كراهيَّـة ترْك العَشَـاء في الحديث
✰ يقولُ النَّبيُّ الأعظم "صلَّى اللهُ عليهِ وآله":
(لا تدعوا العَشَاء ولو بكفٍّ مِن تمر ؛ فإنَّ تركهُ يُهْرِم).
✰ ويقولُ أيضــاً "صلَّى اللهُ عليهِ وآله":
(لا تَدَعوا العَشَاء ولو على حَشَفة، إنّي أخْشى على أُمَّتي مِن ترْكِ العَشَاء الهَرَم؛ فإنَّ العَشَاء قــوَّةُ الشَّيخ والشَّاب).
✰ ويقولُ الإمامُ الصَّادقُ "عليهِ السَّلام":
(لا تدعْ العَشاء ولو بثلاثِ لُقَمٍ بملْح).
✰ ويقولُ أميرُ المُؤمنين "عليهِ السَّلام":
(عشاءُ الأنبياءِ "عليهم السَّلام" بعْــدَ العَتْمة فلا تَدَعُوه؛ فإنَّ تَرْك العَشاءِ خرابُ البدن)
✰ ويقولُ إمامُنـا الصَّادق "عليهِ السَّلام":
(أصلُ خرابِ البدن ترْكُ العَشَاء).
✰ ويقولُ أيضاً "عليهِ السَّلام":
(ينبغي للشَّيخ الكبير ألاَّ ينــامَ إلاَّ وجوفهُ مُمتلئ مِن الطَّعام؛ فإنَّهُ أهدأُ لنَومهِ وأطيبُ لنكْهته).
✰ ويقولُ المُفضَّل بن عُمَّـر:
(دخلْتُ على أبي عبد اللهِ "عليهِ السَّلام" ليلةً وهو يتعشى.
فقـال: يا مُفضَّل ، أدنُ وكُلْ. قلْتُ : قد تعشَّيت . فقـال : أدنُ فكل ؛ فإنَّه يستحبُّ للرَّجل إذا اكتهلَ - أي صارَ كهلاً- ألاَّ يبيتَ إلاَّ وفي جَوفهِ طعامٌ حديث.فدنوت فأكلت).
✰ ويقولُ الصَّادقُ الأطهر "عليهِ السَّلام":
(ترْكُ العَشاء مهْرمة، وينبغي للرَّجُل إذا أسنَّ - يعني صارَ مُسنَّـاً- ألاَّ يبيتَ إلاَّ وجوفُه مُمتلئٌ مِن الطَّعام).
✰ ويقولُ الصَّادقُ الأطهرُ "عليهِ السَّلام":
(ما تقول أطباؤكم في عَشَاءِ الَّليل ؟ قلْتُ : إنَّهم ينهونـا عنه. قــال : لكنّي آمُرُكم به)
✰ ويقولُ زيادُ بن أبي الحلال:
(تعشَّيتُ مع أبي عبد الله "عليهِ السَّلام" فقــــال:
(العَشَاء بعْدَ العِشَاء الآخِرة عَشَاء النَّبيين "عليهم السَّلام").
✰ ويقولُ الصَّادقُ الأطهرُ "عليهِ السَّلام":
(مَن ترَكَ العَشَاءَ ليلةً ماتَ عِرْقٌ في جسدهِ، ولا يحيـــا أبدا).
✰ ويقولُ النَّبيُّ الأعظم "صلَّى اللهُ عليهِ وآله":
(مَن تركَ العَشَاء ليلةَ السَّبْت وليلةَ الأحد مُتواليتين، ذهبَ عنهُ ما لا يرجعُ إليهِ أربعينَ يومــاً).
✰ ويقولُ إمامُنـا الصَّادق "عليهِ السَّلام":
(مَن تركَ العَشَاء ليلةَ السَّبت وليلةَ الأحدِ مُتواليتين، ذهبتْ عنهُ قوَّتهُ فلم ترجعْ إليهِ أربعينَ يوماً).
✰ ويقولُ أيضاً "عليهِ السَّلام":
(مَن تركَ العَشاء نقصتْ مِنهُ قوّة ولا تعودُ إليه).
✰ ويقولُ سليمان بن جعْفر الجعفري:
(كان أبو الحسن "عليهِ السَّلام" لا يدعُ العَشاء ولو بكعكة).
✰ ويقولُ الإمامُ الرّضا "عليهِ السَّلام":
(إنَّ في الجَسَد عِرْقــاً يُقالُ له: العَشَاء ؛ فإنْ تركَ الرَّجُل العَشاء لم يزلْ يدعو عليهِ ذلكَ العِرْق إلى أن يُصْبح ، يقــول:
أجاعكَ اللهُ كما أجعتني، وأظمأكَ اللهُ كما أظمأتني.
فلا يدَعَنَّ أحدكم العَشاء ولو بلقْمةٍ مِن خُبْز أو شَرْبةٍ مِن مَـــاء)
✰ ويقول ابن أخي شهاب:
(شكوت إلى أبي عبدالله "عليهِ السَّلام" ما ألقى مِن الأوجاع والتُّخم ، فقـــال: تغــدَّ وتعشَّ، ولا تأكل بينهما شيئاً فإنَّ فيه فسادُ البدن، أما سمعْتَ الله عزَّ وجلَّ يقول:
"لهم رزقهم فيها بكرة وعشيا")
على أن نحرص أن لايكون دسما ولا يكون كثيرا
------------------------------
المصدر:
الكافي الشَّريف-ج5/ باب فضل العشاء وكراهية تركه
بحار الأنوار-ج63
:
منقول
تعليق