إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دورُ الوراثة والمجتمع في التربية الأستاذ كامل حسين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دورُ الوراثة والمجتمع في التربية الأستاذ كامل حسين


    إن شخصية الإنسان بجميع جوانبها تتأثر بعاملين، هما الوراثة والمحيط الاجتماعي الذي ينشأ فيه، فأغلب الصفات تنتقل من الوالدين والأجداد إلى الأبناء بالوراثة المباشرة، أو بخلق الاستعدادات والقابلية للفرد بهذه الصفة أو تلك، ثم بعد ذلك دور المحيط الإجتماعي التربوي الذي يعيشه فيه، لتكوين شخصية الفرد بجميع جوانبه الجسمية والعقلية والسلوكية...
    أولاً: دور الوراثة:
    تعريف الوراثة: (عملية من خلالها تنتقل الخصائص عند الفرد من جيل لآخر)، حيث تعتبر الوراثة مسئولة عن تحديد الخصائص البدنية للفرد، ولون جلده، وبنية جسمه، وشكل ولون العينين، ولون الشعر، وشكل الأنف... أضف إلى ذلك، أن الوراثة تؤثر على سلوك الفرد من خلال الترتيب الفسيولوجي، ولذلك فأن بعض أوجه القصور في الذكاء يوثر على كيفية استجابتنا للتوتر الانفعالي، كما أن الوراثة تحدد مدى احتمالية إصابتنا ببعض الأمراض دون الأخرى.
    وقد ورد عن الإمام الصادق (ع): (إن اللهَ تبارك وتعالى أراد أن يخلق خلقاً جمع كل صورة بينه وبين أبيه إلى آدم، ثم خلقه على صورة أحدهم، فلا يقولنّ أحد هذا لا يشبهني ولا يشبه شيئاً من آبائي).
    وأثبتت الدراسات أن وراثة المولود لا يحددها أبواه المباشران فقط، بل هو يرث من أجداده وآباء أجداده، وجدود جدوده، وهكذا... وأن معظم وراثة الإنسان تنحدر إليه من آبائه الأقربين، وأن أثر الجدود الأباعد يقل كلما زاد بعدهم، وعلى هذا نستطيع القول: (بأن نصف الوراثة من الأبوين وربعها من الجدود، وثمنها من آباء الجدود، وهكذا...
    وعلى هذا الأساس أكد رسول الله (ص) على حسن الاختيار في الزواج، فقال: (تخيّروا لنطفكم فأن العرقَ دساس).

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X