إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

(العقول الندرة) فاطمة محمود الحسيني

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • (العقول الندرة) فاطمة محمود الحسيني


    تحتوي مؤسساتنا ومجتمعاتنا الإدارية على
    الكثير من الأمور السلبية والسلوكيات الخاطئة ،حيث الكثير من المديرين يفتقرون لإدارة النظم التشغيل والتنفيذ الصحيح ويستحوذ اغلبهم طريقة التفكير مغلق .
    ماذا نعني بالعقول الندرة؟
    بما معناها انهم ينظرون إلى الحياة من داخل اطار مغلق محدود الموارد والثروة،فإذا أخذ شخص جزءً من الموارد أو المحتوى من الحياة يقل أو لن يحصل عليه أوالآخرين
    ان هذا التفكير المتمركز في هذا السلوك ينبع من الاعتقاد بأن الموارد محدودة والحياة مبنية على مبدأ الفوز أو الخسارة، ويتحكم هذا التفكير على مستوى الوعي المعيشي ويفرض عليهم سلوك العدائية أو التنافس في مضمار الحياة بصورة غير نزيهه.
    ماذا تعاني العقول الندرة؟
    يعانون ذو العقول الندرة من الصعوبة في تقديم التقدير للآخرين، ومشاركة نجاح للأفراد، والثقة، والقوة والفائدة.
    أضافةً إلى ذلك يعصب عليهم الشعور بالسعادة الحقيقة والسلام والحب لنجاح الاخرين ومشاركتهم ،وخاصة اذا كان هؤلاء متواجدين في الشركات أو المؤسسات بصفة مدير أو مسؤول قد يصل بهم الحال احيانًا العدائية مع الموظفين وخلق مشكلات ومسببات لاواقعية وربما يتم استبعادهم. وقد يتطور الحال للمحيط الأهل الأصدقاء والاقرباء. لانهم يشعرون أن نجاحاتهم يسلبهم شيئًا منهم بطريقة أو بأخرى.
    كيف نتغلب على مثل هذا تفكير؟
    إذا أردنا تطوير المؤسسات والمجتمعات علينا ان نزرع طريقة تفكير العقلية الوفرة والسمحة وهذا يأتي عن طريق سلسلة من التغيرات وتطبيق نظرية (من الداخل ثم إلى الخارج) . وتنص هذه النظرية ان أساس تطوير المجتمع والجودة هو استخدام الأسلوب ان تبدأ بنفسك أولاً من أخلاقك، ونزاهتك الشخصية، و دوافعك، ميولك الاجتماعي وحتى الانتماء،اذا تم السيطرة واتباع هذه النظرية من داخل للخارج فإن التغيير سيكون شاملاً وفعالاً، وسيقضي على الكثير من المشاكل في اسس الإدارة والمؤسسات ومشكلة (نظم الردئية) حيث يسيء الكثير من المديرين أصحاب التفكير الضيق تفسير مفهوم الإدارة ونظمها ويعتقدون إنهم إذا صححوا البنية والنظم ، فإن المشاكل مع الموظفين سوف تتلاشى وتضمحل والعكس صحيح . لانه الأفراد العاملين أو الموظفين يتعاملون مع نظم أو البرامج كتعبيرات خارجية عن نزاتهم الشخصية وميولهم. وهذا مايؤكد عليه خبراء الاقتصاد والإدارة.
    وإذا اردنا النجاح والتمييز لمجتمع ولمؤسسة والشركة أيضًا علينا ان نجد أشخاصًا ذو العقلية الوفرة ومتمتعة بقانون الأخذ والعطاء، ولديهم القيم والمبادئ ذاتية الصحيحة ومشاعر الإيجابية والرضا والشعور الداخلي بالأمان لفوز ونجاح الآخرين والأفراد وان تكون لديه الهدف الواضح ورسالة تتضمن رؤية واضحة جيدة لمستقبل مشرق
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X