بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
ذكر احد العلماء في الاية : (إياك نعبد وإياك نستعين)
انه أتي بنون الجمع في قوله: (نعبد) و (نستعين)
والمتكلم واحد؛
لأنه ورد في الشريعة أن من باع أجناساً مختلفة صفقة واحدة، ثم ظهر للمشتري في بعضها عيب، فهو مخيّر بين رد الجميع أو إمساكه، وليس له تبعيض الصفقة، بردّ المعيب وإبقاء السليم.
وهنا لما رأى العابد أن عبادته ناقصة معيبة لم يعرضها على الله مفردة، بل جنح إلى ضمّ عبادة جميع العابدين إليها، وعرض الجميع صفقة كاملة راجيا قبول عبادته في ضمنها؛ لأن الجميع لا يردّ البتّة، إذ بعضه مقبول، ورد المعيب وإبقاء السليم تبعيض للصفقة، وقد نهى سبحانه عباده عنه، وهو لا يليقُ بكرمه العظيم وفضله العميم، فبقي قبول الجميع" انتهى
والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة على اعدائهم الى قيام يوم الدين
ذكر احد العلماء في الاية : (إياك نعبد وإياك نستعين)
انه أتي بنون الجمع في قوله: (نعبد) و (نستعين)
والمتكلم واحد؛
لأنه ورد في الشريعة أن من باع أجناساً مختلفة صفقة واحدة، ثم ظهر للمشتري في بعضها عيب، فهو مخيّر بين رد الجميع أو إمساكه، وليس له تبعيض الصفقة، بردّ المعيب وإبقاء السليم.
وهنا لما رأى العابد أن عبادته ناقصة معيبة لم يعرضها على الله مفردة، بل جنح إلى ضمّ عبادة جميع العابدين إليها، وعرض الجميع صفقة كاملة راجيا قبول عبادته في ضمنها؛ لأن الجميع لا يردّ البتّة، إذ بعضه مقبول، ورد المعيب وإبقاء السليم تبعيض للصفقة، وقد نهى سبحانه عباده عنه، وهو لا يليقُ بكرمه العظيم وفضله العميم، فبقي قبول الجميع" انتهى
تعليق