض مطلبهم، قدموا شكواهم إلى المحكمة وأقاموا دعوى عليه. وفي اليوم المُحدد للجلسة أرسل القاضي في طلبه، أخذ يبحث عن مخرج ورد للأمر. قاده تفكيره إلى الذهاب لرجل عرف عنه رجاحة الرأي، ليستشيره وسرد عليه قصة إخوته وإصرارهم على الحصول على ميراثهم، لكنه لم يجد عنده الجواب، دله هذا الرجل على شخص يتهمه غالبية الناس بالجنون، استغرب وقال هو مجنون كيف يحل مشكلة عجز عن حلها العقلاء؟ وفي النهاية ذهب إليه وسرد عليه القصة وبعد أن انتهى من كلامه قال له المجنون قل لإخوانك: هل عندكم من يشهد بأن أبي قد مات؟ فقال “خذوا الحكمة من أفواه المجانين، كيف لم أفكر في هذا؟”، وحضر المحكمة وقال للقاضي ما قال له المجنون، فقال القاضي إنك محق. ووجه كلامه للإخوة: “هل عندكم شهود؟”، قالوا أبونا توفي في بلد بعيد وجاءنا الخبر ولا يوجد شاهد على ذلك. قال لهم القاضي اتوا بالشهود. وظلت القضية معلقة سنة ونصف السنة. فقال لهم أخوهم: “لو صبرتم أسبوعاً لكان خيراً لكم”.
    قال وهو يودعني في هذا الزمان ما اشد احتياجنا لمثل هذا المجنون الحكيم

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X