إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تواتر حديث لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تواتر حديث لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    واللعنة الدائمة أعدائهم من الأولين والأخرين
    أقول عندما ننظر فضائل أمير المؤمنين عليه السلام
    لا يخفى ما فيها من الأدلة القاطعة على ان علياً ولي عهد والقائم مقامه من بعده جعله وليه في الدنيا والآخرة، وأنزله منه منزلة هاون من موسى، ولم يستثن إلا النبوة، واستثناؤها دليل على العموم، والجميع يعلمون أن أظهر المنازل التي كانت لهارون من موسى وزارته له وشدّ أزره به ومشاركته في أمره، وخلافته عنه، وفرض طاعته على أمته بدليل قوله تعالى: (واجعل لي وزيراً من أهلي هارون أخي أشدد به أزري وأشركه في أمري) .
    وقوله سبحانه لهارون:
    (أخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين) .​

    أقول : لما يقول النبي صلى الله عليه وآله

    ( اللهم والي من والاه وعاد من عاداه وأنصر من نصره وأخذل من خذله )
    قال المظهري في تفسيره ج 1 ص 1992 سورة المائدة

    فالمراد بالولى المتولى لامور المسلمين والمستحق للتصرف فيهم فاللّه سبحانه كما اثبت الولاية لنفسه وللرسول اثبت لعلى رض وذكر بكلمة انما للحصر ولا شك ان ولاية اللّه والرسول عامة فكذلك ولاية على وهو الامام دون غيره والدليل حديث البراء بن عازب وزيد ابن أرقم ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لما نزل بغدير خم أخذ بيد على فقال
    أ لستم تعلمون انى اولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال أ لستم تعلمون انى اولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى فقال اللهم من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبى طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة
    رواه احمد وغيره وقد بلغ هذا الحديث مبلغ التواتر رواه جمع من المحدثين فى الصحاح والسنن والمسانيد برواية نحو من ثلثين من اصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
    منهم على بن أبى طالب وبريدة بن حصيب وأبو أيوب وعمرو ابن مرة وأبو هريرة وابن عباس وعمار بن بريدة وسعد بن وقاص وابن عمر وانس وجرير بن مالك بن الحويرث وأبو سعيد الخدري وطلحة وأبو الطفيل وحذيفة بن أسيد وغيرهم وفى بعض الروايات من كنت اولى به من نفسه فعلى وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قالت الروافض هذا الحديث حديث غدير خم نص جلى فى خلافة على رض وعن عمران بن حصين ان النبي صلى اللّه عليه وسلم قال ان عليا منى وانا منه وهو ولى كل مؤمن رواه الترمذي وابن أبى شيبة وهذين الحديثين اولى بالاحتجاج من الآية لأنه نص محكم فى وجوب ولاية على رض غير شامل لغيره
    المصدر

    تفسير المظهرى
    المؤلف : مظهرى محمد ثناء الله
    ناشر: مكتبة رشديه
    المطبعة : باكستان
    سنة الطبع : 1412 هـ
    تحقيق : غلام نبى تونسى
    عدد الأجزاء : 10​

    وقال أخرج الألباني في ظلال الجنة ج 2 ص 337 باب في ذكر خلافة علي بن أبي طالب حديث
    1188 - ( حسن )
    ثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى بن حماد عن أبي عوانة عن يحيى ابن سليم أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي
    أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست نبيا إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي
    قال أبو بكر وحديث سفينة ثابت من جهة النقل سعيد بن جمهان روى عنه حماد بن سلمة والعوام بن حوشب وحشرج​ .
    وفي نفس المصدر قال الألباني ج 2 ص 338 : وثانيا
    من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه
    وهو حديث صحيح غاية جاء من طرق جماعة من الصحابة خرجت أحاديث سبعة منهم ولبعضهم أكثر من طريق واحد وقد خرجتها كلها وتكلمت على أسانيدها في سلسلة الأحاديث الصحيحة
    والحديث أخرجه البزار في مسنده ص زوائده بإسناد المصنف لكن في النسخة بياض سقط منها جل المتن وأخرجه أحمد ثنا يحيى بن حماد به مطولا وفيه قال وخرج صلى الله عليه وسلم بالناس في غزوة تبوك قال فقال علي أخرج معك قال فقال له نبي الله لا فبكى علي قال له
    أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنك لست بنبي إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي
    قال وقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أنت وليي في كل مؤمن بعدي
    الحديث وأخرجه الحاكم بطوله من طريق أحمد ثم قال : صحيح الإسناد ووافقه الذهبي​ .
    وقال الألباني في السلسلة الصحيحة ج 4 ص 330 رقم الحديث
    1750 - ( صحيح )
    [ من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ] . صحيح انظر طرقه وشواهده في الكتاب فهي كثيرة . وأولها عن أبي الطفيل عنه قال : لما دفع النبي صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقممن ثم قال :
    كأني دعيت فأجبت وإني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله وعترتي أهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ثم قال : إن الله مولاي وأنا ولي كل مؤمن . ثم إنه أخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت وليه فهذا وليه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه .
    صحيح .​
    قال الألباني في التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان ج 9 ص 340 :
    6609 - أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو الضَّبِّيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ أَبِيهِ وَعَنْ أُمِّ سَلَمَةَ: [ص:341]
    أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِعَلِيٍّ:
    (أَمَا تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ موسى؟! غير أنه لا نبي بعدي)
    = (6643) [8: 3]

    [تعليق الشيخ الألباني]
    صحيح لغيره، بل هو متواتر ـ ((الإرواء)) (8/ 127/2473)، وسيأتي من حديث سعد (6887).​


    ملاحظة مصادر البحث المكتبة الشاملة السنية




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    اللهم صل على محمد وال محمد
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين

    ​​​​​​​

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X