إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كربلائيات

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كربلائيات


    لا أدري كيف صرت أبصر في وجهه التاريخ ـ فقد شدني وجهه الى عمق هذا الاريج، وكأني صرت أرى ما يقول... كان اتجاه الكربلائيين يا ولدي دينيا أكثر من غيرهم في الثقافة، والعلم، وألادب. فقلت: لاشك يا سيدي، فالقباب الذهبية المتلألئة في سماء هذه المدينة، تضفي اجواء تعبق بنفحات الايمان...
    اكمل قائلا:ـ عرفت كربلاء في بداية القرن العشرين طائفة من المتصوفة...فقلت:ـ نعم قرأتُ عنها في كتاب تاريخ كربلاء للاستاذ سلمان هادي آل طعمة، ومازلت اتذكر اسمهم ( البكتاشيين) وكان لهم تكية يتردد عليها العلماء والادباء.. اشعر بشيء غريب حقا، أشعر لحظتها ان كل شيء هنا تجمع ليسمع حديثنا، وسمعت دون ان ارى احداً يقول:ـ (التاريخ جميل) وعندها أكمل الجد حديثه مبتسما، بعدما اعلن السلطان العثماني (عبد الحميد) الحرب ضد الطريقة البكتاشية. أبدلوا اسم تكيتهم وصار عنوانها (التكية النقشبندية) قلتُ لأسأله عن خاطر يعبث بي: يا جد كلما أتأمل هذه المسألة اقع في حيرة من أمري. لقد عاشت هذه الطائفة بينهم، وكوّنت علاقات جميلة مع اهالي كربلاء، وانفتحوا على شعائرها، وشاركوا أهلها في كل صغيرة وكبيرة.
    لكننا رغم كل ذلك لم نجد أي تأثر لكربلاء لا أدبيا ولا إجتماعيا.. فقال: هذا صحيح يا ولدي، فالطريقة الصوفية لم تؤثر في الناس ابدا، لكون الشيعة عموما يا ولدي ابتعدوا عن التصوف بطبيعة عقيدتهم، وواقعهم السياسي والاجتماعي. لكن انفتح ادباء كربلاء على قصائد إلهية مثل قصائد هبة الله الحسيني:
    ( من ابدع الكون كعقد نظيم وأودع الذر نظام السديم
    ومحمد القزويني الذي رد على قصيدة الطلاسم:
    ( حينما صارت القوة فيه كاملة
    ورأى كل مهمات الحياة حاصلة
    أنكر النعمة والفضل الذي قد صار له
    من اقام الكون مشغولا، لهذا أنت قل لي)
    والشاعر محسن ابو الحب:
    (لقد فطر السبع العلى فأتمها وزينها بالنبرات من الشهب)
    والشيخ عبد الحسين الحويزي:
    (ياحي تنشر عنك اموات البلى وتموت في ملكوتك الاحياء)
    وحسين فهمي الخزرجي:
    (الله نور للهداية ساطع وبهديه هذا الورى يسترشدُ)
    والشاعر مهدي جاسم:
    (حانت الساعة يا قلبي نجوا وابتهالا قم بنا نستغفر الله ونزجيه السؤالا)
    وكتب اغلب شعراء كربلاء متأثرين بأجواء كربلاء، وليس بأجواء الطرق الصوفية... قصائد مديح لسيد الكائنات النبي محمد (ص) واشتهر بعضهم بمعارضة قصائد البويصري المشهورة.. فسألته واين كانوا يقرأون قصائدهم؟ فأجابني فوراً: غالبا كانت تقام مهرجانات كبيرة في الصحنين المقدسين، وأتذكر يا بني الكثير من الشعراء الذين كانوا يشاركون في مثل هذه المهرجانات اضافة الى ما ذكرناهم من الشعراء...
    كان هناك الشاعر محسن أبو المحاسن:
    (لو كان في الرسل من في الفضل يشركه ما خصه الله بالمعراج والعظم)
    والسيد مرتضى الوهاب:
    (يارسول الشوق صل مأوى الكرام لاثما مثوى الرسول الاعظم) والسيد محمد علي خير الدين الحائري:
    (معجزٌ لو أتى به الناس فردا كان يغني عن سائر المعجزات)
    كما اشتهر الادب الكربلائي بقصائد المدح والرثاء إذ كانت غالبا ما تبدأ بالغزل، كقصيدة عبد المنعم عبود الجابري:
    (أعلنت مولد الهدى فاستضاءت بسنا نور وجهه الأكوان)
    والشاعر مظهر اطيمش:
    (في يوم من عرف الحقيقة فانتحى متعبدا بين الشعاب وحيدا)
    والشاعر صالح الشيخ هادي الخفاجي:
    (ولكن إذا ما كنت تصبو لمعشق طهور به تجني ثمار المواهب
    فلا تعشقن الا النبي وآله خيار الورى بل خير آت وذاهب) واشتهرت كربلاء في ظاهرة المدح والرثاء.
    وقد وجد الشاعر الشيعي متنفسه في القصيدة الحسينية، يقول الشاعر عباس أبو الطوس في ذكرى ولادة الامام علي (ع):
    (يا صاحب (النهج) ما الشكوى بنافعة اذا شكوتك حزنا في الحشا كظما
    ووضع شعبي يقاسي من تأخره الجهل والفقر والحرمان والسقما) كما برز الكثير من الشعراء مثل الشاعر الشيخ جعفر الهر وزكي الصراف، وسلمان هادي آل طعمة مؤرخ كربلاء، وسواهم الكثير. ولقد استلهم الشعراء التراث الادبي العربي وبعض آيات من القرآن الكريم،، وأحاديث الرسول، واقوال الائمة. وحرصوا على تزيين اشعارهم بالفنون البلاغية من تشبيه واستعارة وجناس وطباق وظهرت حركة نشطة للترجمة على يد السيد مصطفى سعيد آل طعمة، والسيد صالح جواد آل طعمة .​

  • #2

    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    تعليق


    • #3
      يعطيك العافية على الطرح الرائع












      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X