إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صراع المعصوم في هذه الحياة الدنيا

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صراع المعصوم في هذه الحياة الدنيا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    إذا قارنا بين المعصوم وبين الإنسان العادي "المعصوم لا يعيش صراع وجهاد مثل الإنسان العادي " هو دائما مقبل على الطاعة دائماً معرض عن المعصية، لا يعيش شهوة المعصية فلا يعيش صراعاً مع شهوة المعصية، بينما الإنسان العادي يعيش صراع مع المعصية، أذن المعصوم لا يصارع في هذه الحياة الدنيا ما هو الجواب عنها؟
    لا ينحصر الصراع والمكابدة والمواجهة للنفس في الصراع مع الشهوة أو مع الغضب ، لا، هناك مساحات أخرى للمكابدة ومواجهة النفس، مواجهة النفس لا تنحصر في مواجهة الشهوة، حتى يقول إنسان أن المعصوم ليست عنده مواجهة لنفسه لأنه ليست عنده شهوة، لا، هناك مساحات أخرى لمواجهة النفس، مثلاً: إنسان عاش بالمساجد والحسينيات ومشى 40، 50، 60 سنة على هذه الأجواء الدينية، هذا الآن بعد هذا العمر يشتهي المعصية؟ لا يشتهي المعصية، لو تقول له تشتهي أن تشرب الخمر؟ يقول لا، ولا اشتهي ارتكاب الفواحش والكبائر لأنه تربى على الدين.
    شهوة المعصية ذابت واضمحلت منه، فهو لا يعيش شهوة نحو المعصية، لكن هذا لا يعني أنه لا يعيش مواجهة ومكابدة مع النفس، لأنه ليس عنده شهوة المعصية، مجاهدة النفس لا تنحصر في مواجهة شهوة المعصية هناك مساحات أخرى لمجاهدة النفس، ما هي؟
    أمور كثيرة لكن نذكر منها هنا الصراع العاطفي .
    كلما كان الإنسان عاطفياً كان أكثر محبة للناس، الناس على قسمين أن تعاشر أصدقائك وهم قسمين، الأول: صديق ليست عنده عاطفة، عواطفه محدودة، الثاني: صديق عنده عاطفة جياشة، هذا الذي عنده عاطفة جياشة تراه يحب الناس، طبيعة الذي عنده عاطفة يحب الناس يجلس معهم ويبتسم معهم ويقضي حوائجهم ويخالطهم، لماذا؟ لأنه يعيش عاطفة جياشة العاطفة تقوده لحب الناس، الناس أحياناً يقولوا هذا طيب «فقير» ليس بفقير، هو الله رزقه نعمة لم يرزق غيره وهي نعمة العاطفة وحب الناس.
    والمعصوم، أكثر الناس عطفاً، كما أن المعصوم يحمل أكبر طاقة عقلية، يحمل أكبر طاقة عاطفية «عنده عاطفة لا حد لها»، الله أعطاه هذا الدور، لأن دوره يحتاج إلى عاطفة، المعصوم دوره دور التربية، والتربية تحتاج إلى عاطفة، تربية الناس تحتاج إلى أن تبدل للناس محبة وانفتاحا وتواضعا واهتماما وعناية وتقديراً، دور المعصوم دور يتوقف على طاقة هائلة من العاطفة، وأعطيت للمعصوم أكبر طاقة عاطفية، عاطفة المعصوم مع الناس «من باب التشبيه وإلا عاطفة المعصوم أعظم» كعاطفة الأمومة، ترى الأم وعلاقتها بطفلها الرضيع، إذا أم عندها طفل رضيع كيف عاطفتها معه؟ تحن عليه وتحبه أكثر من حبها لنفسها وتتألم له أكثر مما تتألم لنفسها، تفرح له مما تفرح لنفسها، عاطفة الأم على طفلها بحر فياض، عاطفة المعصوم للكل «ليسوا المؤمنين فقط» الأمة مؤمنين أو كافرين!! المعصوم يحب الكل ويحب لهم الخير ويحب لهم الهداية ، عاطفة الأمة على الناس كعاطفة الأم على أولادها الرضع الصغار بل أشد من ذلك.
    المعصوم يتألم لنا أكثر من تألمنا لأنفسنا، المعصوم يحبنا ويتألم لنا ويفرح لنا ويحزن لحزننا أكثر من تفاعلنا نحن مع أنفسنا وهمومنا، لذلك الآية المباركة تشير إلى هذا المعنى﴿لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ «هذه الكلمة تعني أشياء كثير» مَا عَنِتُّمْ﴾، أتعابكم عزيزة على الرسول، أحزانكم عزيزة على الرسول قال تعالى: ﴿عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ﴾، عاطفة النبي كانت عاطفة مشبوبة وكبيرة أعظم من عاطفة الأم على أبنائها.
    لذلك هنا يأتي المعصوم يكابد عاطفته «من كان أكثر عاطفة كان أكثر ألماً»، إذا يشوف العصاة يتألم...، المعصوم يكابد عاطفته ويقوم بضبطها، عاطفته تحب الكل، لكنه لا يستطيع أن يتعامل مع الكل معاملة واحدة، مع أن عاطفته تحب الكل، يردع العاصي مع أنه يحبه، يقاتل الكافر مع أنه يحبه، يقيم الحدث على المجرم مع انه يحبه، عاطفته الجياشة هل تتحمل ماجرى من مصائب على أبائه ؟؟ كيف يتحمل كيف يصبر أنه يصارع يكابد يتألم ، أنه يحب الجميع لكنه يضبط عاطفته ويسيطر عليها بحيث تكون متوازنة مع عقلانيته، وهذه المكابدة للعاطفة صراع.
    أننا نعيش صراع الشهوة والمعصوم لا يعيش صراع الشهوة، المعصوم يعيش مواجهة النفس في مساحات وآفاق وامتدادات أخرى ترتبط بالعمل والسلوك ارتباطا وثيقا ومنها الصراع العاطفي .​
    التعديل الأخير تم بواسطة يازهراء; الساعة 09-12-2022, 02:30 PM.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X