إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أداب الضيافة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أداب الضيافة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وال محمد
    +++++++++++++++++++++
    قال رسول الله (ص) إن الله إذا أحب قومآ أهدى لهم هدية قالوا يا رسول الله وما هذه الهدية ؟
    قال (ص) الضيف يحل برزقه ويرتحل بغفران أهل الدار .وان للضيافة والضيف آداب يستحب المحافظة عليها ومنها تعجيل الطعام للضيف وأن يطيب له ويقدم أفضل ما موجود على إن لا يكلف صاحب الدار نفسه من طاقته لأنه جاء في الحديث : ( إن شر الأخوان من تكلف له ) .
    وكذلك حسن الحديث مع الضيف وأن لا ينظر إلى الوجوه أثناء تناول الطعام لأن ذلك يسبب الحرج لهم وحسن الحديث محبوب وأن لا تضع يدك تحت ذقنك لأن ذلك دليل الملل وأن لا تعين ضيفك على الرحيل وأن تشايعه أي تسير معه إذا أراد المغادرة.
    وقد ضرب لنا أمير المؤمنين (ع) أروع الأمثلة في أكرم الضيف وذلك عندما حل عليه رجل وابنه ضيفان فأحسن لهم افقام (ع) الضيافة واللقاء وأطعمهم , ثم أراد (ع) أن يصب على يدي الرجل فرفض فأقسم عليه أمير المؤمنين (ع) على الرجل أن يصب على يديه وكأن الذي يصب عليها هو قنبر الخادم وأمر واده بأن يصب على يدي ولد الضيف وقال (ع) لولا إني أكره أن يساوي بين الولد وأبيه لصببت على يدي ولدك ولكن أنا صببت على يديك فليصب الولد على يدي الولد .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X