إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بحث في حديث " سيدا كهول أهل الجنة "

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بحث في حديث " سيدا كهول أهل الجنة "




    الكهل في اللغة :




    الصحاح في اللغة - الجوهري


    الكَهْلُ من الرجال: الذي جاوزَ الثلاثين ووَخَطَهُ الشَيْبُ. وامرأةٌ كَهْلَةٌ. وفي الحديث: " هل في أهْلِكَ من كاهِلٍ " . قال أبو عبيد: ويقال: مَنْ كاهَلَ، أي منْ أسَنَّ وصارَ كَهْلاً.






    القاموس المحيط - الفيروزآبادي


    الكَهْلُ مَنْ وخَطَهُ الشَّيْبُ ورأيتَ له بَجالَةً، أو من جاوَزَ الثلاثينَ أَو أربعاً وثلاثين إلى إحْدَى وخمسينَ ج كَهْلونَ وكُهولٌ وكِهالٌ وكُهْلانٌ وكُهَّلٌ




    المغرب في ترتيب المعرب - بن المطرز


    ( ش ي خ ) : ( الشَّيْخُ ) فِي اللُّغَةِ الْمُسِنُّ بَعْدَ الْكَهْلِ وَهُوَ الَّذِي انْتَهَى شَبَابُهُ وَالْجَمْعُ أَشْيَاخٌ وَشُيُوخٌ وَشِيَخَةٌ بِسُكُونِ الْيَاءِ وَفَتْحِهَا كَغِلْمَةٍ وَعَوْدَةٍ فِي جَمْعَيْ غُلَامٍ وَعَوْدٍ


    ( ك هـ ل ) : ( الْكَهْلُ ) الَّذِي انْتَهَى شَبَابُهُ وَذَلِكَ بَعْدَ الْأَرْبَعِينَ .






    قلت (الجابري اليماني) : الخلاصة ان الكهل يطلق على من جاوَزَ الثلاثينَ أَو أربعاً وثلاثين إلى إحْدَى وخمسينَ






    يتبع ،،،



  • #2

    الامامان الحسن والحسين " عليهما السلام " ماتا كهلين




    الإستيعاب في معرفة الأصحاب " ج 1 ص 392 "




    (556) الحسين بن علي بن أبي طالب أمه فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى أبا عبد الله ولد لخمس خلون من شعبان سنة أربع وقيل سنة ثلاث هذا قول الواقدي وطائفة معه.




    (موضع الشاهد) " ص 397 "


    واختلف في سن الحسين يوم قتله فقتيل قتل وهو ابن سبع وخمسين وقيل قتل وهو ابن ثمان وخمسين.
    قال قتادة قتل الحسين وهو ابن أربع وخمسين سنة وستة أشهر وذكر المازني عن الشافعي عن سفيان بن عيينة قال: قال لي جعفر بن محمد توفي علي بن أبي طالب وهو ابن ثمان وخمسين سنة وقتل الحسين بن علي وهو ابن ثمان وخمسين سنة وتوفي علي بن الحسين وهو إبن ثمان وخمسين سنة وتوفي محمد بن علي بن الحسين وهو ابن ثمان وخمسين سنة.
    قال سفيان وقال لي جعفر بن محمد وأنا بهذه السنة في ثمان وخمسين فتوفي فيها رحمة الله عليهم.






    الجابري اليماني : تبين مما ذكر ان الامام الحسين مات بعمر يصدق عليه " الكهل " ومع هذا هو سيد شباب اهل الجنة وفي هذا دليل على ان الجنة لايدخلها من كان كهلا وان حديث " سيداكهول أهل الجنة " في حق ابي بكر وعمر انما هو خرافة اموية بأيدي كتاب السلاطين وواضعه غبي الى أبعد الحدود كما سنبين لاحقا .




    يتبع ،،،

    تعليق


    • #3

      * إشكال : ليس في الجنة كهول






      صحيح الترغيب والترهيب - الألباني " ج3 ص 256 "
      3699 - ( صحيح )
      ورواه أيضا من حديث أبي هريرة وقال غريب ولفظه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجنة جرد مرد كحل لا يفنى شبابهم ولا تبلى ثيابهم








      من صحح الحديث :




      الالباني في صحيح وضعيف سنن الترمذي " ج 6 ص 39" ح برقم " 2539" : حسن ، المشكاة ( 5638 و 5639 / التحقيق الثانى ) وقال عنه الترمذي : حديث حسن غريب
      -الراوي: معاذ بن جبل المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/401
      خلاصة حكم المحدث: إسناده الرواية الأولى حسن










      *سقوط المحقق محمد فؤاد عبدالباقي في نفس الاشكال :








      سنن ابن ماجه " ج 1 ص 36 " تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي


      95 - حدثنا هشام بن عمار . حدثنا سفيان عن الحسن بن عمارة عن فراس عن الشعيبي عن الحارث عن علي قال : - قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والاخرين إلا النبيين والمرسلين . لا تخبرهما يا علي ما داما حيين )

      الحديث قد جاء بوجوه متعددة عن علي وغيره . ذكر الترمذي وقد حسنه من بعض الوجوه

      [ ش ( سيد الكهول ) الكهل من خالطه الشيب . والمعنى هما سيدا من مات كهلا وإلا ليس في الجنة كهل ] .
      قال الشيخ الألباني : صحيح






      قلت الجابري : لفظ ( سيدا كهول أهل الجنة ) غير فهم "سيدا من مات كهلا " فهذا تحميل للنص مالايحتمل .






      يتبع ،،،

      تعليق


      • #4





        محاولة ترقيع أموية لتوسيع المعنى ليشمل الشباب وكل كهل في الجنة






        مسند أحمد بن حنبل " ج 1 ص 80 "




        602 - حدثنا عبد الله حدثني وهب بن بقية الواسطي ثنا عمرو بن يونس يعنى اليمامي عن عبد الله بن عمر اليمامي عن الحسن بن زيد بن حسن حدثني أبي عن أبيه عن على رضي الله عنه قال : كنت عند النبي صلى الله عليه و سلم فأقبل أبو بكر وعمر رضي الله عنهما فقال يا على هذان سيدا كهول أهل الجنة وشبابها بعد النبيين والمرسلين


        تعليق شعيب الأرنؤوط : صحيح وهذا إسناد حسن





        وشبابُها لفظ شاذ :


        ترجمة حسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب


        تهذيب التهذيب - ابن حجر " ج 2 ص 243 "
        أبو أحمد بن عدي الجرجاني : أحاديثه عن أبيه أنكر مما روى عن عكرمه
        يحيى بن معين : ضعيف


        مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد






        قلت (الجابري اليماني) : لم يثبت صحة الحديث الاخير لانه ورد بلفظ " وشبابها " من طريق الحسن بن زيد عن ابيه فضلا عن معناه .


        تعليق


        • #5

          الحديث الصحيح والمقبول وفق الحديث النبوي هو في بيان افضلية الامام علي وولديه في الجنة من بعد النبي الاكرم .






          صحيح وضعيف الجامع الصغير - الألباني " ص 550 "




          5493 - الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة و أبوهما خير منهما
          ( هـ ك ) عن ابن عمر ( طب ) عن قرة ومالك بن الحويرث ( ك ) عن ابن مسعود .
          قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3182 في صحيح الجامع






          قلت الجابري : تبين من وضع حديث " سيدا كهول اهل الجنة " المكذوب على رسول الله الاكرم هو لتضييع أفضلية الامام علي على أمة الخاتم ولكنهم اصطدموا بحديث " سيدا شباب اهل الجنة " فوضعوا ايضا زيادة مكذوبة ولاتصح وفق معاييرهم الحديثية والحمدلله الذي جعل اعدائنا من الحمقى .


          تعليق


          • #6
            أحسنتم العمل موضوع مهم
            شكراً لكم ، في ميزان اعمالكم ان شاء الله

            تعليق


            • #7
              المولى العميد

              حياك وبياك شاكر لكم مروركم المبارك

              تعليق


              • #8
                احسنتم وبارك الله بيكم على النشر المفيد
                شكرا لكم

                تعليق


                • #9
                  اللهم صلش على محمد واله الطيبين الطاهرين
                  حيا الله الاخ الفاضل الجابري اليماني وجزاك الله خيرا على هذه الابحاث القيمة التي تبين من خلالها بيان الحق وزيف الباطل
                  ولاشك ولاريب ان هذا الحديث هو احد الاحاديث الكثيرة التي وضعها بني امية لتلميع صور اسيادهم الظالمين الذين اغتصبوا حق اهل البيت عليهم السلام
                  ولاشك ولاريب ان من يدقق في موضوعاتهم يجد انها بعيد كل البعد عن الحق والهدى لان من وضعها بعيد عن هدي النبي محمد صلى الله عليه واله .


                  ـــــ التوقيع ـــــ
                  أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
                  و العصيان والطغيان،..
                  أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
                  والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X