إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال صدى الروضتين علي حسين الخباز

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال صدى الروضتين علي حسين الخباز



    في كلّ عدد تطلق صدى الروضتين سؤالًا مهمّا من اجل خلق حراك فكري، يمنحنا آراء الكتاب والأدباء بقضية من القضايا التي يعرضها سؤال صدى الروضتين وسؤال اليوم:
    - ما هي الدوافع التي جعلت بعض الكتّاب والفنانين الشباب يتطاولون على الذات الالهية في اصدارات الخارج؟
    الكاتب والمؤرخ مصطفى هادي أبو المعالي:
    في بعض الأحيان يمكن أن يكون السبب هو سوء الاختيار، وقراءة بعض الكتب غير الرصينة منذ الصغر، ولغايات غير علمية، انما تكون لبث فكر معين يدعو الى تشتيت وتفكيك اواصر المجتمع، وهكذا تباعا، ويقع على عاتق الاسرة متابعة ذلك في اختيار المصادر والكتب والمطالعات حتى ينشأ جيل يعطي للعلم حقّه والتعبير يكون اساسه المبادئ والقيم لكافة الاصدارات.
    الشاعر والرادود الحسيني سيد محمد الياسري:
    يندفع الشباب دائما نحو كل مودة عصرية جديدة وخاصة في قضايا الفكر؛ كونها تخلق في داخله مزيجًا من الوهم والشعور بالتفوق الثقافي والفكري يبدأ يلوك بمصطلحات اجنبية، ويحفظ أسماء مؤلفين وكتاب وفلاسفة من اجل حب الظهور بأناقة ثقافية يتصورها ذات قيمة، وبهذا المجال الواسع سيتيه ويعتنق شطحات فكرية سببها عدم اطلاعه على دينه ورسالته الإسلامية، فعانق القشور الاوربية، ووجهات نظر علماء الغرب عن فكرنا وديننا وثقافتنا، وهذا التيه يسبب عدم إيمانه بالقضية، لذلك هو فارغ ليس من أصحاب الفكر بشيء، وما هو الا ببغاء يردد ما يكتبون متوهما القناعة.
    المؤرخ والناقد د. سعد الحداد:
    كثيرا ما يتماهى بعض (المتعلمين) أو قل (المثقفين) إن شئت مع المحيط الذي يرحلون إليه في غربيتهم, بل كثير منهم يكاد يكون أكثر انفلاتا من أهل المجتمع ليضمن ودّهم وكسب رضاهم، وهو نوع من التزلف لتحقيق غايات واهداف, مما ينعكس سلبا على الفطرة التي جُبل عليها في مجتمعه فينحرف نحو هاوية التصديق بما يطرحه من أفكار هي ليست افكاره اصلا.
    ونوع آخر درج وهو في مجتمعه الأم يسمح لنفسه بالتمرد السلبي من خلال الاتصال برفاق تسلحوا بأفكار وايديولوجيات وافدة؛ ظنا منهم انها الطريق الصائب في نبذ كل القيم وصولا الى مبتغاهم، فكانوا ضحية تلك الافكار الهدامة.
    ونوع ثالث يحسب أن فعله هذا هو شجاعة, لم يستطع سواه القيام بذلك الفعل المشين ليؤسس له موطئ قدم مغايرة في وسطه؛ كونه يمثل تحديا في طرح الاختلاف الذي يعدّه تمرّدا روحيا بعدم الايمان, و ما تلك الا خرافات واساطير.
    نوع آخر نشأ وتربى في بيئة دينية وربما في (بيت) مهم من بيوت العلم, إلا أن التربية والتوجيه لم يكونا على قدر السماحة التي عليها الدين الحنيف, انما كان يعيش في جوّ منغلق تمامًا, مما ادى الى تراكم العقد ومحاولة التهرب من الواقع الذي يحياه داخل البيت, فيصاب في غربته بإحساس مفاجئ وهو يرى بأمِّ عينه حياة جديدة مليئة بما لم يره من قبل, وما هي الا مدة من الزمن يبدأ بالتمرد النفسي والروحي ليصل درجة الانحراف السلوكي.
    خلاصة الامر أن التزمت والانغلاق ومعاشرة الاقران وقراءة الكتب ذات الافكار الالحادية وما يتعرض له احيانا من توالي خيبات من قبل الحاكمين في عدم تحقيق بعض الطموحات, هي بمجملها مع ما يضاف لها من دواعي أخرى تؤدي الى سلوك طرق الانحراف والتمرد .
    ولأنه لا يجد الاصغاء التام له في الداخل، فتكون مساحة الحرية المتاحة (المنفلتة) في الخارج أعمّ وليس هناك من رادع يخشاه, فيذهب ببث سموم افكاره الشيطانية .
    المؤرخ والناقد صباح محسن كاظم:
    ظاهرة الإلحاد، والكفر، والمروق من الدين ليست وليدة اليوم، عندما قرأت بروتوكولات حكماء صهيون قبل أربعة عقود عرفت تفاصيل المخطط الشيطاني من الماسونية والصهيونية لتدمير الشباب، وإحرافهم عن الاعتقاد الديني، والتوحيد، وتشويه صورة الأنبياء، والافتراء على أئمة آل البيت والأولياء لأهداف تفتيت وتذويب وصهر القيّم الروحيّة لدى الإنسان لتحقيق مطامعهم الدنيئة.
    لكن مساحة التطاول اتسعت؛ بسبب الاتصال التكنولوجي، والسوشيال ميديا، وسعة النشر الذي أغرى الشباب على الظهور للإساءة للعقائد، وتهشيم الرمز، لذا تتسع الظاهرة وتكبر لدى الكتاب، لا يستبعد ترويج دور النشر الممولة والمشبوهة بذلك، لكن أقول: لا يصحّ إلا الصحيح، والمقدمات الصحيحة تعطي النتائج الصحيحة وبالعكس تماماً كما يقول أهل المنطق والفلسفة، لذا تلك الفقاعات لا تعكر صفو الإيمان.
    نعم قد تزحزح الشباب وتبعدهم عن احترام وتبجيل وتقديس الذات الإلهية، لكن لا توقف الإيمان كما قيل (للبيت ربّ يحميه).
    علي حسين الخباز, [٠٢/٠٣/٢٠٢٢ ٠٨:٥٣ ص]
    أما كيفية معالجتها، فتتم عن طريق الإكثار من إصدار المؤلفات الإيمانية عن قيمة الدين، وبالأخص عن النبي وآل البيت، وأرى الحاجة الماسة لذلك بدل الـ(١٠٠) كتاب كل عام أو عامين يرفع السقف لعشرة آلاف كتاب، والتوزيع يكون بمحطات المتروات، والقطارات، والمطارات بسعر أدنى ومتيسر ولا بأس مجاناً، فضلاً عن ترجمة محاضرات العلماء المهمة بلغات حية ونشرها باليوتيوب، كذلك المنصات الإلكترونية ومعالجة كل حالات الشذوذ المثلي، أو الإلحاد، أو ثقافة العنف، والدعارة للعودة للإيمان النقي.

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X