إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الكآبةُ... آفةُ العصر د. منهال جاسم السريح

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكآبةُ... آفةُ العصر د. منهال جاسم السريح


    لكلّ عصر أمراض، ومن أمراض عصرنا مرض يسمّونه الكآبة، وهو مرض ينتشر في الدول المتقدمة أكثر من الدول الأخرى. منظمة الصحة العالمية حذرت من انتشار هذا المرض، وتشير إحصائياتها إلى أن ما بين 3-5 بالمائة من سكان العالم مصابون بالكآبة، أي مابين 120- 200 مليون نسمة!.
    الرجلُ الكئيب ليس إلا نموذج لملايين المصابين بالكآبة، لا شيء أمامَه سوى الفراغ، الذي يطفئ كلّ حماسة للحياة وتتلاشى فيه القدرة على مواجهة الحياة، والمصاب يعزل نفسه عن محيطه ويلتزم الصمت المطلق، ويبدو المستقبل في عينيه كنفق مظلم ليس له منفذ. وتنتشر الكآبة مثل الوباء، فهي مرض غريب لا يمكن السيطرة عليه، وكان الناسُ في العصور القديمة يعتبرونها من أعمال الشيطان..! أما الآن فأن الأسباب قد تغيّرت فمنها بيئية واجتماعية واقتصادية.
    من أبرز مظاهر الكآبة، الحزن العميق وعدم الثقة والعمل على تدمير الذات ومعاقبتها، وأحياناً تظهر على المريض بالكآبة علامات جسدية مثل اللون الشاحب بسبب الألم والعيون الجامدة.
    لقد نجح الطبُّ الحديث في تشخيص 90 بالمائة من مظاهر المرض، فكثيراً ما يشكو المريض من فقدان الشهية وانخفاض الوزن والأرق والقرحة في المعدة. ويؤكد الناسُ أن أكثرَ الناس عرضة بهذا المرض، هم مديرو الأعمال ورجال السياسة والصحفيون وأساتذة الجامعات، والذين يعانون من ظروف حياتيه غير طبيعية.
    ويشيرون إلى أن المصابين يسيرون نحو الكآبة دون أن يعرفوا ذلك، وقد يصابون بحالة عصبية معينة تدفعهم إلى التخلي عن كلّ شيء جيد في حياتهم، وبالتالي قد يندفع بعضهم إلى الانتحار، لأنه الطريقة الوحيدة للهروب من الحياة..!. فمثلاً في اليابان تقع (20) حالة انتحار بين كلّ (100) ألف شخص سنوياً، وكذلك الحال في الدنمارك والسويد والنمسا وألمانيا الغربية وهنغاريا، ويقدر الأطباء أنه 75% من المصابين فيما لو راجعوا العيادات النفسية، لكن بالإمكان إنقاذهم.
    ويرى بعضُ الأطباء الاختصاصيين أن الكآبة مرض قد يستمر على مدى عشرات السنين، دون أن يشعرَ به الإنسان؛ والمعضلة الكبرى هي أن المصابين لا يصدقونه بأنهم قد يشفون منه، وهذا ربما يرجع إلى طبيعة المرض التي تجعلهم يعتقدونه ذلك.​

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​​
    مأجورين ​​​

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X