إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صباح الكفيل ( صحة وجمال ) فوائد البازلاء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صباح الكفيل ( صحة وجمال ) فوائد البازلاء









    البازلاء نبات عشبي حولي يتبع الفصيلة البقولية و اسمها العلمي (باللاتينية: Pisum sativum) . وهي معروفة أيضاً باسم الجلبانة في تونس والجزائر و المغرب و باسم بسلة في مصر وبعض البلدان الأخرى ، وهي بقلة عرفت منذ أقدم العصور.


    لقد اكتشف الباحثون أنها تحتوي على مركب قوي يحول دون تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية. علاوة على ذلك، تحتوي البازلاء، على مواد منشأنها أن تساعد على خفض الكوليسترول .* تمنح الشبع: تتميز البسلة بمنح الطاقة للجسم، لما لها من سكر وألياف وبروتينات، لذلك تكفي كمية لا تتجاوز 150 غراماً من البازلاء لإشباع شخص.




    * تحمى من العمى : فالبازلاء من المصادر الغنية جداً بمادة اللوتين التي يُعتقد أنها تلعب دورا في الوقاية من مرض “تدهور الجزء المسئول عن الإبصارفي الشبكية” الذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى بين كبار السن.






    فوائد أخرى






    ترفع البازلاء نسبة السكريات في الدم. كما أنها تمنح الجسم مواد مهمة عديدة تعمل على حفظ التوازن الغذائي عند من يتناولها، هذا بالإضافة إلى أنهامصدر جيد للبروتينات النباتية والألياف التي تساعد على تنبيه الأمعاء وتقاوم الإمساك .ويجب التنويه إلى أن البازلاء المعلبة تفقد الكثير من العناصر الغذائية أثناء عملية التعليب ولذلك يجب استعمال البازلاء الطازجة حيث إنها تحتوي علىكل الفيتامينات والمعادن. وقد أثبت العلماء أن البازلاء المجمدة في الثلاجة أنها تحمل نفس الفائدة للبازلاء الطازجة بالرغم من اختلاف الطعم.






    ومن الأفضل طبخ البازلاء على البخار سواء أكانت طازجة أم مثلجة حيث إن الغلي مع الماء يستنزف العناصر الغذائية من البازلاء. وطهيها بالميكروويفيعد بديلاً جيداً.






  • #2
    سبحان الله
    احسنتم النشر الرائع

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X