إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كتابي ((التدخين بين الرد والقبول))

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    الفصل الرابع
    لو سألت اي انسان عاقل وقلت له ان رائحة التدخين من العطور ام من الروائح الكريهة ؟؟
    لاجابك بلا تردد انها من الروائح النتنة .
    فان كانت العطور تزيد في العقل فالرائحة الكريهة ماذا تفعل بها ؟؟
    ان العطور هي التي تزيد الانسان عقلاوالروائح الكريهة تنفر الناس عنا
    لذلك فان الانبياء عليهم السلام وحتى ايوب سلام الله عليه لم يبتل بذهاب عقله وكراهة رائحته لانها تنفر الناس عنه لاحظ :

    كتاب بحارالأنوار ج : 12 ص : 349

    عن كتاب الخصال الْقَطَّانُ عَنِ السُّكَّرِيِّ عَنِ الْجَوْهَرِيِّ عَنِ ابْنِ عُمَارَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ صلوات الله عليهم قَالَ إِنَّ أَيُّوبَ ابْتُلِيَ سَبْعَ سِنِينَ مِنْ غَيْرِ ذَنْبٍ وَ إِنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَا يُذْنِبُونَ لِأَنَّهُمْ مَعْصُومُونَ مُطَهَّرُونَ لَا يُذْنِبُونَ وَ لَا يَزِيغُونَ وَ لَا يَرْتَكِبُونَ ذَنْباً صَغِيراً وَ لَا كَبِيراً وَ قَالَ ع إِنَّ أَيُّوبَ مِنْ جَمِيعِ مَا ابْتُلِيَ بِهِ لَمْ تُنْتِنْ لَهُ رَائِحَةٌ وَ لَا قَبُحَتْ لَهُ صُورَةٌ وَ لَا خَرَجَتْ مِنْهُ مِدَّةٌ مِنْ دَمٍ وَ لَا قَيْحٌ وَ لَا اسْتَقْذَرَهُ أَحَدٌ رَآهُ وَ لَا اسْتَوْحَشَ مِنْهُ أَحَدٌ شَاهَدَهُ وَ لَا تَدَوَّدَ شَيْ‏ءٌ مِنْ جَسَدِهِ وَ هَكَذَا يَصْنَعُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِجَمِيعِ مَنْ يَبْتَلِيهِ مِنْ أَنْبِيَائِهِ وَ أَوْلِيَائِهِ الْمُكَرَّمِينَ عَلَيْهِ وَ إِنَّمَا اجْتَنَبَهُ النَّاسُ لِفَقْرِهِ وَ ضَعْفِهِ فِي ظَاهِرِ أَمْرِهِ لِجَهْلِهِمْ بِمَا لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ تَعَالَى ذِكْرُهُ مِنَ التَّأْيِيدِ وَ الْفَرَجِ وَ قَدْ قَالَ النَّبِيُّ ص أَعْظَمُ النَّاسِ بَلَاءً الْأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الْأَمْثَلُ فَالْأَمْثَلُ وَ إِنَّمَا ابْتَلَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ بِالْبَلَاءِ الْعَظِيمِ الَّذِي يَهُونُ مَعَهُ عَلَى جَمِيعِ النَّاسِ لِئَلَّا يَدَّعُوا لَهُ الرُّبُوبِيَّةَ إِذَا شَاهَدُوا مَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُوصِلَهُ إِلَيْهِ مِنْ عَظَائِمِ نِعَمِهِ تَعَالَى مَتَى شَاهَدُوهُ وَ لِيَسْتَدِلُّوا بِذَلِكَ عَلَى أَنَّ الثَّوَابَ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى ذِكْرُهُ عَلَى ضَرْبَيْنِ اسْتِحْقَاقٍ وَ اخْتِصَاصٍ وَ لِئَلَّا يَحْتَقِرُوا ضَعِيفاً لِضَعْفِهِ وَ لَا فَقِيراً لِفَقْرِهِ‏ وَ لَا مَرِيضاً لِمَرَضِهِ وَ لِيَعْلَمُوا أَنَّهُ يُسْقِمُ مَنْ يَشَاءُ وَ يَشْفِي مَنْ يَشَاءُ مَتَى شَاءَ كَيْفَ شَاءَ بِأَيِّ سَبَبٍ شَاءَ وَ يَجْعَلُ ذَلِكَ عِبْرَةً لِمَنْ شَاءَ وَ شَقَاوَةً لِمَنْ شَاءَ وَ سَعَادَةً لِمَنْ شَاءَ وَ هُوَ عَزَّ وَ جَلَّ فِي جَمِيعِ ذَلِكَ عَدْلٌ فِي قَضَائِهِ وَ حَكِيمٌ فِي أَفْعَالِهِ لَا يَفْعَلُ بِعِبَادِهِ إِلَّا الْأَصْلَحَ لَهُمْ وَ لَا قُوَّةَ لَهُمْ إِلَّا بِهِ.

    فسلام الله على زوجة المدخن الصابرة وزوج المدخنة الصابر وسلام الله على الملائكة الصابرين المحيطين بالزوجين المدخنيين .
    وهنا بعض الروايات عن العطر واثره
    دعائم ‏الإسلام 2 165 فصل ذكر الطيب و استحبابه و فضله
    روينا عن جعفر بن محمد عليه السلام عن أبيه عن آبائه عن رسول الله صلى الله عليه واله أنه قال:
    ما طابت رائحة عبد إلا زاد عقله و كان إذا سافر سافر معه بستة أشياء القارورة و المقصين و المكحلة و المرآة و المشط و السواك و قال: ثلاث أعطيهن النبيون العطر و السواك و الأزواج.
    وكيف ان احاط بالعبد رائحة الدخان من كل جهاته ؛ فهل يُزيد عقله ؟!
    لاحظ اهمية العطرحيث ان المراد منه هو ازالت الروائح الكريهة من الانسان واذا بالانسان ياتي بتعفنات السيجارة ويلقيها على نفسه ومحيطه والرسول صلى الله عليه واله لا يسافر الا مع العطر.


    والعطر من سنن كل الانبياء عليهما السلام والواجب علينا الاقتداء بهم بنص القران الكريم :
    الكافي 6 510 باب الطيب .....
    2-
    مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ عَنْ أَبِي أُسَامَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
    العِطرُ مِنْ سُنَنِ المُرْسَلِينَ .
    الكافي 8 153 حديث زينب العطارة .....
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ :
    جَاءَتْ زَيْنَبُ الْعَطَّارَةُ الْحَوْلَاءُ إِلَى نِسَاءِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله وَ بَنَاتِهِ وَ كَانَتْ تَبِيعُ مِنْهُنَّ العِطرَ فَجَاءَ النَّبِيُّ صلى الله عليه واله وَ هِيَ عِندَهُنَّ فَقَالَ: إِذَا أَتَيْتِنَا طَابَتْ بُيُوتُنَا فَقَالَتْ: بُيُوتُكَ بِرِيحِكَ أَطيَبُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ :
    إِذَا بِعتِ فَأَحْسِنِي وَ لا تَغُشِّي فَإِنَّهُ أَتْقَى وَ أَبْقَى لِلْمَالِ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَتَيْتُ بِشَيْ‏ءٍ مِنْ بَيْعِي وَ إِنَّمَا أَتَيْتُ أَسْأَلُكَ عَنْ عَظَمَةِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ فَقَالَ جَلَّ جَلَالُ اللَّهِ سَأُحَدِّثُكِ عَنْ بَعْضِ .........
    وسائل ‏الشيعة 2 143 89- باب استحباب التطيب .....
    عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ :
    ثَلاثٌ أُعْطِيَهُنَّ الأَنْبِيَاءُ العِطرُ وَ الأَزْوَاجُ وَ السِّوَاكُ .
    هذا قوله عن الرائحة العطرة لرسول الله صلى الله عليه واله اما نحن ان صحبنا المدخن عشر ساعات ماذا سنقول لزوجتنا وذوينا ؟؟
    لان رائحة الدخان ستدخل الى مسامات خلايانا وملابسنا وكثيرا ما ارجع من المجلس للبيت ويسالني اولادي هل دخنت ؟
    فاقول لهم: لا ؛ فيقولوا : كيف وان رائحة الدخان ملئت البيت .

    فهل هذا اقتداء برسول الله صلى الله عليه واله في تعطير الجو وتعطير الاخرين .
    بحارالأنوار 47 331 باب10- مداحيه صلوات الله عليه ....
    وَ العِطرُ وَ الرَّيْحَانُ أَنْوَاعُهُ ** زَاكٍ وَ قَدْ هَبَّتْ بِهِ زَعْزَعُ‏
    رِيحٍ مِنَ الْجَنَّةِ مَأْمُورَةٌ** ذَاهِبَةٌ لَيْسَ لَهَا مَرْجِع‏
    وعن كتاب بلاغات ‏النساء 154 بلاغات النساء في منازعات الأزواج :
    ألا ليت زوجي من أناس ذوي غنى**حديث الشباب طيب الريح و العطر
    فكيف اذا كان زوجك من المدخنين يا مسكينة ؟؟؟
    ولأهمية العطر جعل من مهر سيدة نساء العالمين عليها السلام
    روضة الواعظين 1 146 مجلس في ذكر تزويج فاطمة عليها السلام
    و قال الحسين بن علي عليه السلام : لما زوج فاطمة عليا على أربعمائة و ثمانين درهما فأمره النبي صلى الله عليه واله: أن يجعل ثلثيها في العطر
    و ثلثا في الثياب فدخل بهما و ما لهما فراش إلا فروة أضحية رسول الله ص و وسادة من أدم حشوها ليف.
    وان هذا الامر مهم جدا وهو العطر بحيث يجعل له القسط الاكبر في جهاز سيدتنا فلا باس ان يقتدي المدخن بسيدتنا وملاذنا السيدة الطاهرة المباركة صلوات الله عليها ويترك التدخين لرائحته الكريهة التي ما ان حل بمكان الا ونثر الرائحة التي يمجها الحاضرون
    وليته بمبلغ السيجارة اشترى عطرا
    وما ان يجلس في مجلس الا ويعطره بالعطور المبهجة للقلب وهي من علائم الجنه حين دخولها :
    وَ يُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَها لَهُمْ (6)(محمد)

    تعليق


    • #12
      مولانا السيد جلال الحسيني بوركت اناملكم الطيبة وهي تكتب اجمل الكلام واروع البحوث ..سيدنا لا اعتقد ان احدا من المدخنين يطلع على كتابكم هذا ويبقى على تدخينه فوالله ان كلماتكم تدخل القلب وتستقر فيه فلكم كل الشكر والتقدير بروعة ما تكتبون لنا ...حفظكم الله تعالى ورزقكم الصحة والعافية ودوام التوفيق ونسألكم الدعاء

      تعليق


      • #13
        المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
        مولانا السيد جلال الحسيني بوركت اناملكم الطيبة وهي تكتب اجمل الكلام واروع البحوث ..سيدنا لا اعتقد ان احدا من المدخنين يطلع على كتابكم هذا ويبقى على تدخينه فوالله ان كلماتكم تدخل القلب وتستقر فيه فلكم كل الشكر والتقدير بروعة ما تكتبون لنا ...حفظكم الله تعالى ورزقكم الصحة والعافية ودوام التوفيق ونسألكم الدعاء
        دعواتي لكم بدوام الصحة والعافية

        تعليق


        • #14
          احسنت سيدنا الجليل موضوع قيم وذو شجون
          لا يوم كيومك يا ابا عبدالله الحسين
          ابو قاسم الشبكي

          تعليق


          • #15
            المشاركة الأصلية بواسطة ابو قاسم الشبكي مشاهدة المشاركة
            احسنت سيدنا الجليل موضوع قيم وذو شجون
            احسن الله اليك وسيطبع الكتاب ان شاء الله
            اشكر مرورك ايدك الله تعالى

            تعليق


            • #16
              ان شاء الله تعالى نوفق لاقتنائه والاطلاع عليه والاستفاده ...سدد الله تعالى خطاكم مولانا ورزقكم ما تتمنون عاجلاا بحرمة محمد واهل بيته الطاهرين واشكر دعواتكم لنا مولانا وتقبلوا خالص دعائي لكم ولعائلتكم ولوالديكم

              تعليق


              • #17
                الفصل الخامس
                قد يسال الانسان قائلا:
                ان بعض العلماء والمعممين هم يدخنون ؛ ومن المدخنين من يُعرف بالصلاح ؛ فكيف يمكن ان يقال في حقهم انهم ضعيفي الاراده امام اتباع هوى النفس كما في الفصل الثالث فكيف تجيب على هذا السؤال؟؟
                الجواب :
                نقول لهم اننا نكتب الموضوع بتفاصيله للانسان الذي يقر بنفسه ويحكم عليها بانه يتبع الهوى بتدخينه
                اما الذي يقول انها ليست حرام وانا اقلد من يقول بجوازها لذلك فانا لا اتبع الهوى وانما اراها حلال فاستعملها واتجنب باقي المحرمات بارادة كاملة .
                فاقول له غفر الله لي ولك انني لا اكتب الموضوع لك وكل كلامي لا يعنيك ؛ وانما ما كتبته وما اكتبه كله للانسان الذي يقرّ على نفسه باطمئنان بان التدخين هو اتباع لهوى النفس وانه ضعيف الارادة في قبالها
                فحينئذ نحذره بما كتبنا وسوف نكتب لعلنا نعينه ونساعده على ترك ما اقرَّ هو بضرره على نفسه وغيره .
                فان الانسان علي نفسه بصيرة كما قال تعالى :
                بَلِ الْإِنْسانُ عَلى‏ نَفْسِهِ بَصيرَةٌ (14) وَ لَوْ أَلْقى‏ مَعاذيرَهُ (15)”القيامة"
                والانصاف محبذ شرعا كما في هذه الروايات المباركة :
                الكافي (ط - الإسلامية) / ج‏2 / 103
                . 2- عَنْهُ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى عَنْ سَمَاعَةَ بْنِ مِهْرَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه قَالَ: ثَلَاثٌ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِوَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ أَوْجَبَ اللَّهُ لَهُ الْجَنَّةَ الْإِنْفَاقُ مِنْ إِقْتَارٍ وَ الْبِشْرُ لِجَمِيعِ الْعَالَمِ وَ الْإِنْصَافُ‏ مِنْ نَفْسِهِ
                و عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ صلوات الله عليه قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلوات الله عليه واله يَقُولُ فِي آخِرِ خُطْبَتِهِ‏ طُوبَى لِمَنْ طَابَ خُلُقُهُ وَ طَهُرَتْ سَجِيَّتُهُ وَ صَلَحَتْ سَرِيرَتُهُ وَ حَسُنَتْ عَلَانِيَتُهُ وَ أَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ وَ أَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ وَ أَنْصَفَ النَّاسَ مِنْ نَفْسِهِ.
                و عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ وَهْبٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه قَالَ: مَنْ يَضْمَنُ لِي أَرْبَعَةً بِأَرْبَعَةِ أَبْيَاتٍ فِي الْجَنَّةِ أَنْفِقْ وَ لَا تَخَفْ فَقْراً وَ أَفْشِ السَّلَامَ فِي الْعَالَمِ وَ اتْرُكِ الْمِرَاءَ وَ إِنْ كُنْتَ مُحِقّاً وَ أَنْصِفِ النَّاسَ مِنْ نَفْسِكَ.
                وعَنْ أَبِي جَعْفَرٍ صلوات الله عليه قَالَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ صلوات الله عليه فِي كَلَامٍ لَهُ‏ أَلَا إِنَّهُ مَنْ يُنْصِفِ النَّاسَ مِنْ نَفْسِهِ لَمْ يَزِدْهُ اللَّهُ إِلَّا عِزّاً.
                فعلى هذا نسال المدخن مهما كانت رتبته العلمية ومقامه الاجتماعي قائلين هل الدخان مادة غذائية ؟
                هل في الدخان فيتامينات ؟
                هل في الدخان بروتينات ؟
                فان انصفنا وقال الحق بان الجواب في كلها لا . فنقول له اذن انت احكم على نفسك .
                وان لم ينصفنا من نفسه فلا كلام لنا مع هذا .
                وان قال انني اعرف بمصلحتي في التدخين . فأ قول له وانا لا اعنيك فلا تزعل وانما قولي لم يحب ان يطلع على الروايات المباركة التي فيها اشارة لآثار التدخين فلعلك غافل عنها

                تعليق


                • #18
                  بارك الله تعالى بكم مولانا السيد جليل على هذا البحث القيم ولا زلنا نتابعه مولانا ..نسأل الله تعالى لسماحتكم التوفيق والسداد بحق محمد وعترته الطاهرين ونسألكم الدعاء

                  تعليق


                  • #19
                    المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
                    بارك الله تعالى بكم مولانا السيد جليل على هذا البحث القيم ولا زلنا نتابعه مولانا ..نسأل الله تعالى لسماحتكم التوفيق والسداد بحق محمد وعترته الطاهرين ونسألكم الدعاء
                    قضى الله حوائجكم للدارين ان شاء الله

                    تعليق


                    • #20


                      الفصل السادس


                      كنت جالسا في بيت احد العلماء - وهو استاذ في الاخلاق والتفسير- وكان مجلسه عامرا بالطلبة والمؤمنين واخذ سماحته سيجارة من معمم آخر ليدخن واشعلها له سماحة الكريم الذي جاد بالسيجارة عليه والحمد لله عم الدخان اجوائنا الروحانية وليتني كنت اعلم ماذا تصنع الملائكة التي تكره الروائح الكريهة وليت الغطاء كُشف عن عينيّ لارى ما حال الملائكة المجتمعون في المجلس لانه كان مجلس فيه ذكر اهل البيت صلوات الله عليهم وذكرهم ذكر الله تعالى كما ورد في كتاب
                      الكافي 2 186 باب تذاكر الإخوان
                      َ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع يَقُولُ شِيعَتُنَا الرُّحَمَاءُ بَيْنَهُمُ الَّذِينَ إِذَا خَلَوْا ذَكَرُوا اللَّهَ إِنَّ ذِكْرَنَا مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ إِنَّا إِذَا ذُكِرْنَا ذُكِرَ اللَّهُ وَ إِذَا ذُكِرَ عَدُوُّنَا ذُكِرَ الشَّيْطَانُ .
                      وان الملائكة تحضر هكذا مجالس كما في هذه الرواية المباركة وانها تكره الروائح الكريهة وساذكر لكم انواع من الروايات في شان الملائكة الكرام و اثر الروائح العطرة والكريهة عليهم :
                      الكافي 6 511 باب الطيب
                      عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه قَالَ قَالَ عُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونٍ لِرَسُولِ اللَّهِ صلوات الله عليه واله قَدْ أَرَدْتُ أَنْ أَدَعَ الطِّيبَ وَ أَشْيَاءَ ذَكَرَهَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلوات الله عليه واله لَا تَدَعِ الطِّيبَ فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَسْتَنْشِقُ رِيحَ الطِّيبِ مِنَ الْمُؤْمِنِ فَلَا تَدَعِ الطِّيبَ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ .
                      بحارالأنوار 1 171 باب 1- فرض العلم و وجوب طلبه ..
                      عن كتاب الأمالي للشيخ الطوسي‏: جَمَاعَةٌ عَنْ أَبِي الْمُفَضَّلِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَسَنِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ع قَالَ حَدَّثَنِي الرِّضَا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ صلوات الله عليه قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلوات الله عليه واله يَقُولُ طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فَاطْلُبُوا الْعِلْمَ مِنْ مَظَانِّهِ وَ اقْتَبِسُوهُ مِنْ أَهْلِهِ فَإِنَّ تَعْلِيمَهُ لِلَّهِ حَسَنَةٌ وَ طَلَبَهُ عِبَادَةٌ وَ الْمُذَاكَرَةَ بِهِ تَسْبِيحٌ وَ الْعَمَلَ بِهِ جِهَادٌ وَ تَعْلِيمَهُ مَنْ لَا يَعْلَمُهُ صَدَقَةٌ وَ بَذْلَهُ لِأَهْلِهِ قُرْبَةٌ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى لِأَنَّهُ مَعَالِمُ الْحَلَالِ وَ الْحَرَامِ وَ مَنَارُ سُبُلِ الْجَنَّةِ وَ الْمُونِسُ فِي الْوَحْشَةِ وَ الصَّاحِبُ فِي الْغُرْبَةِ وَ الْوَحْدَةِ وَ الْمُحَدِّثُ فِي الْخَلْوَةِ وَ الدَّلِيلُ عَلَى السَّرَّاءِ وَ الضَّرَّاءِ وَ السِّلَاحُ عَلَى الْأَعْدَاءِ وَ الزَّيْنُ عِنْدَ الْأَخِلَّاءِ يَرْفَعُ اللَّهُ بِهِ أَقْوَاماً فَيَجْعَلُهُمْ فِي الْخَيْرِ قَادَةً تُقْتَبَسُ آثَارُهُمْ وَ يُهْتَدَى بِفِعَالِهِمْ وَ يُنْتَهَى إِلَى رَأْيِهِمْ وَ تَرْغَبُ الْمَلَائِكَةُ فِي خَلَّتِهِمْ وَ بِأَجْنِحَتِهَا تَمْسَحُهُمْ وَ فِي صَلَاتِهَا تُبَارِكُ عَلَيْهِمْ يَسْتَغْفِرُ لَهُمْ كُلُّ رَطْبٍ وَ يَابِسٍ حَتَّى حِيتَانُ الْبَحْرِ وَ هَوَامُّهُ وَ سِبَاعُ الْبَرِّ وَ أَنْعَامُهُ إِنَّ الْعِلْمَ حَيَاةُ الْقُلُوبِ مِنَ الْجَهْلِ وَ ضِيَاءُ الْأَبْصَارِ مِنَ الظُّلْمَةِ وَ قُوَّةُ الْأَبْدَانِ مِنَ الضَّعْفِ يَبْلُغُ بِالْعَبْدِ مَنَازِلَ الْأَخْيَارِ وَ مَجَالِسَ الْأَبْرَارِ وَ الدَّرَجَاتِ الْعُلَى فِي الدُّنْيَا وَ الْآخِرَةِ الذِّكْرُ فِيهِ يَعْدِلُ بِالصِّيَامِ وَ مُدَارَسَتُهُ بِالْقِيَامِ بِهِ يُطَاعُ الرَّبُّ وَ يُعْبَدُ وَ بِهِ تُوصَلُ الْأَرْحَامُ وَ بِهِ يُعْرَفُ الْحَلَالُ وَ الْحَرَامُ الْعِلْمُ إِمَامُ [أَمَامُ‏] الْعَمَلِ وَ الْعَمَلُ تَابِعُهُ يُلْهِمُهُ السُّعَدَاءَ وَ يَحْرِمُهُ الْأَشْقِيَاءَ فَطُوبَى لِمَنْ لَمْ يَحْرِمْهُ اللَّهُ مِنْهُ حَظَّهُ .
                      الكافي 1 358 باب ما يفصل به بين دعوى المحق و..
                      َ ثُمَّ قَالَتْ خَدِيجَةُ سَمِعْتُ عَمِّي مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَ هُوَ يَقُولُ إِنَّمَا تَحْتَاجُ الْمَرْأَةُ فِي الْمَأْتَمِ إِلَى النَّوْحِ لِتَسِيلَ دَمْعَتُهَا وَ لَا يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تَقُولَ هُجْراً فَإِذَا جَاءَ اللَّيْلُ فَلَا تُؤْذِي الْمَلَائِكَةَ بِالنَّوْح‏ .
                      الكافي 2 187 باب تذاكر الإخوان
                      4- مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنِ الْمُسْتَوْرِدِ النَّخَعِيِّ عَمَّنْ رَوَاهُ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه قَالَ إِنَّ مِنَ الْمَلَائِكَةِ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ لَيَطَّلِعُونَ إِلَى الْوَاحِدِ وَ الِاثْنَيْنِ وَ الثَّلَاثَةِ وَ هُمْ يَذْكُرُونَ فَضْلَ آلِ مُحَمَّدٍ قَالَ فَتَقُولُ أَمَا تَرَوْنَ إِلَى هَؤُلَاءِ فِي قِلَّتِهِمْ وَ كَثْرَةِ عَدُوِّهِمْ يَصِفُونَ فَضْلَ آلِ مُحَمَّدٍ ص قَالَ فَتَقُولُ الطَّائِفَةُ الْأُخْرَى مِنَ الْمَلَائِكَةِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَ اللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ .
                      الكافي 2 187 باب تذاكر الإخوان
                      عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه قَالَ مَا اجْتَمَعَ ثَلَاثَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَصَاعِداً إِلَّا حَضَرَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مِثْلُهُمْ فَإِنْ دَعَوْا بِخَيْرٍ أَمَّنُوا وَ إِنِ اسْتَعَاذُوا مِنْ شَرٍّ دَعَوُا اللَّهَ لِيَصْرِفَهُ عَنْهُمْ وَ إِنْ سَأَلُوا حَاجَةً تَشَفَّعُوا إِلَى اللَّهِ وَ سَأَلُوهُ قَضَاءَهَا وَ مَا اجْتَمَعَ ثَلَاثَةٌ مِنَ الْجَاحِدِينَ إِلَّا حَضَرَهُمْ عَشَرَةُ أَضْعَافِهِمْ مِنَ الشَّيَاطِينِ فَإِنْ تَكَلَّمُوا تَكَلَّمَ الشَّيْطَانُ بِنَحْوِ كَلَامِهِمْ وَ إِذَا ضَحِكُوا ضَحِكُوا مَعَهُمْ وَ إِذَا نَالُوا مِنْ أَوْلِيَاءِ اللَّهِ نَالُوا مَعَهُمْ فَمَنِ ابْتُلِيَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ بِهِمْ فَإِذَا خَاضُوا فِي ذَلِكَ فَلْيَقُمْ وَ لَا يَكُنْ شِرْكَ شَيْطَانٍ وَ لَا جَلِيسَهُ فَإِنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ لَا يَقُومُ لَهُ شَيْ‏ءٌ وَ لَعْنَتَهُ لَا يَرُدُّهَا شَيْ‏ءٌ ثُمَّ قَالَ ص فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَلْيُنْكِرْ بِقَلْبِهِ وَ لْيَقُمْ وَ لَوْ حَلْبَ شَاةٍ أَوْ فُوَاقَ نَاقَةٍ .
                      الكافي 3 138 باب الحائض تمرض المريض
                      عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ قُلْتُ لِأَبِي الْحَسَنِ صلوات الله عليه الْمَرْأَةُ تَقْعُدُ عِنْدَ رَأْسِ الْمَرِيضِ وَ هِيَ حَائِضٌ فِي حَدِّ الْمَوْتِ فَقَالَ لَا بَأْسَ أَنْ تُمَرِّضَهُ فَإِذَا خَافُوا عَلَيْهِ وَ قَرُبَ ذَلِكَ فَلْتَتَنَحَّ عَنْهُ وَ عَنْ قُرْبِهِ فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَتَأَذَّى بِذَلِكَ
                      الكافي 3 393 باب الصلاة في الكعبة و فوقها و في ..
                      عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَرْوَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلوات الله عليه واله إِنَّ جَبْرَئِيلَ عليه السلام أَتَانِي فَقَالَ إِنَّا مَعْشَرَ الْمَلَائِكَةِ لَا نَدْخُلُ بَيْتاً فِيهِ كَلْبٌ وَ لَا تِمْثَالُ جَسَدٍ وَ لَا إِنَاءٌ يُبَالُ فِيهِ .
                      الكافي 2 429 باب من يهم بالحسنة أو السيئة .....
                      عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَأَلْتُهُ عَنِ الْمَلَكَيْنِ هَلْ يَعْلَمَانِ بِالذَّنْبِ إِذَا أَرَادَ الْعَبْدُ أَنْ يَفْعَلَهُ أَوِ الْحَسَنَةِ فَقَالَ رِيحُ الْكَنِيفِ وَ رِيحُ الطِّيبِ سَوَاءٌ قُلْتُ لَا قَالَ إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا هَمَّ بِالْحَسَنَةِ خَرَجَ نَفَسُهُ طَيِّبَ الرِّيحِ فَقَالَ صَاحِبُ الْيَمِينِ لِصَاحِبِ الشِّمَالِ قُمْ فَإِنَّهُ قَدْ هَمَّ بِالْحَسَنَةِ فَإِذَا فَعَلَهَا كَانَ لِسَانُهُ قَلَمَهُ وَ رِيقُهُ مِدَادَهُ فَأَثْبَتَهَا لَهُ وَ إِذَا هَمَّ بِالسَّيِّئَةِ خَرَجَ نَفَسُهُ مُنْتِنَ الرِّيحِ فَيَقُولُ صَاحِبُ الشِّمَالِ لِصَاحِبِ الْيَمِينِ قِفْ فَإِنَّهُ قَدْ هَمَّ بِالسَّيِّئَةِ فَإِذَا هُوَ فَعَلَهَا كَانَ لِسَانُهُ قَلَمَهُ وَ رِيقُهُ مِدَادَهُ وَ أَثْبَتَهَا عَلَيْهِ .
                      عَنْ عَلِيِّ بْنِ رِئَابٍ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه وَ أَنَا مَعَ أَبِي بَصِيرٍ فَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه وَ هُوَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص إِنَّ الرِّيحَ الطَّيِّبَةَ تَشُدُّ الْقَلْبَ وَ تَزِيدُ فِي الْجِمَاعِ .
                      عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه قَالَ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ صلوات الله عليه الطِّيبُ فِي الشَّارِبِ مِنْ أَخْلَاقِ النَّبِيِّينَ عليهم السلام وَ كَرَامَةٌ لِلْكَاتِبِينَ .
                      عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه قَالَ الطِّيبُ فِي الشَّارِبِ مِنْ أَخْلَاقِ الْأَنْبِيَاءِ عليهم السلام وَ كَرَامَةٌ لِلْكَاتِبِينَ .
                      مستدرك‏الوسائل 12 392 23- باب استحباب تذاكر فضل الأئمة
                      14387- 3- شَاذَانُ بْنُ جَبْرَئِيلَ الْقُمِّيُّ فِي كِتَابِ الْفَضَائِلِ، بِإِسْنَادِهِ يَرْفَعُهُ عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ص يَقُولُ مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ فَضْلَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ع إِلَّا هَبَطَتْ عَلَيْهِمْ مَلَائِكَةُ السَّمَاءِ حَتَّى تَحُفَّ بِهِمْ فَإِذَا تَفَرَّقُوا عَرَجَتِ الْمَلَائِكَةُ إِلَى السَّمَاءِ فَيَقُولُ لَهُمُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّا نَشَمُّ مِنْ رَائِحَتِكُمْ مَا لَا نَشَمُّهُ مِنَ الْمَلَائِكَةِ فَلَمْ نَرَ رَائِحَةً أَطْيَبَ مِنْهَا فَيَقُولُونَ كُنَّا عِنْدَ قَوْمٍ يَذْكُرُونَ مُحَمَّداً وَ أَهْلَ بَيْتِهِ صلوات الله عليهم فَعَلِقَ عَلَيْنَا مِنْ رِيحِهِمْ فَتَعَطَّرْنَا فَيَقُولُونَ اهْبِطُوا بِنَا إِلَيْهِمْ فَيَقُولُونَ تَفَرَّقُوا وَ مَضَى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ إِلَى مَنْزِلِهِ فَيَقُولُونَ اهْبِطُوا بِنَا حَتَّى نَتَعَطَّرَ بِذَلِكَ الْمَكَانِ .
                      وسائل‏الشيعة 2 22 6- باب استحباب السواك في السحر و ..
                      عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه إِنِّي لَأُحِبُّ لِلرَّجُلِ إِذَا قَامَ بِاللَّيْلِ أَنْ يَسْتَاكَ وَ أَنْ يَشَمَّ الطِّيبَ فَإِنَّ الْمَلَكَ يَأْتِي الرَّجُلَ إِذَا قَامَ بِاللَّيْلِ حَتَّى يَضَعَ فَاهُ عَلَى فِيهِ فَمَا خَرَجَ مِنَ الْقُرْآنِ مِنْ شَيْ‏ءٍ دَخَلَ فِي جَوْفِ ذَلِكَ الْمَلَكِ .
                      وعن كتاب عَوَالِي اللآَّلِي، رَوَى جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ نَهَى‏رَسُولُ اللَّهِ صلوات الله عليه واله عَنْ أَكْلِ الْكُرَّاثِ فَلَمْ يَنْتَهُوا وَ لَمْ يَجِدُوا مِنْ ذَلِكَ بُدّاً فَوَجَدَ رِيحَهَا فَقَالَ أَ لَمْ أَنْهَكُمْ عَنْ أَكْلِ هَذِهِ الْبَقْلَةِ الْخَبِيثَةِ مَنْ أَكَلَهَا فَلَا يَغْشَانَا فِي مَسْجِدِنَا فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَتَأَذَّى بِمَا يَتَأَذَّى مِنْهُ الْإِنْسَانُ .
                      وعن كتاب الْقُطْبُ الرَّاوَنْدِيُّ فِي دَعَوَاتِهِ، عَنِ النَّبِيِّ ص قَالَ مَنْ أَكَلَ هَذِهِ الْبَقْلَةَ الْمُنْتِنَةَ فَلَا يَغْشَانَا فِي مَجَالِسِنَا وَ إِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَتَأَذَّى بِمَا يَتَأَذَّى بِهِ الْمُسْلِمُ .
                      من كل ما مر من الروايات فهمنا بان الملائكة تحضر مجالس الذكر وتحب الرائحة العطرة الطيبة وتكره الروائح الكريهة وتتاذى منها ولذلك قلت للاستاذ الاخلاقي :
                      هل يجوز ايذاء الجليس ؟
                      قال : لا .

                      فقلت له : اللهم اشهد بان دخان سيجارة سماحة الاستاذ تؤذيني فاسرع باطفائها لانه يعلم كم هو اثم من يؤذي جاره ولعله خاف من آثار هذه الروايات التي سانقلها لكم :
                      وسائل الشيعة 12 12 باب استحباب حسن المعاشرة و ...
                      عَنِ الْمُفَضَّلِ بْنِ عُمَرَ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلامفَقَالَ لِي مَنْ صَحِبَكَ؟
                      فَقُلتُ لَهُ: رَجُلٌ مِنْ إِخْوَانِي قَالَ فَمَا فَعَلَ قُلتُ مُنذُ دَخَلتُ لَمْ أَعْرِفْ مَكَانَهُ فَقَالَ لِي : أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ مَنْ صَحِبَ مُؤْمِناً أَرْبَعِينَ خُطوَةً سَأَلَهُ اللهُ عَنهُ يَوْمَ القِيَامَةِ .
                      ان سماحة الاستاذ الدكتور محمود البستاني ؛ المبارك؛ صديق الشيخ الخطيب الدكتور احمد الوائلي رحمة الله عليه وزميله الدراسي في القاهرة صاحب المؤلفات القرانية الكثيرة ولا يخفى شخصه على الاخوة المثقفين وهو من اصدقاء الشيخ عبد الزهراء القرعاوي ايضا ؛ له غرفة صغيرة جدا يجعل كل ليلة ثلاثاء فيها ماتما يحضره العلماء والمؤمنون ويجري النقاش بعد التعزية والعشاء بالمواضيع العلمية المختلفة لتنوع اذواق الشخصيات التي تحضر المجلس والدكتور البستاني حيث انه كبير السن ومصاب بضيق في تنفسه شافاه الله تعالى(توفي رحمة الله عليه وانما كتبت الكتاب في حياته فدعوت لشفائه ) لذلك فهو حساس من الروائح ؛ وان دخان السيجارة تؤذيه كثيرا ...
                      وفي مثل هذا الجو واذا باحد الحاضرين يشعل سيجارته في مثل هذه الغرفة الصغيرة وكلما نظرت اليه بحدة لعله يطفئها لانني لا اتوقع من مثله ان لا يقدر الظروف واذا به يزيد من بركات دخانه على الجمع المتكدس في هذه الغرفة الصغيرة .
                      بالله عليكم اليس هذا ايذاء للمؤمنين وهو يدّعي بانه المتقدم عليهم بالعلم ؛ ثم الا يخاف المدخن ان تشمله هذه الروايات التي وردت في حق من يؤذي جليسه وجاره :
                      الكافي 2 350 باب من آذى المسلمين و احتقرهم .....
                      عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام يَقُولُ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ: لِيَأْذَنْ بِحَرْبٍ مِنِّي مَنْ آذَى عَبْدِيَ الْمُؤْمِنَ .
                      من‏لايحضره‏الفقيه 4 13 باب ذكر جمل من مناهي النبي ..
                      وَ قَالَ عليه السلام : مَنْ آذَى جَارَهُ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ رِيحَ الْجَنَّةِ وَ مَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَ بِئْسَ الْمَصِيرُ وَ مَنْ ضَيَّعَ حَقَّ جَارِهِ فَلَيْسَ مِنَّا .......
                      ولا يخفى عليكم بان الحضور في الغرفة كلهم جيران المدخن وجلسائه وعلى هذل فلاحظ هذه الروايات المباركة :
                      وسائل ‏الشيعة 16 280 باب تحريم التظاهر بالمنكرات ...
                      عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ قَالَ سَمِعْتُ الصَّادِقَ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ عليه السلام يَقُولُ فِي حَدِيثٍ: يَا يُونُسُ مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ آذَى جَارَه‏
                      وسائل‏الشيعة 16 356 24- باب استحباب إدخال السرور ..
                      وَ فِي الْمُقْنِعِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ:
                      مَنْ أَدْخَلَ عَلَى مُؤْمِنٍ سُرُوراً فَقَدْ أَدْخَلَهُ عَلَى اللَّهِ وَ مَنْ آذَى مُؤْمِناً فَقَدْ آذَى اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ فِي عَرْشِهِ وَ اللَّهُ يَنْتَقِمُ مِمَّنْ ظَلَمَهُ
                      مستدرك‏الوسائل 8 425 باب وجوب كف الأذى عن الجار ....
                      ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه واله قَالَ: إِذَا طَبَخْتَ فَأَكْثِرْ مِنَ الْمَرَقِ وَ قَسِّمُوا عَلَى الْجِيرَانِ وَ مَنْ آذَى جَارَهُ فَعَلَيْهِ لَعَنَةُ اللَّهِ وَ الْمَلَائِكَةِ وَ النَّاسِ أَجْمَعِينَ
                      اين هذه الرواية من عمل المدخن الذي هو مشغول في توزيع الدخان على جليسه
                      مستدرك‏الوسائل 9 99 - باب تحريم إيذاء المؤمن .....
                      جَامِعُ الْأَخْبَارِ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله أَنَّهُ قَالَ: مَنْ آذَى مُؤْمِناً فَقَدْ آذَانِي وَ مَنْ آذَانِي فَقَدْ آذَى اللَّهَ وَ مَنْ آذَى اللَّهَ فَهُوَ مَلْعُونٌ فِي التَّوْرَاةِ وَ الإِنْجِيلِ وَ الزَّبُورِ وَ الْفُرْقَانِ وَ فِي خَبَرٍ آخَرَ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَ الْمَلَائِكَةِ وَ النَّاسِ أَجْمَعِينَ
                      مستدرك‏الوسائل 9 99 باب تحريم إيذاء المؤمن .....
                      عَنْ مُعَاوِيَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه واله :لَقَدْ أُسْرِيَ بِي فَأَوْحَى إِلَيَّ مِنْ وَرَاءِ الحِجَابِ مَا أَوْحَى وَ شَافَهَنِي مِنْ دُونِهِ مَا شَافَهَنِي فَكَانَ فِيمَا شَافَهَنِي أَنْ قَالَ: يَا مُحَمَّدُ مَنْ آذَى لِي وَلِيّاً فَقَدْ أَرْصَدَنِي بِالْمُحَارَبَةِ وَ مَنْ حَارَبَنِي حَارَبْتُهُ قَالَ فَقُلْتُ يَا رَبِّ وَ مَنْ وَلِيُّكَ هَذَا فَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ مَنْ حَارَبَكَ حَارَبْتَهُ فَقَالَ ذَلِكَ مَنْ أَخَذْتُ مِيثَاقَهُ لَكَ وَ لِوَصِيِّكَ وَ لِوَرَثَتِكُمَا بِالْوَلَايَةِ
                      مستدرك‏الوسائل 9 100 باب تحريم إيذاء المؤمن .....
                      عَوَالِي اللآَّلِي، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه واله أَنَّهُ قَالَ: مَنْ آذَى مُؤْمِناً بِغَيْرِ حَقٍّ فَكَأَنَّمَا هَدَمَ مَكَّةَ وَ بَيْتَ اللَّهِ الْمَعْمُورَ عَشْرَ مَرَّاتٍ وَ كَأَنَّمَا قَتَلَ أَلْفَ مَلَكٍ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ
                      مستدرك‏الوسائل 9 100 باب تحريم إيذاء المؤمن .....
                      وَ عَنْهُ صلى الله عليه واله قَالَ مَنْ آذَى مُؤْمِناً آذَاهُ اللَّهُ وَ مَنْ أَحْزَنَهُ أَحْزَنَهُ اللَّهُ وَ مَنْ نَظَرَ إِلَيْهِ بِنَظْرَةٍ تُخِيفُهُ بِغَيْرِ حَقٍّ أَوْ بِجَفَاءٍ يُخِيفُهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .
                      مستدرك ‏الوسائل 15 19 باب تحريم العقوق و حد ذلك .....
                      وَ قَالَ صلى الله عليه واله: مَنْ آذَى وَالِدَيْهِ فَقَدْ آذَانِي وَ مَنْ آذَانِي فَقَدْ آذَى اللَّهَ وَ مَنْ آذَى اللَّهَ فَهُوَ مَلْعُونٌ .
                      وعن من‏لايحضره‏الفقيه 2 باب الحقوق .....
                      وَ أَمَّا حَقُّ جَلِيسِكَ فَأَنْ تُلِينَ لَهُ جَانِبَكَ وَ تُنْصِفَهُ فِي مُجَازَاةِ اللَّفْظِ وَ لَا تَقُومَ مِنْ مَجْلِسِكَ إِلَّا بِإِذْنِهِ وَ مَنْ تَجْلِسُ إِلَيْهِ يَجُوزُ لَهُ الْقِيَامُ عَنْكَ بِغَيْرِ إِذْنِكَ وَ تَنْسَى زَلَّاتِهِ وَ تَحْفَظَ خَيْرَاتِهِ وَ لَا تُسْمِعَهُ إِلَّا خَيْراً
                      بحارالأنوار 75 5 باب 16- ما جمع من جوامع كلم أمير الؤمنين ..
                      وَ قَالَ عليه السلام : اصْطَنِعُوا الْمَعْرُوفَ تَكْسِبُوا الْحَمْدَ وَ اسْتَشْعِرُوا الْحَمْدَ يُؤْنِسْ بِكُمُ الْعُقَلَاءُ وَ دَعُوا الْفُضُولَ يُجَانِبْكُمُ السُّفَهَاءُ وَ أَكْرِمُوا الْجَلِيسَ تُعْمَرْ نَادِيكُمْ وَ حَامُوا عَنِ الْخَلِيطِ يُرْغَبْ فِي جِوَارِكُمْ وَ أَنْصِفُوا النَّاسَ مِنْ أَنْفُسِكُمْ يُوثَقْ بِكُمْ وَ عَلَيْكُمْ بِمَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ فَإِنَّهَا رِفْعَةٌ وَ إِيَّاكُمْ وَ الْأَخْلَاقَ الدَّنِيَّةَ فَإِنَّهَا تَضَعُ الشَّرِيفَ وَ تَهْدِمُ الْمَجْدَ
                      جامع‏الأخبار 18 الفصل الحادي و الأربعون و المائة في‏
                      و قال صلى الله عليه واله : مثل الجليس الصالح مثل الداري إن لم تجد عطره علقك ريحه و مثل جليس السوء مثل صاحب الكبر إن لم يحرقك شرار ناره علقك من نتنه.

                      وهذه الرواية من اوضح واهم الروايات لما يعلق بثياب جليس المدخن من الروائح العفنة للسيجارة.
                      مجموعة ورام 2 266 باب ذكر جمل من مناهي رسول الله
                      عن أبي موسى صلوات الله عليه قال إنما مثل الجليس الصالح و جليس السوء كحامل المسك و نافخ الكير فحامل المسك إما أن يحدثك و إما أن تبتاع منه و إما أن تجد منه ريحا طيبة و نافخ الكير إما أن يحرق ثيابك و إما أن تجد ريحا خبيثة.
                      قارئي العزيز

                      ان النبي الاكرم صلي الله عليه واله قد ضرب مثالا للصديق الصالح والصديق الفاسد وكان مثال الفاسد ما يعلق بثياب من جلس عند نافخ الكير من دخان ..
                      في حين ورد في الروايات الكثيرة عن اهمية العطر والتعطر واهتمام المعصومين صلوات الله عليهم به :
                      مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَثْعَمِيِّ عَنْ إِسْحَاقَ الطَّوِيلِ الْعَطَّارِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلوات الله عليه واله يُنْفِقُ فِي الطِّيبِ أَكْثَرَ مِمَّا يُنْفِقُ فِي الطَّعَامِ .
                      عن الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْوَشَّاءِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ صلوات الله عليه قَالَ يَنْبَغِي لِلرَّجُلِ أَنْ يُدَخِّنَ ثِيَابَهُ إِذَا كَانَ يَقْدِرُ .
                      وعن عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ جَهْمٍ قَالَ خَرَجَ إِلَيَّ أَبُو الْحَسَنِ صلوات الله عليه فَوَجَدْتُ مِنْهُ رَائِحَةَ التَّجْمِيرِ
                      وعن كتاب الْخِصَالِ بِإِسْنَادِهِ الْآتِي عَنْ عَلِيٍّ صلوات الله عليه فِي حَدِيثِ الْأَرْبَعِمِائَةِ قَالَ مَنْ أَكَلَ شَيْئاً مِنَ الْمُؤْذِيَاتِ بِرِيحِهَا فَلَا يَقْرَبَنَّ الْمَسْجِدَ .
                      مستدرك‏الوسائل 1 418 59- باب استحباب التطيب
                      عن دَعَائِمُ الْإِسْلَامِ، رُوِّينَا عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ آبَائِهِ صلوات الله عليهم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلوات الله عليه واله قَالَ مَا طَابَتْ رَائِحَةُ عَبْدٍ إِلَّا زَادَ عَقْلُهُ .

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...
                      X