إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نور الله الذي تعرّف به لأوليائه.

تقليص
X
تقليص
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نور الله الذي تعرّف به لأوليائه.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    نور الله الذي تعرّف به لأوليائه.

    هذا النور له صفات، له سمات، ينبغي علينا أنْ نكتشفها:
    السّمة الأولى: الغيريّة.
    النّور لا يختصّ بأوليائه بل يضيء لغيرهم، قال تبارك وتعالى: ﴿أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ﴾، النّور ليس خاصًا به، النور الإلهي لا يمكن أن يتقوقع، النور الإلهي لا يمكن أنْ يُحْصَرَ في منطقةٍ معيّنةٍ، النور الإلهي امتدادٌ، ولذلك الأولياء قدوة للناس أرادوا أو لم يريدوا، الأولياء إذا رأيتهم ذكرتَ الله لأنّهم يعيشون امتدادَ النّور، ﴿وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا﴾ ﴿يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ﴾، إذن النور يسري، نور الأولياء، نور المؤمنين بالله تبارك وتعالى، ولذلك في الحديث الشّريف: ”العالم إذا رأيته ذكّرك اللهَ“، الإنسان عندما يدخل على عالم ربّاني فإنّه يذكر الله برؤية هذا العالم الربّاني؛ لأنّ له نورًا يمتدّ في النّفوس والقلوب شاء أم أبى.
    الصّفة الثانية لهذا النور الذي يختصّ به المؤمنين والأولياء: الخلوص.
    لذلك قال: ﴿يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا﴾ لماذا زيتها يضيء؟ لأنّه زيتٌ خالصٌ، ﴿يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ﴾ زيتٌ خالصٌ، النّور الإلهي نورٌ خالصٌ لا يشوبه ضعفٌ، لا يشوبه نقصٌ، لا يشوبه عدمٌ، كله إيمانٌ، كله توكّلٌ، كله رحمة، كله قربٌ من الله، ليس مثلنا نحن ﴿خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا﴾ لا، خلوصٌ، أعمالهم خالصة نقيّة، ﴿يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ﴾ الخلوص لله، ﴿وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ﴾.
    السّمة الثالثة: البركة.
    قال: ﴿مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ﴾ بركة، المؤمن أينما يذهب يطرح البركة، يقولون: له حظ! هي ليست حظًا، هي ليست مسألة حظٍ، بركة، مبارك، ﴿وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا﴾، يزرع البركة، يزرع الخيرَ، ﴿وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا﴾، إذن هذه الصّفة الثالثة: البركة.
    الصّفة الرّابعة: أنّ النور الإلهي - نور الأولياء - يزداد درجة بعد درجة.
    يعني: يعيش إطار التكامل، قال تبارك وتعالى: ﴿نُورٌ عَلَى نُورٍ﴾ دائمًا يعيش صراط التّكامل، والآية القرآنيّة تقول: ﴿وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا﴾ سبيلاً بعد سبيلٍ، ﴿وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ﴾ فالنور الإلهي نورٌ يعيش التّكامل دئمًا، ﴿نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ﴾.
    وفي الرّواية الشّريفة... ﴿كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ﴾ هذا تمثيلٌ ولكن في بعض الرّوايات إشارة إلى مصاديق هذه المعاني، قال: المشكاة عبد المطلب، في بيته وُلِدَ النّورُ، عبد المطلب هذا الإنسان العظيم في بيته شعّ النّور، منه شعّ النورُ، ليس إنسانًا عاديًا عبد المطلب، في بيته وُلِدَ النّورُ، في بيته شعّ النّورُ، في بيته شعّ نوران: نور النبوّة ونور الإمامة، من ولده عبد الله انطلق نور النبوّة، من ولده أبي طالب انطلق نورُ الإمامة، ليس قليلاً هذا عبد المطلب.

    ﴿كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾ الزجاجة قال: علي بن أبي طالب، ﴿الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ﴾ بهذا المصباح الذي فيها، مَنْ هو الزجاجة؟ الزجاجة علي بن أبي طالب، المصباح الذي فيها يضيء: الحسنُ والحسينُ، ﴿الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ﴾ قلتُ: وما الشّجرة؟ قال: أمّي فاطمة، ﴿مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ﴾ فاطمة أمّ الأئمة الطاهرة، أمّ الطاهرين، القدسيّة أم المقدّسين، ﴿شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ﴾ يعني: إمامٌ بعد إمام، ﴿نُورٌ عَلَى نُورٍ﴾ إمامٌ بعد إمام آخرهم قائمهم عجّل اللهُ فرجَه الشريف.​

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    ​​​
    مأجورين ​​​

    تعليق

    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...