بسم الله الرحمن الرحيم
قال ابن نجيم الحنفي في البحر الرائق ج 1 ص 370 :
وَالرَّافِضِيُّ إنْ فَضَّلَ عَلِيًّا على غَيْرِهِ فَهُوَ مُبْتَدِعٌ وَإِنْ أَنْكَرَ خِلَافَةَ الصِّدِّيقِ فَهُوَ كَافِرٌ
وَمَنْ أَنْكَرَ الْإِسْرَاءَ من مَكَّةَ إلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ فَهُوَ كَافِرٌ
المصدر المكتبة الشاملة
البحر الرائق شرح كنز الدقائق
زين الدين ابن نجيم الحنفي
سنة الولادة 926هـ/ سنة الوفاة 970هـ
الناشر دار المعرفة
مكان النشر بيروت .
قال ابن عابدين في حاشيته ج 1 ص 561 :
وفي الفتح عن الخلاصة ومن أنكر خلافة الصديق أو عمر فهو كافر .
المصدر المكتبة الشاملة
حاشية رد المختار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار فقه أبو حنيفة
ابن عابدين.
الناشر دار الفكر للطباعة والنشر.
سنة النشر 1421هـ - 2000م.
مكان النشر بيروت.
عدد الأجزاء 8 .
وقال الطحاوي على مراقي الفلاح ج 1 ص 204
وإن أنكر خلافة الصديق كفر كمن أنكر الإسراء لا المعراج وألحق في الفتح عمر بالصديق في هذا الحكم وألحق في البرهان عثمان بهما أيضا ولا تجوز الصلاة خلف منكر المسح على الخفين أو صحبة الصديق أو من يسب الشيخين أو يقذف الصديقة .
المصدر المكتبة الشاملة
حاشية على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح
أحمد بن محمد بن إسماعيل الطحاوي الحنفي
سنة الولادة / سنة الوفاة 1231هـ
الناشر المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق
سنة النشر 1318هـ
مكان النشر مصر
عدد الأجزاء .
وقال السيواسي في شرح فتح القدير ج 1 ص 350
وفي الروافض أن من فضل عليا على الثلاثة فمبتدع وإن أنكر خلافة الصديق أو عمر رضي الله عنهما فهو كافر .
المصدر المكتبة الشاملة
شرح فتح القدير
كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي
سنة الولادة / سنة الوفاة 681هـ
الناشر دار الفكر
مكان النشر بيروت
عدد الأجزاء: 7 .
وقال السبكي
وقال السبكي في الفتاوى ج 2 ص 576 :
لا تجوز الصلاة خلف الرافضة ثم قال لأنهم أنكروا خلافة أبي بكر وقد أجمعت الصحابة على خلافته
وفي الخلاصة من كتبهم في الأصل ثم قال وإن أنكر خلافة الصديق فهو كافر .
المصدر المكتبة الشاملة :
فتاوى السبكي
الامام أبي الحسن تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي
سنة الولادة 683هـ/ سنة الوفاة 756هـ
مكان النشر لبنان/ بيروت
عدد الأجزاء 2 .
وقال ابن حجر في الصواعق المحرقة لأبن حجر ج 1 ص 138 :
فمذهب أبي حنيفة رضي الله عنه أن من أنكر خلافة الصديق أو عمر فهو كافر على خلاف حكاه بعضهم وقال الصحيح أنه كافر والمسالة مذكورة في كتبهم في الغاية للسروجي والفتاوى الظهيرية والأصل لمحمد بن الحسن وفي الفتاوى البديعية فإنه قسم الرافضة إلى كفار وغيرهم وذكر الخلاف في بعض طوائفهم وفيمن أنكر إمامة أبي بكر وزعم ان الصحيح أنه يكفر
و في المحيط أن محمدا لا يجوز الصلاة خلف الرافضة ثم قال لأنهم أنكروا خلافة ابي بكر وقد اجتمعت الصحابة على خلافته
و في الخلاصة من كتبهم أن من أنكر خلافة الصديق فهو كافر
فمذهب أبي حنيفة رضي الله عنه أن من أنكر خلافة الصديق أو عمر فهو كافر على خلاف حكاه بعضهم وقال الصحيح أنه كافر والمسالة مذكورة في كتبهم في الغاية للسروجي والفتاوى الظهيرية والأصل لمحمد بن الحسن وفي الفتاوى البديعية فإنه قسم الرافضة إلى كفار وغيرهم وذكر الخلاف في بعض طوائفهم وفيمن أنكر إمامة أبي بكر وزعم ان الصحيح أنه يكفر
و في المحيط أن محمدا لا يجوز الصلاة خلف الرافضة ثم قال لأنهم أنكروا خلافة ابي بكر وقد اجتمعت الصحابة على خلافته
و في الخلاصة من كتبهم أن من أنكر خلافة الصديق فهو كافر .
المصدر المكتبة الشاملة :
[ الصواعق المحرقة - إبن حجر الهيتمي ]
الكتاب : الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة
المؤلف : أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي إبن حجر الهيتمي
الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت
الطبعة الأولى ، 1997
تحقيق : عبدالرحمن بن عبدالله التركي وكامل محمد الخراط
عدد الأجزاء : 2 .
وقال القرطبي في تفسيره ج 8 ص 131 :
والقادح في خلافته مقطوع بخطئه وتفسيقه وهل يكفر أم لا يختلف فيه والأظهر تكفيره وسيأتي لهذا المعنى مزيد بيان في سورة الفتح إن شاء الله والذي يقطع به من الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ويجب أن تؤمن به القلوب والأفئدة : فضل الصديق على جميع الصحابة ولا مبالاة بأقوال أهل الشيع ولا أهل البدع فإنهم بين مكفر تضرب رقبته وبين مبتدع مفسق لا تقبل كلمته ثم بعد الصديق عمر الفاروق ثم بعده عثمان .
المصدر المكتبة الشاملة
[ تفسير القرطبي ]
الكتاب : الجامع لأحكام القرآن
المؤلف : محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي أبو عبد الله
عدد الأجزاء : 20 .
قال ابن نجيم الحنفي في البحر الرائق ج 1 ص 370 :
وَالرَّافِضِيُّ إنْ فَضَّلَ عَلِيًّا على غَيْرِهِ فَهُوَ مُبْتَدِعٌ وَإِنْ أَنْكَرَ خِلَافَةَ الصِّدِّيقِ فَهُوَ كَافِرٌ
وَمَنْ أَنْكَرَ الْإِسْرَاءَ من مَكَّةَ إلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ فَهُوَ كَافِرٌ
المصدر المكتبة الشاملة
البحر الرائق شرح كنز الدقائق
زين الدين ابن نجيم الحنفي
سنة الولادة 926هـ/ سنة الوفاة 970هـ
الناشر دار المعرفة
مكان النشر بيروت .
قال ابن عابدين في حاشيته ج 1 ص 561 :
وفي الفتح عن الخلاصة ومن أنكر خلافة الصديق أو عمر فهو كافر .
المصدر المكتبة الشاملة
حاشية رد المختار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار فقه أبو حنيفة
ابن عابدين.
الناشر دار الفكر للطباعة والنشر.
سنة النشر 1421هـ - 2000م.
مكان النشر بيروت.
عدد الأجزاء 8 .
وقال الطحاوي على مراقي الفلاح ج 1 ص 204
وإن أنكر خلافة الصديق كفر كمن أنكر الإسراء لا المعراج وألحق في الفتح عمر بالصديق في هذا الحكم وألحق في البرهان عثمان بهما أيضا ولا تجوز الصلاة خلف منكر المسح على الخفين أو صحبة الصديق أو من يسب الشيخين أو يقذف الصديقة .
المصدر المكتبة الشاملة
حاشية على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح
أحمد بن محمد بن إسماعيل الطحاوي الحنفي
سنة الولادة / سنة الوفاة 1231هـ
الناشر المطبعة الكبرى الأميرية ببولاق
سنة النشر 1318هـ
مكان النشر مصر
عدد الأجزاء .
وقال السيواسي في شرح فتح القدير ج 1 ص 350
وفي الروافض أن من فضل عليا على الثلاثة فمبتدع وإن أنكر خلافة الصديق أو عمر رضي الله عنهما فهو كافر .
المصدر المكتبة الشاملة
شرح فتح القدير
كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي
سنة الولادة / سنة الوفاة 681هـ
الناشر دار الفكر
مكان النشر بيروت
عدد الأجزاء: 7 .
وقال السبكي
وقال السبكي في الفتاوى ج 2 ص 576 :
لا تجوز الصلاة خلف الرافضة ثم قال لأنهم أنكروا خلافة أبي بكر وقد أجمعت الصحابة على خلافته
وفي الخلاصة من كتبهم في الأصل ثم قال وإن أنكر خلافة الصديق فهو كافر .
المصدر المكتبة الشاملة :
فتاوى السبكي
الامام أبي الحسن تقي الدين علي بن عبد الكافي السبكي
سنة الولادة 683هـ/ سنة الوفاة 756هـ
مكان النشر لبنان/ بيروت
عدد الأجزاء 2 .
وقال ابن حجر في الصواعق المحرقة لأبن حجر ج 1 ص 138 :
فمذهب أبي حنيفة رضي الله عنه أن من أنكر خلافة الصديق أو عمر فهو كافر على خلاف حكاه بعضهم وقال الصحيح أنه كافر والمسالة مذكورة في كتبهم في الغاية للسروجي والفتاوى الظهيرية والأصل لمحمد بن الحسن وفي الفتاوى البديعية فإنه قسم الرافضة إلى كفار وغيرهم وذكر الخلاف في بعض طوائفهم وفيمن أنكر إمامة أبي بكر وزعم ان الصحيح أنه يكفر
و في المحيط أن محمدا لا يجوز الصلاة خلف الرافضة ثم قال لأنهم أنكروا خلافة ابي بكر وقد اجتمعت الصحابة على خلافته
و في الخلاصة من كتبهم أن من أنكر خلافة الصديق فهو كافر
فمذهب أبي حنيفة رضي الله عنه أن من أنكر خلافة الصديق أو عمر فهو كافر على خلاف حكاه بعضهم وقال الصحيح أنه كافر والمسالة مذكورة في كتبهم في الغاية للسروجي والفتاوى الظهيرية والأصل لمحمد بن الحسن وفي الفتاوى البديعية فإنه قسم الرافضة إلى كفار وغيرهم وذكر الخلاف في بعض طوائفهم وفيمن أنكر إمامة أبي بكر وزعم ان الصحيح أنه يكفر
و في المحيط أن محمدا لا يجوز الصلاة خلف الرافضة ثم قال لأنهم أنكروا خلافة ابي بكر وقد اجتمعت الصحابة على خلافته
و في الخلاصة من كتبهم أن من أنكر خلافة الصديق فهو كافر .
المصدر المكتبة الشاملة :
[ الصواعق المحرقة - إبن حجر الهيتمي ]
الكتاب : الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة
المؤلف : أبي العباس أحمد بن محمد بن محمد بن علي إبن حجر الهيتمي
الناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت
الطبعة الأولى ، 1997
تحقيق : عبدالرحمن بن عبدالله التركي وكامل محمد الخراط
عدد الأجزاء : 2 .
وقال القرطبي في تفسيره ج 8 ص 131 :
والقادح في خلافته مقطوع بخطئه وتفسيقه وهل يكفر أم لا يختلف فيه والأظهر تكفيره وسيأتي لهذا المعنى مزيد بيان في سورة الفتح إن شاء الله والذي يقطع به من الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة ويجب أن تؤمن به القلوب والأفئدة : فضل الصديق على جميع الصحابة ولا مبالاة بأقوال أهل الشيع ولا أهل البدع فإنهم بين مكفر تضرب رقبته وبين مبتدع مفسق لا تقبل كلمته ثم بعد الصديق عمر الفاروق ثم بعده عثمان .
المصدر المكتبة الشاملة
[ تفسير القرطبي ]
الكتاب : الجامع لأحكام القرآن
المؤلف : محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح القرطبي أبو عبد الله
عدد الأجزاء : 20 .
تعليق