إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تهجدات ملا عثمان الكرخي ايمان صاحب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تهجدات ملا عثمان الكرخي ايمان صاحب


    المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
    ملا عثمان، ذلك الرجل الذي يعتمر الصاية والعباية والعقال، كان هذا الرجل عبارة عن مكتبة متنقلة لما يحمل من معلومات متنوعة، يعرف كيف يجذب العقول اليه، قال في إحدى جلساته: إن النبي (ص) شهد بالجنة لثلاثة أشخاص لم يرهم، صاح احد الجالسين وكأنه لم يتحمل ان ينتظر مثل هذه المعلومة، فأجاب وهو يبتسم: هم اويس القرني، وزيد بن صوحان، وجندب الخير الأزدي.
    ودار الحديث ليسأل احد الشباب: من اين أتت تسميته بالقرني؟ أجاب الملا عثمان: يقال لأنه كان يسكن منطقة بهذا الاسم، وتقع بين الطائف ونجد، وقول آخر بانه ينتمي الى قبيلة بني قرن، يقول امير المؤمنين (عليه السلام): أخبرني رسول الله (ص): «إني أدرك رجلاً من امته يقال له اويس القرني، يكون من حزب الله ورسوله، يموت على الشهادة يدخل في شفاعته مثل ربيعة ومضر».
    الأقوال التي وردت للنبي بحقه كثيرة فيقول:ـ «أبشروا برجل من امتي يقال له اويس القرني»، وفي حديث آخر يقول: واشوقاه اليك يا اويس القرني ألا من لقيه فليقرأه مني السلام»، ويقول في مجلس آخر: «وان من بعدي رجلاً يقال له أويس»، أو يقول: «إن باليمن شخصاً يقال له اويس».
    سألته: عمو كل هذا والنبي لم يره بعد؟ أجابني الملا: هو لم يره أصلا في حياته، وقال هناك نادرة سأرويها لكم، واعتقد ان هذا الأسلوب هو لجذب عقولنا اليه، يقول الاصبغ ابن نباتة: كنا مع علي بصفين فبايعه ذلك اليوم تسعة وتسعون رجلا، قال (عليه السلام) اين تمام المئة، لقد عهد اليّ رسول الله (ص) ان يبايعني في هذا اليوم مئة رجل، واذا برجل عليه قباء صوف متقلد بسيفين، فقال: أبسط يدك ابايعك، قال علي (عليه السلام): على ماذا تبايعني؟ فقال: أبايعك على بذل مهجتي ونفسي دونك، قال علي (عليه السلام):ـ من انت؟ أجابه:ـ انا يا سيدي اويس القرني.
    وأفيدكم في امر..؟ انجذبنا اليه بقوة: ما هو يا ملا؟
    :ـ لم يذكر الرجاليون أنه بايع أحداً غير علي امير المؤمنين (عليه السلام)، ولم يشارك في حروب الفتح ولم يذكر عنه شيئاً طيلة الخلافة التي امتدت الى ربع قرن حتى ظهر مع الامام وبايعه وشارك في معركتي الجمل وصفين.
    وسألنا: ان شاء الله لم يطل عليكم الحديث؟ قلنا: ملا زدنا، واعتقد ان مثل هذا الاعتذار، هو احد الجواذب التي يستخدمها الملا ليفتح باباً جديداً، قال الملا:ـ قال مولاي موسى بن جعفر (عليه السلام)، اذا كان يوم القيامة نادى مناد:ـ اين حواريي محمد (ص) الذين لم ينقضوا العهد ومضوا عليه؟ فيقوم سلمان والمقداد وأبو ذر، ثم ينادي المنادي:ـ اين حواريي أمير المؤمنين وصي رسول الله (عليه السلام)؟ فينهض عمرو بن الحمق الخزاعي، ومحمد بن أبي بكر، وميثم التمار، وأويس القرني.
    قال الملا: أما ما روي عن استعداده للمصير فهو كان يرفع يد الدعاء:ـ
    «اللهم ارزقني شهادة يسبق بُشراها أذاها، توجب لي الحياة والرزق». وأتى أويس القرني متقلّداً بسيفين، سلّم على أمير المؤمنين (عليه السلام) وودّعه، وبرز مع رجّالة ربيعة، فقُتِلَ من يومه، فصلّى عليه أمير المؤمنين (عليه السلام)، ودفنه. أتعرفون ما معنى ان يبشره نبي(ص) بالجنة، ويصلي عليه امام معصوم هو أمير المؤمنين (عليه السلام)؟
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X