بُرًنَامُجَ المواسي اليومي
السبت العدد(378)
هجري/رجب
١٢/٧/١٤٤٤
مُيّلُادًي/شباط
4/2/2023
سُبْحَانَكَ أَنْتَ اللَّهُ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ سُبْحَانَكَ أَنْتَ اللَّهُ الْغَفُورُ الْوَدُودُ سُبْحَانَكَ أَنْتَ اللَّهُ الشَّكُورُ الْحَلِيمُ سُبْحَانَكَ أَنْتَ اللَّهُ الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ
قال رسول الله (ص): من اكتسب مالا حراما لم يقبل الله منه صدقة ولا عتقا ولا حجا ولا اعتمارا وكتب الله عز و جل له بعدد أجر ذلك أوزارا وما بقي بعد موته كان زاده إلى النار ومن قدر عليها فتركها مخافة الله عز و جل دخل في محبته ورحمته ويؤمر به إلى الجنة.
البقاء على الرأي والثبات عليه من حق كل إنسان، وكفله الدين والشرع والقوانين الحقوقية الوضعية، لذلك لا يمكن أن تؤدي الآراء المختلفة إلى النزاعات، ولا يصح أن تكون بوابة للتصادم، بيْدَ أن المهم في هذا الجانب هو وجوب أن يتحرّى الإنسان الرأي الصواب والحقيقي وليس الرأي أو الفكر الزائف، وهنا يبرز دور الحوار في إبداء حالة التفهّم، ومن الممكن أن يتغيّر رأي الإنسان من الخطأ إلى الصواب ولكن عبر المعرفة والإفهام
معلومات عامة
تسمّى سورة الفاتحة بعدّة أسماء منها أمّ الكتاب، والسبع المثاني، وأمّ القرآن
مسألة شرعية
سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)
السؤال: هل تلحق الرضوض بالكسور في أحكام الجبيرة؟ وهل تلحق الحروق بالجروح؟
الجواب: أمّا في الرضّ فإن كان الموضع مكشوفاً ولكن كان يتضرّر باستعمال الماء فالمتعيّن هو التيمّم، وإن كان مستوراً بالدواء فيكفي الوضوء الجبيرة، وهكذا حكم الحروق مع عدم صدق الجروح أو القروح عليها.
ادب
وَ مِنَ الدَّلَائِلِ أَنْ تَرَاهُ بَاكِياً
أَنْ قَدْ رَآهُ عَلَى قَبِيحٍ عَاقِلٌ
وَ مِنَ الدَّلَائِلِ أَنْ تَرَاهُ مُسَافِراً
نَحْوَ الْجِهَادِ وَ كُلِّ فِعْلٍ فَاضِلٍ
وَ مِنَ الدَّلَائِلِ أَنْ تَرَاهُ مُسَلِّماً
كُلَّ الْأُمُورِ إِلَى الْمَلِيكِ الْعَادِل
السبت العدد(378)
هجري/رجب
١٢/٧/١٤٤٤
مُيّلُادًي/شباط
4/2/2023
سُبْحَانَكَ أَنْتَ اللَّهُ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ سُبْحَانَكَ أَنْتَ اللَّهُ الْغَفُورُ الْوَدُودُ سُبْحَانَكَ أَنْتَ اللَّهُ الشَّكُورُ الْحَلِيمُ سُبْحَانَكَ أَنْتَ اللَّهُ الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ
قال رسول الله (ص): من اكتسب مالا حراما لم يقبل الله منه صدقة ولا عتقا ولا حجا ولا اعتمارا وكتب الله عز و جل له بعدد أجر ذلك أوزارا وما بقي بعد موته كان زاده إلى النار ومن قدر عليها فتركها مخافة الله عز و جل دخل في محبته ورحمته ويؤمر به إلى الجنة.
البقاء على الرأي والثبات عليه من حق كل إنسان، وكفله الدين والشرع والقوانين الحقوقية الوضعية، لذلك لا يمكن أن تؤدي الآراء المختلفة إلى النزاعات، ولا يصح أن تكون بوابة للتصادم، بيْدَ أن المهم في هذا الجانب هو وجوب أن يتحرّى الإنسان الرأي الصواب والحقيقي وليس الرأي أو الفكر الزائف، وهنا يبرز دور الحوار في إبداء حالة التفهّم، ومن الممكن أن يتغيّر رأي الإنسان من الخطأ إلى الصواب ولكن عبر المعرفة والإفهام
معلومات عامة
تسمّى سورة الفاتحة بعدّة أسماء منها أمّ الكتاب، والسبع المثاني، وأمّ القرآن
مسألة شرعية
سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)
السؤال: هل تلحق الرضوض بالكسور في أحكام الجبيرة؟ وهل تلحق الحروق بالجروح؟
الجواب: أمّا في الرضّ فإن كان الموضع مكشوفاً ولكن كان يتضرّر باستعمال الماء فالمتعيّن هو التيمّم، وإن كان مستوراً بالدواء فيكفي الوضوء الجبيرة، وهكذا حكم الحروق مع عدم صدق الجروح أو القروح عليها.
ادب
وَ مِنَ الدَّلَائِلِ أَنْ تَرَاهُ بَاكِياً
أَنْ قَدْ رَآهُ عَلَى قَبِيحٍ عَاقِلٌ
وَ مِنَ الدَّلَائِلِ أَنْ تَرَاهُ مُسَافِراً
نَحْوَ الْجِهَادِ وَ كُلِّ فِعْلٍ فَاضِلٍ
وَ مِنَ الدَّلَائِلِ أَنْ تَرَاهُ مُسَلِّماً
كُلَّ الْأُمُورِ إِلَى الْمَلِيكِ الْعَادِل
تعليق