إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفهوم الوزير (القسم الاول)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفهوم الوزير (القسم الاول)

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على ابي القاسم محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين .


    و نحن اليوم امام شبهة اخرى يدعيها المدعو احمد الكاطع لنفسه وعلى اعتبار انه وزير الامام المهدي ( عجل الله تعالى فرجه الشريف) وكما ادعى ذلك المدعو ابو عبدالله القحطاني وادعى ذلك غيرهم ايضا.

    وبالتأكيد ان هناك مفاهيم لمعنى الوزير ويمكن حصرها كالاتي :

    1) مفهوم الوزير بالمعنى الاسلامي , وان شئت فقل معنى الوزير حسب النظرية الاسلامية .

    2) مفهوم الوزير بالمعنى الوضعي , وان شئت فقل معنى الوزير حسب النظرية الوضعية .

    واكيد ان مفهوم الوزير يختلف بالمعنى الاسلامي عنه بالمعنى الوضعي والعرفي وكذلك تختلف المهام الموكلة اليه فمنها مهام ادارية ومنها مهام خدمية وكذلك تختلف الوزراء من حيث الكثرة والقلة اي كثرة الوزراء وقلتهم.

    وللقارئ الكريم الرجوع الى الدول او الاطلاع على تاريخ الدولة الاموية او العباسية او غيرها او الوزارات في الوقت الحاضر ليفهم معنى الوزير بالمفهوم الوضعي جيدا وكل ما في الامر تحتاج الى تامل بسيط .

    والوزراء بالمفهوم الوضعي غالبا ما يعملون من اجل منافعهم الخاصة وهي مقدمة عندهم على مصلحة الدين والوطن والشعب , وبتعبير اخر غالبا ما يقدمون المصلحة الخاصة على المصلحة العامة .
    واما بالمفهوم الاسلامي فغالبا ما يكون وزير واحد فقط ومن اراد ان يفهم ذلك فليراجع قصة سبب نزول الاية ( وجعلنا معه اخاه هارون وزيرا ) وهي الاية 35من سورة الفرقان وكذلك قصة سبب نزول الاية ( وانذر عشيرتك الاقربين) سورة الشعراء اية 214 .

    واما في دولة الامام المهدي ( عجل الله تعالى فرجه ) يكون له عدة وزراء وهم رؤساء العالم في دولة العدل الالهي المعينين من قبل الامام المهدي ( عجل الله تعالى فرجه الشريف)
    وحتى النبي عيسى (علية السلام ) بعد نزوله والصلاة خلف الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه) يكون وزيرا ايضا .

    والوزراء بالمفهوم الاسلامي هم الذين يعملون من اجل المنافع العامة اي مصلحة الدين والوطن والشعب اي يقدمون المصلحة العامة على المصلحة الخاصة بل يتنكرون لذاتهم ويذوبون في الدين والوطن والشعب .

    والسؤال هنا اي مفهوم ينطبق على المدعو احمد الكاطع او المدعو ابو عبدالله القحطاني او غيرهم هل مفهوم الوزارة بالمعنى الاسلامي ؟

    ام مفهوم الوزارة بالمعنى الوضعي ؟ .

    بالتاكيد المفهوم الثاني وهي الوزارة بالمعنى الوضعي فقط لماذا ؟ .

    لان هؤلاء لم يقدموا شيء للاسلام والمسلمين فقط كل منهم يدعي مناقب والقاب ومناصب لا فائدة منها ترجى بل استغلال الناس البسطاء وتسخيرهم لخدمتهم ومصالحهم الشخصية وبشتى الطرق وبا ساليب ما انزل الله بها من سلطان .

    ومع كل ذلك ان الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف ) لم يخرج ولم يؤسس دولته المباركة ولم يعين وزراء فاي دعوى يدعيها هؤلاء .

    ولله الحمد واضحة البطلان فقط تحتاج الى تامل وتفكر شيئا قليلا .

    والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين

  • #2
    بسمه تعالى

    الاخ الكريم خادم الاسلام وفقه الله لخدمة الاسلام والقضية المهدوية .

    احسنت وجزاك الله خيرا ،
    اسمح لي بتعقيب / اضافة على الطرح .

    الوزير : هو المؤازر والمعين والناصر - والوزير هو
    خاصّة المَلِك الذي يحمل ثقله ويعينه برأيه .

    الوزير في الفهم الاسلامي يأخذ بعدين اساسيين احدهما الوزير الجعلي " الاصطفائي " وهو كما في مثال النبي هارون ع اخو النبي الرسول موسى ع والذي جعله الله وزيرا لموسى بمعنى وزيرا في تبليغ الرسالة وما يلحق بها من تبعات . ( اي هنا الله تعالى عينه وزيرا لموسى واشركه في أمره اي امر تبليغ الرسالة )

    اما البعد الثاني ، فهو الوزير العرفي الذي يتخذه الملك الحاكم او اي صاحب سلطة لكي يؤازره ويعينه في امور الحكم وهذا داخل في الاسباب الطبيعية والتنظيمية للحياة . ( وهنا يكون الملك او الحاكم هو من يعين الوزير / الوزراء )

    لذلك تلاحظ ان وزارة هارون لم تكن من النوع الثاني .

    من يدّعي الوزارة للامام الحجة ع فهو بين ان يكون وويرا من النوع الاول كحالة ومثال وزارة هارون ع لاخيه موسى ع - وهنا تحتاج الى الدليل الروائي والدليل الاثباتي في الخارج ولا نظن احد المدعين يمكنه اثبات ذلك .

    واما ان يكون وزيرا من النوع الثاني ( العرفي ) وهذا ايضا يحتاج الى دليله الروائي ، ودليله الاثباتي الخاص ، وهنا ايضا لا يمكن لهم اثباته لان الامام الحجة ع لم يتحقق ظهوره وما يمكن لكل مدع في احسن حالةان يدعي عمله كممهد مثلا وهذا داخل في التكليف العام لجميع الناس وكلا بحسبه دون تخصيص او فرض طاعة له على الغير .

    والله اعلم ،والسلام عليكم
    الباحث الطائي



    والاخر الوزير العرفي

    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
    الباحــ الطائي ـث

    تعليق


    • #3

      اللهم صل على محمد وال محمد
      كل الشكر والتقدير للاخ الفاضل الباحث الطائي
      على المداخلة القيمة وفقكم الله تعالى لخدمة الاسلام والمسلمين
      انه ارحم الراحمين
      والسلام عليكم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      يعمل...
      X