إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شاهدوا نصب شيخ النواصب ابن تيمية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شاهدوا نصب شيخ النواصب ابن تيمية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

    1034- حَدَّثَنَا أَبِي، ثنا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ الْعَسْكَرِيُّ، حَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ رَاشِدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ بَذِيعةَ، قَالَ: سَمِعْتُ عِكْرِمَةَ، يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: "مَا أَنْزَلَ اللَّهُ آيَةً فِي الْقُرْآنِ، يَقُولُ فِيهَا: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا " إِلا كَانَ عَلَى شَرِيفِهَا وَأَمِيرِهَا، وَلَقَدْ عَاتَبَ اللَّهُ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ فِي غَيْرِ آيَةٍ مِنَ الْقُرْآنِ، وَمَا ذَكَرَ عَلِيًّا إِلا بِخَيْرٍ"..


    حدثنا أبي، ثنا سهل بن عثمان العسكري، حدثني عيسى بن راشد، قال: سمعت على بن بذيمة، قال: سمعت عكرمة يحدث عن ابن عباس، قال: "ما أنزل الله آية في القرآن، يقول فيها: (يا أيها الذين آمنوا) إلا كان علىٌّ شريفها وأميرها، ولقد عاتب الله أصحاب محمد في غير آية من القرآن، وما ذكر علياً إلا بخير".

    أولاً: (رجال السند)

    1 ـ عكرمة: هو مولى ابن عباس، ثقة ثبت من رجال الستة.
    2 ـ علي بن بذيمة: ثقة، وثقه غير واحد، من رجال السنن الأربعة، رُمي بالتشيع.
    قال العيني في مغاني الأخبار ج 3 ص 397 رقم الترجمة : 1840- على بن بذيمة الجزرى الحرانى: أبو عبد الله السوائى، مولى جابر بن سمرة، أصله كوفى نزل حران، سمع أبا عبيدة بن عبد الله بن مسعود، وسعيد بن جبير، وعكرمة مولى ابن عباس، وقيس بن حبتر، بالحاء، الأسدى. روى عنه الأعمش، والثورى، وشعبة، وشريك، وإسرائيل، وآخرون. قال يحيى، وأبو زرعة، والنسائى: ثقة. وقال أحمد بن حنبل: صالح الحديث، ولكن كان رأسًا فى التشيع. مات بحران سنة ست وثلاثين ومائة. روى له الجماعة، وأبو جعفر الطحاوى.
    3 ـ عيسى بن راشد: من رجال سنن النسائي، ذكره ابن حبان في الثقات، وقال ابن حجر: مقبول.

    4 ـ سهل بن عثمان العسكري: حافظ صدوق من رجال صحيح مسلم.

    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 11 ص 454 رقم 110 - سهل بن عثمان *
    (م) الامام الحافظ المجود الثبت، أبو مسعود العسكري.
    سمع حماد بن زيد، وشريكا القاضي، وأبا الاحوص، وعبد الرحمن ابن عبدالملك بن أبجر، ويزيد بن زريع، وعلي بن مسهر، ويحيى بن أبي زائدة، وزياد بن عبد الله، وطبقتهم.
    حدث عنه: مسلم، وعبيد بن محمد الغزال، وعلي بن أحمد بن بسطام، وجعفر بن أحمد بن فارس، وعبد الرحمن بن محمد بن سلم الرازي، وعبدان الاهوازي، وعدد كثير.
    وحدث عنه من أقرانه علي بن المديني.​


    5 ـ ترجمة والد المصنف المصنف محمد بن إدريس أبو حاتم الرازي، أحد الأئمة الحفَّاظ.
    قال الذهبي في من له رواية في الكتب الستة ج 2 ص 155 رقم الترجمة :
    ​(4711) محمد بن إدريس أبو حاتم الرازي الحافظ سمع الانصاري وعبيد الله بن موسى وعنه أبو داود والنسائي وولده عبد الرحمن بن أبي حاتم والمحاملي قال موسى بن إسحاق الانصاري ما رأيت أحفظ منه مات في شعبان 277 د س
    فيتبين من ذلك أن السند ليس فيه متَّهم، بل هو سند صالح مقبول لا بأس به، والمتن ليس فيه شيء يمكن القول ببطلانه، بل معناه صحيح عند كل من أوتي أقل حظ من الإنصاف.


    ثانياً: (موقف ابن تيمية من تفسير ابن أبي حاتم)

    قال ابن تيمية في منهاج السنة 7 : 13 وهو يناقش رواية يزعم أنها مكذوبة: "وأما أهل العلم الكبار أهل التفسير مثل تفسير محمد بن جرير الطبري وبقي بن مخلد وابن أبي حاتم وابن المنذر وعبد الرحمن بن إبراهيم دحيم وأمثالهم فلم يذكروا فيها مثل هذه الموضوعات".

    فابن أبي حاتم في نظر ابن تيمية لا يذكر الموضوعات في تفسيره.

    وقال ابن تيمية في منهاج السنة 7 : 178 : "أهل النقل من أئمة أهل التفسير الذين ينقلونها [أي فضائل الإمام علي] بالأسانيد المعروفة كتفسير ابن جريج وسعيد بن أبي عروبة وعبد الرزاق وعبد بن حميد وأحمد وإسحاق وتفسير بقي بن مخلد وابن جرير الطبري ومحمد بن أسلم الطوسي وابن أبي حاتم وأبي بكر بن المنذر وغيرهم من العلماء الأكابر الذين لهم في الإسلام لسان صدق وتفاسيرهم متضمنة للمنقولات التي يعتمد عليها في التفسير".

    إذان : ابن أبي حاتم من أئمة التفسير، وصاحب لسان صدق، وتفسيره متضمن للمنقولات التي يعتمد عليها في التفسير.

    ثالثاً: (موقف ابن تيمية من المنقول عن ابن عباس)

    قال ابن تيمية في منهاج السنة معلِّقاً على الرواية المنقولة عن ابن عباس: "هذا كذب على ابن عباس"..!!!

    رابعاً: (تعليق الباحث على موقف ابن تيمية)

    هكذا نسي ابن تيمية كلامه حول تفسير ابن أبي حاتم، وسارع إلى تكذيب الرواية المروية في تفسير ابن حاتم..!

    إننا نتساءل: من الذي اختلق هذه الكذبة على ابن عباس مع أن السند في تفسير ابن أبي حاتم ليس فيه متهم بالكذب، بل وليس فيه راوٍ صُرِّح بتضعيفه؟!

    ولنفترض أن ابن تيمية لم يطلع على هذه الرواية، واكتفى ببعض ما روي في هذا الباب من طرُق ضعيفة، فإن هذا دليل على أن ابن تيمية يتسرع في التكذيب والتضعيف من غير أن يستكمل البحث والاستقصاء.. وهذا يجعل الباحث يفقد الثقة بابن تيمية وأحكامه التي يطلقها على الأحاديث التي تتحدث عن فضائل اهل البيت عليهم السلام .

    ​ونظر ماذا
    قال الألباني في السلسلة الصحيحة المجلدات الكاملة 1-9
    ​باب 1750 مجلد 4 ص 249 :
    فقد كان الدافع لتحرير الكلام على الحديث و بيان
    صحته أنني رأيت شيخ الإسلام بن تيمية ، قد ضعف الشطر الأول من الحديث ، و أما
    الشطر الآخر ، فزعم أنه كذب و هذا من مبالغته الناتجة في تقديري من تسرعه
    في تضعيف الأحاديث قبل أن يجمع طرقها و يدقق النظر فيها . و الله المستعان .





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X