يحيى بن سلامة بن حسين بن أبي محمد عبد الله الديار بكري الحصكفي، المتوفي سنة553 هجرية، حيث ذكر ولادة المهدي(عج) وغيبته في قصيدة طويلة جاء فيها:
وسائل عن حب أهل البيت
هل أقر إعلانا به أم أجحد
هيهات ممزوج بلحمي ودمي
حبهم وهو الهدى والرشد
حيدرة والحسنان بعده
ثم علي وابنه محمد
وجعفر الصادق وابن جعفر
موسى ويتلوه علي السيد
أعني الرضا ثم ابنه محمد
ثم علي وابنه المسدد
والحسن التالي ويتلو تلوه
محمد بن الحسن المفتقد
فإنهم أئمتي وسادتي
وإن لحاني معشر وفندوا
أئمة أكرم بهم أئمة
أسماؤهم مسرودة تطرد
هم حجج الله على عباده
بهم إليه منهج ومقصد
هم النهار صوم لربهم
وفي الدياجي ركع وسجد
قوم أتى في هل أتى مدحهم
وهل يشك فيه إلا ملحد
قوم لهم فضل ومجد
باذخ يعرفه المشرك والموحد
قوم لهم في كل ارض مشهد
لا بل لهم في كل قلب مشهد
قوم منى والمشعران لهم
والمروتان لهم والمسجد
قوم له مكة والأبطح والخيف
وجمع والبقيع الغرقد
ما صدق الناس ولا تصدقوا
ونسكوا وأفطروا وعيدوا
ولا غزوا وأوجبوا حجا
ولا صلوا ولا صاموا ولا تعبدوا
لولا رسول الله وهو جدهم
يا حبذا الوالد ثم الولد
ومصرع الطفِّ فلا أذكره
ففي الحشى منه لهيب يقد
يرى الفرات ابن الرسول ظاميا
يلقى الردى وابن الدعي يرد
حسبك يا هذا وحسب من بغى
عليهم يوم المعاد الصمد
يا أهل بيت المصطفى وعدتي
ومن على حبهم اعتمد
أنتم إلى الله غدا وسيلتي
وكيف أخشى وبكم اعتضد
وليكم في الخلد حي خالد
والضد في نار لظى مخلد
أقول :
قد يعتقد البعض بعد قراءة هذه الأبيات بأنه على المذهب الشيعي،
غير أنه بعد هذه الأبيات ذكر ما يثبت أنه على مذهب أهل السنة والجماعة، وأنه شافعي:
حيث قال :
ولست أهواكم لبغض غيركم
إني إذا أشقى بكم لا أسعد
فلا يظن رافضي أنني
وافقته أو خارجي مفسد
محمد والخلفاء بعده
أفضل خلق الله فيما أجد
هم أسسوا قواعد الدين لنا
وهم بنوا أركانه وشيدوا
ومن يخن أحمد في أصحابه
فخصمه يوم المعاد أحمد
هذا اعتقادي فالزموه تفلحوا
هذا طريقي فاسلكوه تهتدوا
والشافعي مذهبي مذهبه
لأنه في قوله مؤيد .
وسائل عن حب أهل البيت
هل أقر إعلانا به أم أجحد
هيهات ممزوج بلحمي ودمي
حبهم وهو الهدى والرشد
حيدرة والحسنان بعده
ثم علي وابنه محمد
وجعفر الصادق وابن جعفر
موسى ويتلوه علي السيد
أعني الرضا ثم ابنه محمد
ثم علي وابنه المسدد
والحسن التالي ويتلو تلوه
محمد بن الحسن المفتقد
فإنهم أئمتي وسادتي
وإن لحاني معشر وفندوا
أئمة أكرم بهم أئمة
أسماؤهم مسرودة تطرد
هم حجج الله على عباده
بهم إليه منهج ومقصد
هم النهار صوم لربهم
وفي الدياجي ركع وسجد
قوم أتى في هل أتى مدحهم
وهل يشك فيه إلا ملحد
قوم لهم فضل ومجد
باذخ يعرفه المشرك والموحد
قوم لهم في كل ارض مشهد
لا بل لهم في كل قلب مشهد
قوم منى والمشعران لهم
والمروتان لهم والمسجد
قوم له مكة والأبطح والخيف
وجمع والبقيع الغرقد
ما صدق الناس ولا تصدقوا
ونسكوا وأفطروا وعيدوا
ولا غزوا وأوجبوا حجا
ولا صلوا ولا صاموا ولا تعبدوا
لولا رسول الله وهو جدهم
يا حبذا الوالد ثم الولد
ومصرع الطفِّ فلا أذكره
ففي الحشى منه لهيب يقد
يرى الفرات ابن الرسول ظاميا
يلقى الردى وابن الدعي يرد
حسبك يا هذا وحسب من بغى
عليهم يوم المعاد الصمد
يا أهل بيت المصطفى وعدتي
ومن على حبهم اعتمد
أنتم إلى الله غدا وسيلتي
وكيف أخشى وبكم اعتضد
وليكم في الخلد حي خالد
والضد في نار لظى مخلد
أقول :
قد يعتقد البعض بعد قراءة هذه الأبيات بأنه على المذهب الشيعي،
غير أنه بعد هذه الأبيات ذكر ما يثبت أنه على مذهب أهل السنة والجماعة، وأنه شافعي:
حيث قال :
ولست أهواكم لبغض غيركم
إني إذا أشقى بكم لا أسعد
فلا يظن رافضي أنني
وافقته أو خارجي مفسد
محمد والخلفاء بعده
أفضل خلق الله فيما أجد
هم أسسوا قواعد الدين لنا
وهم بنوا أركانه وشيدوا
ومن يخن أحمد في أصحابه
فخصمه يوم المعاد أحمد
هذا اعتقادي فالزموه تفلحوا
هذا طريقي فاسلكوه تهتدوا
والشافعي مذهبي مذهبه
لأنه في قوله مؤيد .
وقد ترجم الذهبي للإمام محمد بن الحسن العسكري عليهم في كتابه سير أعلام النبلاء ج 13 ص 119 رقم الترجمة
60 - المنتظر * * الشريف، أبو القاسم، محمد بن الحسن العسكري بن علي الهادي ابن محمد الجواد بن علي الرضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن
محمد الباقر بن زين العابدين بن علي بن الحسين الشهيد بن الامام علي بن أبي طالب، العلوي الحسيني.
خاتمة الاثني عشر سيدا، الذين تدعي الامامية عصمتهم - ولا عصمة إلا لنبي -
ومحمد هذا هو الذي يزعمون أنه الخلف الحجة، وأنه صاحب الزمان، وأنه صاحب السرداب بسامراء، وأنه حي لا يموت، حتى يخرج، فيملا الارض عدلا وقسطا، كما ملئت ظلما وجورا...
تعليق