إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طلعها كانه رؤوس الشياطين / تدقيق معنوي ولفظي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طلعها كانه رؤوس الشياطين / تدقيق معنوي ولفظي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد




    أَذَلِكَ خَيْرٌ نُّزُلا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ (62) إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِّلظَّالِمِينَ (63)*إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ (64)*طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ (65) فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِؤُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ (66) ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِّنْ حَمِيمٍ (67) ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لإِلَى الْجَحِيمِ (68) إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ (69) فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ (70) ... ( سورة الصافات )




    انقل ادناه من تفسير الميزان للعلامة السيد الطباطبائي :
    و قوله :*«إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم»* وصف لشجرة الزقوم، و أصل الجحيم قعرها، و لا عجب في نبات شجرة في النار و بقائها فيها فحياة الإنسان و بقاؤه خالدا فيها أعجب و الله يفعل ما يشاء.


    و قوله :*«طلعها كأنه رءوس الشياطين»*الطلع حمل النخلة أو مطلق الشجرة أول ما يبدو، و تشبيه ثمرة الزقوم برءوس الشياطين بعناية أن الأوهام العامية تصور الشيطان في أقبح صورة كما تصور الملك في أحسن صورة و أجملها قال تعالى:*«ما هذا بشرا إن هذا إلا ملك كريم :»*يوسف: - 31، و بذلك يندفع ما قيل: إن الشيء إنما يشبّـه بما يعرف و لا معرفة لأحد برءوس الشياطين.


    انتــــــهى النقل


    اقول : نعم سيدنا الجليل رحمك الله واعلى مقامك في الاخرة - يُـشبّـه الشيء بما يُعرف ،،، فإذا لم يتسنى ذلك فيؤول الى معنى مناسب أو ما يُتصوّر في الذهن كما في المثال اعلاه من قصة يوسف ع .
    وبما أن القرآن شبّه طلعها برؤوس الشياطين ، فإننا نُرجِع المعنى الى حقيقة معنى الشياطين والتي اثبتها القرآن في قوله تعالى التالي :


    وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ( الانعام )


    اذن : اسم ومعنى الشيطان ينطبق على الجن والانس ، فالمنحرفين عن الحق من الجن شياطين ، والمنحرفين عن الحق من الانس شياطين . بالعموم الشيطان هو كل متمردٍ مفسد .


    ولغتاً - شَطَنَ أي بعد عن الحق


    فالمتحصّل مما سبق لغتاً ، ومعناً منطبقا بما اثبته القرآن - إنّ اسم الشيطان ينطبق على كلا من منحرفي ومفسدي الجن والانس وليس معناً واسماً مختصا بالمنحرف من الجن وإن اشتهر !
    وعليه فان ظاهر المعنى من قوله ( طلعها كأنه رؤوس الشياطين ) هو تشبيه برؤوس العتاة المنحرفين عن الحق من الانس على الاقل او من الانس والجن بتوسعة اذا اريد منه التشبيه المعنوي التخيلي في الذهن من جميل او قبيح .


    والله اعلم
    والسلام عليكم
    الباحـث الطائي

    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

  • #2
    احسنتم مولانا الفاضل

    تعليق


    • #3
      بسمه تعالى

      شكرا لكم استاذنا العميد ، وفقكم الله

      ------------------------------


      ملاحظة اضافية لما يمكن استنتاجه هو إنّ لفضة الشيطان ليست اسم جنس بل هي صفة لجنس
      بمعنى - انه هناك اسم جنس لموجود هو الانسان ، وآخر هو الجن ، والشرير المنحرف عن الحق منهما يوصف بالشيطان ، وليس الشيطان اسم مخلوق خاص مختلف ، ولكنه شائع قرآناً وعرفاً على منحرف الجن ،


      ويقسم منحرفي الجن الى ثلاث مراتب وحسب القرآن

      1- الشيطان : وهو كثير التداول والذكر في القرآن . ويستخدم اللفظ للعموم والخصوص فأبليس من الجن وهو شيطان بلفظ ووصف آخر رغم انه سيد الشياطيين بمن فيهم المارده والعفاريت .


      2- المارد / وهو اقوى من الشيطان : ( إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب*وحفظا من كل شيطان مارد*لا يسمعون إلى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب*دحورا ولهم عذاب واصب*إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب )


      3- العفريت / وهو اقوى من المارد : ( قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ )


      والله اعلم




      التعديل الأخير تم بواسطة الباحث الطائي; الساعة 23-09-2015, 12:58 AM.
      لا إله إلا الله محمد رسول الله
      اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
      الباحــ الطائي ـث

      تعليق


      • #4
        اللهم انا نعوذ بك من شر شيطان الرجيم
        احسنتم النشر المبارك
        اخي العزيز(الباحث الطائي)
        أفيدونا دائما بأقلامكم وأيديكم المباركه

        تعليق

        يعمل...
        X